` `

هل الدينار أول عملة في تاريخ الدولة الإسلامية؟

ثقافة وفن
1 سبتمبر 2021
هل الدينار أول عملة في تاريخ الدولة الإسلامية؟
تمّ صكّ الدينار الأوّل في تاريخ الدولة الإسلاميّة من الذهب (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

الكثير من هواة جمع العملات المَعدنيّة يرغبون بمعرفة أول عملة في تاريخ الدولة الإسلامية مع معرفة خصائص هذه العُملة؛ حيث بدأ المُسلمون بسكّ العُملات المعدنيّة الخاصّة بهم خلال عصر الدّولة الأُمويّة، ويحرص هذا المقال على تزويد القارئ بالعديد من التّفاصيل الموثوقة حول أولى العملات الإسلاميّة، بالإضافة إلى تزويده بالكثير من المعلومات المُرتبطة بأبرز العُملات الإسلاميّة وأندرها، ويذكر المقال كذلك قائمة بأغلى العُملات المعدنيّة في العالم، إلى جانب ذكر طريقة التّفريق بين العُملة الأصليّة والمُزيّفة.

هل الدينار أول عملة في تاريخ الدولة الإسلامية؟

كان الدينار الذي صكّه الخليفة الأموي الخامس، عبد الملك بن مروان، أول عملة إسلامية على الإطلاق؛ حيث استخدم المُسلمون قبل ذلك العُملة البيزنطيّة أو غيرها من العملات الاُخرى، ويعود تاريخ الدّينار إلى العصر الرّوميّ في البداية، ثمّ انتشر في العديد من أنحاء العالم، وتمّ صكّ الدينار الأوّل في تاريخ الدولة الإسلاميّة من الذهب، ولا يزال استخدام الدّينار مُستمرًّا حتّى هذا اليوم في بعض من دول العالم الإسلاميّ؛ ومنها: مملكة البحرين، والمملكة الأردنيّة الهاشميّة، والجمهوريّة العراقيّة، ودولة الكويت.

كيف كان شكل أول عملة في تاريخ الدولة الإسلامية؟

تتمتّع المسكوكة الأولى في تاريخ العُملات الإسلاميّة بشكلٍ شبه مُستدير، وهي واحدة من المسكوكات الذّهبيّة، ويظهر الخليفة على وجه العُملة واقفًا بيده سيف، وكُتبت الشّهادتان على وجه هذه العملة، وهما: لا إله إلا الله مُحمّد رسول الله، كما ظهرت الشّهادات على ظهر العُملة أيضًا مع عامود يُشبه ذلك الموجود على العملات البيزنطيّة في هذه الفترة مع إزالة الإشارة التي تدلّ على الصّليب. 

ما هي العملات الإسلامية البارزة؟

يوجد عددٌ كبيرٌ من العُملات الإسلاميّة البارزة، ويُذكر منها ما يأتي:

  • دينار الخليفة الأمويّ إبراهيم بن الوليد: لم يُكتب اسم مدينة السكّ على هذا الدّينار، وهو دينار ذهبيّ تمّ سكّه منذ عام 126هـ وحتّى عام 127هـ، ويبلغ وزنه 4.15 غرام تقريبًا.
  • درهم الخليفة الأمويّ هشام بن عبد الملك: تمّ سكّ هذا الدّرهم في الأندلس منذ عام 105هـ وحتّى عام 126هـ، وهو درهم فضّيّ يبلغ وزنه 2.89 غرام تقريبًا.
  • فلس الخليفة الأمويّ الوليد بن عبد الملك: ضُرب هذا الفلس في مدينة كرمان بين عام 86هـ وعام 96هـ، ويبلغ وزنه 3.01 غرام تقريبًا، وكُتب على وجهه سنة ومكان الضّرب.
  • فلس الخليفة العبّاسيّ المأمون: كُتب على وجه هذه العملة لا إله إلا الله وحده لا شريك على ثلاثة أسطر له، مع كتابة اسم مكّة في السّطر الرّابع، وضُرب الفلس المذكور في مكّة، ويبلغ وزنه 5.98 غرام تقريبًا.
  • درهم الخليفة العبّاسيّ المُعتضد بالله: يبلغ وزن هذا الدّرهم 2.81 غرام تقريبًا، وهو درهم ضُرب في مكّة منذ عام 279هـ وحتّى عام 289هـ خلال خلافة المُعتضد بالله.
  • دينار الخليفة العبّاسيّ المأمون: سُكّ هذا الدّينار الذّهبيّ في مدينة مرو بين عام 194هـ وعام 218هـ، وكتب على وجه هذه العمل كلمة التّوحيد، ويبلغ وزنها 4.19 غرام تقريبًا، وهو وزن قريب لوزن أول عملة في تاريخ الدولة الإسلامية.
  • دينار الخليفة العبّاسيّ المُعتمد: قام الخليفة المُعتمد بسكّ هذا الدّينار الذّهبيّ في مدينة أذربيجان منذ عام 256هـ وحتّى عام 279هـ، ويبلغ وزنه 4.18 غرام تقريبًا، وكُتب على الجزء الخلفيّ منه: لله مُحمّد رسول الله، إضافة إلى اسم الخليفة.
  • دينار الخليفة العبّاسيّ المُقتدر: كُتب على الجزء الخلفيّ من هذا الدّينار الذّهبيّ: لله على سطر، ثمّ محمّد رسول الله على ثلاثة أسطر، ثمّ المقتدر بالله على سطر، ويبلغ وزن الدّينار المذكور 3.55 غرام تقريبًا.
  • درهم الخليفة الفاطميّ العزيز: سُكّ هذا الدّرهم في فلسطين بين عام 365هـ وعام 386هـ، وبلغ وزنه 2.62 غرام تقريبًا، وهو يتمتّع بشكل مُستدير أيضًا.
  • دينار الملك المملوكيّ الأشرف موسى: يبلغ وزن هذا الدّينار الذّهبيّ 6.19 غرام تقريبًا، وهو دينار تمّ سكُّه عام 649هـ، بالإضافة إلى عام 650هـ، وكُتب اسم الملك الأشرف على الوجه الخلفيّ للدّينار المذكور.
  • دينار السُّلطان العُثمانيّ مُحمّد الثّاني: يُعرف الخليفة مُحمّد الثّاني باسم الفاتح، وتمّ سكّ الدّينار الذّهبيّ المذكور منذ عام 855هـ وحتّى عام 886هـ في القُسطنطينيّة، ويبلغ وزنه 3.53 غرام تقريبًا.
  • دينار السُّلطان العُثمانيّ سليم الأوّل: بلغ وزن هذا الدّينار 3.46 غرام تقريبًا، وهو دينار تمّ سكّه في قرطبة بين عام 926هـ وعام 974هـ، وكُتب على الوجه الأماميّ منه اسم السُّلطان.
  • دينار السُّلطان العُثمانيّ عبد المجيد الأوّل: استمرّ سكّ هذا الدّينار منذ عام 1255هـ وحتّى عام 1277هـ، ويتميّز بالشّارة المميّزة التي تحمل اسم السُّلطان على وجه العُملة داخل إكليل من الزّهور.

هل توجد أيّة عملات نادرة في تاريخ الدولة الإسلامية؟

هناك كثيرٌ من العُملات النّادرة في تاريخ الدّولة الإسلاميّة، ومنها ما يأتي:

  • دينار هشام بن عبد الملك: يُعدّ هذا الدّينار الذّهبيّ واحدًا من العُملات الإسلاميّة النّادرة، وهي أوّل عُملة عربيّة تذكر موقع سكّ في السّعوديّة؛ حيث ظهرت كلمة الحجاز على ظهر هذه العملة.
  • دينار محمّد الثّالث بن تغلق: تمّ سكّ هذا الدّينار بين عام 725هـ وعام 752هـ في الهند، وهو من الدّنانير الإسلاميّة الذّهبيّة النّادرة، وكُتب على وجه هذا الدّينار كلمة التّوحيد.
  • دينار المُطيع لله: تُعدّ الدّنانير التي تحمل اسم الخليفة العبّاسيّ المُطيع لله نادرة للغاية مقارنةً بالعُملات العبّاسيّة الأُخرى، ويبلغ وزن هذه الدّنانير 2.76 غرام تقريبًا؛ أيّ أنّها ذات وزن منخفض مقابل وزن أول عملة في تاريخ الدولة الإسلامية.

