` `

هل الحصول على فيزا تركيا سهل؟

سفر
3 أبريل 2021
هل الحصول على فيزا تركيا سهل؟
الطريقة الأسهل هي عن طريق الحصول على فيزا تركيا الإلكترونية (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يُجيب هذا المقال عن بعض الاستفسارات بخصوص فيزا تركيا وأنواعها، وما هي الإجراءات المتبعة للحصول على فيزا تركيا؟ وهل هناك أي تقييدات للسفر في ظل جائحة كورونا؟

صورة متعلقة توضيحية

 

تركيا

تقع أغلب مساحة تركيا في الشق الآسيوي منها، وعاصمتها أنقرة. وتشترك تركيا في حدودها مع العديد من الدول نظرًا لاتساع مساحة أراضيها، فهي على حدود مباشرة مع البحر الأسود وجورجيا وأرمينيا وأذربيجان وإيران، العراق وسوريا والبحر الأبيض المتوسط ​​واليونان وبلغاريا.

تأسست الجمهورية التركية الحديثة عقب انهيار الدولة العثمانية بسقوط آخر سلاطينها محمد السادس عام 1922، وإعلان تركيا كجمهورية بدلًا من سلطنة خلافة في العام 1923، حيث تولى مصطفى كمال أتاتورك سدة الحكم فيها. وتتعدد الأعراق في الجمهورية التركية بين الترك والكرد والعرب وغيرهم، هذا ما جعل منها بلدًا تتشابك فيه الثقافات، تلك الثقافات التي اجتمعت مع تنوع مناخها وجغرافيّتها، شكلت من الجمهورية التركية بلدًا سياحيًّا مهمًا وبارزًا على خارطة العالم.

صورة متعلقة توضيحية

 

ما هي أنواع الفيزا التي تركيا؟

تمنح تركيا العديد من أنواع الفيزا لدخول أراضيها، وحسب وزارة الخارجية التركية فيجب تحديد نوع التأشيرة بدقة، وذلك لأنّ بعض أنواع التأشيرات ستحصل على تسهيلات وبعض الإعفاءات كأغراض التجارة وغيرها، وهذه هي أنواع الفيزا التي تمنحها الجمهورية التركية:

  1. فيزا السياحة والأعمال: وتشمل الفيزا لغايات السياحة وعبور الترانزيت والدخول المزدوج واجتماعات العمل كالندوات والمؤتمرات، كما تشمل المشاركة في الأنشطة الثقافية والرياضية وزيارة شمال قبرص التركية.
  2. التأشيرة الرسمية: والتي تشمل جميع المكلفين بالخدمة والمبعوثين الرسميين من باقي الدول.
  3. فيزا الطلبة والتعليم: وتشمل جميع فرص التعليم على الأراضي التركية والمنح هناك، كدورات التدريب والدراسة وتعلم اللغة وغيرها.
  4. فيزا العمل: وتشمل جميع العاملين من الجنسيات الأخرى، كالعاملين في القطاع الأكاديمي والفني والرياضي، أيضًا الصحفيين وعمال المناطق الحرة وغيرهم.
  5. التأشيرات الأخرى: والتي تشمل فيزا الدخول لغايات التنقيب عن الآثار والعلاج الطبي وفيزا منظمي الرحلات، أيضًا تشمل تأشيرة الالتحاق بالأسرة ولم الشمل وتأشيرات البحار.
صورة متعلقة توضيحية

 

هل الحصول على فيزا تركيا سهل؟

هناك طريقتان للحصول على فيزا تركيا، الطريقة الأسهل هي عن طريق الحصول على فيزا تركيا الإلكترونية، إذ تسمح تركيا لمواطني عدد من الدول الحصول على التأشيرة الإلكترونية من خلال موقع إلكتروني تابع لوزارة الخارجية التركية، ويمكنك معرفة ما إذا كنت من ضمن مواطني الدول التي يُسمح لها بالتقدّم للحصول على تأشيرة تركيا الإلكترونية من خلال الرابط التالي.

