` `

هل تؤثر الجمعة البيضاء فعلًا على حركة البيع والشراء؟

أخبار
18 نوفمبر 2021
هل تؤثر الجمعة البيضاء فعلًا على حركة البيع والشراء؟
يُطلق اسم الجُمعة البيضاء على اليوم الذي يلي موعد عيد الشكر (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تأتي الجمعة البيضاء كل سنة خلال شهر نوفمبر، وتتميز هذه المُناسبة بالعروض الكثيرة على أسعار المُنتجات التي يحتاج إليها الأفراد أو يستخدمونها في أعمالهم أو حياتهم اليومية، ويهدف هذا المقال إلى بيان مدى تأثير الجُمعة البيضاء على حركة بيع السلع وشرائها، مع ذكر العديد من النصائح والإرشادات حتى يتمكنّ الفرد من شراء المُنتجات خلال هذا اليوم بأفضل شكل مُمكن.

هل تؤثر الجمعة البيضاء فعلًا على حركة البيع والشراء؟

تؤثر الجُمعة البيضاء على حركة البيع والشراء بشكل كبير في العديد من أنحاء العالم؛ حيث تبيع متاجر التجزئة أعدادًا هائلة من السلع في هذا اليوم؛ بسبب العروض السعرية التي تُقدمها على الكثير من مُنتجاتها، وينتظر العديد من الأشخاص هذا اليوم لشراء بعض المُقتنيات والأدوات؛ لأنها تتوفر بأسعار مُنخفضة في معظم المتاجر بدلًا من أسعارها المُعتادة، كما أن سعر أسهم شركات البيع بالتجزئة تزداد بعد مرور هذا اليوم أحيانًا نتيجةً للمبيعات الكبيرة التي استطاعت تحقيقها.

متى الجمعة البيضاء في كل سنة؟

يُطلق اسم الجُمعة البيضاء على اليوم الذي يلي موعد عيد الشكر في الولايات المُتحدة الأمريكية من كل عام ميلادي شمسي، ويُوافق عيد الشكر الخميس الرابع من شهر نوفمبر، وهذا يعني أن الجمعة البيضاء تُوافق الجُمعة الرابعة من شهر نوفمبر في كل عام ميلادي، وتقوم العديد من المتاجر بتوفير العروض في فترة تمتد حتى أيام بعد انتهاء الجُمعة البيضاء، ويُعرف هذا اليُوم باسم الجُمعة السوداء في كثير من الدول حول العالم.

ما هي أبرز الإحصائيات حول حركة المبيعات في الجمعة السوداء؟

تضمّ القائمة الآتية بعضًا من أبرز الإحصائيات حول حركة البيع والشراء في الجُمعة السوداء خلال السنوات الأخيرة:

  • وصل عدد الأشخاص الذين تسوّقوا من خلال المتاجر المحليّة إلى أكثر من مائة مليون شخص عام 2016م.
  • وصلت قيمة المبالغ التي تمّ إنفاقها على المواقع الإلكترونية للتسوّق يوم الجُمعة السوداء إلى تسعمائة مليون وسبعة مليارات دولار أمريكي عام 2016م.
  • بلغت قيمة مبيعات الجُمعة السّوداء عبر شبكة الإنترنت أربعمائة مليون وسبعة مليارات دولار أمريكي عام 2019م.

ما هو تاريخ يوم الجمعة البيضاء للسنوات القادمة؟

في الجَدول الآتي تاريخ يوم الجُمعة البيضاء للسنوات القادمة حتى عام نهاية النصف الأول من القرن الحالي:

العام

تاريخ الجمعة البيضاء

العام

تاريخ الجمعة البيضاء

العام

تاريخ الجمعة البيضاء

2020م

27/نوفمبر/2020م

2030م

29/نوفمبر/2030م

2040م

23/نوفمبر/2041م

2021م

26/نوفمبر/2021م

2031م

28/نوفمبر/2031م

2041م

29/نوفمبر/2041م

2022م

25/نوفمبر/2022م

2032م

26/نوفمبر/2032م

2042م

28/نوفمبر/2042م

2023م

24/نوفمبر/2023م

2033م

25/نوفمبر/2033م

2043م

27/نوفمبر/2043م

2024م

29/نوفمبر/2024م

2034م

24/نوفمبر/2034م

2044م

25/نوفمبر/2044م

2025م

28/نوفمبر/2025م

2035م

23/نوفمبر/2035م

2045م

24/نوفمبر/2045م

2026م

27/نوفمبر/2026م

2036م

28/نوفمبر/2036م

2046م

23/نوفمبر/2046م

2027م

26/نوفمبر/2027م

2037م

27/نوفمبر/2037م

2047م

29/نوفمبر/2047م

2028م

24/نوفمبر/2028م

2038م

26/نوفمبر/2038م

2048م

27/نوفمبر/2048م

2029م

23/نوفمبر/2029م

2039م

25/نوفمبر/2039م

2049م

26/نوفمبر/2049م

هل عروض الجمعة البيضاء تشمل العديد من منتجات؟

تشمل عروض الجُمعة البيضاء مُختلف المُنتجات التي يستهلكها الأفراد أو يستخدمونها في حياتهم اليومية؛ بما في ذلك معدات المنزل والسيارات، وفيما يأتي قائمة ببعض المُنتجات التي تشملها عروض الجمعة البيضاء:

