` `

هل الجبال الملونة حقيقية؟

علوم
6 يناير 2021
هل الجبال الملونة حقيقية؟
صور الجبال الملونة حقيقية على الرغم أنها تبدو للوهلة الأولى وكأنها لوحة قام رسام ماهر برسمها (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

ينشر عددٌ من محبي الطبيعة صوراً لجبالٍ ملونةٍ فيما تبدو وكأنها من عالم الخيال. فيتساءل الكثيرون عن مدى حقيقة هذه الجبال ومصداقية وجودها.

هذا المقال يتحدث عن الجبال الملونة، ويجيب على التساؤل السائد: هل الجبال الملونة حقيقية؟ كما يقدم أسماء لعدد من الجبال الملونة المتواجدة حول العالم ومعلومات حول كيفية نشأتها وتطورها.

 

الجبال

تعتبر الجبال أحد المعالم الطبيعية الأرضية البارزة، والتي تشكَّلت بفعل الصفائح التكتونية التي قد تتصادم مع بعضها البعض أو تنزلق فوق بعضها. إذ تختلف طرق تكوين الجبال كما يختلف شكل كل جبل عن الآخر، وفقاً لطرق وتوقيت تشكله في الطبيعة.

 

أنواع الجبال

قد يظن البعض أن الجبال أحد سمات الطبيعة التي جاءت دون عوامل تدخَّلت في تكوينها من فعل الطبيعة نفسها. لكن هذا المفهوم خاطئ، إذ تتعدد أنواع الجبال في الطبيعة نظراً لتعدد طرق نحتها وتكوُّنها عبر آلاف السنين. 

فيما يلي مجموعة لأبرز أنواع الجبال حول العالم:

  • الجبال المطوية، وهي التي تحدث نتيجة اصطدام صفيحتين تكتونيتين للأرض، تماماً كما تصطدم سيارتين معاً. مثال على ذلك جبال روكي في أمريكا الشمالية.
  • الجبال الصدعية، تتميز هذه الجبال بوجود جانب أمامي حاد وجانب خلفي مائل، مثال عليها جبال سييرا نيفادا.
  • جبال القبة، وتتكون نتيجة اندفاع كمية من الصهارة البركانية من تحت الأرض، لكن دون أن تثور، إذ تبرد القبة وتتصلب وتأخذ شكل الجبل.
  • الجبال البركانية، وهي التي تحدث نتيجة حدوث بركان قد شقت الصهارة فيه طريقها من تحت قشرة الأرض، مثل جبل رينييه في الولايات المتحدة. 
  • الجبال الهضبية، وتتشكل عندما تقوم المياه في منطقة ما بنحت وحفر قنوات شديدة العمق على مدار السنين مُشكِّلةً جبلاً. يوجد هذا النوع من الجبال عند الجبال المطوية.

 

هل الجبال الملونة حقيقية؟

قد يكون من الصعب تخيل وجود جبال ملونة بشكل طبيعي دون تدخل بشري قام بنحتها أو تلوينها كجبال دانكسيا الملونة والموجودة في الصين على سبيل المثال.

في الواقع، الجبال الملونة حقيقية على الرغم أنها تبدو للوهلة الأولى وكأنها لوحة قام رسام ماهر برسمها وتلوينها، لما تتمتع به من ألوان متعددة تكونت على مر السنين، لأسباب تتعلق بالتغيرات المناخية والتكتونية التي حدثت فيها، فأعطتها هذه الألوان والطابع المميز. كما أن الجبال المونة تأخذ مسمى جبال قوس قزح، لكثرة ما تتشابه مع قوس قزح في تعدد ألوانه وتمايزها.

وبالإضافة إلى جبال دانكسيا الصينية، يوجد أيضاً جبل فينيكونكا الملون والموجود في منطقة كوسكو في البيرو. والتي سيتم التحدث عنها جميعاً في هذا المقال.

من المهم معرفة أنه قد يتم نشر بعض الصور على أنها صور للجبال الملونة بتلاعب طفيف على الألوان من خلال جعلها زاهية أكثر وأشد وضوحاً، لكن هذا لا يعني عدم تلونها في الحقيقة.