أما الطريقة الثانية للحصول على فيزا تركيا، فهي عن طريق تقديم طلب الحصول على التأشيرة من خلال تعبئة طلب التأشيرة وتقديمه مع المستندات المطلوبة من خلال السفارة أو القنصلية التركية في مكان إقامتك.

 

فيزا تركيا الإلكترونية

بحسب التطبيق المعلوماتي التابع لوزارة الخارجية التركية، تاليًا المعلومات والشروط اللازمة للحصول على فيزا تركيا الإلكترونية:

  • يمكن التقدم بطلبات الحصول على تأشيرة الدخول الإلكترونية بشكل فردي أو عائلي (من 2 شخص إلى 10 أشخاص) أو جماعي (من 10 أشخاص إلى 300 شخص).
  • تأشيرات الدخول الإلكترونية فقط للسفرات ذات الأغراض السياحية والتجارية فقط.
  • يمكنك معرفة ما إذا كنت تستطيع الحصول على تأشيرة دخول الكترونية أم لا عبر الذهاب إلى "الصفحة الرئيسية > تقدم بطلبك الآن" ومن ثم اختيار الجنسية.
  • يجب على كل شخص يود السفر إلى تركيا أن يحصل على تأشيرة دخول إلكترونية مستقلة. كما يجب على الأطفال والرضع (حتى ولو كانوا مسجلين على جوازات سفر الأبوين) أن يحصلوا على تأشيرات دخول إلكترونية مستقلة.
  • يتوجب على الأجانب القادمين إلى تركيا أن يكونوا حائزين على تأشيرة دخول أو على إعفاء منها، وقد يطلب منك حيازة بعض الشروط تبعا للجنسية التي تحملها. ويمكنك معرفة هذه الشروط (في حال وجودها) بعد اختيار الجنسية وتاريخ الدخول إلى تركيا عند تقديمك للطلب.
  • بعد القيام بعملية دفع رسوم التأشيرة الإلكترونية، يتم إرسال رسالة إلكترونية تحتوي على الرابط الذي تستطيع منه تحميل تأشيرة الدخول الإلكترونية.
  • طباعة التأشيرة الإلكترونية التي تصلك عبر الإيميل، تحسبا لوقوع أي طارئ.
  • يمكنك الدخول إلى تركيا في أي تاريخ يقع ضمن مدة سريان التأشيرة الإلكترونية.
  • يجب أن تتطابق المعلومات الموجودة في تأشيرة الدخول الإلكترونية مع المعلومات الموجودة على وثيقة السفر، وإلا تعتبر تأشيرة الدخول الإلكترونية لاغية ولن يكون بالإمكان استرجاع المبلغ المدفوع.
  • لا يمكن تغيير أي من المعلومات المدخلة بعد الانتهاء من تعبئة طلب الحصول على تأشيرة الدخول الإلكترونية.

في حال لم يتوفر شرط واحد من الشروط أعلاه، فلن تتمكّن من الحصول على فيزا تركيا الإلكترونية، وعليك أن تتقدم بطلب الحصول على الفيزا من السفارة أو القنصلية التركية في بلد إقامتك، ويتطلب التقديم على فيزا تركيا الوثائق التالية:

  1. صورة بيومترية.
  2. جواز سفر ساري المفعول وصالح لمدة 6 شهور على الأقل.
  3. أوراق لإثبات الدخل وأوراق الدعوة، لو كان هناك دعوة من شخص على الأراضي التركية.
  4. حجوزات لرحلتي الذهاب والإياب.
  5. حجز فندقي لفترة الإقامة أو بطاقة الدعوة إن وجدت.
  6. مستندات تؤكد على التزام مقدم الطلب بالعودة لبلده، كالسجل العقاري وإثبات العمل وجدول الرواتب وكشف الحساب المصرفي.
صورة متعلقة توضيحية

 

