` `

هل يحتاج السعودي فيزا أوكرانيا؟

سفر
24 ديسمبر 2020
هل يحتاج السعودي فيزا أوكرانيا؟
نشر خبر أنّ السعودي لا يحتاج فيزا أوكرانيا في الصحيفة الرسمية (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يمكن للمسافرين السّعوديين زيارة عدة دولٍ أوروبيةٍ وإفريقيةٍ وشرق أوسطية ّدون الحاجة لتأشيرة، الأمر الذي يسهلّ من عملية اختيار الوجهة وتحديد مسار الرحلات المرتقبة. لكن هل يحتاج السعودي فيزا أوكرانيا لزيارتها؟

يستعرض هذا المقال الدول التي تسمح للسعوديين بزيارتها أو الإقامة فيها دون تأشيرة ويشير إلى أوكرانيا وما تشتهر به هذه الدولة بالتحديد.

 

ماهي الدول التي تستقبل السعوديين دون فيزا؟

يستطيع السعوديّون السفر إلى 42 دولة دون تأشيرة سفر مسبقة، وقد يتغير العدد وفقاً للظروف السياسية المتغيرة كالحروب والمقاطعة وإدراج دول معينة على قوائم الدول الأكثر خطورة، كالحال الآن مع قطر وسوريا وإيران، ويمكن للسعوديين أيضاً الوصول إلى 46 وجهة عالمية أخرى وإصدار تأشيرات السفر اللاّزمة عند الهبوط على أراضي تلك الدول. ومن البلدان التي تستقبل السعوديين دون تأشيرات مسبقة جميع المذكورة في القائمة أدناه وغيرها أيضا:

 فلسطين– الإمارات – عمان  – الكويت  – البحرين– موريتانيا– الصومال جزر القمر  – مصر  – الأردن - تونس– المغرب  – اليمن :  – لبنان  – جيبوتي - تايلاند – الفلبين – سريلانكا – اندونيسيا – هونج كونج – كوريا الجنوبية – ماكاو – لاوس- بروناي – بنغلاديش – جزر المالديف – تيمور الشرقية – قيرغيزستان – نيبال – ماليزيا  - جورجيا – كمبوديا – أذربيجان – طاجكستان – باكستان – أوزبكستان – ميانمار – تايوان – تركيا – الرأس الأخضر – ساحل العاج – توغو – موزمبيق – سيشل – مالاو – بيتسوانا – موريشيوس – مدغشقر – تنزانيا – أوغندا – رواندا – الغابون – غينيا – بوسوتو –اثيوبيا – الدومينكان – هندوراس – السلفادور – نيكاراغوا – هايتي – غواتيميالا – بنما – نيكاراغوا – كوبا – بوليفيا – ألبانيا – كوسوفو – نيوزلندا 

 

هل يحتاج السعودي فيزا أوكرانيا؟

ليس بعد اليوم. لا يحتاج السعودي فيزا أوكرانيا لزيارتها. فقد أعلنت السفارة السعودية في أوكرانيا، إعفاء مواطني المملكة العربية السعودية من تأشيرة الدخول لأوكرانيا اعتباراً من 1 أغسطس 2020، وبمدة إقامة لا تتجاوز 90 يوماً.

ونشر خبر أنّ السعودي لا يحتاج فيزا أوكرانيا في الصحيفة الرسمية، وبدأ العمل به رسمياً من تاريخه. وعليه سيسمح للمواطنين من أوكرانيا بالدخول إلى السعودية دون تأشيرة دخول مسبقة، والحصول عليها فور الوصول إلى المطارات السعودية، والعكس صحيح، حيث سيقوم المسافرون السعوديون باستصدار تأشيرات الدخول إلى أوكرانيا من المطار فور عند وصولهم.