 

جبال دانكسيا الملونة (Danxia mountains)

من أشهر الجبال الملونة، وتقع جبال دانكسيا في حديقة تشانغيه الوطنية الجيولوجية، وتوجد شمال شرق مدينة شاوغوان في مقاطعة قوانغدونغ الصينية.

تم إدراج حديقة دانكسيا كواحدة من أوائل الحدائق الجيولوجية العالمية لليونسكو عام 2004، كما أصبحت تراثاً طبيعياً عالمياً عام 2010.  وذلك لكون المنطقة أثرية ومحفوفة بالتاريخ القديم، إذ عاش عليها قبل 70 مليون سنة عدد من الديناصورات، وهذا ما يجعل من دراستها أمراً مهماً، من خلال البحث داخل المنطقة وحولها عن أحافير وبيض وعظام الديناصورات، ومعرفة ما حدث خلال تلك الحقبة والمتغيرات التي طرأت على المنطقة. إذ تعد دراسة المنطقة وحمايتها بيئياً أمراً أكثر أهميةً وأولوية من جعلها مكاناً سياحياً فقط.

كيف تكوَّنت جبال دانكسيا؟

قبل ما يقارب 140 مليون سنة، كانت جبال دانكسيا عبارة عن حوض تحيط به التلال، ولكن بفعل عوامل الطبيعة المتمثلة بالفيضانات والأنهار، تساقط الحصى إلى هذا الحوض وأصبح يترسب إليه بشكل تدريجي. ولأن المناخ حار ورطب في تلك المنطقة، أخذت الرواسب في التأكسد، ومن ثم تحولت إلى أحجار رملية حمراء اللون. ومع الوقت، أصبح هناك ضغط على طبقات الأحجار الرملية الملونة، بالإضافة إلى المعادن المختلفة، حتى أصبح هناك التواء بواسطة الصفائح التكتونية، إلى أن تشكلت السمات الجيولوجية والجغرافية الحالية والتي ظهرت على شكل جبال ملونة حمراء.

 

سبب تسمية جبال دانكسيا بهذا الاسم

دانكسيا أي Danxia وهي كلمة تعني السحب الحمراء، ويعود سبب تسمية جبال دانكسيا بهذا الاسم لأنها تتمتع بوجود تدرج لوني للأحمر في كافة المنحدرات الجبلية الرسوبية.

 

جبل فينيكونكا (Vinicunca)

من الجبال الملونة المشهورة، على بُعد 100 كيلو متر جنوب شرق مدينة كوسكو الموجودة في جبال الأنديز في بيرو، ويتميز بألوانه التي تبدو وكأنها طبقات رخامية من ألوان الذهب والخزامى والأحمر والفيروزي.

تتعدد الألوان في جبل فينيكونكا لأسباب تتعلق باختلاف المعادن ومدى تأثرها بالتغيرات المناخية عبر امتداد الزمن. إذ يشير اللون الأحمر إلى صدأ أكسيد الحديد، حيث أن الرواسب الحديدية تتأثر عند تعرضها للأكسجين والماء فتتحول إلى اللون الأحمر بوضوح.

كما يعود اللون البني إلى الليمونيت المؤكسد، أما عن اللون الذهبي فهو يعود إلى كبريتيد الحديد الموجود داخل المسامات الاسمنتية الموجودة في الجبل. أما بالنسبة للون الأخضر بكافة تدرجاته فهو يعود  للكلوريت الذي يلون الرواسب بالأخضر بحسب مدى وجوده الزمني وتأثره بعوامل المناخ.

 

كيف تم اكتشاف جبل فينيكونكا؟

 تم اكتشاف جبل فينيكونكا المعروف بجبل الألوان السبعة أو جبل قوس قزح عام 2015، أي ليس منذ زمن بعيد، وذلك عندما ذاب الجليد الذي كان يغطيه فأصبحت ألوانه أكثر وضوحاً.  إذ تشكلت هذه الألوان بفعل عوامل المناخ والاختلافات البيئية المتعددة، زيادةً على ذلك تراكم الرواسب على مدار سنوات عدة. 

وبالإضافة إلى الصور الجمالية التي يضفيها هذا الجبل على المنطقة، أصبح مؤخراًمكاناً لاجتذاب السياح من جميع أقطار العالم، إذ يزور منطقة الجبل أكثر من 1500 فرداً يومياً.

 

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على