` `

هل الطاقة النظيفة لها أثر إيجابي على البيئة؟

علوم
28 ديسمبر 2021
هل الطاقة النظيفة لها أثر إيجابي على البيئة؟
يُقلّل الاعتماد على الطاقة المُتجددة من الحاجة إلى الوقود المُستورد (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تنتشر الكثير من الدراسات حول الطاقة النظيفة وأثرها على البيئة في الوقت الحالي؛ وذلك بسبب الآثار البيئية الضارّة التي نتجت عن استخدام مصادر الطاقة التقليدية في العقود السابقة وما تسببت به من ظواهر طبيعية سلبية. يهدف هذا المقال إلى بيان الآثار البيئية الإيجابية للطاقة النظيفة، بالإضافة إلى تزويد القارئ بالعديد من المعلومات حول أنواع الطاقة النظيفة ومصادرها، إضافةً إلى مدى إمكانية استخدامها داخل المنازل.

هل الطاقة النظيفة لها أثر إيجابي على البيئة؟

للطاقة النظيفة الكثير من الآثار الإيجابية على البيئة من حولنا؛ ذلك لأن الأنواع الأُخرى من الطاقة تُطلق كميّات كبيرة من الانبعاثات الضارّة، التي تؤدي إلى ظاهرة الاحترار العالمي وتُلوث الهواء وتُغيّر المناخ وتؤثر بشكل سلبي على بيئة الكُرة الأرضية، في حين لا تُطلق الطاقة النظيفة أيّ انبعاثات كربونية ضارّة؛ لذلك فإنها صديقةٌ للبيئة، كما أنها تُسهم في الحدّ من الاعتماد على مصادر الطاقة المُلوثة للبيئة أيضًا.

صورة متعلقة توضيحية
الطاقة النظيفة وأثرها على البيئة

ما هي أهمية الطاقة النظيفة؟

تتمثل أهمية الطاقة النظيفة بما يأتي:

  • الحدّ من الانبعاثات الضارّة: يُمكن لمصادر الطاقة النظيفة توليد الطاقة الكهربائية التي يحتاجها الأفراد أو تحتاجها المؤسسات، دون إطلاق أيّ انبعاثات ضارّة؛ ممّا يحدّ من تلوث الهواء.
  • تنويع مصادر الطاقة: تعتمد الكثير من الدول على مصادر الطاقة المُتجددة؛ للتنويع بين المصادر المُستخدمة لإنتاج الطاقة وعدم الاعتماد على مصدر واحد، بالإضافة إلى التقليل من كميات الطاقة المُستوردة. 
  • توفير مزيد من فُرص العَمل: يؤدي الاعتماد على مصادر الطاقة المُتجددة النظيفة إلى توفير المزيد من الفرص الوظيفية للراغبين في العمل ضمن هذا المجال، وهي من أبرز فوائد الطاقة النظيفة، إلى جانب الطاقة النظيفة وأثرها على البيئة بشكل إيجابي.
  • المُحافظة على صحة البشر: تؤثّر مصادر الطاقة القذرة (dirty energy) بشكل سلبي على صحة البشر؛ بسبب نواتج عمليات الاحتراق، في حين تُسهم الطاقة النظيفة في المُحافظة على الصحة ومنع عِدّة أمراض تتعلق بتلوث الهواء.
  • زيادة مُستويات موثوقية الطاقة: يُقلّل الاعتماد على الطاقة المُتجددة من الحاجة إلى الوقود المُستورد، ويُسهم في الاعتماد على المصادر المحلية الطبيعية المُتجددة، وهو ما يؤدي إلى زيادة موثوقية الحصول على الطاقة.
  • استقرار أسعار الطاقة: عادةً ما تتغيّر تكاليف توليد الطاقة بشكل مُستمر عند الاعتماد على مصادر الطاقة النفطية، أو غيرها من المصادر غير النظيفة، ويُمكن الاعتماد على الطاقة المُتجددة للمُحافظة على استقرار أسعار التوليد.

هل مصادر الطاقة النظيفة معروفة؟

تعتمد الطاقة النظيفة على العديد من المصادر المُتجددة الطبيعية المَعروفة لدى المُختصين وغيرهم، وتُعد الطاقة الشمسية من أبرز هذه المصادر، كذلك طاقة الرياح وطاقة المد والجزر وطاقة حركة المياه، وتتميز هذه المصادر بتجددها على نحوٍ مُستمر وعدم تعرضها إلى التلف أو النفاد، كما يُمكن حساب العديد منها بدقّة كبيرة نتيجةً لارتباطها بظواهر طبيعية؛ مثل ظاهرة المد والجزر.

