` `

هل تعليم اللغة الإنجليزية أونلاين فعال؟

ثقافة وفن
2 أبريل 2021
هل تعليم اللغة الإنجليزية أونلاين فعال؟
أصبح من الممكن تعلم اللغة الإنجليزية أونلاين بسهولة وبعدة طرق فعالة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يواجه العديد من الأشخاص في مجتمعنا صعوبة بالغة في تعلم اللغة الإنجليزية وإتقانها، والكثير منهم يبحثون عن تعليم اللغة الإنجليزية أونلاين، ويتساءلون فيما لو كان فعّالًا أم لا.

يستعرض هذا المقال نبذة بسيطة عن اللغة الإنجليزية وأهمية تعلمها، ويبحث في مدى فعالية تعليم اللغة الإنجليزية أونلاين، ويقدم مجموعة من الطرق الفعالة التي قد تساعدك على تطوير لغتك الإنجليزية.

صورة متعلقة توضيحية

 

اللغة الإنجليزية

تُعتبر اللغة الإنجليزية واحدة من أهم اللغات في العالم، توجد في القارات الخمس إلى جانب اللغة الفرنسية، وتُعتبر العامل المشترك بين الدول متعددة الجنسيات. وهي لغة العلوم والتكنولوجيا للإنسان المعاصر والحديث.

يتحدث اللغة الإنجليزية 20% من سكان الكرة الأرضية، أي بما يقارب مليار ونصف شخص حول العالم، منهم ٣٦٠ مليون شخص فقط الإنجليزية هي لغته الأم، وهذا دليل على مدى إقبال الآخرين من غير أصحاب اللغة للتعرف عليها وتعلمها نظرًا لشعبيتها وشيوعها في العالم.

اجتاحت الإنجليزية العالم بسبب تبني كبرى الدول لها، أهمها الإمبراطورية البريطانية والولايات المتحدة الأمريكية. وإن ما جعلها تنتشر بشكل أسرع استخدام هذه الدول لها في نشاطاتها العسكرية والاقتصادية والسياسية والفنية.

 

أهمية تعلم اللغة الإنجليزية

هناك عدة أسباب تدفع الأفراد إلى تعلم اللغة الإنجليزية واحترافها. تكمن هذه الأسباب وراء مدى أهمية تعلم اللغة وما تقدمه للفرد، ومن أهم أسباب تعلم اللغة الإنجليزية:

  1. يعتبر تعلم لغة جديدة، وخاصة الإنجليزية، أمرًا يزيد من النشاط الذهني والعقلي. فهي بمثابة تمرين للعقل للعمل باستراتيجيات فكرية جديدة.
  2. أصبحت اللغة الإنجليزية لغة العصر الحديث، وهذا ما جعلها لغة العلوم والمعارف، فإن في تعلم اللغة الإنجليزية أهمية كبيرة في تعزيز المدى المعرفي لدى الفرد، كون ما يقارب نصف المحتوى الموجود على شبكة الإنترنت مكتوب بالإنجليزية، بما فيه من دراسات وأبحاث وكتب.
  3. تكمن أهمية تعلم اللغة الإنجليزية في قدرتها على فتح مجالات للعمل على نطاق أوسع مع كبرى الشركات والمؤسسات، كالدولية منها. وبما أن الإنجليزية لغة عالمية أصبحت اللغة المعتمدة في معظم المعاملات التجارية والنشاطات الاقتصادية بين الدول المتقدمة. بالإضافة إلى أن المتحدثين الجيدين للغة الإنجليزية أصبح لهم فرص أعلى في الحصول على الوظائف.
  4. تُمكِّنُ اللغة الإنجليزية الفرد الحصول على أفضل وأقوى تعليم، من خلال التعلم بأفضل المدارس والجامعات حول العالم مثل هارفارد، كامبريدج وأكسفورد وغيرهم.
  5. تُقدِّمُ اللغة الإنجليزية لمستخدميها عالمًا جديدًا وثقافة من نوع مختلف. كونها زاخرة بالكتب العالمية المكتوبة بالإنجليزية والتي يفضل قراءتها بشكلها الأصلي غير المترجم. كالكتب الكلاسيكية والأدبية والمسرحيات العالمية.
صورة متعلقة توضيحية

 

هل تعليم اللغة الإنجليزية أونلاين فعال؟

صحيح، أصبح من الممكن تعلم اللغة الإنجليزية أونلاين وبسهولة وبأكثر من طريقة في مثل هذه الفترة المتطورة من الانفتاح الثقافي والمعرفي المتمثل بتعدد سبل وأشكال الدراسة، كالمواقع الدراسية وتطبيقات تعليم اللغات والتعلّم عن بعد، أو الاحتكاك بأصحاب اللغة الأصليين بشتى الطرق التي تقدمها التكنولوجيا للإنسان المعاصر.

