` `

هل يعيش البق في الخشب؟

علوم
13 يناير 2021
هل يعيش البق في الخشب؟
يعيش البق في الخشب وبشكل خاص في الشقوق الموجودة بالأسرة والأثاث الخشبي (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

بسبب ما يعانيه العديد من البشر حول العالم من البق يتساءل الكثير منهم هل يعيش البق في الخشب وأين يمكن أن يتواجد في المنزل، حيث أنّ هذه الحشرة الطفيلية تتغذى على دمائهم أثناء النوم والتي تسمى "البق" أو "بق الفراش"، وقد عادت للانتشار في السنوات الأخيرة في المنازل والفنادق والمدارس و المستشفيات والمكتبات والمسارح وفي وسائل النقل العام وغيرها.

يعرّف هذا المقال بحشرة "بق الفراش"، وأنواعها، ودورة حياتها، وأماكن تكاثرها، ويجب على سؤال هل يعيش البق في الخشب؟

 

حشرة البق (بق الفراش)

بق الفراش نوع من أنواع الحشرات يتغذى على دماء الإنسان والحيوان، وهو حشرة صغيرة بنية اللون تتحول إلى شكل أكثر تسطحًا وإلى اللون الأحمر بعد التغذي على دماء المضيف.

وعلى خلاف الكثير من الحشرات، فإن بق الفراش لا يستطيع الطيران، بل الحركة بسرعة على الأرضيات والجدران والسقوف.

تستطيع أنثى البق أن تضع مئات البيوض، كل واحدة منها سوف تصبح بقة ناضجة، لكن بعد فقس البيوض وقبل وصولها لمرحلة النضج، تقوم بتقشير غطائها الخارجي خمس مرات، وعند توافر الظروف الفيزيائية المناسبة لها تتحول إلى حشرة ناضجة بالكامل.

 

أنواع البق

يوجد نوعان لبق الفراش هما:

  1. بق الليكتولاريوس (Lectularius)
  2. بق الهيميبتيريوس (Hemipterus)

وهي أنواع قد تسبب عدوى للإنسان، ولكن في حالات نادرة قد يصبح الإنسان نفسه مضيفًا لهذه الحشرات كما الطيور والخفافيش.

 

غذاء البق

مثل كل الكائنات الحية، فإن بق الفراش لديه دورة حياته الخاصة، ويحتاج بشكل أساسي لأن يتغذى على الدم من الكائنات ذات الدم الحار خاصةً الإنسان.
يعتمد بق الفراش في تغذيته على المضيف بالوصول لأوعيته الدموية ومص الدم، وتتم هذه العملية عبر حزمة صغيرة موجودة على الفكين العلوي والسفلي للبق، وتقوم باختراق جلد الإنسان حتى الوصول لوعاء دموي شعري والحصول على وجبتها الدموية، ويتم ذلك بمساعدة ما يمكن تسميتها بالشفاه والطيات للحصول على أقصى درجة اختراق وتماس مع الوعاء الدموي، كما أنها تملك مضادات تخثر عديدة؛ لمنع الدم من التخثر عبر الجرح أثناء تغذيتها.

على الرغم من تساوي أنثى وذكر البعوض بالوزن، وُجد أن الأنثى تأخذ ضعف كمية الدم التي يتغذى عليها الذكر، ربما يرجع ذلك إلى الاستقلاب العالي الذي تستقلبه الأنثى للقيام بالعملية المنهكة لها لإنتاج البيوض مقارنةً بالذكر، الذي لا يحتاج سوى طاقةٍ قليلة لإنتاج حيواناته المنوية.

 

التكاثر ودورة حياة البق

تقوم أنثى بق الفراش بعد التزاوج بوضع خمس بيوض يوميًا طيلة فترة حياتها، حيث تحفظها في مكان آمن ومناسب لتطورها مثل الأسرّة والشقوق الخشبية الضيقة وغيرها، وتعتبر هذه المرحلة الأولى.

بعدها تكمل حشرات البق دورة حياتها بأربع مراحل أخرى وهي:

1.     حورية الطور الأول: وهي مرحلة فقس البيوض وتستمر نحو 4-12 يومًا بعد وضعها.

2.     حورية الطور الثاني.

3.     حورية الطور الثالث.

4.     حورية الطور الرابع.

5.     حورية الطور الخامس.

6.     البق البالغ.

وفي كل مرحلة منها، تحتاج للتغذية الدموية قبل الانتقال للمرحلة التي تليها.

هذه الحوريات تشبه البق البالغ بشكل كبير، حيث أنها تفتقر للأجنحة أيضًا وكلاهما يحتاج إلى 5-10 دقائق (بأحسن الأحوال) للحصول على الكمية الكاملة من الدم الذي تحتاجه.

ولهذه الطريقة من التكاثر وصف خاص يدعى "التلقيح المؤلم"، حيث أن ذكر البعوضة يقوم باختراق الجدار البطني للأنثى بأعضائه التناسلية الخارجية. ويمكن للبق البالغ البقاء على قيد الحياة لمدة 6 أشهر إلى 12 شهرًا وأحيانًا أكثر من ذلك. 

 

هل يعيش البق في الخشب؟ 

صحيح، يعيش البق في الخشب والفراش بالقرب من أماكن نوم الإنسان، ويعيش البق في الخشب وبشكل خاص في الشقوق الموجودة بالأسرة والأثاث الخشبي، لكنه بشكل عام يفضل الشقوق الضيقة بغض النظر إن كانت مصنوعة من الخشب أو من المعدن أو غيرها.

