` `

هل اختبار تحليل الشخصية دقيق؟

علوم
24 مارس 2021
هل اختبار تحليل الشخصية دقيق؟
العديد من علماء نفس يشككون في دقة اختبار تحليل الشخصية بسبب مدى علميته (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يلجأ الكثيرون إلى إجراء ما يعرف باختبار تحليل الشخصية، حيث يهتم العديد من الأشخاص بالتعرف على أنواع شخصياتهم وطريقة تفكيرهم التي تؤثر على سلوكهم في الحياة. يوجد أنواع من هذه الاختبارات لا حصر لها متاحة على الإنترنت، والعديد منها متاح بشكل مجاني يمكن لأي شخص الدخول عليه والخضوع للاختبار. وتختلف اختبارات تحليل الشخصية في منهجيتها وحتى الأنواع التي تقسم الشخصية بحسبها، إلا أنها في النهاية جميعها تفيد بأنها تستخدم في تحليل الشخصية ومعرفة نوعها.

يسلط هذا المقال الضوء على اختبارات تحليل الشخصية، ومدى دقتها، وما إذا كان يمكن الاعتماد عليها فعليًا لمعرفة أنواع الشخصيات أم قد يشوبها بعض الشكوك في صحة نتائجها.

صورة متعلقة توضيحية

 

ما هو اختبار تحليل الشخصية؟

اختبار تحليل الشخصية ببساطة هو عبارة عن مجموعة من الأسئلة أو الاستبيانات التي تستخدم لمعرفة أنواع الشخصية التي تخضع للاختبار. وتتنوع هذه الاختبارات بين الاستبيانات العديدة المتاحة عبر الإنترنت مجانًا لكل الأفراد، وتلك التي تم تطويرها وبيعها كأدوات لمساعدة الأشخاص في توظيف المرشح المناسب أو العثور على الحب، وغيرها من الأمور الأكثر جدية.

بدأت استبيانات الشخصية في التطور منذ حوالي قرن من الزمان، وفق عالم النفس الفخري بجامعة مينيسوتا، جيم بوتشر، عندما بدأت الأسئلة عن تفكير الفرد وسلوكه خلال الحرب العالمية الأولى بهدف دراسة مشاكل الشخصية ومشاكل الصحة العقلية. أراد الجيش الأمريكي هذه الاستبيانات للمساعدة في التخلص من الجنود الذين لم يكونوا لائقين لقيادة الطائرات العسكرية.

وبحسب بوتشر، بدأ العديد من الأكاديميين في إنشاء مقاييس شخصية مختلفة خلال النصف الأول من القرن العشرين، ليس فقط فيما يتعلق بتشخيصات الصحة العقلية، ولكن ما هي الشخصية.

صورة متعلقة توضيحية

 

ما هو أشهر اختبار تحليل شخصية؟

يعد اختبار مايرز بريجز (Myers-Briggs Personality Test) هو أشهر اختبار تحليل شخصية، حيث يخضع حوالي 1.5 مليون شخص للاختبار عبر الإنترنت كل عام.

يعتمد اختبار مايرز بريغز على مؤشر يسمى ("Myers-Briggs Type Indicator "MBTI)، وهو المؤشر الأكثر شيوعًا في العالم لتحليل الشخصية.  ويستخدم الاختبار أكثر من 88٪ من شركات Fortune 500، بالإضافة إلى مئات الجامعات، في التوظيف والتدريب.

تم اختراع (MBTI) في عام 1942 بواسطة كاثرين كوك بريغز وابنتها إيزابيل بريغز مايرز. استلهمت كوك، التي كانت تراقب الناس واختلافاتهم مراقبة حثيثة، عمل عالم النفس كارل يونغ ونظرياته، على سبيل المثال، مفاهيم الانطوائية والانفتاحية. وكرست الأم وابنتها حياتهما لتطوير مؤشر النوع، بهدف مساعدة الناس على فهم ميولهم واختيار الوظائف المناسبة.

وبحسب شركة مايرز بريغز فالغرض من اختبار الشخصية (Myers-Briggs Type Indicator/MBTI) هو جعل نظرية الأنواع النفسية التي وصفها (C.G Jung) مفهومة ومفيدة في حياة الناس. جوهر هذه النظرية يفترض أن الكثير من التباين العشوائي في السلوك هو في الواقع منظم ومتسق تمامًا. ويرجع ذلك إلى الاختلافات الأساسية في الطرق التي يفضل الأفراد استخدامها لإدراكهم وحكمهم.

