` `

هل تناول البطيخ بكثرة يزيد الوزن؟

صحة
5 أغسطس 2021
هل تناول البطيخ بكثرة يزيد الوزن؟
يضمّ البطّيخ كثيرًا من العناصر المُغذّية التي يحتاجها الجسم يوميًّا (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يساعدنا هذا المقال في معرفة هل اكل البطيخ بكثرة يزيد الوزن؛ أم أنّه من المأكولات المفيدة لخسارة الوزن، والحصول على العناصر الغذائيّة التي يحتاجها الجسم، كما أنّه يحرص على بيان القيمة الغذائيّة للبطّيخ، بالإضافة إلى ذكر العديد من الأضرار المتوقع حصولها والفوائد التي يحصل عليها الجسم عند تناول كميّة معتدلة منه أيضًا، وذلك إلى جانب الفرق بين كلّ من البطّيخ الأحمر والبطّيخ الأصفر، ومعرفة هل البطيخ الاصفر يسمن أم لا.

هل أكل البطيخ بكثرة يزيد الوزن؟

لا يؤدّي البطّيخ إلى زيادة الوزن؛ وإنّما يساعد الجسم في خسارة الوزن؛ لأنّه يحتوي على نسبةٍ كبيرةٍ من الماء، إلى جانب العديد من العناصر الغذائيّة الأخرى، ويقوم العديد من الأشخاص بأكل البطّيخ ضمن حمية غذائيّة تُعرف باسم حمية البطّيخ، ويُعدّ البطّيخ واحدًا من الأطعمة التي يُمكنها توفير عدّة فوائد غذائيّة أيضًا.

ما هي أضرار تناول البطيخ بكثرة؟

على الرّغم من عدم تسبّب البطيخ بزيادة الوزن كما سبق في الإجابة على سؤال هل اكل البطيخ يزيد الوزن؛ إلّا إنّ هناك العديد من الأضرار التي تنتج عن أكل هذه الفاكهة بكثرة، وأبرزها الأضرار الآتية:

  • مشاكل الجهاز الهضميّ: يحتوي البطّيخ على مُركّب سكّريّ يُسمّى السوربيتول، الذي يتسبّب بتحفيز العديد من مشاكل المعدة؛ كالانتفاخ والإسهال والغازات، كما أنّه يحتوي على الليكوبين، الذي ينتج عنه المشاكل الهضميّة أيضًا.
  • ارتفاع مستويات الجلوكوز: ينبغي على المصابين بمرض السكّريّ عدم تناول البطّيخ بكثرة؛ فإنّه يؤدّي إلى زيادة السكّر في الدم، ولا بدّ من استشارة الطبيب قبل تناول البطّيخ لمعرفة الكميّة المناسبة.
  • التهاب الكبد: يتفاعل الليكوبين الموجود في البطّيخ مع الكحول الموجودة في أجسام مدمني الخمر، ويؤدّي هذا التفاعل إلى التهاب الكبد عند تناول كميّات كبيرة من البطّيخ.
  • تسمّم الماء: يؤدّي الإفراط في تناول البطّيخ إلى زيادة مستويات المياه في الدم على نحوٍ كبيرٍ، ويتسبّب ذلك بانخفاض مستوى الصوديوم في الجسم، وتُعرف هذه الحالة المرضيّة باسم تسمّم المياه وتستدعي تدخّلًا طبيًّا.
  • مشاكل القلب والأوعية الدمويّة: يضمّ البطّيخ نسبةً كبيرةً من البوتاسيوم، التي تساعد بدورها على المحافظة على صحّة الجسم؛ إلّا إنّ زيادة مستويات البوتاسيوم تؤدّي إلى العديد من أمراض القلب والأوعية الدمويّة؛ مثل عدم انتظام ضربات القلب.
  • أمراض الحساسيّة: يُصاب بعض الأشخاص بردود فعل تحسّسيّة بعد تناول البطّيخ؛ وتظهر عليهم العديد من الأعراض؛ مثل: انتفاخ بعض الأجزاء من الجسم، إلى جانب صعوبة التنفّس، ولا بُدّ من الحصول على رعاية طبيّة في هذه الحالة.

