` `

هل أوكرانيا من دول الشنغن؟

سياسة
28 يناير 2021
هل أوكرانيا من دول الشنغن؟
لا تعتبر أوكرانيا من دول الشنغن، كما أنّ أوكرانيا ليست إحدى دول الاتحاد الأوروبي (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يتساءل الكثيرون فيما لو كانت أوكرانيا من دول الشنغن قبل أن يعقدوا النية لزيارة هذه الدولة الواقعة في القارة الأوروبية.

يستعرض هذا المقال نبذة بسيطة عن أوكرانيا، وما هي دول الشنغن، ويجيب على سؤال هل أوكرانيا من دول الشنغن أم لا، وأخيراً يستعرض أنواع تأشيرة شنغن.

 

أوكرانيا

تقع أوكرانيا أو جمهورية أوكرانيا في أوروبا الشرقية. يحد أوكرانيا من الشمال بيلاروسيا، وبحر آزوف والبحر الأسود من الجنوب، أمّا شرقاً يحدها روسيا، وغرباً يحدها المجر وسلوفاكيا وبولندا. وتبلغ مساحتها 603628 كيلومتر مربع، مما يجعلها أكبر دولة أوروبية بعد روسيا.

استقلت جمهورية أوكرانيا في أواخر القرن العشرين، بعد سنين طويلة من هيمنة متتالية من قبل كل من بولندا وليتوانيا وروسيا والاتحاد السوفيتي، وأصبحت بعدها جزءاً من الاتحاد السوفيتي. وعندما بدأ الاتحاد السوفيتي بالانهيار بين عامي 1990 و 1991، بدأت بالحصول على استقلالها، واستقلت بشكل تام في 24 أغسطس من عام 1991، بتأييد شعبي أكّده استفتاء عام في 1 ديسمبر من العام نفسه.

نظام الحكم في جمهورية أوكرانيا نصف رئاسي، مع فصل السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائي. وتتألف جمهورية أوكرانيا من 24 إقليم، يتمتع إقليم واحد منها باستقلال ذاتي، وهو إقليم القرم.

يبلغ عدد سكان في أوكرانيا حوالي 46 مليون نسمة، 77.8% منهم من أصل أوكراني، مع أقليات كبيرة من الروس تقارب الـ 17٪ من السكان، بالإضافة إلى البيلاروس والرومانيين. الأوكرانية هي اللغة الرسمية في أوكرانيا، كما تستعمل اللغة الروسية على نطاق، والدين السائد في أوكرانيا هو المسيحية الأرثوذكسية الشرقية، والذي  يظهر بشدة في العمارة والأدب والموسيقى الأوكرانية.

 

دول الشنغن

دول الشنغن هي مجموعة من الدول التي تجمعها منطقة الشنغن، وهي المنطقة التي تجمع ما بين ٢٦ دولة أوروبية، أربع من هذه الدول ليست ضمن دول الاتحاد الأوروبي وهي أيسلندا وليختنشتاين والنرويج وسويسرا. مع العلم أنّ هناك ست دول من الاتحاد الأوروبي لا تنتمي إلى دول الشنغن وهي كرواتيا، بلغاريا، رومانيا، إيرلندا، قبرص، المملكة المُتحدة.

تسعى كل من بلغاريا وقبرص ورومانيا وكرواتيا للانضمام إلى دول الشنغن، وقرّرت كل من إيرلندا والمملكة المتحدة عدم الانضمام.

تعمل دول الشنغن كدولة واحدة لأغراض السفر الدولي، وسُمّيت بهذا الاسم نسبة إلى اتفاق شنغن الذي تم توقيعه بتاريخ 14 يونيو 1985.

 

 

هل أوكرانيا من دول الشنغن؟

لا تعتبر أوكرانيا من دول الشنغن، كما أنّ أوكرانيا ليست إحدى دول الاتحاد الأوروبي. لذلك فإنّ الحصول على فيزا أوكرانيا لا يُعطي إمكانية دخول دول أوروبا أو الدول الأعضاء في الشنغن، كذلك فإنّ الحصول على فيزا شنغن لا يعني إمكانية الدخول إلى أوكرانيا عن طريقها، بل يتطلّب الدخول إلى أوكرانيا إصدار تأشيرة دخول أوكرانية.

 

علاقة أوكرانيا ودول الشنغن

تتشارك أوكرانيا والاتحاد الأوروبي في الكثير من الاتفاقيات السياسية والاقتصادية، وفي 17-5-2017، وقّع الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا اتفاقية يتم بموجبها إعفاء مواطني دولة أوكرانيا من تأشيرة شنغن للدخول إلى دول منطقة شنغن الأوروبية، حيث تتيح الاتفاقية للأوكرانيين دخول دول الشنغن دون تأشيرة مسبقة، كما ويمكن لمواطني دولة أوكرانيا السفر إلى دول الشنغن لمدة 90 يوماً لأغراض السياحة والتجارة، ولا تتيح الاتفاقية لمواطني دولة أوكرانيا إقامة العمل في دول الشنغن أو دول الاتحاد الأوروبي، كما لا تشمل الاتفاقية بريطانيا، كونها ليست من دول الشنغن.

ويشترط الاتحاد الأوروبي على أوكرانيا استكمال إجراءات مكافحة الفساد للاستمرار في اتفاقية إعفاء مواطني أوكرانيا من تأشيرة دول الشنغن، كما أنّها تُخاطر بالمساعدات التي تحصل عليها من الإتحاد الأوروبي إذا استمرت في عرقلة إجراءات مكافحة الفساد، كما ذكر ماتي ماسيكاس، سفير الاتحاد الأوروبي لدى أوكرانيا، في تغريدة له على موقع تويتر.

