` `

هل أسباب كثرة مني الرجل تعتبر مؤشرًا لمشاكل جنسية؟

صحة
27 سبتمبر 2021
هل أسباب كثرة مني الرجل تعتبر مؤشرًا لمشاكل جنسية؟
يُمكن أن يشير السائل الشفاف إلى انخفاض أعداد الحيوانات المنوية (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تؤدي أسباب كثرة مني الرجل إلى قلق الكثير من الرجال حول آثار هذه الحالة المرضية على خصوبتهم وإمكانية إنجاب الأطفال عند الزواج، ويهدف هذا المقال إلى بيان العديد من التفاصيل المرتبطة بتأثير زيادة كمية السائل المنوية على الخصوبة، مع ذكر الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى تغير لون السائل المنوي وظهوره بلون شفاف، كما يُشير المقال إلى طريقة التحقّق من صحة السائل المنوي عند الرجل أيضًا بالاعتماد على المصادر الموثوقة.

هل أسباب كثرة مني الرجل تعتبر مؤشرًا لمشاكل جنسية؟

يُعد مني الرجل كثيرًا إذا زاد عن 5.5 مللتر لكل مرة يحصل فيها القذف، وهي من الحالات النادرة فيما يتعلق بمشاكل الحيوانات المنوية، ولا تُشير كثرة مني الرجل إلى المشاكل الجنسية إذا كان لديه من الحيوانات المنوية في السائل المنوي، ويُمكن أن تؤثر هذه الحالة على الخصوبة أحيانًا لقلة عدد الحيوانات المنوية، ولا يزال السبب الدقيق للإصابة بكثرة المني عند الرجال مجهولًا لدى الأطباء حتى هذا اليوم؛ إلّا إنّ بعضهم يعتقد ارتباط الحالة المذكورة بعدوى تتسبب بالتهاب البروستاتا.

كيف يتم تشخيص كثرة مني الرجل؟

يقوم الطبيب بالاختبارات التالية لتشخيص تأثير أسباب كثرة مني الرجل على الخصوبة:

  • الفحص الجسدي: إن الفحص الجسدي أول الاختبارات التي يُجريها الطبيب عند مراجعته بخصوص مشاكل السائل المنوي؛ حيث يُمكن للأطباء تشخيص العديد من الأمراض من خلال الفحص البدني دون الحاجة إلى الاختبارات الأُخرى.
  • تحليل السائل المنوي: يهدف هذا الاختبار إلى فحص عدد الحيوانات المنوية في السائل المنوي، إلى جانب التحقّق من سرعة هذه الحيوانات ونوعيتها، وذلك بعد جمع عينة من السائل المنوي للمريض.
  • اختبار الهرمونات: يأخذ مُقدم الرعاية الصحية عينة من دم المريض في هذا الاختبار؛ للتأكّد من مستويات هرمون التستوستيرون والهرمونات الذكرية الأُخرى؛ فإن انخفاض الهرمونات يُشير إلى وجود مشكلة في الخصوبة.
  • صور الأشعة: تستطيع صور الأشعة تشكيل صورة لأجزاء من الجهاز التناسلي عند الرجل، وهو ما يُساعد الطبيب في تشخيص العديد من المشاكل المرتبطة بالعقم نتيجة لكثرة السائل المنوي، وتعتد هذه الصور على الأشعة فوق الصوتية.

هل توجد نصائح للمحافظة على صحة المني؟

فيما يأتي بعضًا من أبرز النصائح التي يُمكنها مُساعدة الرجال في المُحافظة على صحة الحيوانات المنوية لديهم عند الإصابة بأي من أسباب كثرة مني الرجل:

  • المحافظة على الوزن المُناسب: على المُصابين بالسمنة أو زيادة الوزن التقليل من أوزانهم لزيادة مُستويات الخصوبة لديهم؛ حيث أشارت الأبحاث إلى زيادة عدد الحيوانات المنوية وتركيزها وحركتها عند إنقاص الوزن.
  • الأنشطة البدنية: لا بُد من المُحافظة على التمارين التي يُمارسها الرجل في الهواء الطلق؛ لضمان الحفاظ على صحة الحيوانات المنوية حسب بعض الدراسات، وكذلك تُساعد رياضة رفع الأثقال في المُحافظة على خصوبة الرجل.
  • تناول الفيتامينات: هناك العديد من الفيتامينات المُهمة للمحافظة على صحة الحيوانات المنوية عند الرجل، وأبرزها: فيتامين د، وفيتامين سي، وفيتامين إي، وفيتامين CoQ10 أيضًا.
  • الابتعاد عن المخدرات: يرتبط انخفاض أعداد الحيوانات المنوية وتدني صحتها بشكل وثيق مع تعاطي المُخدرات أو شُرب السجائر الغنية بالتبغ، وينبغي الإقلاع عن هذه المواد لاستعادة صحة الحيوانات المنوية.
  • توفير بيئة سليمة: تؤثر بعض المواد السامّة التي يتعرض إليها الرجل على صحة المني بشكل مُباشر؛ ومنها: مُزيلات الشحوم والمبيدات الحشرية، كما أن الحرارة الزائدة والإشعاع والإجهاد البدني تؤدي إلى تدني جودة المني أيضًا.
  • مراقبة استخدام الدراجات: يُمكن أن يؤثر ركوب الدراجات على خصوبة الرجل من خلال انخفاض تركيز الحيوانات المنوية، وذلك للرجال الذين يركبون الدراجات مُدة تزيد على خمس ساعات في الأسبوع الواحد.

هل السائل المنوي الشفاف يشير إلى المشاكل الجنسية؟

على الرغم من ظهور السائل المنوي الشفاف كحالة عَرَضية في العادة؛ إلّا إنّه يُشير إلى العديد من المشاكل الجنسية التي تؤثر على خصوبة الرجل بشكل مُباشر أحيانًا؛ حيث يُمكن أن يشير السائل الشفاف إلى انخفاض أعداد الحيوانات المنوية؛ إذا تكرّر خروجه كثيرًا، كما أنه يدل على الإصابة ببعض الأمراض الأخرى أيضًا؛ ومنها نقص الزنك أو ارتداد المني.

لماذا يكون لون السائل المنوي شفاف أحيانًا؟

توجد عدة أسباب تؤدي إلى خروج السائل المنوي الشفاف؛ ومنها الأسباب الآتية:

  • دوالي الخصية: يُعرف دوالي الخصية بأنه انتفاخ في أوردة كيس الصفن عند الرجال، وهو واحد من أسباب السائل المنوي الشفاف على الرغم من عدم تأثير هذا المرض على خصوبة الرجل في مُعظم الأحيان.
  • اختلال في الهرمونات: يؤدي عدم التوازن في الهرمونات التي تُنتجها الغدة الدرقية أو قصور الغدة التناسلية عن إنتاج الهرمونات إلى خروج سائل منوي شفاف؛ نتيجةً للتأثير المُباشر من هذه الهرمونات على إنتاج الحيوانات المنوية.
  • كثرة القذف: لا يستطيع الجسم إنتاج ما يكفي من الحيوانات المنوية أحيانًا؛ بسبب كثرة القذف في اليوم الواحد أو خلال فترة مُعينة، وهو ما يؤدي إلى خروج السائل المنوي بلون شفاف بدلًا من اللون الأبيض.
  • القذف المُرتجع: يُصاب بعض الرجال بمرض يؤدي إلى قذف السائل المنوي في المثانة بدلًا من خروجه من الذكر، وهو ما يؤدي إلى خروج سائل منوي أبيض في بعض الحالات عند القذف.
  • نقص الزنك: للزنك دور مُهم في إنتاج الحيوانات المنوية عند الذكور، ويُمكن أن يُسهم نقص الزنك في ضعف جودة الحيوانات المنوية وخروج السائل المنوي شفاف اللون، ويُمكن تجاوز هذه المُشكلة عن طريق الأغذية الغنية بالزنك.
  • الأورام: تؤثر الأورام السرطانية والأورام الحميدة التي تحدث في الخصيتين على إنتاج الحيوانات المنوية عند الرجل؛ ممّا يؤدي إلى نقص عددها وخروج سائل شفاف بدلًا من السائل الأبيض المُعتاد.

