` `

هل تناول اليوسفي آمن للحامل؟

مأكولات ومشروبات
9 يناير 2022
هل تناول اليوسفي آمن للحامل؟
تستطيع فاكهة اليوسفي تعزيز صحة العينين نتيجةً لاحتوائها على فيتامين سي (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يهدف هذا المقال إلى بيان فوائد اليوسفي للحامل ومدى أمانه للمرأة خلال فترة الحمل، كما يتطرق المقال إلى الكثير من الفوائد التي يُمكن للجسم الحصول عليها عند تناول فاكهة اليوسفي أيضًا؛ فإنها من أنواع الفواكه الغنية بمُضادات الأكسدة وفيتامين سي وغيرها من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، وذلك إلى جانب تزويد القارئ بفوائد قشر فاكهة اليوسفي، بالإضافة إلى أبرز أنواع الفواكه المُفيدة للمرأة الحامل.

هل تناول اليوسفي آمن للحامل، وما هي فوائده؟

تُعدّ فاكهة اليوسفي من أنواع الفواكه الآمنة للحامل ويُوصى بتناولها ضمن النّظام الغذائيّ للنّساء المُصابات بسكّريّ الحمل، كما يُوصى للمُصابات بسكّري الحمل تناول عِدّة أنواع من الحمضيّات؛ كالجريب فروت والبرتقال أيضًا. وتُفضّل بعض النساء تناول فاكهة اليوسفي خلال الحمل؛ لأنها غنيةً بفيتامين سي الذي تحتاجه المرأة للمُحافظة على صحة جنينها، وهي من أبرز فوائد اليوسفي للحامل، كما يُمكن تناولها إلى جانب تناول الأطعمة الغنيّة ببعض أنواع الحديد كالسبانخ، من أجل تعزيز امتصاص الجسم لعنصر الحديد أيضًا بفضل فيتامين سي، وتدخل الفاكهة المذكورة في النظام الغذائي للنساء اللواتي يُعانين من سُكري الحمل لأنها غنيةً بالألياف.

صورة متعلقة توضيحية
فوائد اليوسفي للحامل

ما هي أبرز فوائد اليوسفي؟

تحتوي القائمة التالية على أبرز الفوائد لفاكهة اليوسفي:

  • المُحافظة على صحة الجلد: يحتاج الجسم إلى فيتامين سي للمُحافظة على صحة الجلد؛ حيث يلعب هذا الفيتامين دورًا مُهمًا في إنتاج الكولاجين الذي يُحافظ على نضارة الجلد، ويُمكن الحصول على فيتامين سي من فاكهة اليوسفي.
  • تعزيز صحة العين: تستطيع فاكهة اليوسفي تعزيز صحة العينين نتيجة احتوائها على فيتامين سي، بالإضافة إلى مُضادات الأكسدة؛ فإنها تُسهم في تأخير الإصابة بمرض إعتام عدسة العين ومرض الضمور البقعي اللذين يرتبطان بتقدم العمر.
  • الوقاية من السرطان: يُمكن لليوسفي الوقاية من سرطان البلعوم الأنفي كما تُشير الأبحاث المُبكرة، وهو نوع من أنواع السرطانات التي تُصيب المنطقة الواقعة خلف الأنف.
  • مُقاومة الإجهاد التأكسدي: يؤدي الإجهاد  التأكسدي في جسم الإنسان إلى زيادة أعداد الجذور الحُرّة، التي تتسبب بالعديد من الأمراض؛ بما فيها الالتهابات وأمراض السرطان والتهابات المفاصل، ويُمكن لمُضادات الأكسدة في اليوسفي مُقاومة الإجهاد التأكسدي.
  • تعزيز المناعة: يقوم جهاز المناعة بمُقاومة الفايروسات والأمراض التي تستطيع الوصول إلى الجسم، ويحتوي اليوسفي على العديد من العناصر الغذائية التي تَستطيع تعزيز جهاز المناعة؛ وأبرزها فيتامين سي.
  • الوقاية من اضطرابات الدماغ: يتعرض الدماغ إلى بعض الاضطرابات التي تؤثر على صحة الإنسان العقلية بشكل سلبي، وأبرز هذه الاضطرابات الزهايمر والفصام ومرض باركنسون، ويُمكن لمُضادات الأكسدة في اليوسفي الوقاية من هذه الأمراض.
  • التخلص من الوزن الزائد: تحتوي الحمضيات بما فيها اليوسفي على ألياف غير قابلة للذوبان، ويُؤدي هذا النوع من الألياف إلى الشعور بالشبع، وهو ما يُقلّل من كميات الطعام التي تدخل المعدة ويتسبب بالتقليل من وزن الجسم.