 

هل تستحق أوكرانيا الزيارة؟

تعتبر أوكرانيا من أكبر الدول مساحةً في قارة أوروبا بعد روسيا،  بمسطح برّي يبلغ   603,550كم² (233,031 ميلاً مربّعاً). وتمتلئ  أوكرانيا بالمناظر الطبيعية المتنوعة، والذي يوفر بدوره عالماً كاملاً من الأنشطة الخارجية  التي تناسب الزوار، من ركوب الدراجات في الجبال والمشي على التلال في جبال الكاربات إلى اكتشاف الطيور في دلتا الدانوب، ومن الرحلات الممتدة على  طول نهر دنيبرو في كييف إلى الرياضات المائية في البحر الأسود. ورغم كل الخيارات الخارجية التي تتيحها طبيعة البلاد الخلاّبة، لكن الأوكرانيين لا يحبون شيئًا أكثر من التجول بهدوء في غابات بلادهم الشاسعة، والبحث عن التوت والفطر أو التنزه مع عائلاتهم على امتداد الأنهار الداخلية المتعرّجة. وبالنسبة للزوار القادمين من الشرق الأوسط، فإن هذه التجارب قد تشكلّ دافعاً ثقافياً وإنسانياً مهماً لزيارة تلك البلاد.

 

بماذا تشتهر أوكرانيا؟

يوجد في أوكرانيا سبعة مواقع للتراث العالمي، بما في ذلك كاتدرائية سانت صوفيا التي تعود إلى القرن الحادي عشر في كييف، ومدينة تشيرسونيسوس القديمة، وغابات الزان البدائية في منطقة الكاربات. كما تحوي حدود الدولة ثروة من الكاتدرائيات الأرثوذكسية المهيبة، من أشهرها كنيسة سانت مايكل في كييف، كما يُزعم أحياناً أن مدينة لفيف وحدها في أوكرانيا تضم أكبر عددٍ من المقاهي في العالم للفرد الواحد.

وتحوي أوكرانيا أربعة أو خمسة منتجعات تزلج مذهلة، لمحبّي الرياضات الشتوية، بما في ذلك بوكوفيل في جبال الكاربات، مع منحدراتٍ يصل ارتفاعها لأكثر من ارتفاع 15 مصعداً.

يزور الكثيرون أوكرانيا لمهرجاناتها العديدة و،التي تقام على فترات مختلفة من العام. فقد ازدهرت الثقافة الشعبية التقليدية في أوكرانيا منذ أعوام، وباتت الدولة تضيف مهرجانات جديدة إلى تقويمها الشعبي كل بضعة مواسم. كما يتوافد الكثير من الزوار لأسواق أوكرانيا الحرفيّة. ويعد سوق كوسيف في أوكرانيا المكان المناسب لشراء الهدايا التذكارية الأصلية المصنوعة يدويًا.

من الجدير بالذكر أيضاً أن لدى أوكرانيا نظامٌ متطورٌ للنقل العام، حيث ترتبط كل مدينةٍ كبيرة ومركز إقليمي بشبكة السكك الحديدية، وتستقبل مدن أوكرانيا قطارات الركاب يومياً من مختلف المدن. يمكن للمحليّين والزوار أن يقوموا أيضاً باستخدام شبكة حافلات وترام رخيصة وفعالة. ويمكن الوصول بسهولة إلى المطارات في أوكرانيا عن طريق النقل العام وحافلات الخدمة، أو سيارات الأجرة.

 

هل ينصح بالسفر إلى أوكرانيا؟

بصورة عامة، تعد أوكرانيا بلداً آمناً للمسافرين، خصوصاً الوجهات الشعبية في البلاد، مثل العاصمة كييف وساحل مدينة أوديسا، وهي مناطق جذبٍ هادئةٍ وممتعة. أما الأقاليم المضطربة المتأثرةُ بالحرب مع روس،يا فتقع في جنوب شرق البلاد، بعيداً جداً عن العاصمة.

قد تشهد المراكز الحضرية الرئيسية في جميع أنحاء البلاد مظاهرات من حين لآخر. وفي كييف، تجري معظم الاحتجاجات في ميدان نيزاليجنوستي (ميدان الاستقلال) والمباني الحكومية مثل فيرخوفنا رادا (مبنى البرلمان) والبنك الوطني الأوكراني. من المعروف أن بعض مناطق أوكرانيا وخصوصا تلك الواقعة في شبه جزيرة القرم على ساحل البحر الأسود يتم التنازع عليها من قبل روسيا والحكومة الأوكرانية،  لذا يفضل أن يتجنب السيّاح الدوليون السفر إلى  سيفاستوبول وسيمفيروبول بالتحديد، نظراً لأن العديد من البلدان لا تعترف بالسيطرة الروسية على شبه الجزيرة، مما يزيد من احتمالية الخطر في حال التعرض للمتاعب، فعلى الأغلب أن يكون لدى المسافرين الدوليين إلى هناك دعم قنصلي محدود للغاية في تلك المناطق.

 

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على