` `

هل رياضة التزلج مفيدة؟

رياضة
18 أغسطس 2021
هل رياضة التزلج مفيدة؟
يقوم القلب بضخ مزيد من الدم والأكسجين إلى الجسم أثناء ممارسةرياضة التزلج (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تُعدّ رياضة التزلج واحدة من الرّياضات المشتهرة في العديد من الدّول التي تَكثر فيها الثلوج أو المياه، ويُقدّم هذا المقال العديد من المعلومات حول فوائد التزلّج على الماء للجسم، بالإضافة إلى ذكر العديد من الإرشادات التي يُمكن اتّباعها للمحافظة على سلامة المتزلّجين، سواء عند التزلّج على الماء أو التزلّج على الجليد، ويُوفّر المقال كذلك معلومات حول أبرز الرياضيين المشاهير في رياضات التزلّج.

هل رياضة التزلج مفيدة؟

تُعدّ رياضة التزلّج واحدة من الرّياضات المفيدة للصحّة، ومن أبرز فوائد هذه الرّياضة ما يأتي:

  • تمرين القلب: يقوم القلب بضخّ مزيد من الدّم والأكسجين إلى الجسم أثناء ممارسة رياضة التزلّج؛ نتيجةً لزيادة عدد نبضاته، ويؤدّي ذلك إلى المحافظة على صحّة الأوعية الدمويّة والأنسجة، إلى جانب الحفاظ على صحّة الرّئة.
  • شدّ العضلات: إنّ التزلّج من الرّياضات القليلة التي تحتاج إلى مختلف الأعضاء في الجسم عند ممارستها دون اعتمادها على عضلات السّاقين، أو أيّ من العضلات الأخرى بشكلٍ منفردٍ، وهو ما يؤدّي إلى شدّ معظم العضلات وتقويتها. 
  • تعزيز فقدان الوزن: يُحرق الجسم عددًا كبيرًا من السّعرات الحراريّة أثناء ممارسة رياضة التزلّج؛ حيث تصل عدد السعرات الحرارية التي يُحرقها إلى 600 سعرة حراريّة في السّاعة تقريبًا.
  • التخلّص من التوتّر: وجد العديد من الباحثون بأنّ ممارسة رياضة التزلّج تساعد في زيادة مستويات السّعادة، كما هي حالة الرّياضات الأخرى في الهواء الطّلق، كما أنّها تُسهم في التخلّص من التوتّر والقلق والغضب والاكتئاب أيضًا.
  • المحافظة على صحّة العظام: تحمل العظام وزن الجسم عند ممارسة رياضة التزلّج ممّا يؤدّي إلى تدريبها وزيادة قوّتها، ويساعد ذلك في تجنّب أمراض هشاشة العظام وتلف الرّكبة.

كيف يمكن ممارسة رياضة التزلج على الجليد بأمان؟

يتعرّض كثيرٌ من الأشخاص إلى إصاباتٍ بليغةٍ نتيجة عدم اتّباع إرشادات السلامة عند ممارسة رياضة التزلّج على الجليد، وفيما يأتي بعضًا من الإرشادات التي تساعدنا على ممارسة هذه الرّياضة بأمان:

  • اختيار أدوات التزلّج المناسبة: يستطيع المُتزلّج استشارة أحد المحترفين لاختيار لوح التزلّج المناسبة، بالإضافة إلى اختيار الأحذية الطّويلة والأربطة التي يُمكنها المساعدة على التزلّج بشكلٍ جيّدٍ.
  • ارتداء المعدّات والألبسة الواقية: تشتمل المُعدّات الواقية على خوذة الرّأس والنّظّارات الواقية من الشّمس؛ وذلك لحماية الوجه والرّأس عند السّقوط أثناء التزلّج على الجليد.
  • ارتداء الملابس الدّافئة: تتمّ ممارسة التزلّج على الجليد في الأماكن الباردة، ولا بُدّ من ارتداء القفّازات والسّراويل الثّلجيّة والسّترة الثّقيلة، واجتناب الألبسة القطنيّة عند ممارسة التزلّج؛ لضمان عدم الإصابة بنزلات البرد أو الأمراض الأخرى.
  • استخدام الواقيات: يستطيع المُتزلّج استخدام واقيات الشّمس عند الرّغبة بالتزلّج أثناء النّهار؛ للمحافظة على سلامة الوجه، ولا بُدّ من استخدام واقيات المِعصم أيضًا، وتزداد الحاجة إلى هذه الواقيات من قبل المبتدئين في رياضة التزلج على الجليد.

