` `

هل يوجد أسباب لألم المبيض الأيمن؟

صحة
12 أكتوبر 2021
هل يوجد أسباب لألم المبيض الأيمن؟
يُمكن أن تمتد الآلام حتى تؤدي إلى ألم في المبيض الأيمن مع الرجل اليمنى (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يهدف هذا المقال إلى بيان أسباب ألم المبيض الأيمن عند النساء؛ فإن هذا الألم يكون طبيعيًا في بعض الأحيان، بينما يُشير إلى بعض الحالات التي تستدعي تدخلًا طبيًا سريعًا؛ مثل الألم الذي يتسبّب به الحمل خارج الرحم، كما يتطرق المقال إلى ذكر مدى ارتباط آلام المبيض بالحمل وكيفية علاج بعض هذه الآلام أو التعامل معها، وكذلك يذكر المقال أسباب الآلام التي توافق وقت التبويض أيضًا.

هل يوجد أسباب لألم المبيض الأيمن؟

تشعر العديد من النساء بآلام في المبيض الأيمن، كما يُمكن أن تمتد الآلام حتى تؤدي إلى ألم في المبيض الأيمن مع الرجل اليمنى أحيانًا، وفيما يأتي بعضًا من أبرز أسباب الألم في المبيض الأيمن أو الأيمن مع الأيسر عند المرأة:

  • الإباضة: على الرغم من عدم شعور بعض النساء بأية آلام عند الإباضة؛ إلّا إنّ الألم يظهر عن البعض الآخر لعدّة ساعات أو دقائق، ويُمكن أن تظهر هذه الآلام في واحد من جانبي الجسم؛ بما في ذلك الجانب الأيمن، أو تظهر في كلا الجانبين.
  • كيسات المبيض: توجد العديد من الأعراض التي تُصاحب ظهور كيسات أو تكيّسات المبيض؛ ومنها: الألم عند الجماع، وفقدان الوزن أو زيادته فجأة، وهي من أسباب ألم المبيض الأيمن.
  • التهاب الزائدة الدودية: يُمكن أن يُصاحب التهاب الزائدة الدودية آلام في منطقة المبيض الأيمن عند المرأة، وتشمل الأعراض الأخرى لهذا المرض فُقدان للشهية، وكذلك الحُمى والقشعريرة أحيانًا.
  • الإمساك: يتسبب الإمساك بآلام في المبيض أحيانًا، وتظهر أعراض الإمساك كذلك عند مُحاولة التبرز؛ حيث يواجه المريض صعوبةً في إخراج البراز، إضافةً إلى عدم الشعور بإفراغ المعدة تمامًا عند الانتهاء.
  • الحمل: يزداد احتمال الحمل عند المرأة إذا ظهرت آلام المبيض الأيمن مع انقطاع الدورة الشهرية، وتظهر عدة آلام أخرى في الجسم بداية الحمل كذلك؛ ومنها: الألم في الثديين والتعب في الجسم.

لماذا تتعرض بعض النساء إلى ألم في المبيض الأيمن قبل الدورة؟

تظهر الآلام في المبيض الأيمن عند بعض النساء قبل الدورة الشهرية، ومن الأسباب التي تؤدي إلى آلام المبيض المذكورة ما يأتي:

  • الانتباذ البطاني الرحمي: يُعرف الانتباذ البطاني الرحمي بأنه نموّ أنسجة مُشابهة لأنسجة الرحم على المبيضين أو الأمعاء أو البطن، وتؤدي هذه الحالة المرضية إلى ألم في المبيض الأيمن قبل الدورة الشهرية أحيانًا.
  • كيسات المبيض: تُعد كيسات المبيض من أسباب ألم المبيض الأيمن أو الأيسر عند النساء، وعلى الرغم من زوال هذه الكيسات وحدها بعد فترة؛ إلّا إنّ هناك عدّة أعراض تُصاحبها؛ ومنها التشنج في الحوض والشعور بالانتفاخ.

