` `

هل فوائد زيت جوز الهند للشعر حقيقية؟

صحة
1 أغسطس 2021
هل فوائد زيت جوز الهند للشعر حقيقية؟
يتكون زيت جوز الهند من حمض دهني يسمى حمض اللوريك (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يكثُر الحديث في الآونة الأخيرة عن فوائد زيت جوز الهند للشعر والجسم بصورةٍ عامة؛ إذ يُستخدم بكثرةٍ في مجالات الصحة والجمال والطّهي وتنظيف البشرة، إلى جانب العديد من الاستخدامات الأخرى. هنا في هذا المقال سوف نقدم مجموعة من المعلومات الموثوقة علميًا حول فوائد هذا الزيت للشعر على وجه التحديد، وطرق استخدامه في المجالات المتنوعة، وطريقة الحصول عليه، من منظور علمي وطبي موثوق.

ما هي مكونات الشعر؟

قبل الحديث عن فوائد زيت جوز الهند للشعر لا بدّ أولًا من الحديث عن مكونات الشعر، وطريقة التأثير فيها، والممارسات الخاطئة التي تضرّ بالشعر وتسبّب تلفه؛ حيث يتكوّن الشعر من ثلاث طبقات رئيسية؛ هي:

  1. اللبّ: هو عبارة عن الجزء المركزي من جذع الشعرة، الذي يحتوي على كمياتٍ كبيرةٍ من النُخاع في الشعر الكثيف؛ وذلك على عكس ما هي عليه في الشعر الناعم.
  2. القشرة: وهي الطبقة الظاهرة السّميكة من الشعر، التي تتكوّن من مجموعة من البروتينات الليفية والصبغة، التي تحدّد لون الشعر.
  3. البشرة الخارجية: وهي طبقة خارجية تُغلّف الشعر، وتمتاز بقوتها؛ حيث تعمل على حمايته.

أسباب تلف الشعر

إنّ طريقة التصفيف وغسل الشعر المتكرّر وصبغه باستمرار؛ هي جميعُها عوامل تسبّب تلف الشعر، وفقدان بعض البروتينات الليّفية المكّونة لقشرته، إضافة إلى العوامل الجوَية المتنوعة التي تؤثر سلبًا عليه؛ لذلك يجب العناية بالشعر وتصفيفة بطريقة تضمن الحفاظ على العناصر الأساسية المكونة له، واستخدام الزيوت التي تعمل على ترطيبه وتغذيته، وتعوّض العناصر الأساسية التي يفقدها باستمرار؛ حيث ثبُت بأن الزيوت تطول الشعر، وتعمل على حمايته من العوامل المحيطة، ولكل نوعٍ منها أهميتها وطريقة استخدامها الخاص. 

ما هي أهمية زيت جوز الهند للشعر؟

تكمُن أهمية زيت جوز الهند للشعر تحديدًا في حفاظه على البروتينات الموجودة فيه، وتقليل فُقدانها أثناء عملية الغسيل؛ إذ تمّت مقارنة أثره مع بعض الزيوت الأخرى؛ مثل: زيت عباد الشمس، والزيوت المعدنية؛ وكان زيت جوز الهند هو الأفضل من حيث تقليل كمية البروتين، التي يفقدها الشعر بعد الاستحمام؛ لهذا يُمكن التأكيد على فوائد زيت جوز الهند للشعر؛ بسبب التركيب الكيميائي الخاص به، القادر على تغذية الشعر وحمايته؛ تبعًا لمكوناته المتعددة.

يتكون زيت جوز الهند من حمض دهني يسمى حمض اللوريك، وهو سهل الامتصاص  التغلغل في عُمق جذع الشعرة؛ لهذا يمنح الشعر بُنية مستقيمة وصحية، فيما يحتوي زيت عباد الشمس على حمض اللينوليك، الذي يتميّز ببنيته الكبيرة التي يصعُب امتصاصها في الشعر، لهذا فإن الزيوت الأخرى تعمل على تغليف الشعرة فقط ولا تدخل إلى الأعماق، كما يحتوي زيت جوز الهند على مجموعة من مضادات الأكسدة، التي تعزّز نموّ الشعر بشكلٍ طبيعي، وكمية من فيتامين E المسؤول بشكلٍ كبيرٍ عن تجديد خلايا الشعر والبشرة، الأمر الذي يتشارك فيه مع فوائد الثوم للشعر على وجه التحديد.

