` `

هل هناك دلالة تاريخية على نوفمبر الأسود؟

أخبار
18 نوفمبر 2021
هل هناك دلالة تاريخية على نوفمبر الأسود؟
أُطلق اسم الجُمعة السوداء أوّل مرّة على اليوم الذي صادف انهيار سوق الذهب (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يهدف هذا المقال إلى بيان الدلالة التاريخية لما يعرف باسم نوفمبر الأسود، بالإضافة إلى تزويد القارئ بالموعد السنوي لهذا اليوم الذي يشهد عددًا كبيرًا من التخفيضات على أسعار السلع والمُنتجات، ويُبيّن المقال كذلك أبرز الأيام السوداء المشهورة الأُخرى مع بيان الأيام المشهورة للبيع بالتجزئة خلال السنة كما هي حالة الجُمعة السوداء أيضًا، ويتطرق المقال إلى بعض الإرشادات المُهمة لكل من المُتسوقين وأصحاب المتاجر في موسم نوفمبر الأسود.

هل هناك دلالة تاريخية على نوفمبر الأسود؟

يشتهر يوم الجُمعة السوداء بالتخفيضات السعرية على السعر لدى الكثير من الأشخاص؛ إلّا إنّ لعلاقة هذا اليوم بالتسوّق دلالةً تاريخيةً تعود إلى بداية ستينيات القرن العشرين عندما وَفِد عدد كبير من الأفراد إلى مدينة فيلاديلفيا الأمريكية للتسوق في اليوم التالي لعيد الشكر؛ ممّا أدّى إلى العديد من قضايا الفوضى؛ بما فيها الاكتظاظات المرورية والسرقات، فقامت الشرطة بوصف هذا اليوم بالجُمعة السوداء لوصف الأحداث الواقعة خلاله، وانتشر هذا الاسم بين التجار في المدينة خلال الأوقات اللاحقة، وتوسع على الصعيد الوطني في الولايات المُتحدة مع نهاية الثمانينيات، وأصبح اليوم مُصلحًا عالميًا.

متى موعد جمعة البلاك فرايدي؟

يُوافق يوم الجمعة السوداء اليوم الذي يلي عيد الشكر في الولايات المُتحدة الأمريكية، وهذا يعني أنه الجُمعة التي تلي رابع أيام الخميس من شهر نوفمبر لكلّ عام ميلادي، وتعمل متاجر البيع بالتجزئة على تقديم العديد من العروض السعرية إلى عُملائها خلال هذا اليوم، وتشمل عروض يوم الجمعة نوفمبر الأسود الإلكترونيات ومستلزمات العناية الشخصية وأدوات المطبخ والملابس ومُستلزمات السيارات وغيرها.

هل توجد أيام أُخرى أُطلق عليها وصف السواد؟

شهد التاريخ العديد من الأحداث السلبية التي نتج عنها وصف بعض أيام السنة بالسواد، وأبرزها الأيام الآتية:

  • الإثنين الأسود: شهد يوم الإثنين المُوافق لتاريخ 19/أكتوبر/1987م أكبر انخفاض خلال يوم واحد في تاريخ سوق الأسهم، وانخفض مؤشر داو جونز الصناعي في هذا اليوم بنسبة 22% أيضًا.
  • الخميس الأسود: أدّى الانهيار التاريخي لسوق الأسهم يوم الخميس الموافق لتاريخ 24/أكتوبر/1929م إلى إطلاق اسم الخميس الأسود على هذا اليوم، ويُعتبر هذا الحدث بداية لما عُرف باسم الكساد العظيم.
  • الجُمعة الأسود: أُطلق اسم الجُمعة السوداء أوّل مرّة على اليوم الذي صادف انهيار سوق الذهب في الولايات الأمريكية خلال القرن التاسع عشر، وهو يوم الجُمعة الموافق لتاريخ 24/سبتمبر/1869م.