لا يمكن إنكار مدى أهمية تعليم اللغة الإنجليزية حول العالم، والكم الهائل من المقبلين على تعلمها من شتى بقاع الأرض لما تقدمه هذه اللغة من امتيازات وتسهيلات لمتحدثيها. كما أنها أصبحت شكلًا من أشكال الحضارة والتطور، وأسلوبًا جديدًا للتحدث لدى فئات كثيرة من المجتمع، حتى أولئك الذين ينتمون إلى العربية كلغتهم الأم.

صورة متعلقة توضيحية

 

طرق تعليم اللغة الإنجليزية أونلاين

تتنوع أشكال وطرق تعلم أي لغة في العالم، لكن تبقى الإنجليزية اللغة الأكثر تداولًا واستقطابًا لجموع المقبلين على تعلم اللغات. فيما يلي مجموعة طرق تساعدك على تعلم اللغة الإنجليزية أونلاين ودون تكاليف:

  • الدراسة الذاتية: يُمكن تعلم اللغة الإنجليزية أونلاين من خلال الدراسة التي تعتمد على الفرد نفسه، والتي تُعرف بالإنجليزية بـ (self-study learning). يقوم من خلالها الطالب أو الباحث دراسة كل ما يتعلق باللغة الإنجليزية بنفسه من خلال بعض الكتب التعليمية سهلة التعلم التي توفرها المواقع التعليمية والتي لا تحتاج إلى مدرس لغة إنجليزية. تعتبر هذه الوسيلة ليست بالسيئة كونها تُقدِّمُ بشكل شخصي للمتلقي معلومات أساسية عن اللغة.
  • مواقع تعليم اللغات: إذ تنتشر على شبكة الإنترنت الكثير من المواقع التي تُقدّم خدمات تعليم اللغات، ومنها تعليم اللغة الإنجليزية، بعض هذه المواقع يُقدّم خدمات تعليم اللغة الإنجليزية مجانًا، وبعضها الآخر تتطلّب دفع رسوم قد تكون رمزية ومتاحة للكثيرين.
  • تطبيقات تعليم اللغات: مع التقدّم التكنولوجي الحاصل، أصبح بالإمكان تحميل العديد من تطبيقات تعليم اللغة الإنجليزية واللغات بشكل عام على الهاتف المحمول. يمكنك البحث عن التطبيق الذي يلائم أهدافك في تعلّم اللغة الإنجليزية وتحميله. توفّر تطبيقات تعليم اللغة الأنجليزية الكثير من الميزات، وتختلف في ما بينها في طريقة التعليم. وقد تجد الكثير من تطبيقات تعليم اللغات التي تُقدّم خدماتها التعليمية بعدة أساليب، منها الصوت والصورة والألعاب وغيرها من أساليب التعليم. وقد تكون أهم ميزة توفرها تطبيقات تعليم اللغات هي سهولة الوصول إلى التطبيق أو إلى الدرس في أي مكان وفي أي وقت.
  • قنوات اليوتيوب: يُقدّم الكثير من مُعلّمي اللغة الإنجليزية خدمات تعليم اللغة الإنجليزية من خلال إنتاج فيديوهات تعليمية ورفعها على موقع يوتيوب. يمكنك البحث عن القناة التي تناسب أهدافك في تعلّم اللغة الإنجليزية ومتابعتها، حيث تختلف القنوات باختلاف الأسلوب الذي يتبعه المدرس المسؤول عنها. كما وتوفّر هذه القنوات دروس تعليم اللغة الإنجليزية للمستويات المختلفة.
  • قراءة مواقع الجرائد الإنجليزية: إنها أحد أهم طرق تعلم اللغة الإنجليزية أونلاين ومجانًا، كما أنّها تُقدِّم عددًا لا بأس به من مهارات التعلم، كما ويمكن تحميل الملفات الصوتية الخاصة بالمحطات الإذاعية الإنجليزية والاستماع إليها بقدر كاف من الهدوء. تعتبر هذه الطرق مهمة كونها تربط المتلقي للغة بشكل مباشر مع متحدثها، فالأخبار والجرائد تنقل أحداثًا عملية ويومية، وتستخدم لغة سهلة وبسيطة أكثر من تلك الموجودة في الكتب على سبيل المثال، كما وتصنع ثقافة معينة داخل مخيلة المتعلم.
  • مشاهدة فيديوهات باللغة الإنجليزية: يمكن للباحث عن  طرق تعلم اللغة الإنجليزية أونلاين الاستفادة من خلال البحث عن فيديوهات لنجمه الإنجليزي الشهير المفضل على الإنترنت، والبدء بمشاهدة مقابلاته. سيكون محببًا تعلم طريقة نطق بعض الكلمات، وسيكون ممتعًا تعلم كلمات جديدة من خلاله.

