` `

هل اليوتيوب يحسب تكرار المشاهدات؟

تكنولوجيا
13 ديسمبر 2020
هل اليوتيوب يحسب تكرار المشاهدات؟
لم يوضح يوتيوب بشكل تفصيلي كيفية احتساب المشاهدات التي يتم تكرارها (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

ينبض عالم الإنترنت بالمواقع والتطبيقات التي لا حصر لها. لكن، يبقى موقع يوتيوب الأكثر انتشارًا وأهمية خاصة لمن يُفضِّلون مشاهدة الفيديوهات بمختلف أنواعها.

يتحدث هذا المقال عن موقع يوتيوب، ويوضِّح كيف تحسب المشاهدات على اليوتيوب، كما يجيب على سؤال: هل اليوتيوب يحسب تكرار المشاهدات؟ ويقدِّم نصائح من أجل الحصول على عدد أكبر من المشاهدات.

 

يوتيوب

يوتيوب هو موقع مجاني يمكن من خلاله مشاهدة الفيديوهات بمختلف أنواعها على الإنترنت. بالإضافة إلى إمكانية المستخدم صنع فيديوهاته الخاصة به ورفعها على الموقع ومن ثم مشاركتها مع الآخرين. كما يمكن التفاعل مع هذه الفيديوهات من خلال إبداء الإعجاب بها أو عدم الإعجاب وإمكانية التعليق في خانة التعليقات.

أُنشِئ موقع يوتيوب عام 2005 وأصبح الآن أحد أهم المواقع الإلكترونية عالميًا، إذ يتم رفع 100 ساعة من الفيديو كل دقيقة، وهذا ما يجعله متنوعًا ومتمايزًا في المحتوى الموجود عليه. الأمر الذي زاد من نسبة الزوار والمشاهدين، إذ يتم مشاهدة 6 مليارات ساعة من الفيديو شهريًا.

 

طريقة احتساب مقاييس التفاعل على يوتيوب

يقوم موقع يوتيوب باحتساب مقاييس التفاعل الناجمة عن عدد المشاهدات والاشتراكات والمعجبين وغير المعجبين والمرات التي تم التفاعل فيها مع الفيديو أو القناة.

ويتخذ موقع يوتيوب الوقت الكافي والإجراءات اللازمة من أجل تمييز البيانات الصالحة لمقاييس التفاعل من عدد المشاهدات والاشتراكات والمعجبين وغير المعجبين. إذ يحتسب كافة المقاييس من خلال التأكد من مدى جودتها، وذلك كونه يتطلب مقاييس ذات جودة عالية من مستخدمين حقيقيين وفعليين وليس من برامج كمبيوتر. وبعد قيام يوتيوب باحتساب أحداث التفاعل الصالحة، يقوم بتعديل وتغيير عدد المقاييس بشكل دوري، وقد يختلف توقيت التغييرات الذي يتخذه يوتيوب بناءً على شعبية الفيديو ونسب المشاهدات عليه أو على القناة.

 

كيف تحسب المشاهدات على اليوتيوب؟

كيف تحسب المشاهدات على اليوتيوب؟ سؤال طالما طرحه الراغبون في دخول عالم صناعة المحتوى لمعرفة حجم الأرباح التي يمكن أن يحققوها من وراء ذلك. وتُحسب المشاهدات على اليوتيوب بناء على معايير معقدة وصارمة، ومن هذه المعايير التي تحسب المشاهدات على اليوتيوب بناء عليها معياران رئيسيان: 

  • أن يبدأ المستخدم عن قصد في مشاهدة مقطع الفيديو.
  • أن يشاهده المستخدم على اليوتيوب لمدة 30 ثانية على الأقل.

ولا تحسب المشاهدات على اليوتيوب إلا إذا تحقّق هذان الشرطان أولًا، فإذا شاهد المستخدم مثلا مقطع الفيديو لفترة تقل عن 30 ثانية فلن تحسب مشاهدته على اليوتيوب.

