` `

هل يمكن جمع كلمة نعناع في اللغة العربية؟

ثقافة وفن
10 أكتوبر 2021
هل يمكن جمع كلمة نعناع في اللغة العربية؟
لا يُمكن جمع كلمة نعناع في اللغة العربية؛ لأنها تدل على الجمع (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يتحقّق هذا المقال من مدى إمكانية جمع كلمة نعناع في اللغة العربية بالاعتماد على المعاجم والمصادر اللغوية الموثوقة؛ فإن هناك العديد من الكلمات التي يُمكن جمعها؛ مثل كلمة نساء، وكلمة إبل، كما يهدف المقال إلى بيان العديد من التفاصيل حول بناء كلمة نعناع الصرفية مع تبيين معنى هذه الكلمة في العربية، ويتطرق المقال كذلك إلى جمع كلمة حليب والميزان الصرفي للكلمة أيضًا؛ بسبب كثرة البحث عنها عبر شبكة الانترنت.

هل يمكن جمع كلمة نعناع في اللغة العربية؟

لا يُمكن جمع كلمة نعناع في اللغة العربية؛ لأنها تدل على الجمع، ومُفردها نعناعة، وذلك كالعديد من الكلمات العربية الأخرى؛ ومنها: جمع بقرة على بقر، وجمع تُفاحة على تفاح، وجمع برتقالة على برتقال، وتقوم العرب بجمع كلمة نعنع -بفتح النون أو ضمها- على نعانع بالرغم من اختلاف معنى كل منهما؛ فإن كلمة نُعنُع -بضم النون- تعني الرجل الطويل المُضطرب الرخو في اللغة، لكن جمع نُعنُع -بضم النون- تكون بكسر كلمة نِعناع بدلًا من فتحها.

ما مُفرد جمع كلمة نعناع في المعاجم العربية؟

نصّت العديد من معاجم اللغة العربية على مُفرد نعناع، ومنها المعاجم الآتية:

  • مُعجم الرائد: نصّ مُعجم الرائد على أن نَعناع مُفرد كلمة نعناعة، ويُمكن العثور على هذه الكلمة في باب حرف النون، كما ذكر المُعجم المذكور بأن النعناع من النباتات البقولية ذات الرائحة الطيبة أيضًا.
  • مُعجم اللغة العربية المُعاصر: يُمكن العثور على النعناع ضمن باب ن ع ن ع في مُعجم اللغة العربية المُعاصرة، وذكر هذا المُعجم كذلك بأن النعناعة مُفرد كلمة نعناع، إضافةً إلى ذكر بعض أوصاف نبتة النعناع.
  • مُعجم الوسيط: ينصّ المُعجم الوسيط على أن واحدة النعناع تُدعى نعناعة، وهي بُقُل يؤكل ورائحته طيبة، وتُزرع بعض أنواعه، في حين ينبت البعض الآخر في الأراضي الرطبة.
  • مُعجم المصطلحات الفقهية: نصّ مُعجم المُصطلحات الفقهية على أن نعناعة مُفرد نعنع، كما يُسمى النعناع نعنعًا في لغة العرب، ويُذكر المُعجم بأنه من الخُضار ذي الرائحة الطيبة أيضًا.

إلى أي نوع من الجموع ينتمي جمع كلمة نعناع؟

تُعد كلمة نعناع واحدةً من أسماء الجنس الجمعية في اللغة العربية، وهي الأسماء التي تدل على الجمع في معناها، ويُمكن التفريق بينها وبين مُفردها بالتاء غالبًا، وذلك مثل جمع نعناعة على نعناع وجمع تمرة على تمر، كما أن لأسماء الجنس نوعان آخران؛ وهما: اسم الجنس الأحادي الذي يصدق معناه على واحد من جنسه دون تعيين كلفظة أسد أو رجل، والنوع الثالث ما دلّ على الكثير والقليل من أسماء الجنس، ويُعرف باسم الجنس الإفرادي، ومثاله اللبن والماء والعسل.