بماذا تختلف فوائد اليوسفي قبل النوم عن الأوقات الأُخرى؟

لا تختلف فوائد اليوسفي للحامل -وغيرها من النساء أو الرجال- قبل النوم عن فوائدها خلال الأوقات الأخرى من اليوم، ويُمكن تناول هذه الفاكهة في أيّ وقت للحصول على فوائدها الصحية الكثيرة؛ ومنها المُحافظة على نضارة الجلد والحدّ من الشيخوخة، بالإضافة إلى تعزيز قدرة جهاز المناعة في مُقاومة الأمراض والوقاية من بعض أمراض السرطان.

هل فوائد اليوسفي على الريق حقيقية؟

بالرغم من الفوائد الكثيرة التي يُمكن الحصول عليها عند تناول اليوسفي؛ إلّا إنّه ينبغي الابتعاد على تناولها عند الاستيقاظ في الصباح؛ فإن اليوسفي تُعد واحدةً من الحمضيات، ويؤدي تناولها على معدة فارغة إلى زيادة الحموضة في المَعدة وتتسبب بظهور أعراض الحُرقة والإصابة بالحموضة المعوية؛ لذلك فإنه ينبغي تجنّب تناول الفاكهة الحمضية بما فيها اليوسفي عند الاستيقاظ صباحًا، بالإضافة إلى تجنّب عصائر الحمضيات.

ما هي فوائد قشر اليوسفي؟

  • خفض الكوليسترول: يحتوي قشر اليوسفي على مركبات التانغريتين التي تُعد من أنواع الفلافونويد، وهي من مُضادات الأكسدة التي يُمكنها التقليل من نسبة الكوليسترول عند الإنسان.
  • القضاء على الجذور الحُرّة: تحتوي قشور اليوسفي على فيتامين سي، بالإضافة إلى البيتا كريبتوكسانثين والفلافونويدات التي تلعب دورًا مُهمًا في القضاء على الجذور الحُرة والوقاية من الأمراض التي تُسببها.
  • التقليل من ردّة الفعل التحسسية: يُعد الهيسبيريدين والنارينجين من أبرز مُضادات الأكسدة الموجودة في قشور اليوسفي إلى جانب فيتامين سي، وتُساعد هذه العناصر والمُركبات الغذائية في التقليل من حِدّة ردود الفعل التحسسية عند الإنسان.
  • الحدّ من أعراض مرض الزهايمر: أثبتت بعض الدراسات بأن مُركبات نوبيلتين الكيميائية الموجودة في قشور اليوسفي يُمكنها الحدّ من تقدّم مرض الزهايمر والتقليل من آثاره السلبية؛ إلّا إنّها دراسات أُجريت على الحيوانات.

كيف يتم الحصول على فوائد قشور اليوسفي؟

توجد العديد من الطرق للحصول على فوائد قشر اليوسفي، ومنها الطرق الآتية:

  • بشر القشور وإضافتها إلى الطعام: يُمكن الحصول على فوائد قشور اليوسفي من خلال بشرها ثم إضافتها إلى العديد من الصلصات الشهية، كما تتم إضافة هذه القشور إلى المشروبات وأنواع الكوكتيل لإضافة النكهة والحصول على الفوائد أيضًا.
  • تجفيف القشور في الشمس: يُفضّل البعض تجفيف قشور اليوسفي على الشمس بعد إزالة اللب، وتستغرق عملية التجفيف قُرابة أسبوع كامل حتى تُصبح القشور جاهزةً لتحضير طبق تشن باي الشهير في الصين.

ما هي فوائد الكلمنتينا للحامل؟

إن الكلمنتينا غنيّة بالعديد من العناصر الغذائية المُفيدة للحامل؛ ومنها فيتامين سي الذي يضمن المُحافظة على سلامة الجنين ويقي من من بعض المُضاعفات التي تُصيب النساء خلال فترة الحمل؛ مثل انخفاض ضغط الدم، وهي واحدةً من فوائد اليوسفي للحامل أيضًا. ويُساعد فيتامين سي كذلك في امتصاص الحديد للحدّ من التعب الذي تتعرّض له المرأة عند الحمل، كما أن الكلمنتينا تحتوي على حمض الفوليك الذي يقي من بعض العيوب والتشوهات الخلقية للجنين، ويُمكن للكالسيوم الموجود في الكلمنتينا المُساعدة في بناء عظام الطفل.

