` `

هل يحتاج الأردني فيزا للمغرب؟

سفر
28 يناير 2021
هل يحتاج الأردني فيزا للمغرب؟
رغم الاتفاقيات المشتركة، إلا أن الأردني يحتاج فيزا للمغرب حتى يتمكن من زيارتها (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

المغرب بلد أفريقي جميل غني بالمناطق الجميلة والأماكن السياحية الرائعة، لذلك قد يتساءل بعض المسافرون عن حاجتهم لتأشيرة سفر لدخول المغرب، فهل يحتاج الأردني فيزا للمغرب؟ يجيب هذا المقال عن تساؤلات الأردنيين حول فيزا المغرب.

صورة متعلقة توضيحية

المغرب

المغرب، إحدى البلدان الإفريقية التي تقع في أقصى شمال غرب أفريقيا، وتسمّى رسمياً بالمملكة المغربية وذلك لنظام الحكم الذي تتبعه البلاد، وهو نظام ملكي برلماني دستوري، وعاصمتها الرباط. يحد المغرب من الشرق الجزائر، ومن الغرب المحيط الأطلسي، أما جنوباً يحدها موريتانيا، وشمالاً البحر الأبيض المتوسط وإسبانيا من بعده.

المغرب دولة عربية مستقلة معترف فيها دولياً وعربياً، وهي عضو في الكثير من المنظمات والهيئات العالمية كالأمم المتحدة، وجامعة الدول العربية، والمغرب إحدى البلدان الضاربة جذورها في القدم، وتعاقبت عليها الكثير من الحضارات التي أغنت المغرب تراثياً وثقافياً، وتمتاز المغرب بكثرة جبالها الشاهقة، كسلسلة جبال أطلس التي تقع داخل البلاد، وسلسلة جبال الريف التي تقع على الساحل المغربي بمحاذاة البحر الأبيض المتوسط، أيضاً إلى جانب السلاسل الجبلية هناك الأنهار، كنهر درعة وأم الربيع أبو رقراق.

صورة متعلقة توضيحية

هل يحتاج الأردني فيزا للمغرب؟

المغرب بلد يعترف بالأردن وتعترف الأردن به، وتجمعهما علاقات دبلوماسية واقتصادية واتفاقيات تعاون مشترك. ورغم الاتفاقيات المشتركة، إلا أن الأردني يحتاج فيزا للمغرب حتى يتمكن من زيارتها>

صورة متعلقة توضيحية

إجراءات تقديم الأردني فيزا للمغرب

  • تقديم نموذج طلب الحصول على التأشيرة شخصياً أو عن طريق وكيل في السفارة المغربية في الأردن، أو إرسال طلب التأشيرة عن طريق البريد الإلكتروني.
  • دفع الرسوم المطلوبة عند تقديم طلب الحصول على التأشيرة.
  • يتم تقديم طلب حصول الأردني فيزا للمغرب قبل 6 أسابيع على الأقل من تاريخ السفر المخطط له، حتى يكون هناك وقت كافٍ لاستكمال إجراءات التأشيرة.
  • عند صدور التأشيرة تقوم السفارة المغربية في الأردن بإخبارك للذهاب واستلامها.
  • في حال الإقامة لأكثر من 90 يوماً، يجب على الأردني الحاصل على فيزا للمغرب تقديم طلب تمديد مدة الإقامة في أقرب مركز شرطة إلى مكان إقامته في المغرب.

المستندات المطلوبة عند تقديم الأردني فيزا سياحية للمغرب

  • نموذج طلب الحصول على تأشيرة دخول إلى المملكة المغربية
  • صورتان شخصيتان ملونتان واضحتان على خلفية بيضاء قياس 3x4 سم 
  • بطاقة الهوية أو الإقامة أو أي مستندات تُثبت عنوان الإقامة
  • جواز سفر ساري المفعول، على أن تكون مدة صلاحيته أطول من المدة المنوي إقامتها في المملكة المغربية.
  • نسخة مصورة عن جواز السفر
  • كشف حساب بنكي أو دعوة مصدقة حسب الأصول في حالة الزيارة العائلية
  • تذكرة طائرة مع موعد العودة المؤكد
  • تأمين سفر
  • حجز فندق
  • رسوم طلب التأشيرة.
صورة متعلقة توضيحية

