` `

هل يوجد فوائد لقشر البيض؟

مأكولات ومشروبات
4 نوفمبر 2021
هل يوجد فوائد لقشر البيض؟
يحتوي قشر البيض على العديد من المعادن المُفيدة لصحة الإنسان (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يهدف هذا المقال إلى بيان أبرز فوائد قشر البيض الصحية للإنسان بالاعتماد على المراجع الطبية الموثوقة، مع ذكر فوائد الكالسيوم الذي يُعد المُكوّن الأساسي لقشور البيض أيضًا، ويتطرق المقال كذلك إلى العديد من الإرشادات لضمان الوقاية من الأمراض التي تنتقل عن طريق البيض؛ بما فيها السالمونيلا، كما يُبين المقال أبرز المخاطر والأضرار التي يُمكنها إصابة الجسم عند تناول قشر البيض.

هل يوجد فوائد لقشر البيض؟

يحتوي قشر البيض على العديد من المعادن المُفيدة لصحة الإنسان؛ بما فيها الكالسيوم والبروتين، كما أنه يحتوي على السترونشيوم والفلورايد والمغنيسيوم والسيلينيوم أيضًا، ويُمكن للإنسان الاستفادة من جميع مُكونات البيض الغنية بالعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، ويشمل ذلك كلًا من الصفار والبياض والقشور أيضًا، ويُمكن تناول البيض والصفار عن طريق سلق البيضة أو قليها مع الزيت.

ما هي فوائد قشر البيض للعظام؟

يُساعد قشر البيض في المُحافظة على صحة العظام والمفاصل بشكل عام، ويُسهم القشر كذلك في الوقاية من بعض الأمراض التي تُصيب العظام أو المفاصل ويُمكن استخدامه عوضًا عن بدائل الكالسيوم أيضًا، وتشمل فوائد أكل قشر البيض الوقاية من الهشاشة إلى جانب التحسين من كثافة العظام عند النساء في سن اليأس كما أثبتت بعض الدراسات.

ما هي فوائد أكل قشر البيض؟

يُعد قشر البيض من أبرز أنواع الأغذية الغنيّة بالكالسيوم، ويُمكن تناول القشور المذكورة للحصول على مُختلف فوائد مُكملات الكالسيوم عادةً، وفيما يأتي بعضًا من هذه الفوائد:

  • تعزيز نمو العظام: لا بُدّ من حصول الجسم على الكميات الكافية من الكالسيوم لتتمكّن العظام من النمو؛ حيث تُشكّل العظام ما نسبته 99% من الكالسيوم في جسم الإنسان، إلى جانب الأسنان.
  • تقليل ضغط الدم: تُشير بعض الدراسات إلى وجود صلة مُحتملة بين ارتفاع مُستويات الكالسيوم في جسم الإنسان وانخفاض مُستويات ضغط الدم؛ إلّا إن ذلك بحاجة إلى مزيد من الدراسات.
  • المُحافظة على كثافة العظام: تنخفض قدرة الجسم على إنتاج العظام عند النساء بعد انقطاع الدورة الشهرية؛ ممّا يؤدي إلى انخفاض كثافتها، ويُساعد الكالسيوم في المُحافظة على كثافة عظام النساء في هذه الحالة بشكل كبير.
  • المُساعدة في تخثر الدم: إن تخثر الدم من العمليات المُعقدة التي يُجريها جسم الإنسان، وتعتمد هذه العملية على عدّة عناصر كيميائية؛ ومنها عنصر الكالسيوم، الذي يُعد من فوائد قشر البيض.
  • تنظيم الانقباض العضلي: يقوم جسم الإنسان بإطلاق الكالسيوم عندما يتم تحفيز العَضلات من قبل الأعصاب؛ وذلك للمُساعدة في الحفاظ على استرخاء العضلات، وتزداد نسبة استرخاء العضلات عند زيادة نسبة الكالسيوم في الجسم.
  • الوقاية من السرطان: يُسهم الكالسيوم في وقاية الجسم من بعض أنواع السرطان، وعلى رأسها سرطان الثدي عند النساء في المرحلة التي تسبق انقطاع الطمث، وذلك عند توفر الكميات المُناسبة من الكالسيوم مع فيتامين دال.
  • تعزيز صحة القلب: يُمكن للكالسيوم تعزيز عمل عضلة القلب، ويعمل على توفير الراحة المُناسبة للعضلات الملساء المُحيطة بالأوعية الدموية أيضًا.
  • تحسين عمل الإنزيمات: تحتاج العديد من أنواع الإنزيمات في الجسم إلى الكالسيوم؛ لتتمكّن من القيام بوظائفها الأساسية، ولا يُمكن لهذه الإنزيمات أداء دورها بكفاءة دون وجود نسبة الكالسيوم المطلوبة.
  • الوقاية من الأورام الحميدة: تشير الدراسات إلى أن تناول الكميات الكافية من الكالسيوم يُمكنه التقليل من خطورة الإصابة بالأورام في القولون والمستقيم، وهي من الأورام الحميدة غير السرطانية التي تُصيب بعض الأشخاص.
  • تقليل الوزن: تُظهر بعض الدراسات الإيجابية نتيجة إيجابية للكالسيوم في التقليل من وزن الجسم؛ إلّا إنّ هذه الدراسات تحتاج إلى المزيد من البحث وليست قطعية حتى الآن.