يستخدم اختبار مايرز بريغز الذي يقسم الشخصيات إلى 16 نوعًا رئيسيا، 93 سؤالاً لتقييم السمات التالية:

  • الانطوائية (I) مقابل الانفتاحية (E).
  • الحدس (N)مقابل الحس (S).
  • التفكير (T)مقابل الشعور (F).
  • الحكم (J) مقابل الإدراك (P).
صورة متعلقة توضيحية

 

هل اختبار تحليل الشخصية دقيق؟

لا، فالعديد من علماء نفس يشككون في دقة اختبار تحليل الشخصية (MBTI) بسبب مدى علميته أو عدمها. في عام 1991، استعرضت لجنة الأكاديمية الوطنية للعلوم البيانات من أبحاث (MBTI) ولاحظت "التناقض المزعج بين نتائج البحث (عدم وجود قيمة مثبتة) والشعبية.".

تطور اختبار الشخصية (MBTI) من أفكار تم اقتراحها قبل أن يكون علم النفس علمًا تجريبيًا. لم يتم اختبار هذه الأفكار قبل أن تصبح الأداة منتجًا تجاريًا. لكن علماء النفس الحديثين يطالبون بأن يجتاز اختبار الشخصية معايير معينة ليتم الوثوق بها. كما تشير بعض الأبحاث إلى أن اختبار (MBTI) غير موثوق لأن نفس الشخص يمكن أن يحصل على نتائج مختلفة عند إعادة الاختبار.

صورة متعلقة توضيحية

 

ما هي أنواع السمات الشخصية الكبيرة (Big-5)؟

لجأ علماء النفس في الغالب للتركيز على سمات الشخصية بدلًا من محاولة تقسيم البشرية إلى أنواع. هذه السمات قسموها إلى خمسة أنواع رئيسية عرفت بالـ (Big 5 Personality Traits) أو (aka 5-Factor Model) التي تم تطويرها قبل ثلاثة عقود. هذه السمات الشخصية الخمسة هي:

  • الانفتاح (Openness): يتمتع الأشخاص الذين يتمتعون بدرجة عالية من الانفتاح بالمغامرة. إنهم فضوليون ويقدرون الفن والخيال والأشياء الجديدة. 
  • الضمير الحي (Conscientiousness): الأشخاص الذين يتمتعون بضمير حي هم أشخاص منظمون ولديهم شعور قوي بالواجب. يمكن الاعتماد عليهم ومنضبطون ومركزون على الإنجاز. لا يوجد أشخاص من ذوي الضمير الحي ينطلقون في رحلات حول العالم بحقيبة ظهر فقط؛ إنهم مخططون.
  • الانبساط أو الانفتاح اجتماعيًا (Extraversion): كلما كان الشخص منفتحًا اجتماعيًا أو منبسطًا أكثر، أصبح أكثر من مجرد فراشة اجتماعية. المنفتحون اجتماعيًا هم أشخاص ثرثارون ومؤنسون ويستمدون الطاقة من الجماهير ويميلون إلى أن يكونوا حازمين ومبهجين في تفاعلاتهم الاجتماعية.
  • القبول (Agreeableness): يقيس القبول مدى دفء الشخص ولطفه. كلما كان الشخص أكثر قبولًا، زادت احتمالية أن يكون واثقًا ومفيدًا ورحيمًا. الأشخاص البغيضون يشعرون بالبرد والريبة من الآخرين، ومن غير المرجح أن يتعاونوا معهم.
  • العصابية (Neuroticism): يشعر الأشخاص الذين يعانون من العصابية بالقلق بشكل متكرر ويسهل عليهم الانزلاق في القلق والاكتئاب. إذا كان كل شيء يسير على ما يرام، يميل الأشخاص العصابيون إلى إيجاد أشياء تدعو للقلق بشأنها.

 

هل الشخصية تتغير؟

يمكن بالفعل للشخصية أن تتغير، ففي دراسة نُشرت في مجلة (Psychological Bulletin) الصادرة في يناير 2017، تم فيها تجميع 207 ورقة بحثية منشورة وجدت أن الشخصية يمكن أن تتغير من خلال العلاج. وفي هذا الشأن قال عالم النفس الاجتماعي والشخصي بجامعة إلينوي والباحث في الدراسة، برنت روبرتس: "بالنسبة للأشخاص الذين يريدون تغيير أزواجهم غدًا، وهو ما يريده الكثير من الناس، لا أعلق آمالًا كبيرة عليهم. ومع ذلك، إذا كنت على استعداد للتركيز على جانب واحد من نفسك، وكنت على استعداد للذهاب إليه بشكل منهجي، فهناك الآن تفاؤل متزايد بأنه يمكنك تحقيق التغيير في هذا الشأن".

اقرأ/ي أيضًا:

هل السبليمنال حقيقي؟

هل الشخصية السيكوباتية خطيرة؟

هل الأحلام تتحقق؟

هل يمكن علاج الاكتئاب الذهاني؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على