` `

هل اليمن أصل العرب؟

ثقافة وفن
2 مارس 2021
هل اليمن أصل العرب؟
من حيث النَسَب والموطِن الأصلي، لا يُمكِن القول أن اليمن أصل العرب بالمُطلق (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يُردد الكثيرون من أبناء الوطن العربي عبارة اليمن أصل العرب عن قناعةٍ تامة، لكن ما مدى صِحة هذه العبارة؟ هل اليمن أصل العرب فعلًا؟ هل هُناك معايير علمية يُمكن الاستناد إليها لتقديم إجابة على هذه الأسئلة؟ وإن لم يكن اليمن أصل العرب، فإلى أين يعود أصل العرب؟

يبحث هذا المقال في مسألة أصل العرب، ويُورد الآراء التي تُقدمها مُختلف العلوم ذات الصلة بالموضوع، حول مسألة أصل العرب، لِيُقدم الإجابة على هذه الأسئلة.

صورة متعلقة توضيحية

من هُم العرب؟

كلمة العرب هي اسم جنس من البشر، تُطلق في الوقت الحالي على عُموم سُكان الدول العربية، أو من كان منهم وإن لم يكن مُقيمًا في تلك البلاد. وتُعتبر اللغة العربية من أهم السِّمات الجامعة المُميِزة لهذه الشعوب، حتى وإن لم تكن اللغة العربية الفصحى هي اللغة المَحْكيّة في الحياة اليومية لهذا الجنس من البشر. 
وفي مُعجم لِسان العرب لابن منظور، كُل من سَكَن بلاد العرب وجزيرتها أي شبه الجزيرة العربية وتحدّث اللغة العربية هو عربي. كما يُمكن تعريف العرب استنادًا إلى فرعين مُختلفين من العلوم وهما عِلم الأنساب الجيني وعلم الأنساب التقليدي على النحو التالي:

  • العرب بِحَسب علم الأنساب الجيني: علم الأنساب الجيني هو العلم الذي يُعنى ببحث أنساب الأفراد وتتبع شجرة العائلة الخاصة بهم بناءً على تحليل الحمض النووي (DNA) الخاص بهم. حيث اكتشف الباحثون من خلال فحوصات الحمض النووي أن لِكُل عرق من البشر بصمة وراثية مميزة، تتواجد بكثرة في أفراد هذا العرق والذين يسكنون في منطقة مُعينة من العالم. وبِحسب علم الأنساب الجيني، هُناك بصمة وراثية مميزة للعرب تم تسميتها بالمجموعة (J1)، وهي البصمة الأكثر انتشارًا لدى الشعوب العربية، والتي تتجاوز نسبة تواجدها في الحمض النووي للعرب 40%.
  • العرب بِحسب عِلم الأنساب التقليدي: وهو المعرفة بأنساب الشعوب والقبائل وفُخوذها وبُطونها وعشائرها، وغيرها من التفرّعات والتقسيمات التي تنقسم إليها كل قبيلة، بالإضافة إلى أصل كل قبيلة وإلى من تنتسب. ويُقال للعالم بالأنساب نسّابة، ومما يُروى أن الصحابي الجليل أبو بكر الصديق كان نسّابة، أي مُلمًّا بعلم الأنساب. وبِحسب علم الأنساب التقليدي، فإن جميع العرب يرجعون إلى سام بن نوح عليه السلام، وقد كانت الجزيرة العربية هي الموطن الأصلي للعرب.
صورة متعلقة توضيحية

من هو أول من تحدث بالعربية؟

هُناك العديد من الأقوال حول أول من تحدّث باللغة العربية، وقد أورد المُؤرخ ابن كثير عدد من هذه الأقوال في المُجلد الأول من كتابه البداية والنهاية، بعد أن ذكر نَسب النبي هود عليه السلام، فَذكر أن أول من نطق بالعربية هو النبي هود، وقيل أن والد النبي هود هو أول من تكلم العربية، وفي أقوال أخرى أن أول من تكلم العربية هو آدم عليه السلام، وقيل النبي نوح عليه السلام.
إلا أنه يُمكن القول أن الخلاف الكبير حول أول من تحدث بالعربية يخص العربية القديمة وليست العربية الفُصحى. حيث أن العربية الفُصحى وهي اللغة التي نزل بها القرآن الكريم، تُنسَب بِحسب أغلب المصادر إلى النبي إسماعيل عليه السلام. وقد كان هُناك قبائل عربية تتحدث بلغة عربية قديمة، أقدم من العربية الفصحى التي نزل بها القرآن، ومن بينها قبيلة جُرْهُم التي استقرّت في مكة المُكرّمة، وتزوّج منهم النبي إسماعيل عليه السلام، وتعلّم منهم العربية التي كانوا يتحدّثونها، لكنه نطق بالعربية بشكل أكثر فصاحةً وبيانًا.

