` `

هل اليانسون والشمر مضر للحامل طبيًا؟

صحة
9 أغسطس 2021
هل اليانسون والشمر مضر للحامل طبيًا؟
شرب اليانسون مضر للحامل، وكذلك الشمر خلال الأشهر الأولى (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

اليانسون والشمر من النباتات العطرية ذات الرائحة النفاذة، التي يتم استخدامها كنوع من أنواع التوابل، أو في صناعة الأدوية المتنوعة؛ نظرًا لفوائدها المتعددة، لكن هل اليانسون والشمر مضر للحامل؛ أو أن استخدامه آمن؟... هنا سنبحث عن فوائد اليانسون والشمر المتنوعة، وعن طرق استخدامها وتأثيرها على الحامل والمُرضع على حدٍّ سواء.

هل اليانسون والشمر مضر للحامل، وما سبب ذلك؟

تحتوي نباتات الشمر واليانسون على خصائص ومكونات تُشبه بشكلٍ كبيرٍ عمل هرمون الأستروجين الأنثوي؛ لهذا تُستخدم بكثرة في تخفيف أعراض الدورة الشهرية وكذلك أعراض انقطاعها، لكن هذه الخصائص تعتبر مُضرةً للحوامل، إضافةً إلى بعض الخصائص التي قد تؤثر على نموّ الجنين، وقد تكون سامةً خصوصًا عند تناول جرعات عالية من الشمر واليانسون وزيوتها العطرية، كذلك الحال بالنسبة لبعض المشروبات الأخرى؛ فمثلًا تعتبر المشروبات الغازية مضرة للحامل أيضًا.

هل اليانسون والشمر مضر للحامل، وهل يُمكن استخدام الأعشاب بمقدار مُحدّد أثناء الحمل، أم أنها محظورةٌ كليًا؟... هذه الأسئلة مُجتمعةً هي التي جعلت مجموعةً من العلماء يبحثون في تأثير الأعشاب المتنوعة على الحامل؛ ذلك لأن استعمالها ينتشر في مختلف المناطق الجغرافية، مع اختلاف نسبة الانتشار طبقًا للعوامل الثقافية والاجتماعية؛ ومن هذه الأعشاب اليانسون والشمر. الحقيقة أن الآثار الجانبية لأي عشبة أو مادة تُعتبر أكثر أهميةً أثناء فترة الحمل؛ بسبب التطوّر الخلوي والانقسامات التي تحدث للجنين، لهذا قد تؤثر الأعشاب المتنوعة على انقسامات الخلايا؛ بسبب تداخل مكوناتها معًا، وهذا ما يجعل معظم الأعشاب محظورةّ خلال فترة الحمل؛ حالها كحال الأدوية المتنوعة وبعض المكملات الغذائية وكذلك المشروبات ؛فمثلًا تعتبر القهوة مضرة بالحامل، وجميع هذه الأمور تزيد من خطر الإجهاض. 

من المعروف علميًا أنّ أيّ منتجٍ طبيٍّ أو عشبيٍّ يتفاعل مع أحد مكونات الكائن الحي؛ ليُحقق له الفوائد المطلوبة، وهذا ما يجعل بعض الأعشاب خطيرةً في فترة الحمل؛ بسبب احتوائها على مركبات ذات نشاطٍ دوائيٍّ؛ لذلك قبل التصريح بإعطائها للحامل أو لا؛ يجب التأكّد من خواصها السامة ومعرفة الآثار المحتملة لاستخدامها بالتحديد؛ لأن الجنين يكون عُرضةً أكثر للمؤثرات الضارة التي قد تؤثر على نموه وتطوره؛ إلّا إنّ الدراسات لا زالت قليلة لتأكيد ما إذا كان شرب اليانسون مُضرًا بالحامل مثلًا،  لكن المؤكد أن استخدام اليانسون والشمر يجب أن يكون بحذر أثناء فترة الحمل وهذا ينطبق على معظم الأعشاب الدوائية التي تُستخدم في مختلف أنحاء العالم بالرغم من وجود أعشاب تم إثبات أمانها بشكل مؤكد.

أهم الأعشاب الآمنة أثناء الحمل

لا يوجد دراسات كافية لإثبات هل اليانسون والشمر مضر للحامل، وهل الأعشاب الأخرى ممنوعة أو مسموحة أثناء الحمل، لكن تُشير مُعظم الدراسات إلى أنّ شُرب شاي الأعشاب باعتدال؛ مثل: شاي التوت والنعناع، إضافةً إلى شاي البابونج والميرمية، والشاي الأخضر غير مُضرٍّ للحوامل، فيما تعتبر أعشاب الليمون أقل الأعشاب استخدامًا أثناء الحمل؛ كذلك فإن الزنجبيل مضر بالحامل.