ما هي مخاطر تناول قشر البيض؟

توجد العديد من الأضرار التي يُمكنها إصابة الإنسان بسبب تناول قشور البيض؛ بالرغم من كون تناول هذه القشور آمنًا في العادة، ومن أبرز مخاطر قشور البيض ما يأتي:

  • القطع الكبيرة: ينبغي طحن قشر البيض إلى مسحوق قبل تناوله؛ فإن القطع الكبيرة يُمكن أن تؤثر على الحلق أو المريء وتُصيبهما بالجروح كما تفعل الشظايا.
  • البكتيريا: لا بُدّ من تحضير قشور البيض على نحوٍ صحيٍّ؛ لتجنّب الإصابة بالبكتيريا التي تختلط مع القشور أحيانًا وتتسبب بعدّة أمراض، كما يُمكن أن يؤدي تناول قشر البيض إلى التسمم الغذائي في بعض الأحيان نتيجةً لعدم سلقها جيدًا.
  • العناصر السامة: تحتوي قشور البيض على كميات من العناصر السامة؛ مثل الرصاص والألمنيوم والكادميوم والزئبق؛ إلّا إنها كميات قليلة ولا تُشكّل أيّ خطورة على صحة الإنسان في العادة.

كيف يمكن الحصول على فوائد قشر البيض؟

يقوم البعض بإضافة قشر البيض إلى العجين عند تحضير الطعام، في حين يُفضّل بعض الأشخاص إضافة القشور إلى العصير للحصول على الفائدة، كما يُمكن إضافة قشر البيض إلى السلطات بعد تحويله إلى مسحوق أيضًا، وهُناك العديد من الإرشادات تُسهم في حصول الجسم على فوائد قشور البيض بشكل آمن، ومنها الإرشادات الآتية:

  • غلي قشر البيض: ينبغي غلي قشر البيض في الماء الساخن حتى يغلي في البداية؛ لقتل بعض أنواع البكتيريا مع تنظيف القشور من الشوائب، وينبغي ترك الماء يغلي مع البيض مُدّة دقيقة كاملة على الأقل.
  • حفظ البيض بدرجة حرارة منخفضة: ينبغي على كافة مُتستخدمي قشور البيض حفظها في الثلاجة بحرارة تقلّ عن خمس درجات مئوية؛ لأن ذلك يمنع تكاثر البكتيريا الضارة ويحدّ من قدرتها على النمو بشكل كبير.