صورة متعلقة توضيحية

ما هو أصل العرب من حيثُ النّسب؟

بعد البحث في مسألة أصل العرب من حيث النسب، اتفق عُلماء الأنساب والمُؤرخون في مُجملهم على تقسيم العرب عِدة تقسيمات، ويُمكن القول أن هذه التقسيمات صحيحة وموثوقة لأن العُلماء المتأخرين أقروا بِصحتها، وقاموا بنقلها في مؤلّفاتهم دون أن يقوموا بتعديلها، فيما يلي تقسيم العرب من حيث الأقدمية والنسب:

  • العرب البائدة: وهي القبائل العربية القديمة، التي كانت تتحدث باللغة العربية القديمة، وليس العربية الفُصحى التي استحدثها أو نطق بها النبي إسماعيل عليه السلام. وسُميت بالعرب البائدة لأنهم أقوام بادوا واندثروا ولم يَعُد لهم وجود، ولا يوجد في الوقت الحاضر أي إنسان يرجع نَسبه إلى هذه القبائل، ومن بين هذه القبائل عاد، وثمود، وطسم، وجديس، وعمليق، وجُرهُم، وبنو عبد ضخم وغيرهم.  
  • العرب العارِبة: وهي القبائل العربية التي تنتسب إلى قحطان بن عامر بن شالخ بن أرفخشذ بن سام بن النبي نوح عليه السلام، وقد أنجب قحطان هذا عدد من الأبناء، مِنهم يَعْرب، ويَعْرب هو أحد الذين قِيل أنه أول من نطق بالعربية، وقد أنجب يَعْرب ابنه يشجب، وأما يشجب فقد أنجب سبأ، ولِسبأ هذا خمسة أبناء، ينتسب إليهم جميع قبائل اليمن في وقتنا الحالي. وأبناء سبأ الخمسة الذين يرجع لهم قبائل اليمن هُم: حِمْيَر، وكهلان، وعمرو، وأشعر، وعاملة. ويُطلِق عُلماء الأنساب على العرب العاربة مُسمى القحطانيون، نِسبة إلى قحطان بن عامر المذكور أعلاه.
  • العرب المُستعرِبة: وهي القبائل العربية التي يرجع نَسَبُها إلى النبي إسماعيل بن إبراهيم عليهما الصلاة والسلام، ومن نَسل النبي اسماعيل رجل يُدعى عدنان، وبه يُسمى عُموم العرب المُستعرِبة، فيُقال العدنانيون. وبالرغم من وجود خِلاف حول نَسَب عدنان بالتفصيل، إلاّ أن جميع عُلماء الأنساب اتفقوا أنه من نَسل النبي اسماعيل عليه السلام، وإليه يُنسب العرب المُستعرِبة وبه يتم تسميتهم.
صورة متعلقة توضيحية

هل اليمن أصل العرب؟

من حيث النَسَب والموطِن الأصلي، لا يُمكِن القول أن اليمن أصل العرب بالمُطلق، إذ أن العرب المُعاصرون، ينقسمون إلى العرب العاربة والعرب المُستعربة، أي القحطانيون والعدنانيون، والإجابة تختلف بالنسبة لِكُل قِسم كما يلي:

  • العرب العاربة: الإجابة هي نعم، اليمن أصل العرب العاربة أي القحطانيون، ويُطلق عليهم اسم العارِبة للدلالة على أنهم كانوا ينطقون العربية مُنذُ الأزل، أي أن العربية هي لُغتُهم الأُم الأصلية، ولم يكتسبونها من قومٍ آخرين، وقد كان موطنهم الأصلي في اليمن بالفعل.
  • العرب المُستعرِبة: الإجابة هي لا، لا يُمكن القول أن اليمن أصل العرب المُستعرِبة أي العدنانيون، على الأقل ليس من حيث النَسب والموطن الأصلي، وذلك لأن العدنانيين يرجع نَسَبُهم إلى النبي إسماعيل عليه السلام، والذي لم يَكُن يتحدث العربية في أول حياته، وإنما كان يتحدّث لُغة والده النبي إبراهيم عليه الصلاة والسلام، ثُم تعلّم العربية من قبيلة جُرهم التي استقرّت في مكة وتزوج النبي اسماعيل مِنهم، كما أن العدنانيين كان موطِنُهم الأصلي في مكة المُكرمة وليس اليمن.

وبالرغم من ذلك، فقد أقرّ الدكتور جواد علي في كِتابه "المُفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام" الرأي القائل بأن اليمن أصل العرب، وذلك لأن اليمن هو الموطن الأصلي للقحطانيين، وهُم العرب العارِبة الناطِقون باللغة العربية أصلًا. كما أنه من الجدير بالذكر أن أحد المراجع في علم الأنساب، يذكر أن اليمن أصل قبيلة جُرهم، وهي القبيلة التي اكتسب العرب المُستعرِبة منها اللغة العربية، بداية بجدّهم النبي اسماعيل عليه السلام.

اقرأ\ي أيضًا:

ما حقيقة التطابق الجيني التام بين سيدة مصرية ومومياء من العصر الصاوي؟

هل الأندلس هي إسبانيا؟

هل عدد الخلفاء الأمويين 14؟

هل مصر مذكورة في القرآن؟

هل العراق من دول الخليج؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على