هل زيت جوز الهند مفيد للشعر؟

تتعدد فوائد زيت جوز الهند للشعر؛ إذ يُمكن استخدامه بعدة طرق للحفاظ على الشعر وحمايته، وفيما يلي نستعرض مجموعة من  أهم الاستخدامات وطرق العناية بالشعر من خلاله:

  • حماية الشعر المبلول من التلف: يُعتبر الشعر المبلول أكثر عُرضةً للتلف؛ بسبب التغييرات الهيكلية التي تحدث للشعر عند امتصاص الماء، المتمثلة في امتصاص القشرة السميكة للماء وتضخمها ودفع القشور للخارج، وهذا يجعل الشعر هشًا ومعرضًا للتلف أثناء التمشيط؛ لذلك يمكن وضع زيت جوز الهند على الشعر قبل غسله لمدة تصل إلى 20 دقيقة؛ لتقليل كمية امتصاصه للماء، إضافة إلى تقليل كمية التصاق قشور البشرة، وهذا يجعله أسهل في عملية التمشيط وأقل عرضةً للتلف، كما يقلّل من مقدار احتكاك الشعر ببعضه؛ وهذا بالطبع يقلّل من تكسره.
  • نمو الشعر بشكل أفضل: لا شك أن حلم كل امرأة هو الحصول على شعر طويلٍ لامعٍ وصحيّ، إلّا إنّ التعرّض لدرجات الحرارة والعوامل الجوية المختلفة يجعل هذا الحلم صعبًا دون استخدام مواد معينة تغذي الشعر؛ مثل زيت جوز الهند، الذي يرطب الشعر ويغذيه بالمكونات الضرورية، كما أنه يقلّل من فقدان البروتين المسؤول عن تطويل الشعر.
  • حماية الشعر من العوامل الجوية والأضرار البيئية: يقلّل زيت جوز الهند من تلف الشعر بسبب العوامل الجوية المختلفة؛ مثل دخان العوادم والرياح والشمس، عن طريق تغليف الشعر وحمايته من الأضرار المتنوعة، كما يمكن استخدامه كواقٍ يوميّ؛ بفضل فلاتر الأشعة فوق البنفسجية الموجودة فيه، التي تحمي من أشعة الشمس الضارة.
  • حماية الشعر من التساقط: من أهم فوائد زيت جوز الهند للشعر تقليل التساقط والحفاظ عليه؛ عن طريق تغذيته بالشكل المطلوب، ويمكن استخدامه إمّا من خلال غلي أوراق الميرمية فيه، أو من خلال خلطه مع عصير الليمون ووضعه على فروة الرأس؛ لزيادة ترطيبها ومنع تساقط الشعر.
  • الوقاية من القمل: تُعتبر عدوى القمل من العدوات المزعجة للأمهات في مختلف المراحل؛ لذلك يمكن الاستفادة من زيت جوز الهند المخلوط مع زيت اليانسون؛ للتخلص من القمل بفعالية أكبر من العلاجات الكيميائية.
  • علاج قشرة الرأس: تُعتبر قشرة الرأس من المظاهر المزعجة، التي تُسبب الحكة و تساقط الشعر، لذا يُنصح بالاستفادة من زيت جوز الهند وخصائصه المضادة للميكروبات والفطريات والالتهابات الجلدية في تقليل تهيج فروة الرأس، ناهيك عن تحفيز إنتاج الكولاجين، الذي يُعتبر البروتين الأساسي في بناء الجلد وإصلاحه، بالإضافة إلى ترطيب فروة الرأس ومنع جفافها، ويمكن استخدامه بشكلٍ منفردٍ، أو عن طريق خلطه مع جلّ الصبار؛ للحفاظ على ترطيب فروة الرأس.
  • بلسم لتنعيم الشعر: يُمكن وضع زيت جوز الهند على الشعر كبلسم؛ لغايات التنعيم وفك التشابك؛ لأنه يتغلغل في بصيلات الشعر بشكلٍ عميق، ويُمكن وضع قطرات من زيت جوز الهند على الشعر وتوزيعه بشكلٍ كامل، ثم تغطيته بمنشفة دافئة لمدة ساعة على الأقل، ثم غسل الشعر جيدًا.
  • عمل قناع للشعر: يمكن استخدام زيت جوز الهند وتطبيقه كقناع على الشعر الجاف، مع فرك خصل الشعر بشكلٍ جيّد وتركه لمدة تصل إلى 12 ساعة أو أقل، ثم غسله بالطريقة المعتادة.
  • كما يمكن خلط زيت الزيتون مع زيت جوز الهند لتنعيم الشعر والحصول على نتائج أفضل.
  • تثبيت لون الصبغة: يمكن استخدام هذا الزيت كأساسٍ لصبغ الشعر؛ عن طريق مزجه مع الصبغة؛ لزيادة تغلغلها بين خصلات الشعر، وتثبيت اللون لفترة أطول.
  • تصفيف الشعر المجعد: يمكن تسهيل تصفيف الشعر المجعد؛ عن طريق وضع كميةٍ متساويةٍ من زيت جوز الهند مع الماء ووضع الخليط على الشعر المجعد؛ لتقليل تطايره، والحفاظ على تموّجاته بشكلٍ أجمل.
  • زيادة لمعان الشعر: يمكن استخدام زيت جوز الهند على الشعر بشكلٍ مباشرٍ؛ لزيادة لمعانه وإعطائه مظهرًا صحيًا قبل الخروج من المنزل؛ عن طريق وضع قطرات من الزيت على الخصل، ثم تمشيط الشعر بالطريقة الطبيعية.

