` `

هل الشيشان تحتاج فيزا للسعوديين؟ 

سفر
22 ديسمبر 2020
هل الشيشان تحتاج فيزا للسعوديين؟ 
يجب على المواطنين السعوديين الحصول مسبقًا على فيزا من أجل السفر إلى الشيشان (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تقع الشيشان شمال منطقة القوقاز، وهي إحدى جمهوريات روسيا الاتحادية، عاصمتها غروزني ولها لغتين رسميتين، الروسية والشيشانية.
وتشتهر الشيشان بمناظرها الطبيعية الخلابة، وأصبحت مؤخراً وجهةً سياحية جديدة للمسافرين السعوديين، فهل الشيشان تحتاج إلى فيزا للسعوديين؟ وما هي إجراءات الحصول على التأشيرة؟ وما هي إجراءات السفر في ظل جائحة كورونا؟

 

هل الشيشان تحتاج فيزا للسعوديين؟ 

نعم، الشيشان تحتاج فيزا للسعوديين. إذ يجب على المواطنين السعوديين الحصول مسبقًا على فيزا من أجل السفر إلى الشيشان، والشيشان واحدة من جمهوريات روسيا الاتحادية، ويجب الحصول على تأشيرة روسيا من أجل زيارة الشيشان، وقد تم توقيع مذكرة تفاهم بين كلٍ من روسيا والمملكة العربية السعودية تُسهل إجراءات إصدار التأشيرات بين البلدين.

 

أنواع التأشيرات الممنوحة للسعوديين

تصدر روسيا أنواع مختلفة من التأشيرات قصيرة الأجل لزيارتها، تختلف حسب نوع الزيارة ومدتها، وتسمح كافة أنواع التأشيرات بالسفر إلى الشيشان وباقي الولايات الروسية.

  1. التأشيرة السياحية: تسمح لحاملها البقاء داخل الشيشان وروسيا الاتحادية لمدة شهر كامل، ومن أجل الحصول عليها يجب على المسافر أن يحصل على دعوة من مواطن روسي أو من أي وكالة سفر روسية، ويبلغ ثمن التأشيرة 18 دولار.
  2. تأشيرة الإقامة: مدتها 90 يوماً، ومن أجل الحصول عليها يحتاج المواطن السعودي إلى دعوة زيارة من شخص يعيش في روسيا، وتختلف هذه التأشيرة عن الفيزا السياحية، فمن أجل الحصول عليها يجب موافقة دائرة الهجرة.
  3. تأشيرة رجال الأعمال: هذه التأشيرة مخصصة لرجال الأعمال ولأغراض التعاون التجاري، ومن أجل الحصول عليها يجب أولاً الحصول على دعوة زيارة مرخصة رسمياً في روسيا، وتسمح لحاملها البقاء لمدة عام كامل.
  4. تأشيرة العمل: في حالة الحصول على عقد أو دعوة عمل، يجب الحصول على تأشيرة عمل من أجل دخول روسيا الاتحادية، وتسمح التأشيرة لحاملها بالبقاء لمدة عام وقد تصل فترة السماح إلى ثلاثة أعوام.
  5. تأشيرة الدراسة: تسمح لحاملها البقاء في روسيا من أجل الدراسة لمدة عام، ويمكن تجديدها، ويجب الحصول على قبول جامعي أولاً، وتقوم المؤسسة الدراسة بتقديم طلب إصدار التأشيرة للطالب الدولي نيابة عنه.
  6. التأشيرة الإنسانية: تصدر هذه التأشيرة لحضور الفعاليات المجتمعية المختلفة، وتمنح صاحبها حق الإقامة في الشيشان لمدة 90 يوم، وتبلغ مدة صلاحيتها عام كامل. 

 

متطلبات  الحصول على التأشيرة

من أجل الحصول على التأشيرة، هناك مجموعة من الأوراق والمستندات الواجب توفيرها، ومنها:

  • تعبئة نموذج طلب التأشيرة من هنا
  • نسخة عن جواز السفر ساري المفعول لمدة 6 شهور على الأقل.
  • حجز طيران إلى أحد المطارات الروسية ذهاباً وإياباً.
  • صورة شخصية بخلفية بيضاء.
  • حجز فندقي للفترة المنوي إقامتها.
  • تأمين سفر ساري المفعول.
  • رسالة دعوة من شركة سياحية روسية مرخصة
  • بطاقة الإقامة السعودية (للمقيمين) سارية المفعول.

