` `

هل يمكن علاج الكيس الدهني بالعين؟

صحة
31 أكتوبر 2021
هل يمكن علاج الكيس الدهني بالعين؟
يُمكن علاج الكيس الدهني بالعين من خلال العناية المنزلية أحيانًا (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يؤدي الكيس الدهني بالعين إلى العديد من المشاكل التي تؤثر على رؤية الإنسان أحيانًا، وينتج هذا الكيس عن العديد من الأمراض الجلدية وأنواع العدوى، ويعتني هذا المقال ببيان مدى إمكانية علاج الأكياس الدهنية التي تظهر حول العينين، بالإضافة إلى ذكر طُرق العلاج المُتبعة لهذا المرض، كما يتطرق المقال إلى بعض الإرشادات التي ينبغي على المريض التزامها بعد إجراء عملية الكيس الدهني أيضًا.

هل يمكن علاج الكيس الدهني بالعين؟

غالبًا ما تختفي الأكياس الدهنية في العين دون الحاجة إلى أيّ علاج؛ إلّا إنّ ذلك يستغرق عدّة أيام أو أسابيع، وتستدعي هذه الأكياس تدخلًا طبيًا جراحيًا أو دواء في بعض الحالات إذا لم تختفِ وحدها، ويُمكن علاج الكيس الدهني بالعين من خلال العناية المنزلية أحيانًا بعد استشارة الطبيب والحصول على الإرشادات المُناسبة، التي تضمن عدم مُضاعفة الأعراض وتطوّرها إلى حالة أكثر خطورة.

كيف يتم علاج الكيس الدهني بالعين؟

فيما يأتي بعضًا من أبرز طُرق علاج الكيس الدهني بالعين عند المُصابين:

  • العلاج المنزلي: تعتمد طريقة العلاج المنزلية على استخدام كمادات الماء الدافئ مع التزام الإرشادات التي يُمليها الطبيب لعلاج الكيس الدهني، ويتم استخدام هذه الكمادات بين أربع مرات وست مرات في اليوم مع تكرار ذلك عدّة أيام.
  • المُضادات الحيوية: يصف الطبيب المُضادات الحيوية للمُصابين بالأكياس الدهنية عند انتفاخ الكيس واحمراره مع الشعور بالآلام عند لمسه، وذلك بعد تجربة العلاجات المنزلية المُختلفة وعدم نجاحها في اختفاء الكيس الدهني.
  • المراهم: يُمكن للمريض استخدام بعض المراهم لعلاج الكيس الدهني في العين بعد استشارة الطبيب، كما يقوم بعض الأطباء بوصف مُقشرات الجفون وبعض أنواع الصابون للتخلّص من الأكياس الدهنية أحيانًا.
  • التدخل الجراحي: يُعد التدخل الجراحي آخر مراحل علاج الكيس الدهني بالعين من خلال تصريف السوائل المُتراكمة؛ حيث يلجأ الطبيب إلى هذا النوع من العلاجات إذا فشلت الأدوية والعلاجات المنزلية عن اختفاء الكيس الدهني.

هل تستدعي الأكياس الدهنية في العين تدخلًا جراحيًا؟

لا تستدعي الأكياس الدهنية علاجًا جراحيًا في العادة كما سبق، وإنما يتم علاجها من خلال العناية المنزلية أو الأدوية التي يصفها الطبيب في مُعظم الأحيان، ويجب على المريض إجراء العملية الجراحية للتخلص من الكيس الدهني في أيّ من الحالات الآتية:

  • عدم نجاعة العلاجات الأخرى: إذا استمرت أعراض الكيس الدهني في العين ولم تنجح العلاجات المنزلية في اختفاء هذا الكيس؛ فإن المريض يحتاج إلى عملية جراحية في هذه الحالة.
  • عدم الاستفادة من المُضادات: تُساعد المُضادات الحيوية في علاج العديد من الحالات التي تتسبب بالكيس الدهني في منطقة العين، ولا بُدّ من إجراء العملية لتصريف سوائل الكيس في حالة فشلت المُضادات في علاج الأعراض.
  • التسبّب بمُضاعفات أخرى: يُمكن أن تتسبّب الأكياس الدهنية بالعديد من المُضاعفات التي تؤثر على عين المريض؛ مثل الرؤية الضبابية، وينبغي على المريض إجراء عملية جراحية في هذه الحالة للمُحافظة على صحة عينه المُصابة.