ما هي أبرز أنواع الطاقة النظيفة؟

تحتوي القائمة التالية على بعض التفاصيل حول أبرز أنواع الطاقة النظيفة:

  • الطاقة الشمسية: تعتمد بعض الأنظمة على ألواح كهروضوئية لامتصاص الطاقة من ضوء الشمس، ثم تحويلها إلى طاقة كهربائية يمكن الاستفادة منها في العديد من الأنشطة، كذلك تعتمد بعض أنظمة تسخين المياه على هذا النوع من الطاقة.
  • طاقة الرياح: يتم تحويل طاقة الرياح إلى طاقة كهربائية بالاعتماد على بعض التوربينات المُعدّة لهذه الغاية، أو المراوح الكبيرة تتحرك عند هبوب الريح؛ ممّا يؤدي إلى تحريك المُولّد الداخلي الذي يقوم بإنتاج الطاقة الكهربائية.
  • الطاقة الحرارية الجوفية: يعتمد هذا النوع من أنواع الطاقة النظيفة على حرارة جوف الأرض أو برودته، ومن المُمكن استخدام طاقة الحرارة الجوفية لتبريد المنزل أو تدفئته، إلى جانب استخدامها لتوليد الكهرباء النظيفة.
  • خلايا الوقود: لا يشيع استخدام خلايا الوقود في المنازل بسبب تكلفته الكبيرة؛ إلّا إنّه من المُمكن أن يكون مُناسبًا للاستخدامات التجارية أو الصناعية، ويعتمد هذا النظام على طاقة الهيدروجين الكيميائية أو طاقة الوقود الحيوي لإنتاج الطاقة الكهربائية. 
  • الطاقة الحيوية: تستخدم بعض الدول الطاقة الحيوية بما فيها الطاقة المُستخرجة من المواد النباتية؛ لإنتاج الكهرباء أو الطاقة الحرارية، ويتم استخراج هذه المواد من المصادر المحلية المُتوفرة في كل بلد.
  • طاقة المياه: يُمكن توليد الطاقة الكهربائية بالاعتماد على الطاقة التي تتولد من حركة المياه في السدود أو المُحيطات أو البحار؛ إلّا إنّ هُناك القليل من الأماكن المُلائمة لاستخدام هذه الطاقة في الوقت الراهن.
  • الطاقة النووية: هُناك العديد من الدول التي تقوم بإنتاج الكهرباء عن طريق الطاقة النووية، وهي من أنواع الطاقة المُتجددة النظيفة. تعتمد الولايات المُتحدة الأمريكية على الطاقة النووية لإنتاج 20% من حاجتها إلى الكهرباء.

هل يتم استخدام الطاقة النظيفة في المنازل؟

توجد العديد من أنواع الطاقة النظيفة التي يُمكن استخدامها في المنازل؛ ومنها الطاقة الشمسية التي تُستخدم لتوليد الكهرباء والتقليل من قيمة الفواتير الشهرية، كما تعتمد بعض المنازل على مضخات الطاقة الجوفية لتسخين المياه بدلًا من استخدام الكهرباء، كما يُمكن الاعتماد على هذه الطاقة لتوفير أنظمة تبريد وأنظمة تدفئة صديقة للبيئة أيضًا، ومن المُمكن تركيب بعض التوربينات أو المراوح والاستفادة من طاقة الرياح في المنزل لتوليد الكهرباء أيضًا، ولذلك فإنه من الممكن للمنازل الاستفادة من الطاقة النظيفة وأثرها على البيئة بشكل إيجابي.

كيف يتم تخزين الطاقة النظيفة؟

توجد عدّة من الطرق لتخزين الطاقة النظيفة، ومن أبرز الأمثلة على طُرق التخزين لهذه الطاقة ما يأتي:

  • البطاريات: تُعد البطاريات من أكثر عناصر تخزين الكهرباء شُهرةً حول العالم، وتعتمد البطارية على عمليات الأكسدة لتحويل الطاقة الكيميائية إلى طاقة كهربائية.
  • التخزين الحراري: تُستخدم هذه الوحدات لتخزين الطاقة الحرارية الجوفية، وتعمل على تحويل الطاقة الكهربائية بعد التقاطها إلى طاقة حرارية، ويُمكن الاعتماد عليها في تبريد المنازل أو تدفئتها كما سبق.
  • التخزين الكهرومائي: يعتمد التخزين الكهرومائي على مضخة تقوم برفع المياه إلى السد؛ لتوفير كميات الماء التي يُمكن استخدامها من أجل توليد الطاقة الكهربائية عن طريق فتح باب السد عند الحاجة.
  • التخزين الميكانيكي: تقوم أجهزة التخزين الميكانيكي للطاقة النظيفة بالتقاط الطاقة الكهربائية عن طريق الطاقة الحركية أو قوة الجاذبية، وتحتفظ بها حتى الحاجة إلى الكهرباء.