كيف يمكن التفريق بين العملة الإسلامية الحقيقية والمزورة؟

توجد العديد من الخطوات التي تساعدنا في معرفة العملات الإسلاميّة الحقيقيّة وتمييزها من المزوّرة؛ لضمان عدم التعرّض إلى عمليّات الاحتيال عند الرّغبة بشراء أول عملة في تاريخ الدولة الإسلامية أو غيرها من العُملات الاُخرى، وفيما يأتي بعضًا من خطوات التّحقّق من العُملات:

  • البحث عن العلامات المُريبة: تتميّز العُملات المُزيّفة بالعديد من العلامات المُريبة؛ مثل طبقات الصّبّ وعلامات الثّقب، كما أنّ بعضها لا يكون مُتّسقًا كالعُملة الحقيقيّة، وتشير هذه العلامات إلى كون القطعة المعدنيّة مزوّرة.
  • التّحقّق من العلامات المُميِّزة: يُمكن البحث عن جميع العلامات التي تُميّز القطعة المعدنيّة الأصليّة قبل الشّراء، ثمّ مقارنة القطعة الأخرى بهذه العلامات والتّحقّق من وجودها؛ للتأكّد من عدم كون العُملة مزوّرة.
  • اختبار الجذب: يقوم المغناطيس بجذب الحديد دون قدرته على جذب الذّهب أو الفضّة أو الموادّ الأُخرى، ويُمكن إجراء اختبار الجذب للتّحقّق من كون العُملة ذهبيّة وعدم تزويرها بقطعة معدنيّة حديديّة.
  • اختبارات الذّوبان: يتمّ إجراء هذا الاختبار للقطع الفضّيّة؛ حيث تتميّز الفضّة بقدرتها السريعة على إذابة الثّلج، ويُمكن وضع قطعة من الثّلج فوق القطعة المفضّيّة؛ للتأكّد من كونها أصليّة إذا بدأ الثلج بالذّوبان على الفور دون تأخّر.
  • المقارنة بالعملات الأخرى: يُمكن للمُشتري إحضار عُملة مشابهة للتي يرغب بشرائها عند توفّر ذلك، ثمّ مقارنة ارتفاع كلّ منهما عند وضع العُملتين بجانب بعضهما البعض، وذلك للتأكّد من عدم تزوير العُملة الأخرى.

ما هي أبهظ العملات ثمنًا في العالم؟

تصل قيمة بعض العُملات المعدنيّة إلى ملايين الدّولارات؛ بسبب نُدرتها أو لغير ذلك من العوامل، وتضمّ القائمة الآتية بعضًا من أبهظ العملات ثمنًا في العالم:

  • عُملة نسر سانت جودنز الذّهبيّ المزدوج: وصلت قيمة هذه العُملة إلى 7.6 مليون دولار أمريكيّ، وذلك بسبب ندرتها الكبيرة في وقتنا الحاليّ على الرّغم من سكّ عددٍ كبيرٍ منها؛ إلّا إنّ مُعظمها صُهِرت ولم تَعُد موجودة.
  • دولار الشّعر المُتدفّق: تمّ بيع هذه القطعة المَعدنيّة من الدّولار مقابل 10 ملايين دولار أمريكيّ، وهي من أولى العُملات التي تمّ سكّها بين القطع المَعدنيّة الفضّيّة الأمريكيّة؛ إن لم تَكن العُملة الأولى.
  • عُملة نيكل رأس الحُرّيّة: بيعت هذه القطعة المعدنيّة مقابل 4.5 مليون دولار أمريكيّ عام 2018م، وهي عملة تمّ سكّ خمس قِطع منها عام 1913م فحسب، وهي أوّل عُملة بيعت بأكثر من 100,000 دولار.
  • عُملة براشر دوبلون: تُعدّ عُملة براشر دوبلون واحدة من العُملات الأمريكيّة النّادرة للغاية، وتمّ بيع هذه العُملة بقيمة 7.4 مليون دولار أمريكيّ عام 2011م، وهو المواطن الأمريكيّ الذي اقترح سكّ العُملات النّحاسيّة.
  • عُملة بست دولار: تمّ بيع هذا الدّولار الأمريكيّ بقيمة 4.1 مليون دولار، وهو واحد من دولارات الفئة الأولى، ويتوفّر اليوم خمسة عشر نموذجًا معروفًا فحسب من الدّولار المذكور، وهو ما يُفسّر سبب ارتفاع قيمته.
  • دينار الخلافة الأمويّة: وصلت قيمة دينار الخلافة الأمويّة الذّهبيّ، الذي تمّ سكّه عام 723م، إلى 6 ملايين دولار أمريكيّ عندما بيع عام 2011م، وهي واحدة من العملات الأُمويّة النّادرة التي تحتوي على مكان السّكّ.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل البحرين جزيرة؟

هل كلمة مصر ممنوعة من الصرف؟

هل عجائب الدنيا السبع تتغير؟

هل اليمن أصل العرب؟

هل على الخبير سَقَطْتَ حديث نبوي؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على