هل توجد فوائد لأكل البطيخ؟

توجد الكثير من الفوائد التي يجنيها الإنسان عند تناول البطّيخ بشكلٍ معتدلٍ، وأبرزها مذكور في النقاط التالية:

  • منع الربو: يُمكن تناول كوب يزن 158غم من عصير البطّيخ؛ للحماية من الإصابة بالربو؛ تبعًا لمضادّات الأكسدة التي تتضمّنها هذه الكميّة، كما أنّها تحتوي على كميّةٍ كافيةٍ من فيتامين سي للجسم خلال اليوم.
  • تقليل ضغط الدم: تشير العديد من الدراسات إلى مساهمة البطّيخ في انخفاض ضغط الدم عند تناوله بكمّيّات مُعتدلة، وذلك للأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم المبكّر، إلى جانب السُمنة مع كونهم في منتصف العُمر.
  • الوقاية من السرطان: يحتوي البطّيخ على كمّيّات كافية من فيتامين سي، إضافة إلى مضادّات الأكسدة، التي من شأنها وقاية الجسم من أمراض السرطان؛ بسبب قتلها للجذور الحرّة.
  • المساعدة على الهضم: تُشكّل المياه جزءًا كبيرًا من البطّيخ، إلى جانب الألياف، وهو ما يساعد المعدة على الهضم وتعزيز حركة الأمعاء؛ إلّا إنّ زيادتها يؤدّي إلى الإسهال كما سبق.
  • المحافظة على رطوبة الجسم: لا بدّ من الحصول على نسبة الترطيب الكافية من المياه لعدم الإصابة بالجفاف، ويحتوي البطّيخ على كميّة كبيرة من المياه للمحافظة على الرطوبة المطلوبة.
  • تعزيز قدرات الدماغ: يُعدّ الكولين واحدًا من مكوّنات البطّيخ، وهو أحد مضادّات الأكسدة التي تُسهم في تعزيز التعلّم والذاكرة بالإضافة إلى تطوّر الدماغ المبكّر، كما أنّه يساعد في إبطاء تطوّر الخرف عند مصابي الزهايمر.
  • تخفيف آلام العضلات: يساعدنا تناول عصير البطّيخ مع إضافة مركّب السيترولين على تخفيف آلام العضلات، التي تظهر بعد ممارسة الأنشطة الرياضيّة المُختلفة حسب بعض الدراسات.
  • تعزيز بناء الجلد: يحتوي البطّيخ على مركّب الكولاجين، الذي يساعد الجسم في المحافظة سلامة الجلد، كما أنّه يحتوي على فيتامين سي، الذي يُساعد على التئام الجروح بسرعةٍ كبيرةٍ أيضًا.
  • التعامل مع متلازمة الأيض: تؤدّي متلازمة الأيض إلى السمنة وتتسبّب بالعديد من الأضرار التي تصيب القلب وغيره من أعضاء الجسم، ويساعد البطّيخ في التعامل مع هذه المتلازمة بشكلٍ نافعٍ مع استعادة الوزن الطبيعيّ للجسم.
  • إدرار البول: يتناول كثير من المصابين بأمراض الكلى البطّيخ؛ كمصدر لإدرار البول والتخلّص من الأملاح والماء الزائد، وذلك بدلًا من استخدام الأدوية المُخصّصة لهذه الغاية.
  • تغذية الجسم: يضمّ البطّيخ كثيرًا من العناصر المُغذّية التي يحتاجها الجسم يوميًّا؛ ومنها: البوتاسيوم وفيتامين سي وفيتامين أ، بالإضافة إلى المغنيسيوم والعديد من أنواع فيتامين ب.
  • منع التنكّس البقعيّ: يُصاب الكثير من كبار السنّ بمرض التنكّس البقعيّ الذي يؤدّي إلى العمى، ويساعد البطّيخ في منع الإصابة بهذا المرض؛ نتيجةً لاحتوائه على الليكوبين ومضادّات الأكسدة المختلفة.

ما هي القيمة الغذائية للبطيخ؟

يحتوي الجدول الآتي على قائمة بالعناصر الغذائيّة الموجودة في البطّيخ؛ بما فيها كميّة السعرات الحراريّة المُنخفضة التي تُبيّن عدم صحّة المعلومات حول أن اكل البطيخ بكثرة يزيد الوزن، وما هو مختلف عن كمية السعرات الحرارية في الشمام:

العناصر الغذائيّةالكميّة في 154غم من البطّيخ
السعرات الحراريّة46.2 كالوري
الكربوهيدرات11.6غم
الألياف0.6غم
الكالسيوم10.8ميلغرام
الفسفور16.9ميلغرام
المغنيسيوم15.4ميلغرام
البوتاسيوم172ميلغرام
فيتامين سي12.5ميلغرام
حمض الفوليك4.6ميكروغرام
الكولين6.3ميلغرام
فيتامين أ43.1ميكروغرام
البيتا كاروتين467ميكروغرام
اللوتين والزياكسانثين12.3ميكروغرام
الليكوبين6,980ميكروغرام
الفيتوسترولس3.08ميلغرام

هل بزر البطيخ يزيد الوزن؟

يحتوي بزر البطّيخ على نسبةٍ منخفضةٍ من السعرات الحراريّة، إلى جانب الكثير من العناصر الغذائيّة الغنيّة؛ حيث يحتوي كل 4غم من بزر البطّيخ على 16 سعرةً حراريّةً فحسب، وهذا يعني أنّه لا يساعد على زيادة الوزن؛ وإنّما يجني الجسم العديد من الفوائد عند تناوله، كما أنّها تحتوي على المغنيسيوم، والحديد، والزنك، والأحماض الدهنيّة، التي تساعد في حماية القلب، بالإضافة إلى تقليل نسبة الكوليسترول في الدم.