إرشادات التعافي بعد عملية الكيس الدهني بالعين

فيما يأتي بعضًا من الإرشادات التي ينبغي على المريض اتباعها للتعافي بعد عملية الكيس الدهني بالعين والمحافظة على سلامة العين فيما بعد:

  • استخدام الكمادات والمراهم: تُساعد الكمادات الباردة في التخفيف من تورّم العين بعد عملية الأكياس الدهنية في منطقة العين، وتُستخدم المراهم والمُضادات الحيوية لمنع وصول أيّ أمراض مُعدية إلى العين في هذه الحالة.
  • تناول دواء التايلينول: يُعرف التايلينول باسم الأسيتامينوفين أيضًا، وهو من الأدوية التي يُمكن استخدامها للتخفيف من انزعاج العين بعد الانتهاء من عملية الكيس الدهني.
  • تجنّب لمس العين: ينبغي على المرضى اجتناب لمس العين قدر الإمكان بعد إجراء عملية الكيس الدهني، وكذلك يجب تجنّب وضع العدسات اللاصقة أو استخدام المكياج بعد العملية؛ فإن ذلك يمنع عدوى العين.
  • اجتناب الأنشطة الثقلية: على المريض اجتناب رفع الأوزان الثقيلة بعد إجراء عملية الكيس الدهني بالعين؛ لضمان عدم الإصابة بأيّة كدمات، وينبغي تجنّب الأنشطة التي تستدعي الانحناء وأيّة أنشطة شاقة أيضًا.
  • استخدام رقعة العين: يقوم بعض المرضى باستخدام رقعة العين فور الانتهاء من العملية للوقاية من الأمراض والعدوى، ويُمكن للمريض إزالة هذه الرقعة في اليوم التالي لإجراء العملية.
  • تنظيف الجفن يوميًا: لا بُدّ من اتباع نظام يومي لتنظيف الجفن بعد إجراء عمليات الكيس الدهني في منطقة العين؛ فإن هذا التنظيف يضمن عدم الإصابة بالكيس مرةً أخرى، ويُمكن استخدام شامبو الأطفال لإجراء تنظيف العين.
  • غسل اليدين بشكل مُستمر: يُساعد غسل اليدين في الوقاية من الأمراض المُعدية المُختلفة، وينبغي على المُصابين بكيس العين الدهني غسل اليدين باستمرار بعد إجراء العملية -وخصوصًا قبل لمس العين- لضمان عدم الإصابة من جديد.
  • تنظيف العدسات اللاصقة: لا بُدّ من تنظيف العدسات اللاصقة بشكل جيد وفق التعليمات الخاصة بذلك؛ للوقاية من الكيس الدهني بعد إجراء العملية، كما يجب على مُستخدمي هذه العدسات إتلافها في الوقت المُحدّد في مُلصق الاستخدام.
  • استبدال مكياج العين: تستخدم بعض النساء المكياج في منطقة العين إلى جانب استخدام الكحل وغيره، وينبغي استبدال هذه الأدوات التجميلية بعد مرور شهرين للحدّ من الإصابة بالعدوى مرةً أخرى بعد إجراء عملية الكيس الدهني بالعين.

هل يمكن إدارة كيس العين الدهني من المنزل؟

توجد العديد من الإرشادات التي يستطيع المرضى اتباعها لإدارة حالات الكيس الدهني في العين دون الحاجة إلى زيارة عيادة الطبيب، ومن أبرز هذه الإرشادات عدم فرك العينين، وتجنّب الضغط على الدمامل التي تظهر في منطقة العين، بالإضافة إلى اجتناب فتحها، كما ينبغي على المريض استخدام كمادات الماء الدافئ، وغسل اليدين قبل استخدام الكمادات المذكورة وبعد استخدامها وقبل لمس العينين لأيّ سبب من الأسباب.