 هل اليانسون مضر للحامل؟

الحقيقة أن هناك مجموعة من العوامل المؤثرة على سلامة المرأة الحامل والجنين؛ من ضمنها وقت الحمل، وعمر الجنين، وطريقة تحضير الأعشاب التي يمكن شربها خلال تلك الفترة، وفيما يخص عشبة اليانسون فإنّ الطريقة الأسلم لتناولها من قبل الحامل هي تناول شاي اليانسون وكذلك الشمر، التي تعتمد على نقع الحبوب المجففة بالماء، وهذه الطريقة تعتبر الأفضل بسبب قلة تركيز المواد والمركبات في الشاي العشبي، كما يُحظر عادةً استخدام الكبسولات والمستخلصات للأعشاب؛ لأنها تحتوي على كميات كبيرة ومركّزة من المواد الفعّالة والمركبات.

فيما يخُص عمر الجنين فلا شك أن الثلث الأول من الحمل أهم مرحلة من مراحله؛ لهذا يعتبر السؤال الأهم هنا هو هل اليانسون مضر للحامل في الشهور الاولى؛ لأنها مرحلة الانقسام والتطور وتكوين الأعضاء؛ لذلك فإن شرب اليانسون مضر للحامل، وكذلك الشمر خلال الأشهر الأولى؛ إذ إنّ بذور الشمر تسبّب زيادةً في الدورة الشهرية وبعض الاضطرابات الهرمونية، إضافةً إلى وجود دراسات تشير إلى ارتباط الشمر بالتشوهات الجينية للفئران، وهذا يجعلها من المشروبات التي يجب على الحامل تجنبُها.

هل اليانسون هو الشمر؟

معظم الأشخاص يعتبرون اليانسون والشمر نفس النبتة؛ إلّا إنّ الحقيقة أنهما نبتتان منفصلتان، لكنهما يتشابهان في العديد من المواصفات والخصائص المتنوعة، وكلاهما ينتمي إلى عائلة البقدونس، كما يختلفان من حيث الاستخدام؛ إذ إنّ بذور اليانسون هي المستخدمة بشكلٍ أكبرٍ، أما في حال الشمر فإن البذور والأوراق والبصيلات جميعها صالحة للأكل، لكن فيما يخُص الفوائد والاستخدامات والتركيبة؛ فالأمور جدًا متقاربة وهذا ما يُثير السؤال الدائم وهو هل اليانسون والشمر مضر للحامل، وكأنهما نفس النبات؛ لذلك تجد أن الاجابات أيضًا متشابهة، وهذا يجعلنا نتحدث عن النباتين معًا من ناحية الفوائد والأضرار المختلفة.

فوائد اليانسون

اليانسون عبارة عن أعشابٍ عطريةٍ تُستخدم بذورها وزيتها في صناعة الأدوية المتنوعة، كما تستخدم الجذور والأوراق أحيانًا، لكن الحقيقة بالرغم من فوائده المتعددة؛ إلّا إنّ شرب اليانسون مضر للحامل كما ذكرنا؛ بسبب تداخل مركبات اليانسون مع الجنين وتأثيرها على عملية الإنقسام. تتعدد فوائد اليانسون واستخداماته؛ إذ يمكن صناعة العديد من الأدوية من بذوره وأوراقه، ويمكن تلخيص فوائده فيما يلي: 

  • عسر الهضم: يستخدم اليانسون لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي واضطرابات القولون العصبي؛ بالرغم من عدم وجود أيّ دليلٍ علميٍّ يثبت هذه النظرية؛ إلّا إنّه مفيد في معظم الحالات.
  • نوع من التوابل: الرائحة العطرية لليانسون تجعله مستخدمًا بكثرة كأحد أنواع التوابل، كما يُستخدم في منتجات الألبان واللحوم والمشروبات الكحولية؛ لمنح الأطعمة نكهاتٍ مميزةٍ تشبه العرق سوس، كما يدخل في صناعة الصابون والكريمات.
  • مبيدات حشرية: يحتوي اليانسون على مركبات كيميائية يمكن استخدامها؛ كمبيدات حشرية، ومطهرات لفروة الرأس؛ لتقليل الورم والتهيج، إضافةً إلى القضاء على فطريات الرأس والقمل.

فوائد الشمر

الشمّر هو عبارة عن نباتٍ عشبيٍّ طويلٍ يعود أصله إلى منطقة البحر الأبيض المتوسط، يتكوّن من بصلة بيضاء وأوراق خضراء ريشية، وسيقان مجوّفة تزينها أزهار صفراء، وكل جزء من أجزائه يتمتع بطعمٍ شهيٍّ ومذاقٍ مُحبّبٍ؛ إلّا إنّ تركيز الروائح في البذور أكثر بسبب الزيوت العطرية. يستخدم الشمر بشكلٍ كبيرٍ في الطهي ويدخل في العديد من الوصفات الشهية، إضافةً إلى إمكانية تجفيف بذوره واستخدامها لصنع شاي الشمر اللذيذ ذو الفوائد المتعددة، ولا تقتصر على الطهي؛ إذ تمتلك بذوره خصائص متنوعة و مركبات مهمة؛ مثل: مضادات الأكسدة، ومضادات البكتيريا، ومضادات الالتهاب، ولعلّ تشابه المواد والخصائص بين اليانسون والشمر هو سبب الربط بينهما، وسبب السؤال الأهم وهو هل اليانسون والشمر مضر للحامل أم لا. فيما يلي سنذكر أهم فوائد الشمر المتعددة التي يمكن تلخيصها فيما يلي:

  • توفير العناصر المغذية: نبات الشمر غنيّ بالعناصر الغذائية المهمة للجسم؛ ومنها فيتامين c الموجود في البصلة، وهو من العناصر القابلة للذوبان في الماء، والذي يعتبر أحد أهم مضادات الأكسدة، التي تعمل على إصلاح الأنسجة، وتصنيع الكولاجين، ومقاومة الجذور الحرة المسببة للسرطانات المتنوعة، بالإضافة إلى الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والمنغنيز الموجودة في البصلة والبذور على حد سواء، ناهيك عن السعرات الحرارية القليلة؛ لذلك يمكن استخدامها ضمن الحميات الغذائية بأمان.
  • الحماية من الأمراض: يحتوي نبات الشمر على مجموعة من مضادات الأكسدة والمركبات القوية؛ مثل: البوليفينول، والكيرسيتين، والكلوروجينيك الأبيجينين، التي تساهم بشكلٍ فعّال في مقاومة الأمراض؛ تبعًا لخصائصها المضادة للالتهابات؛ إذ تشير الكثير من الدراسات أن تناول مضادات الأكسدة يقلّل من خطر الإصابة بالسرطانات، وأمراض القلب والسكري، والأمراض العصبية، هذا بالإضافة إلى مجموعةٍ كبيرةٍ من المركبات؛ مثل: الأنيثول والميثيل والليمونين، التي تقاوم الجذور الحرّة، وتحمي من تلف الخلايا الناتج عن الأمراض المزمنة.
  • تقليل الوزن: تساعد بذور الشمر على تقليل الوزن؛ نتيجة وجود مركبات تساعد في كبح الشهية وتقليل استهلاك السعرات الحرارية؛ إذ يُرجّح بحسب الدراسات أن مركبات الأنثول هي المسؤولة عن كبح الشهية، لكن الدراسات لا زالت مستمرة لتحقيق هذه الفائدة من عدمها؛ بالرغم من وجود العديد من النتائج التي تثبتها بشكل كبير.
  • مفيد لصحة القلب: هذه الفائدة أيضًا محل دراسة وبحث، لكن الدلائل تشير إلى صحتها؛ إذ تحتوي بذور الشمر على ألياف تقلّل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، وتقلّل من ارتفاع الكوليسترول؛ إذ تشير العديد من الدراسات أن تناول الألياف الغذائية يقلّل بشكلٍ كبيرٍ من خطر الإصابة بأمراض القلب؛ إذ يحتوي 87 غرامًا من بصل الشمر على 3 غرام من الألياف، وهي تمثل ما نسبته 11% من الحاجات اليومية، كما أن بذور الشمر تحتوي على مجموعةٍ كبيرةٍ من العناصر التي تعزز سلامة القلب؛ مثل: المغنيسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم.
  • مقاومة السرطانات: يحتوي الشمر على مجموعةٍ من المركبات التي قد يكون لها فائدة في مقاومة السرطان؛ إذ وجدت بعض الدراسات أن مركبات الأنثول الموجودة في الشمر تُثبط نمو الخلايا السرطانية وتُسبب موتها، كما أنها تُقلّل من انتشارها بشكلٍ ملحوظٍ، لكن عملية تأكيد أن الشمر مقاوم للسرطان والتوصية باستخدامه تحتاج إلى دراسات أخرى في المستقبل. 
  • مفيد للمرأة المرضعة: تُشير بعض الدراسات أن الشمر يفيد في زيادة إدرار الحليب عند الأم المرضع؛ بسبب الخصائص الموجودة في الأنيثول، التي ترفع مستويات هرمون البرولاكتين، الذي يُعزز إنتاج الحليب، لكن الدراسات لا زالت قليلةً في هذا المجال ولا يُمكن إثبات هذه الفائدة بشكلٍ مؤكّد.
  • تهدئة الأعصاب والمساعدة على النوم: يُساعد شاي الشمر المُستخلص من بُذور الشمر على الاسترخاء، ويمنح عضلات الجسم الراحة التامة؛ ومن ضمنها عضلات الجهاز الهضمي؛ لذلك قد يُساعد في علاج مشاكل الجهاز الهضمي المتنوعة من إسهال وإمساك وغيرها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل الشمر هو اليانسون؟

هل صبغة الشعر مضرة للحامل؟

هل الموز مفيد للحامل؟

هل بروتين الشعر مضر للحامل؟

هل الفيتامينات تبطل مفعول حبوب منع الحمل؟

هل استمرار ألم التبويض يدل على الحمل، وهل يعتبر من أعراضه؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على