` `

هل يمكن علاج الانتفاخ البسيط فوق الخصية اليمنى؟

صحة
12 أكتوبر 2021
هل يمكن علاج الانتفاخ البسيط فوق الخصية اليمنى؟
تختلف طريقة العلاج بناءً على المرض الذي يتسبب بالانتفاخ فوق الخصية (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يتعرض الذكور إلى بعض الأمراض التي تتسبب بظهور انتفاخ بسيط فوق الخصية اليمنى أو اليُسرى، وعلى الرغم من اختفاء الكثير من هذه الانتفاخات دون الحاجة إلى أيّ تدخلٍ طبيٍّ؛ إلّا إنّ بعضها يستدعي زيارة الطبيب المُختص لتشخيص الحالة واتخاذ الإجراءات العلاجية أو الوقائية المُناسبة، ويهدف هذا المقال إلى تحديد أبرز الأسباب التي تؤدي إلى الانتفاخات حول الخصية اليُمنى مع ذكر طريقة علاج العديد منها، كما يتطرق المقال إلى بيان مدى ضرورة زيارة الطبيب عند ظهور الانتفاخات أيضًا.

هل يمكن علاج الانتفاخ البسيط فوق الخصية اليمنى؟

عادةً ما تظهر الانتفاخات فوق الخصية اليُمنى أو اليُسرى بسبب دوالي الخصية أو التهاب البربخ أو القيلة المائية، ويُمكن علاج هذه الحالات بعد التشخيص من قبل الطبيب المُختص؛ حيث تختلف طريقة العلاج بناءً على المرض الذي يتسبب بالانتفاخ فوق الخصية اليُمنى عند الرجال أو الأطفال، وتختفي بعض هذه الأمراض؛ كالقيلة المائية، من تلقاء نفسها عند الأطفال بعد فترة ودون الحاجة إلى أيّة علاجات طبية.

ما هي أسباب ظهور انتفاخ فوق الخصية اليمنى عند الأطفال أو الرجال؟

توجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الانتفاخ فوق الخصية اليُمنى عند الأطفال أو الرجال، وأبرزها الأسباب الآتية:

  • دوالي الخصية: يُعرف مرض دوالي الخصية باسم القيلة الدوالية، وهو أحد الأسباب التي تؤدي إلى تورّم فوق الخصية اليُمنى عند الأطفال أو البالغين، وهو مرض ينتج عن تضخّم الأوردة داخل كيس الصفن.
  • القيلة المنوية: عادةً ما تظهر القيلة المنوية دون التأثير على حياة المريض؛ إلّا إنّها تُصبح مؤلمة عند نموّها بشكل كبير، وتنتج هذه القيلة عن تراكم السائل المنوي داخل كيس في البربخ، ويُمكن أن يؤدي إلى انتفاخ فوق الخصية اليُمنى.
  • الكيسة البربخية: ينتج هذا المرض عن تراكم السوائل في كيس داخل منطقة البربخ، ويُعرف البربخ بأنه أنبوب يقوم بنقل الحيوانات المنوية وتخزينها، ويقع هذا الأنبوب في الجزء الخلفي من الخصية.
  • القيلة المائية: تُعد القيلة المائية واحدةً من الأمراض التي تُصيب الرجال والذكور غير البالغين، وينتج عن هذا المرض تورم في كيس الصفن؛ بسبب تجمع السوائل في النسيج المُحيط بالخصيتين، ويؤدي إلى انتفاخ بسيط فوق الخصية اليمنى.

كيف يُمكن تشخيص سبب ظهور انتفاخ فوق الخصية اليمنى؟

فيما يأتي بعضًا من الاختبارات والفحوصات التي يُمكن إجراؤها من قبل الطبيب؛ لمعرفة سبب الانتفاخ فوق الخصية اليُمنى:

  • الفحص البدني: يقوم مُقدم الرعاية الطبية بإجراء عدّة اختبارات بدنية لمنطقة الانتفاخ؛ مثل الضغط عليها أو لمسها- لمعرفة طبيعتها والتحقّق من أيّة آلام تُصاحبها؛ فإن ذلك يُساعده في استبعاد بعض الأمراض التي تتسبب بالانتفاخ.
  • استخدام الضوء: يُمكن للضوء في منطقة كيس الصفن مُساعدة الطبيب في مُلاحظة أيّة تكتلات تمنع النور من السطوع؛ حيث يتمكّن الضوء من الوصول إلى جانب الجلد الآخر، إذا كان سببه الكيسة البربخية أو القيلة المنوية.
  • صور الأشعة فوق الصوتية: يعتمد الطبيب على صور الأشعة فوق الصوتية؛ لتحديد سبب ظهور انتفاخ بسيط فوق الخصية اليمنى أو اليسرى؛ وذلك لمعرفة طبيعتها وتحديد مدى خطورتها.
  • تحاليل الدم: تهدف تحاليل الدم إلى التحقّق من عدم إصابة المريض بأيّة التهابات؛ مثل التهاب البربخ، أو أمراض مُعدية تؤدي إلى انتفاخ المنطقة الواقعة فوق الخصية اليُمنى.

هل يجب زيارة الطبيب عند التعرض إلى ورم فوق الخصية اليمنى؟

لا بُدّ من زيارة الطبيب عند ظهور الأورام فوق الخصية اليُمنى وعدم اختفائها من تلقاء نفسها، مع التنبيه إلى أن توّرم كيس الصفن يحتاج إلى سنة كاملة ليختفي تلقائيًا عند الأطفال، كما يجب على المريض الذهاب إلى عيادة الطبيب المُختص عند ظهور الانتفاخ فجأة أو وجود أيّ من الأعراض الأخرى؛ مثل: انخفاض الخصوبة، أو الشعور بالآلام، أو اكتشاف التكتلات في هذه المنطقة؛ حيث تحتاج بعض الحالات إلى تدخل طبي؛ لإزالة الألم وعلاج الخصية.

كيف يمكن الوقاية من الانتفاخ فوق الخصية اليمنى؟

على الرغم من عدم وجود طريقة للوقاية من مُعظم الأمراض التي تؤدي إلى ظهور الانتفاخات فوق الخصية اليُمنى؛ مثل: مرض دوالي الخصية، ومرض الكيسة البربخية، والقيلة المنوية أو القيلة المائية؛ إلّا إنّ هناك بعضًا من الإرشادات التي تُساعد في الحدّ من الإصابة بمُضاعفات هذه الأمراض، وأبرز هذه الإرشادات: مُراقبة المنطقة المُحيطة بالخصية، ومعرفة جميع التغيرات المرضية التي تطرأ عليها لاكتشاف الأمراض في وقت مُبكر، والحصول على الاستشارة الطبية المُناسبة؛ لمنع تطوّر المرض وتقدمه وتسببه بعدّة مُضاعفات أخرى.

هل يوجد طريقة لعلاج دوالي الخصية؟

تُعد دوالي الخصية من الأسباب التي تؤدي إلى انتفاخ بسيط فوق الخصية اليمنى أو اليُسرى؛ إلّا إنّ مُعظم المُصابين يستطيعون التعايش مع الدوالي المذكورة دون الحاجة إلى العلاج، ويتبع الأطباء الإجراءات الآتية لعلاج هذا المرض عند الحاجة إلى ذلك؛ بسبب المُضاعفات التي تُصاحبه:

  • الجراحة المفتوحة: عادةً ما يتم تخدير المريض لإجراء عملية الجراحة للدوالي، ويصل الطبيب إلى الأوردة من خلال المنطقة الأربية لعلاج تضخم الأوردة، ويُمكن أن يعود المريض إلى مُمارسة الأنشطة غير المُجهدة بعد يومين من العملية.
  • الجراحة بالمنظار: لا بُدّ من التخدير العام للمريض عند إجراء الجراحة بالمنظار لعلاج دوالي الخصية، ويقوم الطبيب -في هذه العملية- بعمل شق صغير في البطن؛ لإدخال الأدوات الدقيقة ومُعالجة التضخم الذي يُسبب الدوالي.
  • الإصمام عبر الجلد: تعتمد هذه العملية على أنبوب يُدخله الطبيب في أحد الأوردة ضمن المنطقة الأربية أو منطقة الرقبة؛ وذلك لرؤية الأوردة المتضخمة التي تُسبب الدوالي، ثمّ سدّ هذه الأوردة بالشكل الذي يُعيدها إلى حالتها الطبيعية.

