` `

هل تأثير الفياجارا على الجسم خطير؟

صحة
3 أكتوبر 2021
هل تأثير الفياجارا على الجسم خطير؟
يؤدي تناول الفياجارا إلى فقد السمع بشكل مُفاجئ عند البعض (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يظهر تأثير الفياجارا على الجسم بعد نصف ساعة تقريبًا من تناولها، ويُمكن أن يتسبب هذا الدواء بالعديد من الأعراض الجانبية المُتفاوتة والمختلفة إلى جانب اختلاف مُدة تأثيره بناءً على بعض العوامل، ويهدف هذا المقال إلى بيان أبرز الأعراض الجانبية الخطيرة التي يُمكن أن تظهر عند استخدام الفياجارا، مع ذكر البدائل الطبيعية والطبية البارزة لهذا الدواء، كما يشُير المقال إلى بعض الأسباب التي تؤدي إلى الضعف الجنسي عند الرجال.

هل تأثير الفياجارا على الجسم خطير؟

تظهر العديد من الآثار الجانبية الشائعة عند استخدام الفياجرا من قبل الرجال لعلاج الضعف الجنسي؛ ومنها: الصداع والغثيان والتقيء واحمرار الوجه وسيلان الأنف، كما أن هناك بعض الأعراض الجانبية الخطيرة التي تُصاحب استخدام الفياجرا أحيانًا، وفيما يأتي بعضًا من التأثيرات الخطيرة للفياجرا على الجسم:

  • الانتصاب الدائم: يُمكن أن يؤدي استخدام الفياجرا إلى انتصاب دائم عند الرجل؛ ممّا يتسبب بظهور الآلام أحيانًا، ولا بُد من زيارة مُختص الرعاية الصحية لمُعالجة هذه الحالة إذا لم ينتهِ الانتصاب في غضون أربع ساعات.
  • فقدان الرؤية المُفاجئ: يجب على الرجال التوقف عند استخدام الفياجارا فورًا عند فقد الرؤية في إحدى العينين أو كلتيهما؛ لأن ذلك يشير إلى وجود مُشكلة في العين، وينبغي زيارة الطبيب لاتخاذ الإجراءات العلاجية المُناسبة.
  • فقدان السمع المُفاجئ: يؤدي تناول الفياجارا إلى فقد السمع بشكل مُفاجئ عند البعض، كما أنه يتسبب بطنين في الأذنين أحيانًا بدلًا من فقدان السمع، وهي من الأعراض الخطيرة التي تستدعي تدخلًا طبيًا.
  • آلام الصدر: تظهر آلام الصدر أثناء الجماع أو بعده أحيانًا؛ نتيجةً لاستخدام الفياجارا، وينبغي على المُصاب اتخاذ وضعية تُشبه الجلوس مع الاسترخاء عند التعرض إلى ذلك مع التنبيه إلى عدم استخدام النترات لعلاج الآلام.
  • ردود الفعل الجلدية: يُصاب البعض بردود فعل جلدية خطيرة في الفم وحول الأعضاء التناسلية والعينين عند استخدام الفياجارا، وتشتمل ردود الفعل المذكورة على الحُمى وانتفاخ الجلد وتقشره، إضافةً إلى ظهور التقرحات.

كم تستمر فعالية الفياجارا في الجسم؟

تستغرق الفياجرا قرابة الثلاثين دقيقة لبدء ظهور التأثيرات المطلوبة لعلاج الضعف الجنسي عند الرجال، وعادةً ما يستمر تأثير الفياجارا على الجسم مُدة تبلغ ساعتين أو ثلاث ساعات، ويُمكن أن يصل تأثيرها إلى خمس ساعات مُستمرة عند البعض، وفيما يأتي بعضًا من العوامل التي تؤثر على مُدة فعالية الفياجارا:

  • الجرعة: تتوافر الفياجرا بأقراص تبدأ من 25 ملليجرام وتصل إلى 100 ملليجرام، وتزداد مُدة فعالية الدواء المذكور عند زيادة الجُرعة؛ إلّا إنّ زيادة جُرعة الفياجارا لا يكون آمنًا دائمًا.
  • العمر: تزداد فعالية الفياجارا وتستمر فترة أطول عند زيادة العُمر؛ وذلك بسبب انخفاض سرعة التمثيل الغذائي عند الرجل عندما يكبر في السن.
  • النظام الغذائي: يُقلّل التدخين من فعالية الفياجارا، في حين يؤدي تناول الوجبات الكبيرة أو المأكولات الغنية بالدهون إلى استمرار فعالية الفياجارا فترة أطول؛ نظرًا لانخفاض سرعة التمثيل الغذائي في هذه الحالة.
  • الأدوية الأُخرى: تتفاعل بعض الأدوية التي يتناولها الرجل مع الفياجارا وتؤدي إلى اختلاف مُدة فعاليتها؛ ومنها: الإريثروميسين والكلاريثروميسين والسيبروفلوكساسين.
  • الصحة العامة: يُمكن لبعض أمراض الكلى زيادة فترة فعالية الفياجارا، في حين تؤدي بعض الأمراض الأُخرى إلى تقليل المُدة، ومنها: مرض التصلّب المُتعدد ومرض السكري وأمراض الجهاز العصبي.
  • الحالة النفسية: تلعب العوامل النفسية دورًا كبيرًا في استمرار مفعول الفياجارا على الجسم؛ فإن مشاعر القلق والمَخاوف والاكتئاب تؤدي إلى انخفاض المُدة، كما أن الفياجارا لا تكون فعالة إطلاقًا في بعض الحالات النفسية أيضًا.