 

اتفاقية شنغن

هي اتفاقية دولية تابعة ومُختصة لدول قارة أوروبا، وواحدة من نتاج التوجهات الاتحادية الأوروبية. إذ فشلت الدول في السوق الأوروبية المُشتركة في الوصول إلى قرار مُرضي في إلغاء الحدود فيما بينها، ممّا أدّى إلى توقيع خمس دول فقط من دول الاتحاد الأوروبي على تلك الاتفاقية. حتى تطوّرت أهدافها وأصبحت أكثر وُضوحاً وظهرت بشكل رسمي في 26 من آذار عام 1995م. كما أصبحت اتفاقية الشنغن أحد أُسس قانون الاتحاد الأوروبي عام 1999 عندما تم توقيع معاهدة أمستردام.

تنص اتفاقية الشنغن على الأهداف التالية:

  • إلغاء ما يُسمّى بالرقابة الحدودية بين دول منطقة شنغن.
  • تعزيز مفهوم الرقابة الحدودية بين كل من أعضاء دول الشنغن وغير الأعضاء.
  • تسهيل عملية التنقّل بين دول منطقة الشنغن، وذلك يعني عدم ضرورة جوازات السفر فيما بينها، وإلغاء تصاريح الهجرة على حدودها الداخلية المُشتركة، فيما يعني بأن التنقل بين جميع دول تلك المنطقة كالتنقل داخل دولة واحدة.

 

ما هي دول الشنغن؟

كما ذُكر سابقاً، فإنّ دول الشنغن ٢٦ دولة، إذ يُمكن تقسيمها كالآتي:

  • دول الشنغن الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، وهي ٢٢ دولة: 

فنلندا، السويد، أستونيا، لاتفيا، ليتوانيا، بولندا، الدنمارك، ألمانيا، التشيك، سلوفاكيا، سلوفينيا، المجر، النمسا، هولندا، بلجيكا، لوكسمبورغ، إيطاليا، فرنسا، إسبانيا، البرتغال، اليونان، ومالطا.

  • دول الشنغن غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، وهي أربع دول: 

سويسرا، النرويج، ليختنشتاين، وآيسلندا.

 

شروط الإنضمام إلى منطقة شنغن

الانضمام إلى دول الشنغن ليس مُقتصراً على القرارات السياسية، بل هناك مجموعة من الشروط المُختصة بالقدرة على تعزيز سبل الحماية والأمان التي يتوجب على الدول الأعضاء المساهمة في توفيرها، ومن أهم شروط الانضمام لدول الشنغن:

  • إصدار تأشيرات شنغن الموحدة، وتحمّل مسؤولية حماية الحدود وسلامتها.
  • الالتزام بقوانين دول الشنغن، من خلال التعاون مع الشرطة، وإصدار التأشيرات، والامتثال للضوابط الحدودية البرية والجوية والبحرية.
  • اتباع نظام شنغن الموحد، والربط الإلكتروني مع بقية الدول.
  • الحفاظ على أمن وأمان المنطقة المُختصة بالشنغن، من خلال التعاون مع أجهزة الشرطة.

 

تأشيرة شنغن

يُمكن لحاملي تأشيرة شنغن السفر إلى جميع الدول الأعضاء في منطقة شنغن. ومن أجل الحصول على تأشيرة شنغن يتوجب زيادة سفارة أو قُنصلية الدولة المنوي زيارتها من أجل الحصول على طلب تأشيرة.

 

أنواع تأشيرة شنغن

لتأشيرة شنغن أنواع ولكل نوع مميزاته الخاصة:

  1. تأشيرة عبور نوع أ  (A-type Transit Visa)

تُقدّم تأشيرة الشنغن هذه للمسافرين القُدرة على السفر في مطارات دول الشنغن، ولا يُسمح لحامل هذه التأشيرة مغادرة منطقة العبور في المطار (Transit area).

  1. تأشيرة عبور نوع ب (B-type Transit Visa)

يُمكن لمحامل هذه التأشيرة التنقّل بين دول الشنغن من خلال المطارات والقطار والسيارات لمدة خمسة أيام كحد أقصى في طريقه إلى وجهته النهائية خارج دول الشنغن.

  1. تأشيرة شنغن نوع سي (Type C Schengen visa)

تأشيرة الشنغن هذه للإقامة القصيرة في إحدى دول الشنغن، ويُشار إلى مدة الإقامة المسموحة حسب الغرض من الإقامة، حيث قد تكون هذه التأشيرة:

دخول لمرّة واحدة: تسمح هذه التأشيرة لحاملها بدخول إحدى دول الشنغن لمرّة واحدة، وعند مغادرة دول الشنغن لا تسمح هذه التأشيرة لحاملها بالعودة حتى لو كانت لا تزال سارية المفعول.

دخول لمرتين: تسمح هذه التأشيرة لحاملها بدخول دول الشنغن مرّتين، وبعد مغادرة دول الشنغن في المرّة الثانية لا يُسمح لحاملها بالدخول حتى لو كانت لا تزال سارية المفعول.

دخول لأكثر من مرّة: تسمح هذه التأشيرة لحاملها بالدخول المُتعدد إلى دول الشنغن، ومُدة صلاحيتها 90 يوماً في غضون ستة أشهر.

  1. تأشيرة شنغن نوع د (Type D Schengen visa)

تأشيرة من نوع خاص تصدر في حالات خاصة مثل الدراسة أو العمل أو العلاج.

 

 


 

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على