ما هي أسباب الكيس الدهني بالعين؟

يظهر الكيس الدهني في منطقة العين عندما تنسد الغدة الزيتية الصغيرة في الجفن؛ ممّا يؤدي إلى تضخمها لعدم القدرة على تصريف الزيوت، وفيما يأتي بعضًا من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى انسداد هذه الغُدد وظهور الكيس الدهني بالعين:

  • وردية الوجه: يُعد اضطراب وردية الوجه Rosacea من الاضطرابات الشائعة التي تُصيب الوجه، وتؤدي إلى احمرار في الخدين والذقن والجبهة، ويُمكن أن يتسبب هذا المرض بظهور الكيس الدهني في منطقة عين الإنسان.
  • التهاب الجفن: يؤدي كل من التهاب الجفن والتهاب الجفن المُزمن إلى الإصابة بالكيس الدهني في العين أحيانًا، كما يُصاحب هذه الالتهابات عدّة أعراض أخرى؛ ومنها تقشر الرموش، والشعور بتشويش في الرؤية، والشعور بالحكة.
  • التهاب الجلد الدهني: تؤدي الإصابة بالتهاب الجلد الدهني إلى احمرار في الجلد مع الشعور بالحكّة في الجلد، إلى جانب تقشر الجلد وجفافه أيضًا، وهي من الحالات المرضية التي يُمكن أن تتسبب بالكيس الدهني في العين.
  • السلّ: إن السُلّ من الأمراض التي تُصيب الرئتين في الغالب، وتؤدي إلى العديد من الأعراض على تنفس الإنسان، إلى جانب الشعور بآلام في الصدر، ويتسبب السُلّ في ظهور الكيس الدهني بالعين أحيانًا.
  • العدوى الفيروسية: توجد الكثير من أنواع العدوى الفيروسية التي يُمكنها إصابة جلد الإنسان وتتسبب بالكيس الدهني، ولذلك تجب المُحافظة على غسل اليدين وعدم استخدام الأدوات الشخصية للآخرين؛ فإن ذلك يضمن الوقاية من العدوى.

هل يجب زيارة الطبيب عند ظهور أكياس دهنية بالعين؟

يجب على المرضى مُراجعة الطبيب بسبب الأكياس الدهنية حول العين إذا لم تختفِ أعراض الكيس بعد مرور شهر واحد على ظهورها، وذلك ليقوم الطبيب بفحص العين وتشخيص الحالة، ثم تقديم الإرشادات المُناسبة للعلاج، ويقوم الطبيب بإعطاء المريض حقنة ستيرويد في بعض الحالات كذلك للتخفيف من الورم حول العينين؛ إلّا إنّ طريقة العلاج المُناسبة تعتمد على حالة المريض وخصائص الكيس الذي يُعاني منه.

ما هي أعراض الكيس الدهني في العين؟

تحتوي القائمة التالية على بعض من أبرز أعراض الكيس الدهني بالعين:

  • نتوء في الجفن: تظهر النتوءات والانتفاخات في منطقة الجفن العلوي أو الجفن السفلي عند المُصابين بالكيس الدهني وتكون غير مؤلمة عادةً، ويتكرر ظهور النتوءات في الجفن العلوي بشكل أكبر من الجفن السفلي.
  • غدد الجفن: تظهر الغُدد في جفن المُصابين بالكيس الدهني المذكور نتيجةً لانسداد غُدة الزيت، التي تُعرف باسم غدة ميبوميوس.
  • التمزق والتهيج: يُعاني مرضى الكيس الدهني بالعين من بعض التمزقات أو التهيجات الخفيفة في منطقة العينين نتيجةً لفقد السوائل التي تُنتجها غُدة ميبوميوس.
  • مشاكل الرؤية: تؤدي الأكياس الدهنية في العين إلى ظهور العديد من مشاكل الرؤية إذا صارت كبيرة بشكل يُمكنها من الضغط على مُقلة العين عند المُصابين.
  • الاختفاء دون علاج: يُعد اختفاء الغُدد التي تظهر في منطقة العين دون علاج مع تكرار ظهورها عدّة مرات أخرى بشكل مُستمر من أبرز الأعراض التي تُشير إلى إصابة المريض بالأكياس الدهنية في عينه.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يوجد فرق بين شحاذ العين والكيس الدهني؟

هل يمكن علاج المياه البيضاء في العين؟

هل فقر الدم يسبب اصفرار العين فعليًا؟

هل يمكن علاج جفاف العين؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على