ما هو الوزن الصرفي لكلمة نعناع؟

يرجع جذر جمع كلمة نعناع في اللغة العربية إلى نعنع، ووزنها فَعلال؛ فإن نعنع تساوي فعلل في الميزان الصرفي، وهذا يعني أن النون الأولى فاء الفعل في الميزان، والنون الأولى عين الفعل، والعين الثانية لامٌ أولى في الميزان الصرفي، والعين الثانية لامٌ ثانية في الميزان، ويَكثر وزن فعلال -بفتح الفاء أو كسرها- في الكلمات المضاعفة؛ مثل: كلمة زلزل، وكلمة نعنع، وكلمة قلقل، ولا يوجد في كلام العرب كلمة على وزن فَعلال -مفتوحة العين- ما لم يكن فيها تضعيف كما نصّ على ذلك ابن السكيت في إصلاح المنطق، ويجدر الذكر بأن كلمة نعنع تُجمع على نعانع، ووزنها في الميزان الصرفي فعالل؛ فإن جذر هذه الكلمة في الميزان فعلل أيضًا كما هو جذر نعناع.

ما هو معنى كلمة نعناع في اللغة العربية؟

نصّت العديد من المعاجم العربية على أن النعناع نبتة بقلية ذات أوراق عطرية ورائحة طيبة، ينبت بعضها عند الزراعة بينما ينبت بعضها الآخر في البرّ دون زراعة من الإنسان، ولا يُمكن جمع كلمة نعناع في اللغة العربية كما سبق، ويُطلق على هذه النبتة اسم النعنع أيضًا، كما نصّت الموسوعة العربية العالمية على العديد من أنواعها، ومنها ما يأتي:

  • نعناع القط: ينمو نعناع القط حتى يصل طوله إلى 90سم في بعض الأحيان، وهو أحد النباتات العطرية التي تُحب القطط استنشاقها لرائحتها القوية، وتمّت زراعة هذا النوع من النعناع منذ قرون؛ لاستخدامه في المُستحضرات الطبية والأدوية.
  • النعناع طويل الورق: إن النعناع طويل الأوراق من النباتات المُعمرة، التي يصل ارتفاعها إلى 50سم، وتتميّز بورقة يبلغ طولها 4سم وعرضها 2سم، وتنمو هذه النبتة بالقرب من مجاري المياه.
  • النعناع البري: يُطلق اسم النعناع البري على العديد من النباتات التي تتميز برائحة أوراقها القوية، وتُستخدم الزيوت المُستخرجة من أوراق النعناع البري في العديد من المُستحضرات الطبية؛ بسبب خصائصه المُنعشة.
  • النعناع السنبلي: يتم استخدام زيت النعناع السنبلي في إنتاج العطور، إلى جانب استخدامه في إنتاج الحلوى أو الصلصة، ويُمكن أن ينمو هذا النوع من النعناع في المناطق المُعتدلة من العالم.
  • النعناع الفلفلي: عادةً ما يُستخدم زيت النعناع الفلفلي في تطييب المذاق؛ ويُعد هذا الزيت أكثر مُنتجات تطييب المذاق استخدامًا في مجالات الحلوى على الإطلاق، وينتمي النعناع الفلفلي إلى النباتات العشبية المُعمرة.

هل يُمكن جمع كلمة نعناع وحليب؟

سبق الذكر بعدم جواز جمع كلمة نعناع في اللغة العربية؛ لأنها اسم جنس جمعي، ومُفردها نعناعة، وكذلك لا يُمكن جمع كلمة حليب أيضًا؛ فإنها واحدة من أسماء الجنس الإفرادية التي تنتمي إلى الألفاظ التي لا تُجمع في لغة العرب، ومن هذه الألفاظ كذلك كلمة ماء وكلمة هواء، ويجدر الذكر بأن أسماء الجنس الأحادية هي النوع الوحيد الذي يُمكن جمعه من أسماء الجنس في اللغة العربية فحسب.