ما هي أبرز الأيام لعروض الشراء بالتجزئة؟

لا ينفرد يوم نوفمبر الأسود بالعروض السعرية على السلع والمُنتجات؛ وإنّما هُناك بعض الأيام الأخرى للتخفيضات على الأسعار أيضًا، وأبرزها الأيام الآتية:

  • إثنين الإنترنت: يركز إثنين الانترنت على الصفقات التي يتم إبرامها من خلال الشبكة العنكبوتية، وهو الإثنين الذي يلي الجُمعة السوداء، وتقوم متاجر التجزئة بتقديم العديد من العروض السعرية في هذا اليوم.
  • سبت الأعمال الصغيرة: يهدف سبت الأعمال الصغيرة إلى دعم التجار المحليين ذوي الأعمال الصغيرة للبيع بالتجزئة، ويُوافق هذا اليوم السبت الذي يلي يوم الجُمعة السوداء من شهر نوفمبر لكلّ عام ميلادي.
  • الإثنين الأخضر: يُعرف الإثنين الأخضر بأنه اليوم الرئيسي للتسوق من خلال شبكة الإنترنت، ويُمكن العثور على الكثير من العروض والخصومات خلال هذا اليوم، وهو ثاني أيام الإثنين من شهر ديسمبر.

كيف يمكن الشراء خلال الجمعة السوداء بأفضل قيمة سعرية؟

فيما يأتي بعضًا من أبرز التعليمات التي تُساعد الأفراد في استكمال عمليات الشراء خلال الجُمعة السوداء مع الحصول على أفضل قيمة سعرية للمُنتجات التي يرغبون بشرائها:

  • التخطيط للتسوق: يشمل التخطيط وضع الميزانية لتحديد ما يُمكن للأفراد شراؤه وما لا يُمكنهم شراؤه عن التسوق خلال أيام الجُمعة السوداء، كما أنه يشمل تحديد المتاجر التي نريد الشراء منها والاشتراك في إشعارات العروض لهذه المتاجر.
  • الاطلاع على الإعلانات باستمرار: تحرص متاجر البيع بالتجزئة على تقديم العروض السعرية على مُنتجاتها مُدةً طويلةً تبدأ قبل يوم الجُمعة السوداء بأيام وتستمر بعد هذا اليوم لعدّة أيام أيضًا، ولا بُدّ من الإطلاع على العروض باستمرار للوصول إلى أفضل سعر.
  • عدم شراء الأشياء لمجرد عرضها: يشتري بعض الأفراد السلع لمجرد كونها معروضة بأسعار مُنخفضة دون حاجتهم إليها، وهي واحدة من العادات التي تؤدي إلى تبذير الأموال وإنفاقها دون فائدة.
  • تحديد الأولويات: على المتسوقين في يوم نوفمبر الأسود تحديد أولويات السلع التي يرغبون بشرائها للحصول على السلع الأكثر أهمية دون تجاوز الميزانية التي تم تحديدها للشراء مُسبقًا.
  • طلب الهدايا: يقوم البعض بشراء المُنتجات التي تُصاحبها الهدايا عند الشراء خلال مناسبة نوفمبر الأسود؛ ممّا يُمكنهم من الحصول على العديد من المُنتجات مجانًا ودون بذل الأموال، كما تُقدم بعض المتاجر الهدايا عند الدفع باستخدام بطاقة الائتمان.
  • التحقّق من سياسات الإرجاع: يجب التحقّق من سياسات الإرجاع لكلّ واحد من بائعي التجزئة بشكل مُنفرد؛ لضمان الحصول على فترة إرجاع مُمتدة عند مُواجهة أيّة مشاكل في المُنتجات أثناء استخدامها.

ما هي أبرز النصائح لمسوّقي عروض الجمعة السوداء؟

على مُسوّقي العروض والتخفيضات السعرية خلال مُناسبة نوفمبر الأسود التزام النصائح الآتية لزيادة نسبة الإقبال على متاجرهم والشراء منها:

