` `

هل توجد حيل سريعة لترتيب شنطة السفر بسرعة؟

سفر
30 يناير 2022
هل توجد حيل سريعة لترتيب شنطة السفر بسرعة؟
لتسهيل عملية ترتيب الشنطة يُمكن استخدام صناديق التعبئة الصغيرة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

إنّ ترتيب شنطة السفر موضوع متشعّب نسبيًا يتداخل مع عِدّة مواضيع أُخرى؛ أهمّها التخطيط والترتيب والتنظيم وحُسن الاختيار؛ وتُعتبر فكرة السفر لأوّل مرّة أمرًا أكثر صعوبة وتحتاج إلى وقت أطول لتجهيز كافة الاحتياجات الضروريّة، لكن مع تكرار مرّات السفر سيُصبح تجهيز الشنطة أمرًا بسيطًا يتم باحترافية، وتُعتبر الخطوة الأولى في التجهيز اختيار شنطة سفر مُناسبة ومتينة تناسب مع الاحتياجات الأساسيّة، كما يجب اتباع مجموعة من الخطوات لترتيبها بطريقة تُحقّق أقصى استفادة، إلى جانب التأكّد من وضع جميع الأغراض وأدوات العناية الشخصيّة الخاصّة. هُنا سنتحدث عن أهم الطُرق في الترتيب وأهم النصائح والخطوات المُتبعة.

هل توجد حيل سريعة لترتيب شنطة السفر بسرعة؟

نعم يُمكن ترتيب الحقيبة بطرق مُعيّنة واستخدام مجموعة من الحيل لتسهيل ترتيبها بشكل أفضل وأسهل؛ ومن أهم الحيل المُتبعة ما يلي:

  • زيادة مساحة الشنطة: يُمكن التحكّم في مساحة الشنطة وزيادتها عن طريق الاختيار بين لفّ الملابس المتنوعة أو طيّها، هذا يجعلها تحمل كميّات أكبر من الملابس والأمتعة، كما يُمكن ربط الألبسة الملفوفة بأربطة مطاطية أو تغليفها بالنايلون للحفاظ على حجمها والتأكّد من وضع أكبر كمية في مساحة صغيرة، وبهذه الحيلة البسيطة ستُصبح الشنطة أكبر حجمًا، لكنها لا تُستخدم إلّا في حال عدم الاهتمام بالوزن؛ لأن زيادة المساحة وعدد الملابس سيجعل نفس الشنطة تأخذ وزنًا أكبر، أمّا في حال الحرص بشكل أساسيّ على الوزن فيُمكن طيّ الملابس بالطريقة الاعتيادية، هذا سيجعلها تشغل مساحةً أكبر وبالتالي يقلّ وزن الشنطة وهذه الطريقة تُقلّل من تجاعيد الملابس، وفي بعض الحالات يُمكن اختيار فرد الملابس.
  • استخدام مُنظّم الشنط: لتسهيل عملية ترتيب الشنطة يُمكن استخدام صناديق التعبئة الصغيرة، وهي عبارة عن حقائب صغيرة يتم وضعها في الشنطة الكبيرة لفصل أنواع الملابس عن بعضها؛ إذ يُمكن اعتماد الفصل حسب اللون أو النوع، وهذه الصناديق متوفرة في العديد من المتاجر، كما يُمكن استخدام الأكياس التي يتم تفريغ الهواء منها بالمكنسة الكهربائية، لكن هُنا يجب الانتباه إلى إمكانية ضغطها من جديد وإعادتها إلي الشنط؛ لأنها ستأخذ حيّزًا أكبر بعد فكّها.
  • استغلال المساحات: من الحيل البسيطة التي تُساعد في ترتيب الشنط استغلال كافة المساحات المتوفرة؛ مثل فتحات الأحذية التي يُمكن وضع الجوارب فيها بعد لفّها أو وضع الملابس الداخلية فيها، أيضًا يُفضّل استغلال الجيوب الصغيرة والزوايا لهذه القطع.
  • اختيار الملابس مُتعددة الوظائف: عند التفكير بالقيام برحلة ما يجب اختيار الملابس مُتعدّدة الوظائف لتقليل الأمتعة خلال السفر؛ ومن هذه الملابس الفساتين البسيطة المُستخدمة لعِدّة مناسبات والتي يمكن تغييرها من خلال الاكسسوارات أو الحقيبة. وبالنسبة للرجال يمكن اعتماد القمصان المُحايدة التي تُصبح رسميّةً بإضافة جاكيت رسمي لها، هذا ينطبق على مجموعة كبيرة من الملابس تُستخدم لعِدّة مُناسبات وأغراض خلال اليوم الواحد.
صورة متعلقة توضيحية