ما هي قيمة رسوم فيزا تركيا؟

  • يمكنك معرفة قيمة الرسوم المفروضة على تأشيرة الدخول الإلكترونية بعد اختيارك للجنسية التي تحملها عند تعبئة طلب الحصول على التأشيرة الإلكترونية على الموقع الرسمي التابع لوزارة الخارجية التركية.
  • يمكنك دفع رسوم فيزا تركيا الإلكترونية بواسطة بطاقات ماستركارد أو فيزاكارد أو البطاقات المصرفية الأخرى، ولا يجب عليك أن تكون صاحب البطاقة المستخدمة في الدفع. 
  • بعد استلامك رسالة التأكيد الإلكترونية، ينبغي عليك الموافقة عليها في غضون ساعة واحدة واستكمال عملية الدفع في غضون 48 ساعة، وإلا سيكون الوقت المخصص لطلبك قد نفذ وسيكون عليك التقدم بطلب جديد.
  • تدفع رسوم تأشيرة الدخول الإلكترونية بالدولار الأمريكي فقط، وسيتم تحصيل قيمة الرسوم من حسابك مهما كان نوع النقد فيه، حتى ولو لم يكن لديك حساب مصرفي بالدولار الأمريكي.

 

ما هي قيود السفر إلى تركيا في ظل جائحة كورونا؟

كانت تركيا من أوائل الدول التي استجابت للآثار الاقتصادية التي خلفتها جائحة كورونا، وأعلنت رفع حظر السفر على الرحلات الداخلية والخارجية، ذلك أتى استعداداً لاستقبال الرافد الأكبر للاقتصاد التركي وهو قطاع السياحة، وتتعدد الإجراءات التي فرضتها الحكومة التركية على شركات الطيران لاستئناف رحلاتها، وهذه هي أبرز إجراءات القيود المفروضة أثناء السفر من وإلى تركيا:

  1. تخفيف تأكيد الرحلات عبر المكاتب والمطارات، وتشجيع تأكيد الرحلات عبر الموقع الإلكتروني والتطبيقات التي خصصت لهذه الغاية.
  2. يوصى بالوصول المبكر إلى لمطار قبل بثلاث ساعات من الرحلة، وذلك للتمكن من إجراء جميع الفروض في ظل جائحة كورونا دون التأخر عن موعد الرحلة.
  3. إجراءات التسجيل للرحلات داخل المطار ستنتهي قبل 60 دقيقة من إقلاع الرحلات الداخلية و75 دقيقة من إقلاع الرحلات الدولية.
  4. سيسمح فقط بحقيبة من الحجم الصغير بوزن 4 كيلوغرام للصعود مع الراكب لمقصورة الركاب، بينما سيتم تحويل باقي الأمتعة إلى مقصورة الأمتعة، وذلك لتقليل التلامس الجسدي للراكب وأمتعته مع محيطه داخل الطائرة.
  5. إجراءات السلامة الشخصية كارتداء الكمامة هي ملزمة من لحظة الخروج من المنزل، ويجب إحضار كمامات احتياطية في حال حاجة تغييرها، على أن توضع الكمامات المستعملة في كيس مخصص لهذه الغاية.
  6. الالتزام الكامل داخل المطارات بالتباعد الاجتماعي، والتعقيم المستمر، وقياس درجة الحرارة الأولي للكشف عن الحمى.
  7. إجراء فحص PCR للكشف عن الإصابة بفيروس كورونا للأشخاص الذين أثبت الكشف الأولي أنهم يعانون من أعراض حمّى أو أي عرض مرافق لفيروس كورونا.
  8. استخدام الرمز الشخصي الإلزامي للمسافر، وهو رمز مفروض من وزارة الصحة التركية، لتقليل تواجد الركاب ممن هم على اتصال بمريض كورونا داخل أرض المطار.
صورة متعلقة توضيحية

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل فيزا إسبانيا للسعوديين سهلة؟

هل يحتاج اللبناني فيزا لدخول مصر؟

هل فيزا اليونان للسعوديين سهلة؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على