  • تذكّر تاريخ المُناسبة: يُساعدنا تذكّر تاريخ الجُمعة السوداء على زيادة الاهتمام والسعي للنجاح في بيع السلع، ومن ذلك قيمة المبيعات التي وصلت إلى ثلاثة مليارات ونصف المليار دولار تقريبًا خلال الجمعة السوداء وإثنين الإنترنت عام 2016م في الولايات المُتحدة.
  • إطلاق الإعلانات: ينبغي على المسوّقين الاستفادة من جميع الوسائل التي يُمكنها توصيل العروض السعرية إلى العُملاء؛ بما في ذلك رسائل البريد الإلكتروني، ويجب الاستفادة من الصور والرسومات للفت انتباه العميل إلى المُنتجات.
  • الاستفادة من منصات التواصل الاجتماعي: يُمكن للمسوّق نشر قسائم الخصم عن طريق منصات التواصل الاجتماعي مع الإعلان عن مُنتجات الشركة بشكل مُستمر؛ لاستقطاب أكبر عدد من المُتسوقين.
  • عدم المُجازفة: من الأفضل عدم مُجازفة المُسوقين في الترويج لمُنتجات جديدة خلال يوم نوفمبر الأسود؛ وإنّما ينبغي عليهم التسويق لما يبيعه المتجر في الوقت الحالي حتى يتمكّنوا من التوسع فيما بعد، ويقتصر ذلك على مسوّقي المُنتجات الذين يُحاولون بيع السلع بطيئة البيع.
  • عروض الشحن المجانية: تهدف عروض الشحن المجانية في الجُمعة السوداء إلى توفير المُنتجات بأسعار مُنخفضة لكسب العُملاء الجُدد المُخلصين للشراء من المتجر في أوقات لاحقة من السنة.
  • التركيز على خدمة العُملاء: يتوافد الناس إلى الشراء بشكل كبير خلال الجُمعة السوداء بسبب الأسعار المُنخفضة، وهو ما يزيد حاجة الشركة إلى توفير خدمة عُملاء مُناسبة للكمّ المُتوقع من العُملاء بعد التسويق لعروضها ومُنتجاتها.

ما هي أنواع تطبيقات المهمة لتسويق المنتجات في الجمعة السوداء؟

تتوفر العديد من التطبيقات المُهمة لتسويق السلع والمُنتجات خلال يوم نوفمبر الأسود والأيام التي تليه؛ بما فيها إثنين الإنترنت وسبت الأعمال الصغيرة، وفيما يأتي قائمة ببعض من أنواع هذه التطبيقات:

  • تطبيقات حملات التسويق: تهدف هذه التطبيقات إلى مُساعدة أصحاب المتاجر والمسؤولين فيها من إدارة حملات التسويق للوصول إلى أكبر عدد من العُملاء المُحتملين بكفاءة مرتفعة، وذلك من خلال تحديث الإعلانات أو جمع البيانات وتحليلها ودراستها.
  • تطبيقات إدارة المخزون: لا بُد من المُحافظة على تنظيم المخزون بشكل جيد خلال يوم نوفمبر الأسود، وتُساعدنا بعض التطبيقات في إدارة المخزون وتوفير الإشعارات حول السلع التي تنخفض أعدادها بالإضافة إلى جرد السلع أيضًا.
  • تطبيقات إدارة الشحن والإرجاع: يستخدم البعض تطبيقات ذكية لإدارة طلبات الشحن والإرجاع المُتزايدة في الجُمعة السوداء، وهو ما يُسهم في توفير من الأوقات لإدارة الشؤون الأخرى في المتجر الإلكتروني.

ما هي أفضل التطبيقات الإلكترونية للتسوق يوم الجمعة بلاك نوفمبر؟

انتشرت ثقافة التسوق الإلكتروني بشكل كبير في مُختلف أنحاء العالم خلال الآونة الأخيرة، ويعتمد هذا النوع من التسوق على التطبيقات الذكية في كثير من الأحيان، وتضم القائمة التالية أفضل التطبيقات التي يُمكن استخدامها لتسوق المُنتجات وشرائها في يوم نوفمبر الأسود:

  • تطبيق شوبيولر: يتوافق تطبيق شوبيولر Shopular مع نظام IOS ونظام الأندرويد، ويُساعد المُتسوق في الحصول على العديد من قسائم البيع التي يُقدمها المتجر خلال الجمعة السوداء، كما يجني البعض النقود عند التسوق باستخدام هذا التطبيق أيضًا.
  • تطبيق يرو: يُساعد تطبيق يرو Yroo في الوصول إلى عدد كبير من العروض السعرية التي تُوفرها مواقع التسوق الإلكتروني المشهورة مع توفير عناء البحث عن هذه العروض، وذلك إلى جانب تزويد المُستخدم بقسائم الشراء.
  • تطبيق سكان لايف: يتميز تطبيق سكان لايف ScanLife بمُقارنة أسعار المُنتجات في المتاجر التقليدية والمتاجر الإلكترونية مع توفير تقييمات فعلية للعُملاء حول خدمة المتجر وجودة المُنتجات.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل هناك مشاريع مربحة يمكن عملها من المنزل؟

هل يمكن عمل مشاريع ناجحة برأس مال صغير؟

هل هناك أفكار لمشاريع صغيرة مربحة جداً وغير مكلفة؟

هل ريادة الأعمال الاجتماعية لها أثر اجتماعي واقتصادي واضح؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على