حيل أُخرى لترتيب الشنطة

  • اختيار الألبسة متعددة الطبقات: من الحيل البسيطة أيضًا اختيار الملابس مُتعدّدة الطبقات، التي يُمكن تحويلها من طقس إلى آخر عن طريق تقليل أو زيادة عدد القطع؛ مثل القمصان الأساسية التي يتم ارتداؤها لوحدها في الطقس الحارّ أو ارتداؤها أسفل السُترات الخفيفة أو الأوشحة في الطقس الأكثر برودة، أيضًا يجب التأكّد والتخطيط لعدد الأيام والملابس الخاصة بكل يوم، كذلك يُفضّل الاعتماد على القُمصان ذات الألوان المُحايدة والابتعاد عن المُخصّصة لمناسبة واحدة فقط.
  • ترتيب الأوليات: عند البدء بترتيب الشنطة يجب التفكير في الأولويات للأغراض الموجودة وترتيبها من الأقل للأعلى؛ إذ يجب وضع الأمتعة الضرورية في الأعلى والأقل أهمية في الأسفل لتجنّب تفريغ الشنطة في كلّ مرّة وتسهيل الوصول إلى الأغراض؛ ومن أهم الأغراض التي تُوضع في الأعلى أدوات النظافة الشخصية والأدوية، كما يُفضّل لفّ الأغراض الهشّة جيدًا بقطع القماش أو وضعها داخل حقائب أصغر، كما يجب ترتيب الأغراض حسب وزنها أيضًا ووضع الأثقل في الأسفل والأخف في الأعلى، هذا يُقلّل من تجعدها إتلافها.
  • وضع أكياس بلاستيكية: من الحيل المُهمّة والناجحة في ترتيب الشنط استخدام الأكياس البلاستيكية لوضع الأحذية داخلها؛ ذلك للحفاظ على نظافة ورائحة الملابس القريبة منها، كما يُفضّل وضع أكياس احتياطية للأحذية أو الملابس المُتسخة.
  • غسل الملابس خلال الرحلة: قبل إتمام عملية الحجز يجب الاستفسار من شركة الحجز عن الخدمات المتوفرة في الفنادق وعن وجود خدمة غسيل ملابس، هذا للتقليل من كمية الملابس المطلوبة؛ إذ يُمكن غسل بعضها أثناء الرحلة، كما يُفضّل اختيار الملابس المريحة التي لا تتجعّد بسهولة.
  • اختيار الشنط الخفيفة: يجب اختيار الشنط ذات الوزن القليل لاستغلال الوزن المُسموح به للملابس والأمتعة.

ما هي طريقة ترتيب الملابس في شنطة السفر؟

عند التفكير بالسفر والرغبة في تجهيز الشنط للرحلة يجب اتباع مجموعة من الخطوات لتنظيم الشنطة بالشكل الصحيح وتجنّب نسيان الأغراض المُهمّة التي سيكون الحصول عليها أمرًا صعبًا في الكثير من الأحيان؛ ومن أهم هذه الخطوات:

  • تسجيل القائمة الرئيسية للأغراض: يُفضّل تسجيل جميع الأغراض اللازمة للرحلة بناءً على مُخططها والرحلات الداخلية والأنشطة المُقرّر القيام بها؛ إذ يتم عادةً الحصول على كافة تفاصيل الرحلة من خلال شركات الطيران، ثم إحضار كافة الأغراض وترتيبها مرّةً واحدةً لضمان عدم نسيان الأشياء المُهمّة؛ ومن أهم الأشياء الواجب تسجيلها ما يلي:
    • الملابس: وتشمل جميع الملابس الضرورية في الرحلة من ملابس للعمل أو الرحلات أو السباحة والملابس الداخلية.
    • الأحذيّة: أيضًا تشمل الأحذية الأنواع المختلفة بحسب طبيعة الرحلة؛ إذ يجب ترتيب الأمور لمعرفة الضروري منها؛ مثل أحذية المناسبات والأحذية الرياضية وغيرها.
    • أدوات العناية الشخصية: وتشمل الصابون والشامبو والعطور، لكن يجب الحذر في الرحلات الجوية من استخدام المواد السائلة؛ لذلك يُفضّل استبدالها بمواد صلبة، كما تشمل المكياج والكريمات وغيرها، ويُمكن استخدام العبوات الصغيرة لتقليل الحجم أو شراء بعضها خلال الرحلة لتوفير مساحتها في الشنطة.
    • الهواتف والأجهزة الإلكترونية: يُفضّل عادةً في السفر تقليل عدد الأجهزة الإلكترونية غير الضرورية، أمّا في حال الرغبة في أخذها فيجب تذكّر شواحنها وملحقاتها من سماعات وحوامل وغيرها.
  • استخدام الحقيبة الصغيرة: يُفضّل تنظيم الأوراق الخاصة والأموال في شنطة صغيرة محمولةً بعيدًا عن شنطة السفر ويتم حملها إلى الطائرة أو السيارة، ويتم وضع جواز السفر وتذاكر الطائرة والأموال والبطاقات الإئتمانية وجميع الأمور المُتعلقة في الرحلة؛ مثل العناوين وأرقام الحجز وغيرها من التفاصيل الواجب بقائها مع المسافر طوال الوقت، كما يُمكن وضع الأدوية والوصفات الطبية الضرورية لاستخدامها في الحالات الطارئة وغيرها من الأمور الضرورية؛ مثل النظارات أو العدسات اللاصقة.