السياحة في المغرب

السياحة في المغرب هي شيء مميز يقل نظيره حول العالم، فهي بلد غني تراثياً وثقافياً من خلال الحضارات التي تعاقبت عليه، إضافة لكونه بلداً عربياً أفريقياً، هذا الشيء الذي أضفى على السياحة في المغرب الكثير من الجمال، وهذه أهم الأماكن السياحية في المغرب:

  1. مدينة مرّاكش

إحدى مدن المغرب النابضة بالحياة والألوان، وهي أيضاً إحدى أكثر المدن ازدحاماً بالسياح في المغرب، وهو ما شكل منها منارة لتبادل الثقافات حول العالم، وتغض مراكش بالكثير من الأماكن السياحية الجميلة، وتشتهر بباعتها المتجولين.

  1. مدينة فاس

إحدى مدن المغرب الجميلة أيضاً، الغنية بتراثها وثقافتها، والتي تمتاز بكثرة أزقتها المرصوفة بالحصى وأبوابها القديمة، كذلك تشتهر المدينة بدباغة الجلود، وهو ما جعل منها نقطة جذب للكثير من السياح حول العالم. 

  1. مدينة شفشاون

ربما لم يزر المغرب أحد دون أن يزور مدينة شفشاون، وكمدينة جزء من جبل الريف، أخذت شفشاون جانب الهدوء والجمال، فمبانيها وأزقتها الملونة بالأزرق الهادئ، إضافة لمدينتها القديمة، جعلت من شفشاون محطة جذب سياحي رائع.

  1. مدينة تطوان

إحدى المدن الصغيرة الهادئة التي تقع في شمال المغرب، غناها بالأسواق والمتاحف، إضافة لوجود المدينة القديمة فيها، شكّل من تطوان منطقة سياحية تناسب مختلف أذواق السياح حول العالم.

  1. جامع الحسن الثاني

يعتبر أحد أشهر معالم مدينة الدار البيضاء، مساحته الواسعة إضافة لكثرة زخارفه وبلاطه، وكثرة المشغولات اليدوية فيه من خطوط وزخارف، جعل منه تحفة جدب سياحي لعشاق العمارة والعمارة الإسلامية تحديداً.

  1. بوابة المنصور

وهي بوابة عملاقة مشهورة بزخرفتها الرائعة، تقع في مدينة مكناس، وهي عاصمة الدولة المغربية القديمة، وتعد البوابة أكبر بوابة مغربية محفوظة حتى الآن. 

تقييدات السفر للمغرب في ظل وباء كورونا

المغرب شأنه شأن الكثير من دول العالم التي ألزمته الحالة الوبائية في ظل وباء كورونا على وضع تقييدات على سفر الأجانب إليها، المكتب الوطني للمطارات في المغرب فرض إجراءات وقائية يجب الالتزام بها عند السفر من وإلى المغرب، وهذه هي أهم الإجراءات التي فرضتها المغرب للسفر اليها:

  1. إجراء فحص COVID‑19 PCR قبل 72 ساعة من السفر لجميع القادمين للمغرب ممن عمرهم تجاوز 11 سنة.
  2. تعبئة نموذج البطاقة الصحية للمسافر وتقديم نسخة مطبوعة منه، والذي يطلب الإفصاح عن بعض المعلومات الصحية للمسافر، كأعراض الحمى والالتهاب التنفسي وفيما إذا كان المسافر مخالطاً لمريض كورونا، أيضاً فيما إذا كان المسافر يعمل في مستشفى أو مختبر سجلت به إصابات بفيروس كورونا.
  3. السماح برحلات العبور من المغرب التي لا تتجاوز 24 ساعة، على أن يكون يوم المغادرة هو يوم العبور دون السماح بالتوقف ليلاً.
  4. الالتزام بالإجراءات الوقائية كالتباعد وارتداء الكمامة وقياس درجة الحرارة داخل المطارات المغربية.

اقرأ/ي أیضًا: 

ھل الحصول على تأشیرة قطر سھل؟

ھل یحتاج الفلسطیني فیزا لتركیا؟

ھل دخول مصر یحتاج فیزا؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على