 

نصائح لتعلم اللغة الإنجليزية أونلاين

فيما يلي نصائح إضافية من أجل أن يكون تعلم اللغة الإنجليزية أونلاين فعالًا:

  • حدد الأهداف: مما لا شك فيه أن تحديد الأهداف يساعد على تحقيقها وقياس مدى نجاحك في الوصول إليها. هل تتعلم اللغة الإنجليزية بهدف الدراسة في الخارج؟  إذًا ركز على المفردات المتعلقة بدراستك. هل لديك مؤتمر في الخارج؟ اصقل مهارات بدء المحادثة لاستخدامها مع المشاركين الآخرين. 
  • اقرأ واستمع إلى أي شئ يقع تحت يديك: يقال بالإنجليزية: "A good reader is a good writer, and a good listener is a good speaker". إذ أنّ المستمع الجيد للغة الإنجليزية يصبح متحدثًا جيدًا لها لاتباعه الأسلوب السمعي في التعلم، كما أن القارئ الجيد للغة، يصبح فيما بعد كاتبًا جيدًا لها نظرًا لاعتماده على التعلم البصري. لذلك، يتوجب على المتعلم للغة الإنجليزية، أو أي لغة كانت، أن يسمع ويقرأ هذه اللغة جيدًا، ليُنمِّي عنده مهارتي التحدث والكتابة معًا.
  • ممارسة اللغة الإنجليزية مع متحدث حقيقي لها: لا يمكن إنكار أهمية مهارة التحدث في تعلم أي لغة. فهذه هي الطريقة الأكثر تفاعلاً لممارسة معرفتك بشكل عملي. ولا يقتصر الأمر فقط على استخدام مفرداتك، ولكنه يتعدى إلى ممارسة مهاراتك في النطق وتعزيز قدراتك على الاستماع للآخرين وفهمهم والتواصل معهم.

إن أفضل طريقة لممارسة مهارات التحدث هي إيجاد فرصة للتواصل مع متحدث أصلي. وفي هذا الوقت الذي يربط الشرق بالغرب بسهولة، أصبح من السهل التعرف على صديق يتحدث الإنجليزية بطلاقة. وذلك من خلال مواقع التواصل الاجتماعي التي تمكّن جميع الناس حول العالم من التواصل معًا. تعتبر ممارسة اللغة مع متحدثيها أكثر الطرق التعليمية سهولة ويُسر في تعلم اللغة. وقد تفوق الممارسة العملية للغة وتنجح على استراتيجيات تعلّم كثيرة. ولن يساعدك ذلك على اكتساب أصدقاء جدد فحسب، ولكنه يشكل فرصة عظيمة كذلك لتحسين المعرفة بأي لغة أجنبية.