ما سبب ظهور ألم شديد في المبيض الأيمن وقت التبويض؟

عادةً ما يحدث التبويض في منتصف الدورة الشهرية عند المرأة، وذلك قبل الدورة التالية بأربعة عشر يومًا تقريبًا، ويستمر ألم التبويض عدّة دقائق أو ساعات في مُعظم الحالات؛ إلّا إنّها تستمر حتى يومين أحيانًا، ويُمكن أن يُصاحب هذا الألم نزيف مهبلي خفيف، ويُصبح الألم شديدًا في بعض الحالات أيضًا، كما يُشير الألم الشديد أثناء التبويض إلى أمراض أكثر خطورة أحيانًا، ومنها الأمراض الآتية:

  • انتباذ بطانة الرحم: إن انتباذ بطانة الرحم من الالتهابات التي تُصيب المبايض وقناتي فالوب، وتؤدي إلى ألم شديد وقت التبويض، إلى جانب كونها من أسباب ألم المبيض الأيمن أيضًا كما سبق.
  • الأمراض المنقولة جنسيًا: تتسبب بعض الأمراض المنقولة جنسيًا بآلام في المبيض الأيمن عند التبويض، وتُعد الكلاميديا من أبرز هذه الأمراض، وتُعرف باسم المتدثرة الحثرية.
  • الحمل خارج الرحم: يُصاحب التبويض ألمٌ شديد في بعض الحالات نتيجةً لحمل المرأة خارج الرحم، وعادةً ما يكون الحمل في هذه الحالة داخل قناة فالوب.
  • الأسباب الأخرى: يُصاحب التبويض آلام شديدة عند المرأة أحيانًا؛ بسبب كيسات المبيض، أو التهاب الزائدة الدودية، أو التهاب الأمعاء أو مشاكل البطن الأخرى.

كيف يتم تشخيص الألم في المبيض الأيمن وقت التبويض؟

فيما يأتي بعضًا من الاختبارات والفحوصات التي يُجريها الطبيب لتشخيص الألم في المبيض وقت التبويض:

  • طرح الأسئلة: يقوم الطبيب بطرح بعض الأسئلة على المرأة التي تشعر بآلام وقت التبويض؛ لمعرفة الوقت الدقيق لهذه الآلام مع السؤال عن الأعراض الأخرى التي تُصاحب الألم.
  • فحص البطن والحوض: يُجري الطبيب فحصًا للبطن والحوض عند المريضة؛ للتحقّق من عدم إصابتها بأيّ من الأمراض التي تتسبب بألم شديد وقت التبويض؛ ومنها: مرض الانتباذ البطاني الرحمي وكيسات المبيض.
  • صور الموجات فوق الصوتية: يُمكن أن يطلب الطبيب من المريضة صورة بالموجات فوق الصوتية لمنطقة البطن أو المهبل؛ وذلك للتحقّق من عدم وجود أيّة أعراض للأمراض الأخرى سوى التبويض.

هل من علاج للألم في المبيض الأيمن وقت التبويض؟

يصف الطبيب بعض العلاجات للتخلص من الألم وقت التبويض، إلى جانب وجود العديد من الإرشادات التي ينبغي على المريض اتباعها لعلاج هذه الآلام في أسرع وقت مُمكن، وفيما يأتي بعضًا من الأدوية والإرشادات لعلاج آلام المبيض:

  • مُسكنات الآلام: يُمكن للمريضة تناول الأدوية التي لا تحتاج وصفة طبية؛ للتخفيف من الآلام التي تُصاحب التبويض؛ ومنها: الأسبرين أو الإيبوبروفين، أو الباراسيتامول المعروف باسم أسيتامينوفين أيضًا.
  • حبوب منع الحمل: على المريضة استشارة الطبيب حول تناول حبوب منع الحمل إذا كانت الآلام التي تُصاحب التبويض مُستمرة؛ حيث تعمل بعض هذه الحبوب على تثبيط الإباضة؛ ممّا يؤدي إلى تخفيف الآلام.
  • الاسترخاء: تستطيع المرأة التي تشعر بآلام وقت التبويض الاسترخاء أو الاستلقاء على السرير عندما يُصبح الألم مُزعجًا بشكل كبير، وينبغي التحقّق من أسباب ألم المبيض الأيمن عند التبويض؛ لضمان علاجها عند وجود أيّ أسباب خطيرة.
  • تدفئة أسفل البطن: يُمكن للمرأة تخفيف آلام المبيض الأيمن وقت التبويض عن طريق وضع كمادات الماء الساخن، أو زجاجات الماء الساخن أسفل البطن، كما يُمكن أخذ حمام دافئ للتخفيف من الآلام أيضًا.