  • الساعات الذكية: يتم بيع العديد من أنواع الساعات والأسورة الذكية من خلال متاجر البيع بالتجزئة عبر شبكة الإنترنت، وتشمل العروض ساعات سامسونج وساعات أبل، بالإضافة إلى ساعات هواوي أيضًا.
  • أجهزة الحاسوب: يقوم الكثير من الأشخاص بانتظار الجُمعة البيضاء لشراء أجهزة الحاسوب المحمولة أو المكتبية بأسعار مُنخفضة؛ ومنها: أجهزة حاسوب إتش بي HP، وأجهزة حاسوب لينوفو، وحواسيب شركة مايكروسوفت.
  • شاشات التلفاز: تُقدم متاجر البيع بالتجزئة عددًا كبيرًا من العروض على شاشات التلفاز بمقاساتها وخصائصها المُختلفة، ويُفضّل البعض شراء شاشات سامسونج أو شاشات إل جي بأسعار مُنخفضة في هذا اليوم.
  • معدات العناية الشخصية: تحرص العديد من مواقع التسوق الإلكتروني على تقديم العروض على معدات العناية الشخصية المُختلفة؛ لتشجيع المُتسوقين على شرائها خلال الجمعة البيضاء، وتشمل العروض أدوات تجفيف الشعر وغيرها.
  • قطاعات الباستا: تُعد قطاعات الباستا من أبرز معدات المطبخ التي يشتريها بعض الأشخاص خلال تخفيضات الجُمعة البيضاء؛ وذلك لتحضير الباستا الطازجة في المنزل عوضًا عن شرائها من الخارج.
  • أنظمة المُراقبة: تعتمد أنظمة المُراقبة على كاميرات التصوير بشكلٍ أساسيٍّ، ويُمكن شراء هذه الكاميرات بالإضافة إلى معدات التوصيل والتشغيل من المتاجر بأسعار مُنخفضة خلال الجُمعة البيضاء مُقارنةً بأسعارها في أيام السنة الأخرى.
  • السماعات: يُمكن شراء سماعات إير بودز AirPods التي تُنتجها شركة أبل الأمريكية أو غيرها من أنواع السماعات الأخرى ذات الجودة المُرتفعة بأسعار مُتدنية خلال الجمعة البيضاء، وذلك من خلال المتاجر المحلية أو الإلكترونية.
  • الساعات النسائية: تقوم الكثير من النساء بشراء الساعات في الجُمعة البيضاء للحصول على تخفيضات سعرية كبيرة؛ حيث تصل قيمة الخصومات على هذا المُنتج إلى النصف في بعض المتاجر المشهورة؛ مثل متجر أمازون.
  • الملابس: تنتشر العروض على أسعار الملابس بشكل واسع في العديد من متاجر البيع بالتجزئة على شبكة الإنترنت، أو في المتاجر المحلية خلال الجُمعة البيضاء، وذلك لمُختلف أنواع الملابس؛ بما فيها ملابس الأطفال والبناطيل والسترات.

ما هي أبرز النصائح حول تخفيضات الجمعة البيضاء؟

هُناك عدد من الإرشادات التي ينبغي على المُتسوقين اتباعها عند الرغبة بالاستفادة من تخفيضات الجُمعة البيضاء وشراء المُنتجات بأدنى سعر مُمكن مع اجتناب التبذير في الشراء، وأبرزها الإرشادات الآتية:

  • الاشتراك بخدمات البريد الإلكتروني: يستطيع المُتسوق الاشتراك بخدمات البريد الإلكتروني؛ لتقوم المتاجر الإلكترونية بإرسال الرسائل التي تضم العروض والتخفيضات الجديدة عبر البريد؛ وذلك لضمان الاطلاع على الأسعار باستمرار.
  • البحث عن المُساومات: تُقدم العديد من مواقع التسوق خدمة المُساومات على أسعار السلعة؛ ومنها: موقع ديل كاتشر DealCatcher، وموقع تيك بارجنز TechBargains، مع تفعيل إشعارات هذه المواقع لمعرفة المساومات الجديدة.
  • أخذ نظرة على الأسعار: يُمكن الاطلاع على الإعلانات الجديدة لمتاجر الجمعة البيضاء، والاطلاع على أسعار المُنتجات، والتعرّف على العروض ذات الفترات المحدودة للمُساعدة في اختيار السلعة الأفضل بأدنى الأسعار.
  • إدخال بيانات الدفع مُسبقًا: يُحاول العديد من الأشخاص اقتناص السلع ذات الأسعار المَحدودة، وينبغي إدخال بيانات الدفع قبل البحث عن هذا النوع من السلع لضمان شرائها فور العثور عليها وعدم استغراق وقت طويل في إدخال تفاصيل الدفع.
  • الاستفادة من الشحن المجاني: على الرغم الأسعار المُنخفضة لأسعار المُنتجات خلال الجُمعة البيضاء؛ إلّا إنّ تكاليف شحن بعضها تكون مرتفعة، وتُمكن الاستفادة من الشحن المجاني للمُحافظة على الأموال.
  • تحديد ميزانية للشراء: على كافة المُتسوقين تعيين الحدّ الأعلى لأسعار السلع التي يرغبون بشرائها بالاعتماد على ميزانيتهم المالية، وعدم استكمال عمليات الشراء في حالة عدم العثور على المُنتج بالسعر المُحدد.
  • مُساومة البائع على السعر: يقوم البعض بالتواصل مع البائع عن طريق خيارات المُحادثة الفورية، أو من خلال البريد الإلكتروني؛ ليطابق السعر مع أحد المُنافسين الآخرين ويُقدم عرضًا سعريًا أفضل قبل استكمال عملية الشراء.
  • البحث عن قسائم الشراء: تُسهم قسائم الشراء بتوفير المزيد من الخصومات السعرية على السلع، إلى جانب تخفيضات الجُمعة البيضاء، وتوجد عدّة مواقع تقوم بتقديم القسائم؛ ومنها موقع كوبون كابين CouponCabin.

كيف يُمكن إدارة الشراء سوق الجمعة البيضاء؟

لا بُدّ من إدارة عمليات الشراء في يوم الجُمعة البيضاء لضمان عدم زيادة ميزانية الشراء عن الحدود المُناسبة لميزانية الفرد، وفيما يأتي بعضًا من النصائح التي تُساعد على ذلك:

  • التأكّد من الحاجة إلى المُنتجات: على كافة الأفراد التحقق من حاجتهم إلى شراء المُنتجات المُختلفة خلال الجُمعة البيضاء ومعرفة السلع التي يُمكن شراؤها في أوقات أخرى من السنة، وعدم الشراء لمُجرد كون الأسعار مُنخفضة فحسب.
  • تحديد المُنتجات غير الضرورية: ينبغي تحديد جميع المُنتجات غير الضرورية وحذفها من قائمة مُشتريات الجُمعة البيضاء؛ فإن شراءها يؤدي إلى زيادة المصاريف الشهرية وإثقال الميزانية بشكل كبير دون ضرورة.
  • معرفة قيمة الفواتير الشهرية: تُساعدنا معرفة قيمة الفواتير الشهرية بتحديد مدى قدرتنا على شراء المنتجات في الجُمعة البيضاء عند مُقارنة قيمة الفواتير مع قائمة المُشتريات التي نرغب بالحصول عليها.
  • اتباع إرشادات حفظ المال: يجب اتباع الإرشادات المُختلفة لحفظ المال والتقليل من الإنفاق خلال يوم الجُمعة البيضاء، ولا بُدّ من قراءة التفاصيل الدقيقة للسلعة وأسعارها قبل استكمال الشراء؛ لضمان عدم الوقوع في أيّ من عمليات الاحتيال.

ما هي أشهر المواقع للتسوّق في الجمعة البيضاء؟

تحتوي القائمة التالية على بعض من أشهر المواقع التي تُقدم عروضًا مُميزة في الجُمعة البيضاء:

  • موقع ميسز: يستطيع الأفراد زيارة موقع ميسز Macy's للعثور على عدد كبير من العروض على مُنتجات الألعاب والديكور المنزلي والملابس، بالإضافة إلى أدوات المطبخ المُختلفة.
  • موقع كوهلز: يُقدم موقع كوهلز Kohl's عروضًا سعرية كبيرة؛ حيث تصل نسبة الخصم في هذا الموقع إلى أكثر من النصف لبعض المُنتجات، ويُقدم كوهلز العديد من المُنتجات؛ ومنها: أدوات المنزل الذكية والملابس والألعاب.
  • موقع وول مارت: يشتهر موقع وول مارت Walmart بالأسعار المُنخفضة التي يُقدمها للمُنتجات، وهو أحد أفضل المواقع للتسوق خلال الجمعة البيضاء، ويُوفر هذا الموقع عدّة مُنتجات إلكترونية؛ مثل السماعات والساعات الذكية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

سعر كيلوغرام سمك الثعبان الياباني متغيّر وليس 35 ألف دولار

هل أهمية الذكاء الاصطناعي تشمل كافة القطاعات؟

هل التحول الرقمي للشركات بات أمرًا ضروريًا؟

مسؤول في ميتا: الإدارة السيئة للمحتوى في ميتافيرس خطرٌ وجوديّ على الشركة

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على