كيف يتم علاج الكيسة البربخية حول الخصية؟

لا تحتاج الكيسة البربخية إلى العلاج عادةً، كما أنها تزول بنفسها في مُعظم الأحيان، لكن الكيسة المذكورة تحتاج إلى تدخل طبي عندما تتسبب بالآلام أو الشعور بعدم الراحة عند المريض، وفيما يأتي طُرق العلاج لهذه الكيسة عند الحاجة:

  • الجراحة: على الطبيب عمل شق صغير في كيس الصفن خلال العملية الجراحية؛ لإزالة هذا الكيس من منطقة الصفن وضمان عودة الدم إلى التدفق في البربخ، ويتم إجراء هذه الجراحة تحت تأثير التخدير العام للمريض عادةً.
  • الشفط: تهدف عملية الشفط إلى إزالة السوائل التي تراكمت في الكيسة البربخية لإعادتها إلى حالتها الطبيعية؛ إلّا إنّ الأطباء لا ينصحون بهذا الإجراء لعلاج الكيسة؛ وذلك لأن السوائل يُمكن أن تتراكم في الكيس مُجددًا.
  • العلاج بالتصليب: يلجأ بعض الأطباء إلى علاج الكيسة البربخية عن طريق العلاج بالتصليب عبر الجلد، وذلك بالاعتماد على الموجات فوق الصوتية للمُساعدة في إدخال أنبوب القسطرة في الكيسة للتخلّص منها وعلاجها.

ما هي طريقة علاج القيلة المائية في الخصية؟

عادةً ما يتبع الأطباء أحد الإجراءات الآتية لعلاج القيلة المائية؛ بالرغم من اختفائها تلقائيًا في مُعظم الأحيان:

  • العملية الجراحية: يقوم الطبيب باستئصال القيلة المائية جراحيًا في هذه العملية بعد عمل شق في بطن المريض أو في كيس الصفن، ويستطيع المريض العودة إلى منزله بعد ساعات من إجراء الجراحة عادة دون الحاجة إلى المُكوث في المشفى.
  • شفط السوائل: يُدخل الطبيب إبرة في الكيس الذي يؤدي إلى تشكل القيلة المائية، ثم يقوم بشفط السائل في هذه العملية من غير حاجة إلى الجراحة، ويُمكن أن يُحقن المريض بإبرة أخرى؛ لمنع السوائل من التراكم مرة أخرى بعد انتهاء الشفط.

هل توجد أسباب معروفة لانتفاخ الخصية اليمنى؟

يُلاحظ بعض الرجال انتفاخ الخصية اليُمنى بشكل يزيد على الخصية اليُسرى، وعادةً ما يكون هذا طبيعيًا ولا يدل على حالة مرضية يُصاب بها الرجل إلا أن الانتفاخ في الخصية يُمكن أن ينتج عن الحالات المرضية الآتية أيضًا:

  • التهاب البربخ: يؤدي التهاب البربخ إلى انتفاخ بسيط فوق الخصية اليمنى، كما أنه يتسبب بانتفاخ الخصية اليُمنى أحيانًا، وعادةً ما يحدث هذا الالتهاب نتيجة لعدوى تُصيب المريض.
  • التهاب الخصية: يُمكن أن تلتهب الخصية بعد الإصابة بالتهاب النكاف، ويُصاب البعض بهذا الالتهاب بسبب العدوى أيضًا، وهو أحد الالتهابات التي يُمكن أن تؤدي إلى تلف الخصيتين بشكل كامل عند الرجل.
  • انفتال الخصية: يحدث هذا الانفتال عندما تلتف الخصية حول الحبل المنوي عند الذكور، ويُمكن أن يتسبب ذلك بألم دائم وشديد في منطقة الخصية، وينبغي التعامل مع الالتواء المذكور على أنه من الحالات الطارئة عند زيارة الطبيب.
  • سرطان الخصية: يُعد سرطان الخصية واحدًا من الأمراض التي تؤدي إلى انتفاخ إحدى الخصيتين أحيانًا، وهو من الأمراض النادرة؛ إلّا إنّه أكثر انتشارًا عند الشباب أو الرجال الذين في مرحلة الكهولة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل حصى الكلى عند الرجال يمنع الحمل؟

هل يصاب الرجال بسرطان الثدي؟

هل عملية الخصية المعلقة خطيرة؟

هل أسباب كثرة مني الرجل تعتبر مؤشرًا لمشاكل جنسية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على