` `

هل السعرات الحرارية في التين منخفضة؟

تغذية
15 ديسمبر 2020
هل السعرات الحرارية في التين منخفضة؟
تعتبر السعرات الحرارية في التين منخفضة نسبياً، وخصوصاً السعرات الحرارية في التين الطازج (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

شجرةُ التين من أقدم الأشجار المثمرةِ والمعمّرة التي عرفها الإنسان، ونظراً إلى طعمها اللذيذ وما تقدمه ثمار التين من فوائد صحية عديدة، فإن التين يعتبر من الفواكه الصيفية المحبّبة والمرغوبة لدى معظم الناس. 

يتحدث هذا المقال عن التين، وأصنافه المختلفة، وفوائده الغذائية، ويبحث فيما إذا كانت السعرات الحرارية في التين منخفضة؟

 

معلومات عن التين

تنتشر زراعة التين في منطقة حوض البحر المتوسط بشكل أساسي، ويتواجد التين على شكل شجيرات أو على شكل أشجار كبيرة تتفرع ساقها إلى عدة فروع، ويتراوح ارتفاعها من متر حتى عشرة أمتار، وأوراقها عريضة خشنة مفصصة متساقطة. 

ثمرة التين بيضاوية الشكل تُشبه الدمعة، ومليئة بمئات البذور الصغيرة، لها قِشر أملَس أُرجواني أو أخضر اللون، ولا يتم قطاف ثمار شجرة التين قبل نضجها، حيث تترك لتنضج على الشجرة الأم فتصبح طريّة ويلين عنقها وتتدلى ويصبح طعمها حلواً.

يعتبر التين غذاءً أساسياً استهلكه البشر منذ القدم، إذ أنه يستخدم على نطاق واسع ويمكن أن يقدم بعدة أشكال، كأن يقدّم طازجاً في الصيف، أو ومجففاً في الشتاء، أو يستخدم في صناعة بعض المنتجات الغذائية الأخرى كالحلويات. 

 

فوائد التين الصحية

في الحقيقة يعتبر التين من أغنى الأغذية النباتية بالفيتامينات والمعادن، فهو يحتوي على العديد من الفيتامينات، مثل فيتامين أ وفيتامين ب  و"فيتامين ك وفيتامين ج، بالإضافة إلى بعض المعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والزنك والنحاس والحديد، وأيضاً يعتبر التين غنياً بالألياف ومضادات الأكسدة. 

ونظراً لاحتواء التين على كل هذه العناصر فإن له العديد من الفوائد الصحية نذكر منها:

  • تحسين عملية الهضم وإنقاص الوزن

يساعد تناول التين على تحسين عملية الهضم وتقليل الإمساك، لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف المساعدة في ذلك، والتي تساهم أيضاً في تعزيز الشعور بالشبع والامتلاء، وبالتالي قد يكون لها دور في إنقاص الوزن. 

  • ضبط مستويات سكر الدم

قد يساهم التين في إدارة مستوى السكر في الدم، فوفقاً لإحدى الدراسات، تم إيجاد آثار مفيدة لمستخلص ورق التين في حماية الكبد وخفض مستوى السكر في الدم.

ولكن يجب الانتباه إلى أن التين المجفف يحوي نسبة عالية من السكريات، لذلك يجب إدارة تناوله بعناية بالنسبة لمرضى السكري.

  • الحفاظ على صحة العظام

يعتبر التين مصدراً غنياً بالكالسيوم، والذي يحسن كثافة العظام، ويساعد في تقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام. 

  • فوائد على صحة القلب والأوعية الدموية

للتين دورٌ محتملٌ في ضبط وتصحيح ضغط الدم،  وذلك باعتبار التين مصدراً للبوتاسيوم، وبنفس الوقت منخفض الصوديوم، كما أن له فوائد محتملة في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وتحسين صحة الأوعية الدموية. 

  • الحفاظ على صحة الجلد

حيث أن مفرزات شجرة التين تساعد في معالجة الثآليل. 

  • الحفاظ على صحة الشعر

إذ أن التين غنيٌ بعنصر الحديد، الذي يعتبر من العناصر المهمة في الحفاظ على شعر قوي وصحي. 

 

أنواع التين:

يُعرف في العالم عدة مئات من أصناف التين، وتختلف هذه الأصناف فيما بينها، إذ يتميز كل صنف عن الآخر في عدة نواحي، مثل شكل الثمرة ولونها ودرجة حلاوتها، وحتى حجمها. حيث يختلف لون ثمار التين حسب الأصناف، فهناك ماهو باللون الأصفر وهناك ماهو باللون الأسود، كما يختلف لون لب الثمرة أيضاً حسب الأصناف، من اللون الوردي الفاتح واللون الأحمر، إلى اللون الكريمي. كما تختلف الأصناف أيضاً في زمن نضوج الثمرة، وفي مقاومتها للأمراض والحشرات والعديد من الاختلافات. 