ولأن منصة يوتيوب تحرص على التأكد من أن المشاهدات حقيقية وذات مصداقية حتى يتم احتسابها فإنها لا تحتسب المشاهدات التي تتكرّر حتى تتجاوز عددًا معينًا. فإذا شاهد مستخدم ما على سبيل المثال مقطع فيديو على اليوتيوب أكثر من خمس مرات في اليوم فإن يوتيوب يتوقف عن احتساب مشاهداته وإضافتها إلى رصيد الفيديو الذي يشاهده. ويضع يوتيوب هذا الحد الأقصى للمشاهدات من طرف المستخدم نفسه حتى لا يتم التحايل من خلال شراء أو اكتساب مشاهدات إضافية مقصودة من طرف أشخاص ما لصالح محتوى معين. 

وتحسب المشاهدات على اليوتيوب أيضًا من خلال إقصاء المشاهدات التي تتم بواسطة الروبوت أو الذكاء الاصطناعي. وهنا يأتي شرط آخر مهم في احتساب المشاهدات على اليوتيوب ويتمثل في ضرورة أن تكون هذه المشاهدات متّسمة بنوع من الواقعية والمنطق. فإذا كان حساب المستخدم مثلًا يتنقل بين مقاطع الفيديو بعد كل 30 ثانية دون أن يكون بين هذه الفيديوهات أي علاقة منطقية أو موضوعاتية فإن يوتيوب يعتبر المستخدم روبوتًا وسيتوقف مباشرة عن احتساب مشاهداته. 

أما فيما يتعلق بالمحتوى الذي يبث على المباشر فتحسب المشاهدات الخاصة به على اليوتيوب بعد احترام الشرط الوحيد لحساب هذه المشاهدات وهو أن يتبع الفيديو الذي تم رفعه إرشادات المنتدى الخاصة بالقناة. كما تحسب المشاهدات على اليوتيوب فيما يخص النقل المباشر من خلال مراجعة إجمالي عدد المشاهدات المباشرة وتعديلها في 24 ساعة. وهذا هو السبب الذي يجعل عدد المشاهدات الخاصة بمحتوى فيديو مباشر قد تنخفض قليلًا في غضون 24 ساعة من نقلها عبر منصة يوتيوب. ويرجع تعديل عدد المشاهدات الخاصة بالمحتوى المباشر إلى عدة أسباب منها:

  • اكتشاف طرق عرض متعددة من أجهزة مختلفة على نفس عنوان IP.
  • فتح المستخدم للعديد من علامات التبويب على متصفِّحه ومشاهدة نفس الفيديو عليها.
  • تحديث أحد المشاهدين لصفحة مشاهدة اليوتيوب بعد مشاهدة 30 ثانية من الفيديو.

وتحسب المشاهدات على اليوتيوب أيضًا بالاعتماد على عتبة المشاهدات التي تصل إلى 301 مشاهدة. عندما يتجاوز عدد مشاهدات الفيديو 300 مشاهدة يحرص اليوتيوب على التحقق من مصداقية وجودة الفيديو. وتمثل 301 مشاهدة نقطة التحوّل بالنسبة للفيديوهات على اليوتيوب حيث يتم أحيانًا تجميد احتساب المشاهدات حتى يتم التأكد من عدم جني هذا المقطع لمشاهدات مصطنعة أو شراء مشاهدين من أجل رفعها، وإذا تبين مثلا أن الفيديو يستخدم "السبام" أو الفايروسات أو اشترى مشاهدات فسيتم حذفه. وعندما يصل الفيديو إلى هذا العدد من المشاهدات يتم توظيف خوارزمية مختلفة تحسب المشاهدات على اليوتيوب، قبل أن ينتقل فعلًا إلى مستوى الشهرة والشعبية وتستمر أحيانًا عملية التحقق من حقيقة هذه الشهرة سنوات من نشر المحتوى على اليوتيوب.