من هم أبرز أبطال رياضة التزلج على الجليد؟

يُعدّ التزلّج على الجليد من أهم منافسات الألعاب الأولمبيّة، كما أنّه من الرّياضات المُفضّلة لدى الكثير من الأشخاص أيضًا، وفيما يأتي قائمة بأبرز أبطال هذه الرّياضة:

  • بريان بويتانو: تمكّن الأمريكيّ بريان بويتانو من الحصول على الميداليّة الذّهبيّة في دورة الألعاب الأولمبيّة الشتويّة لعام 1988م، كما أنّه استطاع الحصول على لقب البطل الوطنيّ للتزلّج في الولايات المُتّحدة أربع مرّات أيضًا.
  • كيرت براوننج: لم يستطع مُتزلّج الجليد الكنديّ كيرت براوننج الحصول على أيّة ميداليّة ذهبيّة في الألعاب الأولمبيّة؛ إلّا إنّه كان بطلًا للعالم أربع مرّات في هذه الرّياضة، ذلك بالإضافة إلى حصوله على ميداليّة فضيّة في بطولة العالم أيضًا.
  • ديك بوتون: تُوِّج ديك بوتون بالعديد من البطولات العالميّة للتزلّج على الجليد، كما أنّه كان أصغر مُتزلّج يفوز في بطولة العالم للتزلّج، وأوّل متنافس غير أوروبيّ يفوز في بطولة أوروبيّة للتزلّج أيضًا.
  • باتريك تشان: حصل باتريك تشان على بطولة القارّات للتزلّج على الجليد أربع مرّات، إلى جانب فوزه بأربع بطولات فرديّة، وتمكّن من الحصول على ميداليّة فضيّة في بطولة للتزلّج على الجليد في مدينة سوتشي الروسيّة عام 2014م.
  • جون كاري: عام 1976م استطاع المُتزلّج جون كاري الفوز في بطولة العالم للتزلّج على الجليد، إلى جانب الفوز ببطولة الألعاب الأولمبية في التزلّج خلال العام ذاته أيضًا؛ إلّا أنّه توفّي عام 1994م عن عمر يبلغ 44 عامًا.

كيف يمكن ممارسة رياضة التزلج على الماء بأمان؟

لا بُدّ من التزام الإرشادات الآتية لتوفير مستويات الأمان المطلوبة عند التزلّج على الماء:

  • ارتداء السترة الواقية: ينبغي على كافّة المُتزلّجين ارتداء سترة واقية مُعتمدة من قبل الجهات المعنيّة، وذلك للمحافظة على سلامة الجسم عند التّعرّض لأيّ من الأخطار أثناء ممارسة الرّياضة.
  • إطفاء القارب عند محاولة الصّعود: يجب على قائد القارب إطفاء المحرّك عندما يُحاول المُتزلّج الصّعود على متنه، وذلك لتسهيل عمليّة الصّعود وعدم تعريض المُتزلّج للخطر.
  • اختيار المكان المناسب للتزلّج: إنّ المناطق الضّحلة ليست مناسبة لممارسة رياضة التزلّج على الماء، وكذلك المناطق المليئة بالعوائق، ويُمكن اختيار المناطق العميقة التي تخلو من العوائق لمتابعة التزلّج بأمان.
  • عدم التزلّج في اللّيل: يصعب على المتزلّجين رؤية الزّوارق والقوارب الأخرى أثناء التزلّج في اللّيل؛ ممّا يزيد احتماليّة ارتطامهم بهذه القوارب، وهو ما يتسبّب بالكثير من الأضرار والمخاطر.
  • أخذ المسافات الكافية: لا بدّ من الابتعاد عن القوارب الأخرى أثناء التزلّج مسافة لا تقلّ عن 300م، كما ينبغي الابتعاد عن الشّاطئ أو الرّصيف أو مناطق السّباحة مسافة لا تقلّ عن 100م أيضًا.
  • الانتباه للمتزلّجين الآخرين: يساعدنا الانتباه للمتزلّجين الآخرين في المحافظة على التّباعد السّليم، كما أنّه يضمن الابتعاد عنهم في الوقت المناسب أيضًا دون مواجهة أيّ من المشاكل الفنّيّة.
  • الابتعاد عن المتزلّجين الآخرين: ينبغي على المُتزلّج الابتعاد عن الآخرين مسافة تبلغ 100م من الجانبين، إضافة إلى ضرورة الابتعاد عن التزلّج خلفهم؛ لأنّ سقوطهم يؤدّي إلى سقوط المتزلّجين الذين خلفهم عادة.
  • اجتناب التزلّج وقت اشتداد الشّمس: يجب على المتزلّجين التوقّف عن ممارسة التزلّج إذا تسبّبت الشّمس بعدم القدرة على رؤية المتزلّجين الآخرين.