ما هي أبرز تحديات الطاقة النظيفة؟

على الرغم من مميّزات الطاقة النظيفة وأثرها على البيئة بشكل إيجابي؛ إلّا إنّها تُواجه العديد من التحديات المُختلفة، وأبرزها ما يأتي:

  • توفير الطاقة عند الحاجة: تعتمد بعض أنواع الطاقة النظيفة على مصادر طبيعية لا تتوفر بشكل مُستمر؛ مثل الطاقة الشمسية أو طاقة الرياح؛ ممّا يجعل من توفير الطاقة عند الحاجة إليها صعبًا في بعض الأحيان، ويُمكن حلّ هذه المشكلة عن طريق التخزين.
  • الزيادة في الأسعار: على الرغم من فائدة الطاقة المُتجددة في استقرار أسعار الطاقة الكهربائية؛ إلّا إنّ الأسعار قد ترتفع بشكل كبير جدًا عند تعرُّض شبكة توليد الكهرباء إلى أيّ ظروف طبيعية تحُدّ من قدرتها على التوليد.
  • تكاليف النقل الباهظة: تحتاج بعض أنواع الطاقة النظيفة إلى معدّات تتكوّن من أجزاء كبيرة تستدعي دفع تكاليف باهظة عند نقلها؛ ومن ذلك شفرات المراوح في بعض أنظمة توليد الطاقة الكهربائية من الرياح.
  • التخزين: يُواجه تخزين الطاقة المُتجددة كثيرًا من التحديات، ولا بُدّ من ارتباط الشبكة بعناصر تخزين مُناسبة تستطيع تلبية احتياجات المُستخدمين عند غياب الطاقة التي يتم الاعتماد عليها في توليد الكهرباء؛ مثل الطاقة الشمسية.
  • إعادة التدوير: تُساعد أنظمة الطاقة النظيفة في المُحافظة على البيئة من الانبعاثات الضارّة؛ إلّا إنّ بعضها يعتمد على أجزاء لا يُمكن إعادة تدويرها بعد الانتهاء من استخدامه؛ ممّا يزيد من المشاكل البيئية على صعيد آخر.

هل توجد خُطوات لتجاوز تحديات الطاقة النظيفة؟

تُواجه الطاقة النظيفة العديد من التحديات خلال الوقت الراهن، ويُفضّل كثيرٌ من الأفراد الاعتماد على مصادر الطاقة التقليدية ذات الآثار البيئية الضارّة بدلًا من الاعتماد على الطاقة النظيفة وأثرها على البيئة إيجابيًا، وكذلك تُفضّل كثيرٌ من المؤسسات استخدام الطاقة التقليدية نتيجةً للتحديات التي تُواجه الطاقة النظيفة. فيما يأتي بعضًا من الخُطوات لتجاوز تحديات الطاقة النظيفة:

  • تبديد الخُرافات: لا بُدّ من تبديد جميع الخُرافات المُنتشرة حول الطاقة المُتجددة والقضاء عليها، وزيادة الوعي المُجتمعي حول فوائد هذا النوع من أنواع الطاقة؛ لتجاوز العديد من التحديات التي تحفُّها.
  • تشجيع الاستثمار: ينبغي على كافة الجهات المَعنية تشجيع الاستثمار في مجال الطاقة المُتجددة؛ لتحفيز المؤسسات والأفراد وزيادة توجههم إلى الاعتماد على الطاقة المُتجددة وترك المصادر التقليدية للطاقة.
  • تقديم المشورة: يسعى برنامج الأمم المتحدة للبيئة إلى نشر الوعي فيما يتعلق بالطاقة المُتجددة النظيفة عن طريق تقديم المشورة المُناسبة إلى البُلدان النامية؛ لتوفير السياسات التي من شأنها توفير البيئة المُناسبة للطاقة النظيفة بدلًا من الطاقة التقليدية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يُمكن اختراق حاجز الصوت فعلاً؟

هل يوجد قيمة لعجلة الجاذبية الأرضية؟

هل تحسين المزاج من فوائد النباتات الداخلية؟

هل المجوهرات تحجب الأشعة السينية؛ صح أم خطأ؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على