` `

هل يمكن استرجاع محادثات الواتس اب؟

تكنولوجيا
29 يناير 2021
هل يمكن استرجاع محادثات الواتس اب؟
يمكن استرجاع محادثات الواتس اب بعد حذفها من خلال عدة طرق سهلة وسريعة
صحيح

تحقيق مسبار

يبحث الكثير من الناس عن استرجاع محادثات الواتس اب بعد حذفها، فقد يتعرَّض البعض لفقدان محادثاتهم على تطبيق واتس اب سواء مع أصدقائهم أو زملائهم في الدراسة أو العمل أو أقاربهم، لأسباب تتعلق بحذف التطبيق أو حذف المحادثة بالخطأ، أو حذفها بشكل اضطراري لأسباب معينة.

يستعرض المقال الطرق التي يمكن من خلالها استرجاع محادثات الواتس اب.

صورة متعلقة توضيحية

 

واتس آب WhatsApp 

واتس اب هو تطبيق للمراسلة الفورية بين الأشخاص حول العالم، ويستخدمه أكثر من ملياري شخص في أكثر من ١٨٠ بلداً. يتميّز بكونه مجاني وسهل الاستخدام، كما يُتيح لمستخدميه إرسال الرسائل النصية والموقع الجغرافي وإجراء المكالمات الصوتية والفيديو، بالإضافة إلى إمكانية إرسال الصور والملفات والتسجيلات الصوتية.

يعمل واتس آب بالتزامن مع جهات الاتصال الموجودة على الهاتف، فهو لا يحتاج لكتابة قائمة بسجلات الأرقام. ويمكن إضافة أرقام جديدة إلى جهات الاتصال من أجل التواصل معاً من خلاله. وهو متاح على الهواتف الذكية لكل من آيفون وبلاك بيري وأندرويد، وويندوز فون وسيمبيان، وبطريقة غير رسمية على آيباد.

هناك عدة تطبيقات تنافس تطبيق واتس اب، وتقدم للجمهور خدمات مشابهة لما يقدمه واتس آب، منها: فايبر، تانجو، لاين، إيمو، تيليغرام، وبلاك بيري ماسنجر. لكن يبقى واتس آب التطبيق الأكثر شهرة وعالمية من بين معظم التطبيقات المنافِسة الأخرى.

 

صورة متعلقة توضيحية

 

هل يمكن استرجاع محادثات الواتس اب؟

الإجابة هي نعم، يمكن استرجاع محادثات الواتس اب من خلال عدة طرق سهلة وسريعة.

صورة متعلقة توضيحية

 

طرق  استرجاع محادثات الواتس اب

هناك عدة طرق يمكن من خلالها استعادة رسائل الواتس اب المحذوفة، والتي تتمثل فيما يأتي:

  1. حذف تطبيق واتس اب كاملاً عن الهاتف

يمكن للمستخدم استرجاع محادثات الواتس اب عن طريق حذف تطبيق واتس اب بالكامل عن هاتفه المحمول، ومن ثم إعادة تحميله مرة أخرى.

عند تحميل تطبيق واتس اب مرة أخرى، يقوم المُستخدم بالدخول إلى التطبيق وكتابة البيانات المطلوبة، كرقم الهاتف والرمز الذي يرسله واتس اب إلى الهاتف في رسالة نصية، وبعد ذلك يعرض التطبيق على المستخدم إمكانية استعادة النسخة الاحتياطية للمحادثات، وباستعادة النسخة الاحتياطية يتم استرجاع محادثات الواتس اب.

  1. استرجاع محادثات الواتس اب من ملفات الهاتف

يمكن لمستخدمي أجهزة أندرويد استرجاع محادثات الواتس اب من الملفات الموجودة على هواتفهم، وذلك من خلال الذهاب إلى ملفات الهاتف والبحث عن ملف واتس اب، ومن ثم الدخول إلى مجلد (Databases)، ومن خلال هذا الملف سيتم استرجاع محادثات الواتس اب بسهولة  لو كانت الملفات موجودة في ملف يحمل اسم (msgstore).