  • الاستماع إلى الأغاني الإنجليزية: سماع الأغاني الإنجليزية من أسلس طرق تعلم اللغة، كونها تقدم للفرد مشاعر خاصة تعبُر مع اللحن. ومن ثم حفظ الأغنية والبدء بغنائها على الطريقة الأصلية. يُفعِّلُ هذا الأسلوب من قدرة عضلات اللسان على التحدث باللغة إلى جانب الاستماع إليها.
  • قم بتدوين المفردات الجديدة بطريقة فعالة: قد تبدو هذه الطريقة مملة في بعض الأحيان، ولكن ليس بالضرورة أن يكون كذلك دائمًا، فكلما تسمع أي كلمة أو عبارة جديدة أو تقرأها فيمكنك كتابتها ضمن سياقها: أي في جملة بمعناها المذكور في السياق. وهذا يوفر عليك الكثير من الوقت، حيث أنك لن تضطر للعودة إلى هذه الكلمة وسؤال نفسك: "ماذا تعني هذه الكلمة/التعبير" مرة أخرى.
  • وأخيرًا، استمتع! إن التعلم كمبتدئ ليس بالأمر السهل على الإطلاق، وستجد أن تعلم اللغة الإنجليزية ليس بالأمر السهل، وقد تشعر بالإحباط والملل بسرعة، فمعظم المتعلمين الذين يتعلمون اللغة الإنجليزية عادة ما يهجرونها لأنهم يشعرون بالإحباط.، لذلك يجب عليك أن تجعل عملية التعلم ممتعة، فإذا كانت عملية التعلم مرتبطة بمشاعر إيجابية فإن هذا من شأنه أن يجعل التعلم أسهل بكل تأكيد. 
صورة متعلقة توضيحية

 

​​​​لماذا يعتبر تعلم اللغة الإنجليزية صعبًا؟

لا شكّ أن تعلّم أي لغة جديدة يكون فيه شئ من الصعوبة، تاليًا أهم الأسباب التي تجعل من تعلّم اللغة الإنجليزية ليس أمرًا سهلًا لدى الكثيرين من غير الناطقين بها: 

  1. التهجئة: ستواجه أثناء تعلّمك للغة الإنجليزية بعض من الصعوبات المتعلقة بالتهجئة. فاللغة الإنجليزية تحتوي على ما يتراوح بين 42 و45 صوتًا، بينما لا تحتوي الأبجدية في اللغة الإنجليزية إلا على 26 حرفًا. كما تحتوي اللغة الإنجليزية على صوتيات تتكون من حرفين أو ثلاثة أحرف تعمل معًا لتمثل لنا صوت آخر يختلف عن نطق الحرف نفسه. على سبيل المثال، في كلمة "light"، تُصدر الأحرف "ght" معًا صوتًا. وهذا ما يجعل تعلم الإنجليزية صعبًا عند البعض. 
  2. اللفظ: أحد الأشياء التى غالبًا ما تجعل تعلم الإنجليزية صعبًا هي أن الكلمات لا تُنطق دائمًا بطريقة منطقية. اللغة الإنجليزية ليست لغة صوتية مثل العربية. في اللغة العربية هناك توافق وانسجام ما بين الكتابة والنطق، أما في اللغة الإنجليزية، غالبًا ما تلفظ الكلمات بطريقة مختلفة عن تهجئتها.
  3. القاعدة والاستثناء: الشيء الآخر الذي يربك متعلمي اللغة الإنجليزية ويجعلهم يظنون أنّ تعلم الإنجليزية صعبًا هو أن هناك الكثير من القواعد التي يجب اتباعها. من ناحية أخرى، هناك العديد من الاستثناءات للقواعد أيضًا، إذا كنت قد درست اللغة الإنجليزية لفترة من الوقت، فأنت تعلم أن قائمة الأفعال الشاذة صعبة ولكن من الضروري حفظها إذا كنت تريد التحدث عن الماضي.
  4. العبارات الاصطلاحية: تعتبر العبارات الاصطلاحية في أي لغة صعبة لأنها أقوال أصبحت شائعة ولا يمكن تعلّمها إلا من خلال الاستماع إليها وممارستها بشكل متكرر. بإمكانك أنت أيضًا تعلمها حتى تصبح لغتك الإنجليزية أقرب للغة المتحدث الأصلي. من الأمثلة على المصطلحات في اللغة الإنجليزية: " الأفعـال أعلى صوتًا من الأقوال " أو "أن تأتي متأخرًا أفضل من ألا تأتي أبدًا."
صورة متعلقة توضيحية

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على