ما هو الميزان الصرفي لكلمة حليب؟

إن كلمة حليب على وزن فعيل في اللغة العربية؛ حيث اشتقت هذه الكلمة من الجذر حَلَبَ مع زيادة الياء، وهذا يعني أن الحاء تساوي فاء الفعل في الميزان الصرفي واللام تُساوي عين الفعل والباء تساوي لام الفعل، ولا يُمكن جمع هذه الكلمة كما سبق في بيان ما جمع كلمة نعناع وحليب، وفيما يأتي بعضًا من استخدامات كلمة حليب:

  • حليب مُجنّس: يتم تكسير الحبيبات الدهنية في الحليب أحيانًا لضمان علوقها وعدم خروجها وطُفوها على السطح، ويُسمى هذا النوع من أنواع الحليب باسم الحليب المُجنّس.
  • حليب مُركّز: تضاف كميات من السكر إلى الحليب أحيانًا، ثم يتم تبخيره ليتركّز، ويُطلق على هذا الحليب اسم المُركّز نسبةً إلى عملية التركيز التي يمر بها أثناء التحضير.
  • حليب جوز الهند: يُعرف حليب جوز الهند بأنه سائل يتم استخراجه من لُبّ ثمرة جوز الهند؛ لاستخدامه في العديد من أنواع الأطعمة، كما أن البعض يستخرج هذا السائل لشربه أيضًا.
  • حليب مفروز: تخضع بعض أنواع الحليب إلى عمليات إزالة الدهون منها، ويُسمى الحليب بعد إزالة الدهون باسم الحليب المفروز كما في معجم المصطلحات العربية العامية.
  • حليب مُدعّم: يتم تزويد بعض أنواع الحليب بالعناصر الغذائية بشكل مُخصّص حسب الغرض من استخدامه، ويُطلق على هذا النوع من الحليب اسم الحليب المُدعّم؛ لتدعيمه بالمواد الغذائية الإضافية.
  • حليب نباتي: يُمكن استخراج سائل يُشبه الحليب في قوامه ولونه من بعض النباتات، ويُسمى هذا السائل حليبًا نباتيًا؛ لأنه مُستخرج من النباتات لا من الحيوانات كما هي أنواع الحليب الأخرى.

كيف يتم وصف مراحل نمو النباتات في لغة العرب؟

استخدم العرب العديد من الكلمات لوصف النباتات -بما فيها النعناع- خلال مراحل نموها المُختلفة، وفيما يأتي قائمة بهذه الألفاظ:

  • البارض: يُطلق على النباتات وصف البارض أول بدوها على الأرض، وهي المرحلة الأولى من مراحل النمو.
  • الجميم: يصبح النبات جميمًا إذا تحرك بعد بدوه على الأرض عند العرب.
  • العميم: يُعرف النبات باسم العميم عند العرب إذا طال على الأرض، وهي ثالث مراحل النمو في لغتهم.
  • الاجْثَأل: يقول العرب اجْثَألَ النبات إذا بدا واهتز وأمكن القبض عليه باليد، ويُمكن استخدام هذا الوصف مع جمع كلمة نعناع في اللغة العربية في قولنا اجثأل النعناع.
  • الهائج: يُعرف النبات باسم الهائج إذا اصفر ويبس، كما تُسمى الأرض التي يبس بقلها باسم الهائجة أيضًا.
  • الغميم: إذا كان الرطب من النبات تحت اليابس منه عُرف باسم الغميم في اللغة العربية.
  • الشميط: إذا أصبح بعض النبات أخضر وبعضه الآخر هائجًا عُرف باسم الشميط.
  • الهشيم: أطلق العرب وصف الهشيم على النبات الذي يتهشم ويتحطم، كما يُعرف النبات في هذه الحالة باسم الحطيم أيضًا.
  • الدِنْدِن: يُعرف النبات بوصف الدندن إذا صار لونه أسود من القدم، وذلك كما ورد عن الأصمعي.
  • النَشْر: يُصيب المطر النبات اليابس أحيانًا فيخضرّ مرة أخرى، ويُعرف النبات في هذه الحالة باسم النَشْرُ عند أبي عمرو.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن جمع كلمة سكر؟

هل يمكن جمع نهار في العربية؟

هل جمع كلمة هيل موجود في المعاجم العربية؟

هل يمكن جمع سرير بأكثر من صيغة؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على