كيفية ترتيب شنطة السفر

بعد تجهيز الأغراض للسفر تبدأ رحلة الترتيب ووضع جميع اللوازم في الشنطة؛ إذ يجب اتباع الخطوات التالية:

  • اختيار الملابس: أوّل عملية في ترتيب شنطة السفر هي اختيار الملابس المناسبة للرحلة وعدم التفكير في أخذ جميع الملابس المُفضّلة، مع الأخذ بعين الاعتبار سبب الرحلة وطبيعة الطقس عن طريق البحث على شبكة الإنترنت لمعرفة درجات الحرارة المتوقعة خلال مُدّة الرحلة، هذا يجعل عملية اختيار الملابس أفضل وأعلى كفاءة؛ فمن غير المُجدي حمل ملابس شتوية في منطقة ذات حرارة مرتفعة، كما يجب تحديد طبيعة الرحلة ونوع الملابس المطلوبة فيها وعدد الأيام والعديد من الأمور الأُخرى الواجب الاهتمام بها.
  • اختيار الأحذية: يجب أيضًا اختيار الأحذية بعناية والغاية منها، كما يُفضّل اختيار الأحذية ذات الألوان المُحايدة التي يُمكن ارتدائها أكثر من مرّة لتقليل عددها، أيضًا يجب ارتداء الأثقل وزنًا يوم السفر وترك الأخفّ في الحقيبة.
  • التخطيط للأنشطة: قبل التفكير في كيفية ترتيب شنطة السفر يجب تحديد الأنشطة المُتوقع القيام بها ومعرفة الأدوات والألبسة اللازمة لكلّ نشاط؛ فإذا كانت الرحلة تتضمّن الذهاب إلى الشاطئ عندها يجب تضمين ملابس ومعدّات سباحة، وفي حال كانت الرحلة بريّة يتخلّلها أنشطة تخييم عندها يجب التفكير في ملابس مريحة ومعدّات مناسبة.
  • اختيار نوع الحقيبة: كلّ رحلة تحتاج لنوع مُحدّد من الحقائب؛ فالأكبر ليس الأفضل دائمًا، بل هذا يعتمد على مكان الرحلة ومدّتها والعديد من المعايير الأُخرى، كما يُمكن اختيار حقيبة كبيرة للسفر وأُخرى صغيرة للتنقل خلال الرحلة، خصوصًا إذا كانت الرحلة تتضمّن تنقلات مُختلفة ووجهات متنوعة.

ما هي طريقة ترتيب شنطة السفر؟

قبل البدء بترتيب الشنطة يجب اختيار نوعها وفق مجموعة من العوامل؛ منها:

  • الوزن المسموح: وهذا يعتمد على شركة الطيران إذ كان السفر بالطائرة، أمّا في حالات السفر البريّ أو البحريّ فإنّ القيود تكون أقل.
  • حجم الحقيبة: هذا الأمر أيضًا يعتمد على مُدّة الرحلة وطريقة السفر برًّا أو جوًّا أو بحرًا، لكن الأفضل اختيار حقائب صغيرة؛ لأنّ عملية نقلها من مكان لآخر تكون أسهل ولا تُشغل حيّزًا كبيرًا في حال السفر بالسيارة.
  • تقسيم الشنطة: يُمكن أيضًا اختيار أنواع متعددة من الشنط تختلف من حيث التقسيم؛ فبعضها تُعتبر كتلةً واحدةً بسحّاب واحد، وبعضها الآخر مُقسّم لعِدّة أقسام وجيوب وهذه التقسيمات تعتمد على حاجة المسافر ورغبته.
  • نوع الحقيبة: يتوفر في المتاجر مجموعة هائلة من شنط السفر بأشكال وأحجام وأنواع مختلفة؛ فمنها الشنط الجلدية أو المصنوعة من القماش أو الخامات الأُخرى، كما تتنوّع الشنط من حيث طريقة حملها؛ فمنها شنط محمولة بيديّن وشنط يُمكن جرّها بعجلات ومنها ما يوفّر الخيارين معًا، هّنا لا يُمكن تحديد النوع الأفضل بل أن الموضوع عائد إلى احتياجات الشخص ورغبته وميزانيته.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل الحصول على فيزا تركيا سهل؟

هل يمكن إزالة المناكير من الملابس؟

هل يمكن إزالة بقع الدهان من الملابس؟

هل الحصول على فيزا سياحية للسعودية سهل؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على