 

الأماكن المناسبة التي يعيش فيها البق

لا يستطيع بق الفراش الطيران كباقي الحشرات، لكنه يميل للعيش في مجموعات، وكما ذكرنا فإنّ البق يعيش في الخشب، ومن أكثر الأماكن التي يمكن أن يتواجد فيها هي الأسرّة. 

بسبب طبيعة جسمها المسطح، يمكن أن تختبئ في أماكن ضيقة جدًا، فبالإضافة إلى أنّ البق يعيش في الخشب، تعتبر المراتب وإطارات الأسرّة والألواح الأمامية لها (والبلاستيك والمنسوجات) من أنسب الأماكن التي يعيش فيها البق، مما يسهل الوصول للأشخاص ليلاً ولدغهم والتغذّي على دمائهم (كونها نفس الأماكن التي يوجد فيها المضيف البشري بطبيعة الحال)، كما أنها تحرص على هذا الاختباء نهارًا، إذ أنها حساسة تجاه الضوء، ويمكنها أيضًا أن تنتقل من غرفة لأخرى وكذلك من منزل لآخر بجواره. 

وبالتالي فإن وجود البق بالمنزل لا يعني بالضرورة عدم النظافة، حيث يمكن أن تدخل الحشرة مع الأمتعة والملابس والأسرّة المستعملة.

 

لدغات بق الفراش

بشكل عام تتشابه لدغات الحشرات فيما بينها، وقد يكون من الصعب التمييز بين لدغات بق الفراش والحشرات الأخرى أو أي طفح جلدي مشابه.

تكون لدغات بق الفراش حمراء حاكّة داكنة في منتصفها، قد تتجمع أو تكون بشكل مبعثر وتُشاهد على المناطق المكشوفة من الجسم كالوجه والذراعين والرقبة واليدين.

تختلف ردة فعل الأشخاص تجاه اللدغات، فمنهم من لا يشعر بها، أو يقتصر الأمر على الحكة، ويُصاب آخرون بردّ فعل تحسّسي كالحكّة الشديدة والشرى.

 

تجنب التعرض للدغات البق

يمكن تجنب التعرض للدغات بق الفراش كما يلي:

  • ارتداء ملابس تغطي أكبر مساحة ممكنة من الجسم أثناء النوم.
  • استخدام الرذاذ الطارد للبق.
  • استخدام الناموسيات خاصةً المشربة بمادة مبيدة للحشرات، لكن قد يطور البق مناعة تجاهه.
  • محاولة التخلص من مساكن الطيور والخفافيش القريبة التي تعتبر مكان مناسب لتواجد بق الفراش.
  • فحص أثاث المنزل خاصة الأسرّة والأشياء المصنوعة من الخشب والقماش قبل إدخالها للمنزل.

تكون لدغات البق محددة لذاتها، لكن يجب مراجعة طبيب جلدية إذا وجدت لدغات عديدة، أو عدوى جلدية، أو تفاعل تحسسي جلدي أو بثور.

 

علاج لدغات البق

طبيًا تستخدم مجموعة من الأدوية في العلاج أهمها:

  • حقنة مضاد هيستامين، أو كورتيكوستيرويد أو إبينيفرين للتفاعلات التحسسية.
  • مضادات حيوية كالمطهرات بحال حصول عدوى جلدية.
  • مضاد هيستامين موضعي ويمكن أيضاً إضافة الكورتيكوستيرويد لتخفيف الحكة.

وفي حال عدم ظهور تلك العلامات، يمكن اللجوء إلى العلاجات المنزلية للدغة البق، وأهمها غسل مكان اللدغة بالماء والصابون مما يحمي الجلد من العدوى ويخفف الحكة، وفي حال حصولها يمكن استخدام كريمات الكورتيكوستيرويد.

كما أنه عادةً ما تُشفى هذه اللدغات خلال أسبوع أو أسبوعين.

 

مكافحة بق الفراش

إذا كان هناك مجموعة من البق يعيش في الخشب داخل منزلك، يمكن أن يُكافح بق الفراش بالعديد من الطرائق التي ما يزال بعضها قيد الدراسة، ومن أهمها:

  • البخار: يُعتبر استخدام بخار الماء آمن على صحة الإنسان ولا يحتوي على مواد كيميائية، لكن يجب ارتداء قناع تنفس لتجنب أي تأثير ضار للمواد الكيميائية التي ربما تنطلق من تبخير البق.
  • التجميد: هو الوسيلة الأحدث والأكثر فعالية، تُستخدم لقتل البق المقاوم للمبيدات وآفات أخرى بالتجميد السريع، وذلك برش ثلج ثنائي أوكسيد الكربون بدرجة حرارة 110- فهرنهايت لمدة أسبوعين على الأقل، وهو مادة غير سامة.
  • التسخين بالمجفف: مجفف الشعر له فعالية عالية أيضًا، حيث يتم وضعه بأعلى حرارة لمدة 15 دقيقة في المناطق الموبوءة، وبعد الانتهاء يجب عزلها 24 ساعة وعدم إرسالها للمغاسل منعًا لحدوث عدوى.
  • المبيدات الحشرية: يمكن استعمال مزيج الكحول والماء لتنظيف الأماكن التي تحتوي على بق الفراش، أو استخدام مبيدات حشرية مثل بروبوكسور، بيرميثرين، كلوربيريفوس والريسميثرين وغيرها.

 

على كل حال، تبقى أفضل طريقة هي إخبار فريق المكافحة عن المشكلة للقضاء على البق بتلك الأساليب بدلًا من الاضطرار إلى تغيير الأثاث كاملًا أو الاستمرار بالمعاناة مع هذه الحشرة.


 

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على