من هم أبرز أبطال رياضة التزلج على الماء؟

تضمّ القائمة التالية أبرز أبطال التزلّج على الماء:

  • واين ماور: استطاع واين ماور الفوز بالعديد من البطولات التي يعقدها الاتحاد الدولي لرياضات التزلج على الماء، ومنها: بطولة العالم للتزلج على الماء عام 2001م.
  • آن بروكتر: فازت الأستراليّة آن بروكتر في ثلاثة بطولات مفتوحة للتزلّج، كما أنّها فازت في بطولة أوبن وومن تسع مرّات أيضًا، وتمّ اختيارها كأفضل مُتزلّجة من قبل الاتّحاد الدّوليّ لرياضات التزلّج على الماء عدّة مرّات.
  • كيفين مورفيت: حقّق كيفن مورفيت الفوز في تسع بطولات عالميّة فرديّة خلال اثنتي عشرة سنة من مشاركته في بطولات التزلّج على الماء، وهو أوّل متنافس أعمى يسجّل أرقامًا قياسيّة في القفز أثناء التزلّج.
  • كيم لوملي: فازت كيم لوملي ببطولة العالم المفتوحة للسّيّدات في بريطانيا عام 2005م، وحقّقت فوزًا آخر بذات البطولة في بلجيكا عام 2009م، كما أنّها فازت بميدالية فضيّة عام 2007م في نيوزيلندا.
  • بيل فوربيش: بالرّغم من إعاقة الأمريكيّ بيل فوربيش؛ إلّا إنّه تمكّن من الفوز في إحدى عشرة بطولة وطنيّة في رياضة التزلج على الماء، كما أنّه يحمل الرّقم القياسيّ الحاليّ في سباق التعرج والقفز، إلى جانب تجقيق خمسة أرقام قياسيّة أيضًا.

ما هي أبرز إرشادات التزلج على الماء؟

فيما يأتي قائمة ببعض الإرشادات التي ينبغي اتّباعها للتزلّج على الماء بأمان:

  • الابتعاد عن القارب قبل بدء التّشغيل: يجب على المُتزلّج النّزول إلى الماء والابتعاد عن القارب قبل تشغيله؛ لعدم تعرّضه إلى أيّة أضرار بسبب المروحة، وينبغي على قائد القارب التأكّد من عدم وجود أحد قريب من المروحة قبل التشغيل.
  • تشغيل القارب وتحريكه ببطء: في الخطوة الثّانية يقوم سائق القارب بتشغيله، ثمّ السّير ببطء بعد أخذ إشارة الاستعداد من المتزلّج، وينبغي على السّائق ضبط السّرعة بعد ذلك بالاعتماد على إشارات المُتزلّج أيضًا.
  • اتّباع إرشادات نمط الحركة: يتمّ اعتماد إرشادات تحديد حركة قوارب التزلّج على الماء في المناطق التي تنتشر فيها هذه الرّياضة، وينبغي على السّائق التزام هذه الإرشادات كي لا يتقاطع القارب أو المتزلّج مع الآخرين.
  • العلم بالمناطق المُحيطة: على المُتزلّج العلم بالمناطق المُحيطة ومعرفة المخاطر المُحتملة أثناء التزلّج؛ لاتّخاذ الاحتياطات اللازمة في حالة مواجهة أيّ من المخاطر المذكورة.
  • تقديم الإشارات المناسبة عند السّقوط: يجب على ممارس رياضة التزلج النّظر إلى الخلف عند السّقوط؛ لضمان عدم ارتطامه بالمتزلّجين أو القوارب الأخرى، وينبغي عليه إعطاء إشارة مناسبة لسائق القارب بعد ذلك للإشارة إلى سلامته.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل رياض محرز هو أول لاعب عربي يشارك في نهائيات التشامبيونز ليج؟

هل يمكن علاج تشنج العضلات أثناء النوم؟

هل راتب محمد صلاح هو الأعلى تاريخيًا للاعب أفريقي في البريميير ليج حتى يومنا؟

هل فوائد اليوغا مثبتة علميًا؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على