وبعد استيفاء كافة الشروط والمتطلبات، يتم حجز موعد لتقديم الطلب مرفقاً بالملفات المطلوبة، ويتم تقديمه إلى السفارة الروسية في الرياض أو إلى القنصلية العامة في مدينة جدة، أو من خلال البريد على العنوان التالي:
صندوق بريد 94308 الرياض 11693، شارع الواسطي، الرحمانية، 13، وقد يتم طلب مزيداً من المستندات حسب نوع التأشيرة أو الغرض من الزيارة، مع العلم أن بعض الجنسيات يشترط حصولها على الإقامة الدائمة حصراً من أجل التقديم على الفيزا من داخل السعودية.

 

إجراءات السفر إلى الشيشان في ظل جائحة كورونا

تم فرض العديد من اللوائح والتشريعات للحد من انتشار فايروس كورونا، وبحسب "رويترز" فإن جمهورية الشيشان قد فرضت حظراً ليلياً على المركبات والأفراد، كما وأنها قامت بإغلاق حدودها البرية والجوية مع باقي الولايات الروسية، كما وقامت بإغلاق المطاعم والفنادق والصالات الرياضية وطالبت المواطنين بالبقاء في منازلهم.

بالإضافة إلى ذلك، فقد قامت روسيا الاتحادية بفرض حظر للسفر إليها للحد من تفشي كورونا، ويُعفى من تقييدات السفر إلى الشيشان كلاً من مواطني تركيا والمملكة المتحدة وسويسرا بالإضافة إلى كوريا الجنوبية، ويجب على المسافرين القادمين الحصول على شهادة فحص  “PCR” مع نتيجة سلبية، صادرة قبل ثلاثة أيام بحد أقصى، وأعلنت الجهات الحكومية عن استثنائات تشمل الفئات التالية:

  • موظفي البعثات الرسمية والمؤسسات القنصلية 
  • مواطني الدول المعفي مواطنيها من تأشيرة الدخول
  • موظفي المنظمات الدولية والممثليات الأجنبية وأسرهم
  • حاملي الإقامة الدائمة وأفراد عائلاتهم
  • الأشخاص الحاصلين على تأشيرة خاصة صادرة من وزارة الخارجية
  • الأشخاص المشتركين في برنامج إعادة التوطين القومي 
  • المسافرين عبر روسيا إلى دول أخرى بشرط حصولهم على نتيجة فحص سلبية

وكانت الشيشان أولى مناطق روسيا التي تقوم بفرض إجراءات للحد من تفشي فايروس كورونا وقد قامت بإغلاق حدودها منذ أبريل الماضي، ولازالت العديد من قيود السفر مفروضة حتى اللآن، كما وقد فرضت السعودية حظر السفر على مواطنيها بإستثناء أصحاب الإقامات في الخارج وبعض الفئات الأخرى.

 

نصائح للمسافرين السعوديين المسافرين إلى الشيشان

الشيشان واحدة من 22 جمهورية وكيان فيدرالي، يشكلون معاً ما يعرف بروسيا الاتحادية، وتخضع الشيشان للقوانين الفيدرالية الصادرة من موسكو، ولتجنب الوقوع بأي مشاكل أو ارتكاب مخالفات قانونية، أطلقت سفارة المملكة العربية السعودية مجموعة من التحذيرات والإرشادات الواجب على المسافرين السعوديين اتباعها أثناء الإقامة داخل الشيشان أو غيرها من جمهوريات روسيا، ومن أهمها مايلي:

  • الإبلاغ عن المبلغ المالي الذي يحمله الزائر إذا تجاوز 10000 دولار أمريكي مع ضرورة إيضاح مصدرها.
  • الاحتفاظ بإيصالات الشراء عند شراء المجوهرات الثمينة تفادياً لمصادرتها أثناء المغادرة.
  • ضرورة حمل جواز السفر أثناء التجوال داخل الشيشان.
  • الاحتفاظ ببطاقة الدخول التي يتسلمها المسافر في المطا،ر مع ضرورة إبرازها أثناء المغادرة.
  • عدم التدخين في الأماكن المغلقة أو داخل محطات المواصلات أو المؤسسات الحكومية.
  • عدم استخدام العملات الأجنبية في الشراء والاقتصار على عملة البلد المحلية (الروبل).
  • على رجال الأعمال مراجعة غرفة التجارة قبل الدخول في أعمال معها للتأكد من وضعها القانوني.

كما وخصصت السفارة نافذة للتواصل معها عبر موقعها الإلكتروني، بالإضافة إلى تخصيص الحكومة السعودية صفحة إلكترونية مخصص لطلبات السعوديين خارج المملكة.

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على