ما هي استخدامات الفياجارا؟

تُستخدم الفياجارا لعلاج المشاكل الجنسية عند الرجال، كما أن لها فعالية في عدّة استخدامات أُخرى مع ضرورة استشارة الطبيب قبل شراء أقراص الفياجارا وتناولها لأيّ سببٍ من الأسباب، ويُمكن أن تُساعد الفياجارا في علاج الحالات الآتية:

  • مرض رينود: يؤدي مرض رينود إلى برودة أطراف الإنسان بالإضافة إلى خدرانها أيضًا، ويُمكن أن تُساعد الفياجارا في علاج هذا المرض وتحسين حالة الأطراف عند المُصابين.
  • فرط ضغط الدم الرئوي: تحتوي الفياجارا على ذات المادة الفعّالة في دواء ريفاتيو، الذي يُستخدم لعلاج فرط ضغط الدم الرئوي، وهو ما يُشير إلى فعالية استخدامه لعلاج هذا المرض الذي يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم في رئتي المُصاب.
  • سرطان البروستاتا: يُجري الأطباء المُختصون العديد من البحوث والدراسات حول إمكانية استخدام الفياجارا للتعامل مع سرطان البروستاتا؛ إلّا إنّ هذا الدواء لا يُستخدم لعلاج السرطان المذكور بشكل مُعتمد حتى الآن.

ما هي بدائل الفياجارا الدوائية والطبية؟

هناك العديد من الأدوية والإجراءات الطبية التي يُمكن الاعتماد عليها؛ لعلاج الضعف الجنسي عند الرجال بدلًا من استخدام الفياجارا، مع ضرورة التحقّق من إرشادات استخدام كل واحدة من هذه الأدوية أو الطرق الطبية؛ لضمان عدم الإصابة بأيّ من الأعراض الجانبية الخطيرة، وتحتوي القائمة الآتية على بعضٍ من أفضل الطرق الطبية التي يُمكن اتباعها بدلًا من الفياجارا:

  • الفاردينافيل: يُمكن لهذا الدواء توفير تأثير الفياجارا على الجسم؛ إلّا إنّه يستغرق ساعة كاملة حتى يبدأ مفعوله بالظهور، ويستمر مفعول هذا الدواء مُدة تصل إلى سبع ساعات.
  • التادالافيل: على الرغم من الفترة الطويلة التي يستغرقها التادالافيل ليظهر مفعوله على الرجال؛ إلّا إنّ مفعول هذا الدواء يستمر مُدة تصل إلى ست وثلاثين ساعة، وهي فترة طويلة مُقابل الأدوية الأخرى.
  • الأفانافيل: يظهر مفعول الأفانافيل بعد تناوله بزمن يتراوح بين خمس عشرة إلى ثلاثين دقيقة، ويستمر مفعوله بالظهور حتى ست ساعات تقريبًا.
  • الحقن الذاتي للقضيب: تعتمد هذه الطريقة على استخدام بعض الأدوية المُخصصة وحقنها في منطقة القضيب؛ لبدء المفعول الفوري؛ إلّا إنّ الاستخدام الخاطئ للحُقن المذكورة يتسبب بضررٍ دائمٍ أحيانًا.
  • التحاميل في مجرى البول: يقوم الرجل بإدخال تحاميل ذات حجم صغير جدًا في مجرى البول عند اتباع هذه الطريقة؛ ليبدأ مفعولها بعد عشر دقائق تقريبًا؛ إلّا إنّ هذه الطريقة يُمكن أن تؤثر على جنين المرأة الحامل عند الجماع.
  • بدائل التستوستيرون: يُوصي الأطباء بهذه الطريقة للعلاج إذا كان سبب الضعف انخفاضٌ في هرمون التستوستيرون عند الرجل، وتتوفر هذه البدائل في أقراص يُمكن شراؤها من الصيدليات.