  • أنواع التين البستاني:

هناك أربعة أنواع من التين البستاني وهي:

  1. التين الكابري (Capri fig): وهو يُنتج تيناً غير صالح للأكل، لكن لأزهاره دورُ في تلقيح أزهار أنواع التين

الأخرى الصالحة وغير الصالحة للأكل. 

  1. التين الشائع (Common Fig): أصناف هذا النوع هي الأكثر انتشاراً في العالم، لذلك أطلق عليه التين الشائع. جميع أصناف التين الشائع تتشكل ثمارها وتنضج بكرياً دون الحاجة إلى اللقاح، ويمكن لأزهارها المؤنثة إذا ما لُقحت أن تنتج ما يسمى البذور الخصبة. 
  2. سميرنا (Smyrna): يتطور التين من نوع سميرنا فقط عند وجود بذور خصبة، وهذه البذور تمثل الجودة الممتازة بشكل عام، وتتميز ثمارها بنكهة قريبة من نكهة الجوز. 
  3. سان بيدرو الأبيض (White San Pedro): ويجمع بين خصائص كل من تين سميرنا والتين الشائع على شجرة واحدة، وينتج محصولين مختلفين أحدهما لا يحتاج للتلقيح والآخر يتطلب ذلك. 

 

  • أنواع التين الشائع:
  1. التين البني التركي (Brown Turkey): شكل ثمرته يشبه شكل ثمرة الكمثرى كبيرة الحجم، تبدأ الثمار نموها باللون الأخضر، ولكنها تنضج إلى اللون الأرجواني الداكن مع سطح خارجي ناعم مخملي تقريباً. 
  2. سيليست (Celeste): وتسمى أحياناً التين الحلو، بسبب محتواها العالي من السكر بشكل فريد، تبدأ الثمرة نموها باللون الأخضر، وعندما تنضج تتطور إلى اللون الأرجواني البني، كما أنها تتحمل درجات حرارة منخفضة. 
  3. شيكاغو هاردي (Chicago Hardy): تتميز شجرة هذا النوع بتحملها لدرجات الحرارة المنخفضة وهو صنفٌ أقل شيوعاً من الصنفين السابقين. 

 

وهناك أنواع أخرى للتين الشاع نذكر منها:

  • التين المتهدل الباكي (Weeping fig)
  • التين القزمي أو الزاحف (Creeping fig)
  • بانيان الهندي (Indian Banyan)
  • التين العنقودي أو تين الورقة الحمراء (Cluster Fig)
  • التين الخانق (Strangler fig)
  • كادوتا (Kadota fig)

 

ما هو التين الشوكي؟

بعد الحديث عن أصناف التين، يتوجب التنويه إلى أن التين الشوكي ليس من أصناف التين كما يظن البعض نظراً لتشابه التسمية، فنبات التين يصنف في الفصيلة التوتية، رتبة "الورديات. أما التين الشوكي فهو نبات من الفصيلة الصبارية، رتبة القرنفليات، ويسمى صبير التين الهندي أو "الصبّار، ويعد مصدراً غنياً بالعديد من الفيتامينات والمعادن، فهو يحتوي على المغنيسيوم ومضادات الأكسدة والأحماض الأمينية وفيتامين ج وفيتامين ب والحديد والكالسيوم والبوتاسيوم، والعديد من العناصر الغذائية الأخرى. 

 

هل السعرات الحرارية في التين منخفضة؟

صحيح، تعتبر السعرات الحرارية في التين منخفضة نسبياً، وخصوصاً السعرات الحرارية في التين الطازج. حيث تقدر السعرات الحرارية في 100 غرام من التين الشائع الخام بحوالي 74 سعرة حرارية فقط، إضافة إلى حوالي 16.2 غراماً فقط من السكر، لذلك يعتبر التين وجبة غذائية جيدة خفيفة ذات فوائد صحية عديدة، وتساعد في إنقاص الوزن وبديل عن الوجبات الخفيفة غير الصحية. 

لكن السعرات الحرارية في التين المجفف تزيد عن السعرات الحرارية في التين الطازج، إذ أن 100 غرام من التين المجفف يوجد فيها حوالي 249 سعرة حرارية و 47.9 غراماً من السكر، لذلك يجب تناوله باعتدال لتكون تأثيراته وفوائده أكثر فعالية. 

أما بالنسبة للسعرات الحرارية في التين الشوكي أو الصبّار، فإن 100 غرام من التين الشوكي تحتوي على 41 سعرة حرارية فقط، وتعتبر السعرات الحرارية في التين الشوكي منخفضة أيضاً. 


اقرأ أيضاً:

هل السعرات الحرارية في الأناناس مرتفعة؟

هل السعرات الحرارية في جوز الهند مرتفعة؟

هل السعرات الحرارية في الكيوي مرتفعة؟

هل السعرات الحرارية في التفاح منخفضة؟

هل السعرات الحرارية في الكرز منخفضة؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على