لماذا يظهر ألم في المبيض الأيمن بداية الحمل؟

توجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى آلام المبيض الأيمن في بداية الحمل عند النساء، وعادةً من تكون هذه الآلام طبيعية وتحدث نتيجةً للتغيّرات في هرمونات الجسم بعد استكمال عملية الانغراس في البويضة، وتتسبب كيسات المبيض ومشاكل الجهاز الهضمي كذلك بهذه الآلام، كما يُمكن أن تنتج آلام المبيض الأيمن بداية الرحم عن الأسباب الآتية:

  • الحمل خارج الرحم: يُعرف الحمل خارج الرحم بأنه التصاق البويضة المُخصبة في الأجزاء الأخرى -غير الرحم- من الجسم، وهي من أسباب ألم المبيض الأيمن بداية الحمل، وعلى المرأة زيارة الطبيب على الفور في هذه الحالة.
  • الإجهاض: للإجهاض العديد من الأعراض إلى جانب الألم في المبيض الأيمن أو الأيسر، ومنها: آلام الحوض أو أسفل الظهر أو البطن، وينبغي استشارة الطبيب عند الشعور بأعراض الإجهاض لتجنب المُضاعفات الأخرى.
  • تمزق المبيض أو التواؤه: يُعد تمزق المبيض من الحالات التي تستدعي تدخلًا طبيًا طارئًا، ويُمكن أن تُصاحب هذا المرض آلام في الحوض، بالإضافة إلى الشعور بالدوخة والحُمى أو التنفس بوتيرة سريعة.

كيف يمكن التعامل مع الألم في المبيض الأيمن بداية الحمل من المنزل؟

فيما يأتي بعضًا من الإرشادات التي تُسهم في التخفيف من آلام المبيض الأيمن مع بداية الحمل:

  • تغيير وضعية الجسم ببطء: على المرأة تغيير وضعية جسمها ببطء عند التعرض إلى آلام المبيض بداية الحمل، وخصوصًا عند الرغبة في الوقوف بعد الجلوس؛ فإن ذلك يُخفف من الآلام.
  • أخذ قسط من الراحة: لا بُد من تلقّي الراحة المُناسبة لضمان عدم زيادة آلام المبيض بداية الحمل، كما يجب التقليل من التمارين والأنشطة عند الشعور بأيّة أعراض ترتبط مع مُمارستها.
  • استخدام الماء الدافئ: تُساعد المياه الدافئة في تخفيف آلام المبيض الأيمن بداية الحمل مع التنبيه بأن على المرأة اجتناب الماء الساخن أيضًا.

هل تتعرض النساء إلى نغزات المبيض الأيمن بداية الحمل؟

تُعد النغزات التي تشعر بها المرأة في المبيض الأيمن واحدةً من العلامات التي تدل على الحمل، وتظهر هذه العلامة عند التصاق الجنين بجدار الرحم، كما أن الحمل من أسباب ألم المبيض الأيمن أيضًا، وهناك العديد من المؤشرات الأخرى للحمل عند النساء كذلك، وأبرزها: الوخز الذي يظهر في الثديين، إضافةً إلى انتفاخ الثدي، وذلك بعد فترة تتراوح بين أسبوع واحد وأسبوعين.

ما هي علامات بداية الحمل عند النساء؟

عادةً ما تظهر الأعراض الآتية -أو بعضها- في المراحل الأولى من حمل المرأة:

  • النزيف الخفيف: يرتبط النزيف الخفيف أو الإفرازات التي تظهر عند المرأة بسبب الحمل نتيجةً للانغراس في البويضة، كما يُمكن أن يُصاحب هذا النزيف بعض التقلصات أيضًا.
  • انقطاع الدورة الشهرية: يُعد انقطاع الدورة الشهرية أو تأخرها عن موعدها المُعتاد من أكثر الأعراض التي تُصاحب الحمل شيوعًا، وتعتمد كثيرًا من النساء على هذه العلامة لإجراء فحص الحمل بعد ذلك.
  • الغثيان: إن الغثيان الذي تتعرض له المرأة في الصباح ثاني أكثر أعراض الحمل المُبكرة شيوعًا، ويبدأ هذا العَرَض بالظهور بعد فترة تتراوح بين أسبوعين وثمانية أسابيع من بداية الحمل، ويُمكن أن يُصاحب القيء هذا الغثيان أحيانًا.
  • تغيرات الثديين: تبدأ التغيرات في الثديين بعد أسبوع واحد أو أسبوعين من الحمل عند المرأة، ويُمكن أن تشعر الحامل بآلام في الثدي خلال هذه الفترة أيضًا.
  • الشعور بالتعب: يعود سبب شعور المرأة بالتعب عند الحمل إلى ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون مع زيادة إجهاد الجسم للتكيّف مع الحمل، وعادةً ما يختفي التعب بعد فترة من الحمل ثم يعود من جديد عند اقتراب الوضع.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل حاسبة أيام التبويض بعد الدورة دقيقة؟

هل انفجار كيس دموي على المبيض يعد أمرًا خطيرًا؟

هل يوجد دلالة على جفاف المهبل بعد التبويض مباشرة؟

هل يوجد أسباب لنزول ماء من المهبل أيام التبويض؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على