ما هي أفضل الفواكه للمرأة الحامل؟

تتوفر الكثير من أنواع الفاكهة المُفيدة للمرأة الحامل، وتحتوي القائمة الآتية على العديد من هذه الفواكه:

  • المشمش: تحتوي ثمرة المشمش على الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم، بالإضافة إلى البيتا كاروتين والفوسفور والسيليكون والعديد من الفيتامينات؛ بما فيها فيتامين ألف وفيتامين سي، وهي من العناصر الغذائية المُفيدة للمحافظة على نمو الجنين.
  • الكُمثرى: يُمكن للكُمثرى توفير عِدّة معادن تحتاجها المرأة الحامل منها البوتاسيوم، كما أنها تحتوي على حمض الفوليك بالإضافة إلى الألياف، وتقي هذه العناصر الغذائية من الإمساك الذي يُعد من أعراض الحمل الشائعة، كما أنها مُفيدة لصحة قلب الأم والجنين.
  • المانجو: يحتوي كوبٌ واحدٌ من المانجو على كامل الكمية المُوصى بها يوميًا من فيتامين سي، كما أنه يحتوي على ثُلث كمية فيتامين ألف، وتقي هذه الفيتامينات الطفل من مُضاعفات ما بعد الولادة؛ مثل مرض التهاب الجهاز التنفسي.
  • الرمان: تستطيع ثمرة الرمان توفير الكميات المُناسبة من الطاقة للمرأة الحامل، كما أنها تحتوي على كميات كبيرة من الحديد للوقاية من فقر الدم، ويُحافظ فيتامين ك في الرمان على صحة العظام أيضًا، ويُساعد عصير الرمان في تقليل مخاطر إصابات المشيمة.
  • الأفوكادو: تمنع الدهون الصحية الموجودة في الأفوكادو من عيوب الأنبوب العصبي، وتُسهم في تعزيز الخلايا المسؤولة عن نمو الجلد ونمو الدماغ عند الطفل في بطن أمه، وتحتوي هذه الفاكهة على عِدّة عناصر غذائية مُهمة أثناء الحمل أيضًا.

ما هي إرشادات تخزين اليوسفي؟

ينبغي تخزين فاكهة اليوسفي بشكل جيد حتى تستطيع المرأة الحصول على فوائد اليوسفي للحامل دون التعرّض إلى أيّة مُشكلات صحية ناتجة عن عدم التخزين الجيد للفاكهة، وفيما يأتي بعضًا من الإرشادات حول طريقة تخزين فاكهة اليوسفي:

  • طريقة التخزين خارج الثلاجة: من الأفضل تخزين فاكهة اليوسفي خارج الثلاجة في غرفة باردة لا تقل درجة حرارتها عن 15.5 ولا تزيد على 21.1 درجة مئوية كيّ لا تتغير نكهتها؛ وذلك عند الرغبة في تناولها خلال أسبوع واحد.
  • تخزين اليوسفي في الثلاجة: يُفضّل تخزين فاكهة اليوسفي داخل الثلاجة للمُحافظة عليها وضمان عدم تلفها عند الرغبة بتناولها في غضون عدّة أسابيع.
  • تجميد اليوسفي في الفريزر: يتم تجميد اليوسفي في الفريزر بعد تقشيرها وإزالة جميع الأغشية المُحيطة بالثمرة، ثم تقطيعها إلى قطع صغيرة ووضعها في كيس ثم وضعها في الفريزر.
  • تخزين عصير اليوسفي: يقوم الكثير من الأشخاص بصناعة عصير اليوسفي للحصول على فوائده، بالإضافة إلى توفير شراب بارد ذي نكهة جيدة، ويُمكن تخزين اليوسفي في الثلاجة مُدةً تبلغ يومًا واحدًا أو يومين بعد عصره.
  • تخزين اليوسفي المُقشر: يجب تخزين اليوسفي في الثلاجة وعدم تركه في درجات حرارة الغُرفة بعد تقشيرها، وذلك لضمان عدم تعرضها إلى التلف إذا تُركت بعد التقشير.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل البرتقال يرفع الضغط؟

هل يوجد فوائد للزعتر البري؟

هل هنالك فوائد لفاكهة الكاكا؟

هل السعرات الحرارية في البرتقال مرتفعة؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على