كيف يمكن علاج الضعف الجنسي بدون تدخل طبي؟

يُفضّل كثيرٌ من الرجال علاج الضعف الجنسي بالإضافة إلى توفير تأثير الفياجارا على الجسم دون استخدام الأدوية أو اتخاذ أيّ إجراءات تستدعي تدخلًا طبيًا، وتضم القائمة الآتية بعضًا من طريق علاج الضعف المذكور دون تدخل طبي:

  • ممارسة الرياضة: أظهرت بعض الدراسات انخفاض نسبة الإصابة بأعراض الضعف الجنسي عند مُمارسة المشي مُدة ثلاثين دقيقة يوميًا، كما أن مُمارسة الرياضة باعتدال تُساعد في استعادة الصحة الجنسية عند الرجل.
  • التغذية الصحية: يُساعد النظام الغذائي الغني بالخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة في التقليل من خطورة الإصابة بالضعف الجنسي عند الرجال؛ إذا كانت نسبة تناول اللحوم الحمراء والمعالجة والحبوب المُكرّرة مُنخفضة.
  • المحافظة على صحة الأوعية الدموية: ينبغي على جميع الرجال التزام المُمارسات التي تُحافظ على صحة الأوعية الدموية؛ لضمان عدم الإصابة بأمراض الضغط والسُكري، وهي أمراض تؤثر على الصحة الجنسية بشكل كبير.
  • الوزن الصحي: تزداد نسبة الإصابة بمشاكل الضعف الجنسي عند الرجال الذين لديهم خصر كبير مُقارنةً بالرجال الآخرين، وهذا يعني أن المُحافظة على الوزن الصحي تُسهم في علاج الضعف الجنسي والوقاية منه.
  • تقوية عضلات الحوض: تُسهم عضلات الحوض القوية في منع الدم من مغادرة منطقة القضيب عند الجماع؛ ممّا يؤدي إلى علاج كثير من مشاكل الضعف الجنسي عند الرجال.

هل توجد أعشاب تقوم بوظيفة الفياجارا؟

هناك العديد من الأعشاب التي تُسهم في علاج الضعف الجنسي عند الرجال وتُساعد في توفير تأثير الفياجارا على الجسم بدرجات مُتفاوتة، ومن هذه الأعشاب ما يأتي:

  • الجنسنج: تُعد عشبة الجنسنج واحدة من أبرز الأعشاب التي يتم استخدامها لعلاج الضعف الجنسي عند الرجال، وأظهرت بعض الدراسات نتائج إيجابية لهذه العشبة؛ إلّا إنّ الأطباء يجهلون طريقة عملها حتى الآن.
  • الرمان: يُساعد عصير الرمان في تحسين الضعف الجنسي عند الرجال وفق بعض الدراسات الأولية، كما أن لهذا العصير عدّة فوائد في الوقاية من أمراض القلب؛ بما فيها ارتفاع ضغط الدم.
  • عشبة يوهمبي: تم استخدام عشبة يوهمبي لعلاج الضعف الجنسي عند الرجال بشكل واسع قبل إنتاج الفياجارا؛ إلّا إنّ لهذه العشبة عدة أعراض جانبية تتعلّق بالتوتر إلى جانب المشاكل الأُخرى.
  • عشبة العنزة: وجد المُختصون مُركب الإكارين هو المركب الأساسي في عشبة العنزة، وهو ذات المُركب الذي يُستخدم في الفياجارا، وهذا يعني فائدتها في علاج الضعف الجنسي عند الرجال بشكل كبير.

ما هي أسباب الضعف الجنسي عند الرجال؟

فيما يأتي بعضًا من أبرز أسباب الضعف الجنسي عند الرجال:

  • أمراض الأوعية الدموية: يُمكن أن تنتج أمراض الأوعية الدموية عن عدة أمراض أُخرى؛ مثل تصلب الشرايين، ويؤدي مرض الأوعية الدموية إلى إيقاف تزويد القضيب بالدم؛ ممّا يتسبب بالضعف الجنسي أو العجز الجنسي.
  • الاضطرابات العصبية: تؤدي بعض الاضطرابات العصبية إلى تضرر الأعصاب، التي تقوم بإرسال الإشارات إلى القضيب عند الرغبة بالجماع، وهو ما ينتج عنه الضعف الجنسي أحيانًا.
  • الحالات النفسية: توجد العديد من الحالات النفسية التي تؤدي إلى الضعف الجنسي عند الرجال حالة التعرض إليها؛ ومنها: التوتر والاكتئاب ونقص حوافز الجماع في الدماغ أو القلق من الجماع.
  • الإصابات والصدمات: تُسهم الإصابات والصدمات التي تتعرض لها منطقة القضيب أو بعض المناطق الأُخرى في التعرض إلى ضعف جنسي أحيانًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل الفياجرا مضرة بالشباب؟

هل يمكن علاج ضعف الانتصاب عند الشباب؟

هل أسباب كثرة مني الرجل تعتبر مؤشرًا لمشاكل جنسية؟

هل يمكن علاج عدم الانتصاب الكامل؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على