ما هي فوائد بزر البطيخ؟

تضمّ القائمة التالية أبرز الفوائد التي يمكن الحصول عليها من بزر البطّيخ:

  • المحافظة على البشرة: يحتوي بزر البطّيخ على العديد من الأحماض الدهنيّة، التي تساعد على المحافظة على توهّج البشرة، كما يُمكن لمضادّات الأكسدة في بزر البطّيخ حماية البشرة من التجاعيد.
  • المحافظة على نسبة السكّر في الجسم: يستطيع المصابون بداء السكّريّ غلي بزر البطّيخ وشربه صباحًا؛ للمحافظة على نسبة السكّر في الدم، والمساعدة في عدم زيادتها عن المستويات الطبيعيّة.
  • تعزيز الذاكرة: تُسهم أنواع فيتامين ب الموجودة في بزر البطّيخ بتعزيز الذاكرة، ورفع كفاءة عمل الجهاز العصبيّ والمناعيّ لدى الإنسان.
  • الحفاظ على سلامة القلب: يُمكن غلي بزر البطيخ وشربه؛ للحصول على نسبةٍ جيّدةٍ من المغنيسيوم، وهو ما يؤدّي إلى استقرار عمليّات التمثيل الغذائيّ، ويُسهم في الحفاظ على عمل القلب بالشكل الصحيح.
  • علاج الوذمة: نستطيع علاج الوذمة عن طريق خلط ملعقة من بزر البطّيخ مع العسل، ثمّ مزجهما بكوبٍ من الماء الفاتر، وشربه مرتّين يوميًا.

ما هي طرق الحصول على فوائد البطيخ؟

يرغب كثير من الأفراد بمعرفة طريقة الحصول على فوائد البطّيخ، بعد التحقّق من ما إذا البطيخ الاحمر يسمن أم لا، وفيما يأتي بعضًا من أبرز الطرق للحصول على الفوائد المذكورة:

  • شرب عصير البطيخ: يُمكن إنتاج عصير البطّيخ عن طريق إضافته إلى الخلّاط مع القليل من مكعّبات الثلج، ثمّ شربه في الأجواء الحارّة؛ للحصول على مشروبٍ منعشٍ مع الاستفادة من القيمة الغذائيّة للبطّيخ.
  • سلطة البطّيخ: يقوم الكثير من الأفراد بعمل سلطة البطّيخ عن طريق إضافة النّعناع وأوراق السبانخ إلى البطّيخ، مع جبنة الموزاريلا؛ لتناول صنف ذو طعمٍ لذيذ، والحصول على الفوائد الغذائيّة للبطّيخ والمكوّنات الأخرى.
  • تحميص بذر البطّيخ: يتمّ تحميص بذور البطّيخ لمدّة ما بين 15-20 دقيقة في الفرن ثمّ تناولها؛ للحصول على البروتينات التي يحتاجها الجسم؛ حيث تحتوي 28.5غم من البذور على 8غم من البروتين تقريبًا.

ما الفرق بين البطيخ الأصفر والبطيخ الأحمر؟

يحتوي البطّيخ الأحمر على الليكوبين، الذي يُعطي الصبغة الحمراء، في حين يفتقر البطّيخ الأصفر إلى هذا العنصر الغذائيّ، كما أنّ البطّيخ الأصفر ذو طعمٍ أكثر حلاوة مقارنة بطعم البطّيخ الأحمر، أمّا عن سؤال هل البطيخ الأصفر يزيد الوزن الذي يطرحه كثير من الأشخاص؛ فإنّ البطّيخ الاصفر يحتوي على عناصر غذائيّة تشبه عناصر البطّيخ الأحمر إلى حدّ كبير، ولا يؤدّي تناوله إلى السمنة كما سبق في الإجابة على سؤال هل البطيخ الاحمر يزيد الوزن، وهذا يدحض فكرة أن اكل البطيخ بكثرة يزيد الوزن أيضًا.

اقرأ/ي أيضًا:

هل الأنسولين يزيد الوزن؟

هل الفيتامينات تزيد الوزن؟

هل التمر يزيد الوزن؟

هل الفول السوداني يزيد الوزن؟

هل الموز يزيد الوزن؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على