وتحسب المشاهدات على اليوتيوب وعلى شبكات التواصل الاجتماعي وفق معايير مختلفة. وتعد هذه المعايير محط جدل بسبب صعوبة المقارنة وتقييم مدى نجاح الفيديوهات على هذه الشبكات مقارنة بالمشاهدات التي تتم على منصة يوتيوب مباشرة. وإذا كانت مشاهدات اليوتيوب تحسب انطلاقًا من مدة مشاهدة تصل إلى 30 ثانية، فإن هذه المدة تقل بكثير عندما يتعلق الأمر بالمشاهدات على شبكات التواصل الاجتماعي لتصبح كما يلي:

  • 3 ثوانٍ أو أكثر على فيسبوك.
  • 3 ثوانٍ أو أكثر على إنستغرام أو إنستغرام تيفي.
  • 3 ثوانٍ على لينكد إن.
  • 30 ثانية أو أكثر على اليوتيوب.
  • 0.1 ثانية على تيكتوك.
  • ثانيتان على تويتر.

 

هل اليوتيوب يحسب تكرار المشاهدات؟

 يقوم البعض باتخاذ طريقة تكرار مشاهدة الفيديو أكثر من مرة طمعًا في الحصول على عدد أكبر من المشاهدات على الفيديو الخاص به أو بأحد أصدقائه. وقد يقوم جزء آخر بتكرار مشاهدة فيديو ما ربما لإعجابه حقًا به أو لأنه فيديو تعليمي بحاجة للإعادة.

لكن مؤخرًا، اتجه موقع يوتيوب نحو نهج جديد في عالم احتساب مقاييس التفاعل، من خلال وضع معايير أكثر صرامة من قبل، وذلك لجعل يوتيوب مكانًا حقيقيًا وواقعيًا أكثر. كما لم يوضح يوتيوب بشكل تفصيلي كيفية احتساب المشاهدات التي يتم تكرارها، نظرًا لتعدد الحيل وسبل التلاعب في زيادة نسبة أو عدد المشاهدات على يوتيوب.

وفيما وضَّح يوتيوب أنه يعتبر آلية بث الفيديو نفسه على نوافذ وعلامات تبويب عدة مثالًا على عمليات التشغيل منخفضة الجودة، وكون يوتيوب صرَّح بأنه قد لا يحتسب التفاعلات منخفضة الجودة، فمن الممكن أن يوتيوب لا يحسب تكرار المشاهدات.

يقول خُبراء بأنه لو تمت مشاهدة الفيديو نفسه عدة مرات وبشكل متكرر في نفس الفترة الزمنية، أي ليس في فترات متباعدة من اليوم، فإن المشاهدات تحتسب على أنها مشاهدة واحدة. وذلك بسبب ملفات تعريف الارتباط الخاصة في جهاز الشخص المشاهد سواء الكمبيوتر أو الهاتف المحمول.

أما لو تم مشاهدة الفيديو بعد ثلاثين دقيقة من المشاهدة السابقة له، فمن الممكن أن يتم مسح البيانات من ملفات تعريف الارتباط، ومن ثم يتم احتساب المشاهدة. لذلك، قد يكون السبب وراء احتساب يوتيوب لبعض المشاهدات المكررة هو قيام المستخدم بحذف ملفات تعريف الارتباط على جهازه. لكنها تبقى تخمينات إذ لم يصرح يوتيوب بوضوح عن هذا الأمر.

بالإضافة إلى ما ذكر؛ يرفض يوتيوب النشاطات التي تهدف إلى رفع مقاييس الفيديو بشكل غير حقيقي وزائف، كاستخدام أنظمة مبرمجة أو إظهار الفيديو للمشاهد دون رغبة منه، وكذلك رفض أي فيديو معني فقط بِحَثِّ المشاهد على التفاعل من أجل زيادة مقاييس التفاعل لديه.