كيف يمكن التحقق من صحة السائل المنوي؟

هناك العديد من الأسس التي يستطيع الطبيب اعتمادها للتحقق من صحة السائل المنوي، ومنها الأسس الآتية:

  • كمية الحيوانات المنوية: يجب على السائل المنوي الصحي أن يحتوي على العدد الطبيعي من الحيوانات المنوية؛ وهي: خمسة عشر مليون حيوان منوي على الأقل لكل مليلتر واحد من السائل المنوي.
  • حركة الحيوانات المنوية: ينبغي أن لا تقل نسبة الحيوانات المنوية التي تتحرك في السائل المنوي عن 50% من مجموع عدد الحيوانات المنوية ليكون المني صحيًا، كما يقيس هذا الاختبار سرعة وجودة انتقال الحيوانات المنوية أيضًا.
  • بُنية الحيوانات المنوية: تتمتع الحيوانات المنوية الطبيعية بذيل طويل مع رؤوس ذات شكل بيضاوي، ويؤثر هذا الشكل على خصوبة الرجل بشكل مباشر؛ حيث تزداد مستويات الخصوبة عند زيادة عدد الحيوانات المنوية طبيعية الشكل.
  • مظهر السائل المنوي: يظهر السائل المنوي الطبيعي بشكل لامع عند خروجه من الذكر، كما أنه يتخثر في البداية إذا تُرك مفتوحًا إلى الهواء ثم يُصبح سائلًا فيما بعد.
  • حجم السائل المنوي: يتراوح الحجم الطبيعي للسائل المنوي بين اثنين وثلاثة مليلتر، ويُمكن أن تزيد الكمية الطبيعية عن ذلك ما لم تصل إلى فرط السائل المنوي المعروف باسم كثرة المني.

ما هي أسباب انخفاض عدد الحيوانات المنوية؟

تحتوي القائمة التالية على بعض من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى انخفاض عدد الحيوانات المنوية في السائل المنوي عند الرجال:

  • اضطراب جهاز المناعة: يؤدي اضطراب جهاز المناعة عند الرجال إلى مُقاومة الحيوانات المنوية في بعض الحالات؛ ممّا يؤدي إلى تقليل أعدادها وانخفاض خصوبة الرجل المُصاب.
  • الخصية المعلقة: تفشل واحدة من الخصيتين أو كلاهما في النزول من البطن إلى كيس الصفن أثناء النمو الجيني للذكر، وهو ما يؤدي إلى انخفاض الخصوبة والتقليل من الحيوانات المنوية عادةً.
  • عيوب في الكروموسومات: تؤدي الإصابة بمتلازمة كلاينفلتر إلى وجود جيني X وجين Y عند الذكر بدلًا من جين X واحد وجين Y واحد، وتتسبب هذه المُشكلة الوراثية بالتقليل من أعداد الحيوانات المنوية ومشاكل الخصوبة الأُخرى.
  • الداء البطني: تنتج بعض الاضطرابات البطنية بسبب دخول الغلوتين إلى الجسم، ويُمكن أن تتسبب هذه الاضطرابات بالعُقم الذكوري أحيانًا نتيجة لانخفاض عدد السائل المنوي في الحالة المذكورة.
  • العلاجات الدوائية: تؤثر بعض الأدوية على عدد الحيوانات المنوية عند الرجال بشكل كبير؛ ممّا يؤدي إلى التقليل منها؛ ومن هذه الأدوية: الستيرويد الابْتِنائِيِ وبعض أدوية السرطان.

هل تشعر المرأة بنزول مني الرجل داخلها؟

على الرغم من عدم شعور المرأة بنزول السائل المنوي داخلها في كثير من الأحيان؛ إلّا إنّها يُمكن أن تشعر بذلك أحيانًا، كما أن هُناك العديد من المؤشرات التي تدل على نزول المني داخلها أيضًا؛ مثل حالة الذكر عند النشوة والفتور التي يحدث عند الرجل بعد نزول المني وغير ذلك من المؤشرات، ويؤدي نزول المني داخل المرأة إلى الحمل في حالة وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة فحسب، سواء ظهرت أسباب كثرة مني الرجل أو لم تظهر ما دامت الحيوانات المنوية صحية.

ما هي حقيقة فوائد مني الرجل للوجه؟

تنتشر العديد من المعلومات حول فوائد مني الرجل للوجه أو البشرة بشكل عام؛ إلّا إنّها شائعات لا تدعمها البحوث والدراسات العلمية حتى الآن، ويجدر الذكر بأن استخدام السائل المنوي على الوجه يُمكن أن يتسبب بانتقال العديد من الأمراض المنقولة جنسيًا إلى الشخص السليم، الذي يستخدم هذا السائل إلى جانب الحساسية التي تظهر عند بعض المُستخدمين أيضًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل الحصوة تؤثر على الانتصاب؟

هل تكبير القضيب ممكن علميًا؟

هل يمكن علاج عدم الانتصاب الكامل؟

هل يمكن علاج سرعة القذف بالأعشاب؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على