هل يتسبب قشر البيض بالسالمونيلا؟

يُمكن لبكتيريا السالمونيلا الانتقال إلى جسم الإنسان عن طريق تناول البيض، كما أنها تنتقل من خلال قشور البيض أحيانًا، وفيما يأتي بعضًا من الإرشادات للوقاية من السالمونيلا عند أكل البيض أو قشر البيض:

  • شراء البيض من الأماكن الموثوقة: ينبغي شراء البيض من المزارع والشركات الموثوقة التي تعتني بنظافة مُنتجاتها؛ لضمان الحدّ من الإصابة بالسالمونيلا عن طريق هذا النوع من المأكولات.
  • الطهو الجيد: يُساعد الطهو الجيد في القضاء على مُختلف أنواع البكتيريا الضارة؛ بما فيها السالمونيلا، وهي من إرشادات الحصول على فوائد قشر البيض بشكل آمن أيضًا.
  • غسيل مناشف الصحون: يجب غسل مناشف الصحون التي تمّ استخدامها لتجفيف أطباق قشور البيض، وتركها حتى تجف قبل استخدامها مرةً أخرى؛ للحدً من انتقال بكتيريا السالمونيلا إلى الأطباق الأخرى عند وجود بيض حامل للمرض.
  • استخدام البيض المُبستر: تتطلب بعض وصفات الطعام استخدام البيض النيء أو المطبوخ، وينبغي استخدام البيض المُبستر في هذه الأطباق؛ حيث يتم القضاء على جميع أنواع البكتيريا التي تُصاحب البيض أثناء عمليات البسترة.
  • أكل البيض مُباشرةً بعد الطهو: لا بُدّ من أكل البيض بعد الطهو مُباشرةً؛ لضمان عدم نمو أي من أنواع البكتيريا بعد إطفاء النار، ويجب تبريد البيض إلى أقل من 4 درجات مئوية مباشرةً بعد الطهو عند الرغبة في تخزينه كما سبق.
  • غسل اليدين: يجب غسل اليدين بالماء والصابون بعد تنظيف البيض أو الإمساك به وقبل ذلك؛ لضمان عدم انتقال بكتيريا السالمونيلا عن طريق اليد إلى جسم الإنسان، أو انتقالها من البيض إلى الأطعمة الأخرى عن طريق اللمس.

ما هي فوائد قشر البيض مع الليمون؟

يستخدم الكثير من الأشخاص قشر البيض مع الليمون للحصول على حاجة الجسم من الكالسيوم؛ حيث يُسهم الكالسيوم في تعزيز صحة العظام والمفاصل، ويقي من بعض الأمراض التي تُصيب القلب، كما أن هُناك بعض الأشخاص الذين يستخدمون البيض مع عصير الليمون لتبييض الغسيل أيضًا، واستعادة اللون الطبيعي لبعض أنواع القماش.

ما هي أبرز استخدامات قشور البيض في المنزل؟

يُمكن استخدام قشر البيض في الغسيل، كما يتمّ استخدامه في حديقة المنزل للمُساعدة في نموّ النّباتات أيضًا، وفيما يأتي بعضًا من أبرز الاستخدامات لقشور البيض في المنزل:

  • دعم نموّ النّبات: يقوم البعض بسحق قشور البيض، ثمّ إضافتها إلى أسمدة النّباتات لدعم نُموّها؛ حيث يُمكن لهذه القشور توفير كمّيّات الكالسيوم المُناسبة إلى العديد من نباتات الحديقة؛ مثل الطّمام والقرع.
  • حماية النّبات من الآفات: يتمتّع قشر البيض بحوافّ حادّة يُمكنها المُساعدة في القضاء على بعض آفات التّربة، ويُمكن رشّ هذه القشور في التّربة حول النّبات لحمايتها من الآفات المذكورة؛ مثل البزّاق والدّيدان.
  • منع انسداد مصفاة المغسلة: تسد قشور البيض مصفاة المغسلة عادةً عند إلقائه ضمن النّفايات؛ إلّا إنّ البعض يضعون بعض القطع من قشور البيض في مصفاة المغسلة لتقطيع النّفايات التي تسدّ المصفاة بفضل حوافّها الحادّة.
  • تبييض الغسيل: يُمكن وضع قشور البيض مع بعض الشّرائح من اللّيمون في كيس شَبَكيّ أو قطعة قطنيّة، ثمّ رميها مع الغسيل بعد ذلك لتبييض الملابس بفعاليّة كبيرة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل نسبة البروتين في البيض عالية؟

هل السعرات الحرارية في البيض مرتفعة؟

هل كمية البروتين في البيض مرتفعة؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على