ويقوم يوتيوب باحتساب المُشَاهدة كعدد عند مشاهدة 30 ثانية أو أكثر من الفيديو، أما لو كانت مدة الفيديو 30 ثانية أو أقل، فيتوجب مشاهدته كاملاً ليتم احتسابه. وعلى اعتبار أن يوتيوب يرفض النشاطات الزائفة والتي تهدف إلى زيادة عدد المشاهدات، وبالإضافة إلى كونه يتعامل مع المشاهدة على أنها عدد، لو تم تشغيل الفيديو حتى 30 ثانية أو أكثر، فإن تكرار مشاهدة الفيديو على يوتيوب قد يحتمل نتيجتين:

  • الأولى: قد تكون عملية تكرار مشاهدة الفيديو نشاطًا زائفًا لو كان المشاهد مَعني في زيادة عدد المشاهدات فقط دون مشاهدة حقيقية للفيديو.
  • الثانية: قد لا تكون عملية تكرار مشاهدة الفيديو نشاطًا زائفًا لو قام المشاهد بتكراره كاملًا لأنه يريد مشاهدته حقًا، وليس بهدف زيادة عدد المشاهدات، بالإضافة إلى كون الفيديو الذي يكرر مشاهدته من اختياره وبرغبة منه.

لذلك، تبقى الإجابة على سؤال هل اليوتيوب يحسب المشاهدات المتكررة شائكًا وغير حاسم طالما لم توضح سياسة يوتيوب هذا الأمر بشكل تفصيلي.

 

نصائح تزيد من عدد المشاهدات على يوتيوب

في ظل ازدياد عدد مقاطع الفيديو التي يتم رفعها بشكل يومي على يوتيوب، أصبح من الصعب الحصول على عدد كبير من المشاهدات إلا لو تم اتباع بعض الخطوات التي بإمكانها جلب عدد لا بأس به من المشاهدات والمتابعين. فيما يلي نصائح لزيادة عدد المشاهدات على يوتيوب:

  • اختيار عنوان مناسب وجذَّاب للفيديو، وضرورة ألا يكون خيالي ومبالغ فيه، على أن يقدم ما ينتظره الجمهور من الفيديو الذي سيقومون بالنقر عليه لمشاهدته.
  • ضرورة أن يكون المحتوى ذا جودة عالية، من خلال فرادته وتميزه وتقديمه لما يبحث عنه المشاهد، حتى يتم التفاعل معه بالإعجاب أو قيام المشاهد بمتابعة القناة، وازدياد احتمالية مشاركته له على منصات التواصل الأخرى.
  • الاستفادة من خاصية (Thumbnail) وهي الصورة المصغرة التي تجذب انتباه المشاهد للنقر على الفيديو ومشاهدته. وتعزز من ظهور مقطع الفيديو مع الفيديوهات الأخرى ذات الصلة. على أن تكون صورة واضحة وبدقة 720*128 وبعرض 160 بيكسل. ويُفَضَّل أن تكون من تصميم صاحب القناة وبتنسيق JPG، أو GIF، أو BMP، أو PNG.
  • الاستمرار في نشر المحتوى على يوتيوب بشكل ثابت أمر يزيد من عدد المشاهدات والمشتركين. عن طريق اتباع نهج نشر فيديو كل أسبوع على سبيل المثال، والذي سيزيد من زحف عناكب اليوتيوب إلى القناة.
  • التركيز على أول خمس ثوانٍ من مقطع الفيديو المراد نشره، ومحاولة جعلها أكثر جذبًا وجلبًا لانتباه حواس المشاهد، فهي التي تحدد حاجة المشاهد لاستكمال مشاهدة الفيديو أو إغلاقه.
  • محاولة الرد على التعليقات والتفاعل مع الجمهور حتى لو كان جمهورًا متواضعًا، فمن شأن هذه الخطوة جعل القناة أكثر تأثيرًا واتصالًا مع الوسط المحيط.

 

اقرأ/ي أيضًا:
هل اليوتيوب من السوشيال ميديا؟

هل يمكن زيادة مشتركي اليوتيوب بدون دفع؟

هل يمكن تحقيق الأرباح من تطبيق تيك توك؟

هل يمكن فتح حسابي واتساب في هاتف واحد؟

هل يمكن إنشاء حساب جيميل بدون رقم هاتف؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على