هل لزيت جوز الهند أضرار على الشعر؟

يعتبر زيت جوز الهند من الزيوت الآمنة على الشعر والبشرة، لكن الاستخدام المفرط له قد يتسبّب في تراكم الزيت على فروة الرأس؛ مما يجعل الشعر دهنيًا بشكلٍ أكبر؛ لذلك يجب الحذر، خصوصًا من قبل أصحاب الشعر الناعم، من الإفراط في استخدام الزيوت المتنوعة؛ ومنها زيت جوز الهند، إضافة لتجنّب وضعه على فروة الرأس مباشرة.

هل يمكن زيادة فعالية زيت جوز الهند على الشعر؟

يمكنك اتباع النصائح التالية للحصول على أفضل فوائد زيت جوز الهند للشعر، وزيادة فعاليته في بعض الحالات عن طريق:

  • استخدام الزيت الدافئ: يمكن تسخين زيت جوز الهند ليصبح أسهل في الاستخدام، لكن يُفضّل عدم تسخينه على الغاز أو باستخدام المايكرويف؛ لتجنّب ارتفاع درجة حرارته أكثر من اللازم، بل يمكن وضع كمية الزيت في وعاء صغير، ثم وضعه في حمام مائي ساخن حتى يصبح الزيت سائلًا بشكلٍ أكبر.
  • استخدام كميات قليلة: لا شك أن الاستخدام المفرط لزيت جوز الهند يمنح الشعر مظهرًا دهنيًا مزعجًا؛ لذلك يمكن وضع بضع نقاط من الزيت وفركها من الوسط نزولًا للأطراف مع التمشيط برفق؛ لحين توزيع الزيت على كامل الشعر.
  • تجنب وضع الزيت على فروة الرأس: بالرغم من فوائد زيت جوز الهند لفروة الرأس؛ إلّا إنه يؤدي إغلاق المسام فيها؛ لذلك لا يجب وضعه على فروة الرأس مباشرة؛ إن كان استخدامه بعد غسل الشعر.
  • الاستخدام المنتظم: يجب استخدام زيت جوز الهند بشكلٍ منتظمٍ؛ للحصول على أفضل النتائج؛ إذ يقترح الخبراء استخدامه مرتين إلى ثلاث مراتٍ أسبوعيًا.
  • غسل الشعر جيدًا بعد وضع الزيت: يجب التخلص من آثار الزيت؛ عن طريق غسل الشعر مرتين أو ثلاثة بالشامبو؛ لضمان تنظيفه بشكلٍ كامل.
  • الخلط مع زيوت أخرى: يمكن تحضير وصفات خاصة للشعر؛ من خلال دمج مجموعة من الزيوت مع زيت جوز الهند؛ مثل زيت اللافندر أو النعناع، بالإضافة إلى إمكانية خلطه مع الأفوكادو والعسل.

هل يوجد فوائد لشامبو زيت جوز الهند؟

بعض أنواع الشامبو تحتوي على زيت جوز الهند في تركيبتها بكميات بسيطة طبعًًا؛ إلّا إنها تعتبر مفيدة وأقل ضررًًا من الشامبوهات الأخرى، التي تسبّب مع الوقت جفاف الشعر وتساقطه، والحقيقة أن زيت جوز الهند في هذه الشامبوهات يحمي الشعر بطريقة أو بأخرى؛ بفضل عناصره الغنية وفيتامين ه الضروري لصحة الشعر. في حال عدم احتواء الشامبو الخاص على زيت جوز الهند يمكن إضافة بضع قطرات منه إلى الشامبو؛ ليصبح صحيًًا وأقل ضررًًا، ناهيك عن التمتع بالرائحة الزكية المنعشة للزيت.

ما هي أنواع زيت جوز الهند؟

عند التفكير في فوائد زيت جوز الهند للشعر يجب التأكّد من نوعية الزيت المستخدم؛ إذ تنقسم أنواع زيت جوز الهند إلى نوعين رئيسيين: النوع الأول الزيت غير مكرر، وهو النوع الأفضل بكل تأكيد؛ بسبب الحصول عليه دون إضافة مواد كيميائية، ودون تعريضه لدرجات حرارة عالية عن طريق ضغط ثمار جوز الهند الخام، والنوع الثاني هو الزيت المكرّر، الذي يمكن اعتباره أقل جودة؛ لأنه ناتج عن عصر حبات جوز الهند المجففة، ثم إضافة مواد غالبًا ما تكون كيميائية؛ لإزالة الروائح غير المستحبة.

اقرأ/ي أيضًا:

هل السعرات الحرارية في جوز الهند مرتفعة؟

هل فوائد الشمر مثبتة علميًا؟

هل فوائد الثوم للشعر مثبتة علميًا؟

هل هناك فوائد لزيت الأفوكادو للشعر؟

هل فوائد السبيرولينا مثبتة علمياً؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على