ويمكن للمستخدم إعادة تسمية هذه الملفات باسم من اختياره لتسهيل عملية الوصول إليها لاحقاً فيما بعد، وبعد تثبيت تطبيق واتس آب من جديد، يمكنه استعادة المحادثات من خلال هذه الملفات.

  1. استرجاع محادثات الواتس اب من خلال التطبيقات

يمكن تحميل بعض التطبيقات على الهاتف والتي تقدّم خدمة استرجاع محادثات الواتس اب، أغلب هذه التطبيقات متوفرة لأجهزة أندرويد فقط. أشهر هذه التطبيقات هو (Android Data Recovery)، يمكن للمستخدم تثبيته على الهاتف الخاص به واتباع الخطوات المطلوبة لاسترجاع محادثات الواتس اب. 

يعمل هذا البرنامج أيضاً على أجهزة الكمبيوتر، من خلال تنزيله على الكمبيوتر، ووصل الهاتف بكابل مع الجهاز، وسيقوم جهاز الكمبيوتر بإرسال رسالة إلى الهاتف للسماح بالدخول إلى بياناته، فيجب الضغط على السماح، وسيقوم الجهاز باستعادة رسائل واتس اب المحذوفة.

  1. استرجاع محادثات الواتس اب من خلال النسخة الاحتياطية أو الإيميل

يعمل واتس اب بالتزامن التلقائي مع حساب جوجل بلاي (Google Drive) الموجود على هاتف المستخدم. لذلك، يتوجب تسجيل الدخول إلى حساب جوجل على الهاتف، ومن ثم تثبيت تطبيق واتس اب، وبعد فتح التطبيق يصبح من السهل استرجاع المحادثات إذا كان يملك نسخة احتياطية من المحادثات على جوجل بلاي.

صورة متعلقة توضيحية

كيفية عمل نسخة احتياطية لرسائل واتس آب

حتى تتمكّن من استرجاع محادثات الواتس اب، من المهم معرفة كيفية عمل نسخة احتياطية لمحادثات واتس اب على مواقع الخدمات السحابية كجوجل درايف، وآي كلاود، ويمكنك عمل نسخ احتياطية لمحادثات واتس اب باتباع الخطوات التالية:

  • يجب أن يمتلك المستخدم حساب جيميل (gmail) لاستخدامه في تسجيل حساب على متجر جوجل (Google play).
  • تشغيل برنامج واتس آب على الهاتف.
  • الذهاب إلى خانة الإعدادات أو (settings).
  • النقر على محادثات أو (chats)، ومن ثم نسخة احتياطية أو Chat Backup.
  • النقر على Back Up Google Drive للاحتفاظ بها على جوجل درايف. مع ضرورة التأكد من وجود مساحة كافية حتى لا يحدث فقدان لأي بيانات.
  • الذهاب إلى جوجل بلاي (Google play) للتأكد من وجود ملف واتس آب.

من أين أتت تسمية تطبيق WhatsApp؟

يتكون اسم التطبيق من كلمتين متلاصقتين وهما (Whats) و(App)، يبدو أن (App) اختصار لكلمة (application) والتي تعني تطبيق.

لكن، في الحقيقة جاءت تسمية تطبيق (WhatsApp) من عبارة (What's Up)، والتي تعني ماذا تفعل؟ أو ما الأخبار؟ كونه تطبيقاً مهتماً بتعزيز عملية التواصل الاجتماعي بين الأفراد، وهو تلاعب لفظي ذكي في اختيار اسم التطبيق.

 

اقرأ أيضاً:

هل يمكن اختراق واتس آب عن بعد؟

هل يمكن التجسس على الواتس اب وقراءة رسائل أي شخص؟

هل يمكن حذف حساب تيليغرام نهائياً؟

بحث بالصور للايفون.. هل هذا ممكن؟

البحث في تويتر بدون حساب. هل هذا ممكن؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على