` `

هل يمكن علاج دوالي الساقين نهائيًا؟

صحة
8 مارس 2022
هل يمكن علاج دوالي الساقين نهائيًا؟
يرجع السبب الرئيسي للإصابة بمرض دوالي الساقين إلى ضعف الأوردة في الساق (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يهدف هذا المقال إلى بيان طريقة علاج دوالي الساقين؛ بما فيها التدخلات الطبية والأدوية والعلاجات الطبيعية بالأعشاب وغيرها، مع توضيح مدى فائدة الحُجامة في التعامل مع هذا النوع من الأمراض أيضًا، ويتطرّق المقال كذلك إلى الأسباب التي تؤثر على الساقين وتُسهم في الإصابة بالدوالي، وينتهي ببعضٍ من الإرشادات المُهمّة؛ للوقاية من مرض الدوالي والحدّ من تطوّره عند المُصابين.

هل يمكن علاج دوالي الساقين نهائيًا؟

لا يُمكن علاج دوالي الساقين نهائيًا؛ وإنّما يتم إعطاء العلاجات للمريض للقضاء على الأعراض أو التقليل من شدتها، بالإضافة إلى منع التقرحات والحدّ من التورمات التي تُصاحب المرض، وعادةً ما يؤثر مرض الدوالي على مظهر الساقين المُصابتين دون تشكيل أيّة خطورة على المريض؛ إلّا إنّ هذا المرض يؤدي إلى بعض المُضاعفات الخطيرة أحيانًا؛ وأبرزها الجلطات.

صورة متعلقة توضيحية

ما هو علاج دوالي الساقين بالأدوية والتدخل الطبي؟

تحتوي القائمة التالية على بعض العلاجات لدوالي الساقين بالاعتماد على الأدوية أو التدخل الطبي:

  • أخذ الأدوية: هُناك العديد من الأدوية التي يصرفها مُقدمو الرعاية الصحية لمرضى دوالي الساقين؛ أبرزها البوليدوكانول والسوتراديكول والفاريثينا، بالإضافة إلى كبريتات رباعي الصوديوم.
  • الاجتثاث الحراري: يعتمد هذا العلاج على الحرارة بشكل أساسي؛ لإغلاق جميع الأوردة المُصابة بمرض الدوالي والتخلّص من الأعراض الشديدة المُصاحبة للمرض.
  • استئصال الوريد: في هذه العملية يقوم الطبيب بثَقب الجلد، ثم إجراء بعض الشقوق الصغيرة لإزالة الدوالي من الساق المُصابة، ويكون الأثر الذي تتركه العملية من النُدبات في الحدّ الأدنى عند إجراء عملية استئصال الوريد. 
  • المُعالجة بالتصليب: يُمكن للطبيب اللجوء إلى طريقة المُعالجة بالتصليب؛ ذلك بالاعتماد على نوع من الرغوة المُعدّة لإغلاق الأوردة التي تُعاني من الدوالي والتعامل معها.
  • الجراحة بالليزر: يقوم بعض الأطباء باستخدام جراحة الليزر لعلاج الدوالي في الساقين، وهي عملية تتم عن طريق تسليط إشعاعات الليزر أو الضوء على الأوردة المُصابة عند المريض حتى تختفي آثار الدوالي تدريجيًا.
  • عملية التنظير: يُدخل الطبيب بعض الأدوات المُخصّصة في جسم المريض، بما فيها الكاميرا؛ لرؤية الأجزاء الداخلية من الساق المُصابة بالدوالي، ثم إزالة الأوردة من خلال ثقوب صغيرة في الساق.

كيف يمكن علاج الدوالي طبيعيًا؟

يمكن الاعتماد على بعض الإرشادات الطبيعية أو الأعشاب لعلاج دوالي الساقين بدلًا من اللجوء إلى الأدوية والعمليات الجراحية، وتحتوي القائمة الآتية على العديد من الطُرق الطبيعية لعلاج الدوالي:

  • الأنشطة البدنية: تستطيع الأنشطة البدنية الحدّ من أعراض الدوالي؛ نتيجةً لإسهامها في تحسين الدورة الدموية عند المريض المُصاب، بالإضافة إلى مُساعدتها في انخفاض ضغط الدم، ومن هذه الأنشطة السباحة وركوب الدراجات.
  • ارتداء الجوارب الضاغطة: تقوم الجوارب الضاغطة بالمُساعدة في تحريك الدم عند عودته إلى القلب؛ ذلك من خلال الضغط على الأوردة في الساقين، وهي من المُستلزمات الطبيّة التي تتوفر في الصيدليات.
  • تجنّب الأغذية الغنيّة بالصوديوم: ينبغي على المُصابين بالدوالي اجتناب الأطعمة الغنيّة بالصوديوم؛ بما فيها ملح الطعام؛ ذلك لأن الصوديوم يُسهم في احتباس الماء داخل الجسم وزيادة حِدّة أعراض الدوالي.
  • وضع نظام غذائي غنيّ بالبوتاسيوم: على خلاف الصوديوم يستطيع البوتاسيوم مُساعدة الجسم في التخلّص من السوائل، ويُعد الفستق واللوز من الأطعمة الغنيّة بالبوتاسيوم، كذلك البطاطس والعدس والخضار الورقية والفاصوليا.
  • تناول الأطعمة الغنيّة بالفلافونويد: تُساعد مُركّبات الفلافونويد على التقليل من أعراض الدوالي، التي تتعلّق بانتفاخ الأوردة؛ ذلك لأن هذه المُركّبات تعمل على تحسين تدفق الدم في جسم المريض.
  • رفع الساقين: يتدفق الدم إلى القلب بسلاسة كبيرة عند رفع الساقين إلى الأعلى بسبب تأثير الجاذبية، وهو ما يُقلّل من الضغط على أوردة الساقين ويُسهم في علاج بعض الأعراض التي تظهر مع الإصابة بالدوالي.
  • العلاجات العُشبيّة: هُناك الكثير من العلاجات العُشبيّة التي يمكنها المُساعدة في تحسين حالة المُصابين بداء الدوالي؛ إلّا إنّه يجب على المرضى استشارة الطبيب قبل استخدام هذه الأعشاب؛ ومنها ما يأتي:
    • مُستخلص الكستناء: أظهرت بعض الدراسات بأن مُستخلص الكستناء يُمكن أن يكون مُفيدًا في التقليل من الآلام والحكّة التي تصيب مرضى دوالي الساقين.
    • مُستخلص الصنوبر البحري: كثيرًا ما ترتبط أعراض الدوالي بظهور التورمات أو التعرّض إلى ما يُعرف باسم الوذمة، ويمكن لمُستخلص الصنوبر البحري التعامل مع هذه الأعراض.

هل علاج الدوالي بالحُجامة مُفيد؟

تساعد الحُجامة في علاج العديد من الأمراض والمشاكل الصحية؛ ومنها مرض دوالي الساقين؛ إذ تُعد الحُجامة إحدى أساليب الطب البديل القديمة؛ حيث ظهرت في الحضارات المصريّة القديمة والحضارة الصينيّة وبلاد الشرق الأوسط قديمًا، وأظهرت بعض الدراسات نتيجةً إيجابيةً حول إمكانية استخدام الحُجامة في علاج حب الشباب والهربس، بالإضافة إلى أنه من العلاجات التي تعتمدها جمعية الحُجامة البريطانية لدوالي الساقين أيضًا.

كيف تظهر أعراض دوالي الساقين؟

لدوالي الساقين العديد من الأعراض الجانبية، وأبرزها ما يأتي:

  • الشعور بثقل الساقين: تؤدي الإصابة بمرض الدوالي أحيانًا إلى الشعور بالثِقَل عند محاولة تحريك الساقين، بالإضافة إلى الشعور بالخمول، وتظهر هذه الأعراض عادةً بعد مُمارسة الأنشطة البدنيّة.
  • التورمات: تُعد التورمات واحدةً من أعراض دوالي الساقين عند الإنسان؛ إذ إن هذا المرض يتسبب بانتفاخ الساقين إلى جانب انتفاخ الكاحلين والقدمين، ويستطيع علاج دوالي الساقين التعامل مع هذه التورمات.
  • انتفاخ الأوردة: تظهر الأوردة باللون الأزرق أو الأرجواني تحت سطح الجلد عند الإصابة بمرض دوالي الساقين، ويمكن أن تظهر حولها بعض الخطوط الرفيعة ذات اللون الأحمر أو الأزرق أيضًا بسبب الدوالي.
  • الحكّة والألم: يُصاحب دوالي الساقين شعورًا بالحكّة أحيانًا حول المنطقة المُصابة، ويمكن أن يُعاني المُصاب من بعض الآلام في الساق وحول منطقة الرُكبة بشكل أكبر مع الشعور بتقلصات عضلية في بعض الأحيان.
  • التصلّب الجلدي الشَحمي: تُصبح الدهون الموجودة تحت جلد المُصابين بمرض الدوالي صلبة في بعض الأحيان، وتُعرف هذه الحالة باسم التصلّب الجلدي الشحمي وتتسبب بالتقلصات الجلدية، وهي من أعراض دوالي الساقين.
  • النزيف لفترة أطول: إذا تعرّض مُصابو دوالي الساقين إلى الكدمات التي تتسبب بالجروح؛ فإن النزيف الذي يُصاحب الجروح يستغرق وقتًا أطول من المُعتاد حتى التوقّف.
  • التقرحات الجلدية: إذا لم يُسارع مُصاب الدوالي إلى أخذ الأدوية في حالة ظهور الأعراض الشديدة؛ فإن ذلك يؤدي إلى الإصابة بالتقرحات الجلدية مع ظهور بُقع ذات لون بُنيّ على البشرة.

ما هي أسباب دوالي الساقين للنساء والرجال؟

يرجع السبب الرئيسي للإصابة بمرض دوالي الساقين إلى ضعف الأوردة في منطقة الساق، أو تلفها وعدم قدرتها على إعادة الدم إلى القلب مرّةً أُخرى، وهناك عِدّة عوامل تزيد من خُطورة الإصابة بهذا المرض؛ منها الحمل والشيخوخة والعوامل الوراثية وزيادة الوزن والوقوف بكثرة لفترات طويلة، كما أن النساء أكثر عُرضة للإصابة بدوالي الساقين، ويمكن أن يكون ذلك بسبب التغيّرات الهرمونية لديهن.

هل يمكن أن تتسبب دوالي الساقين بمُضاعفات خطيرة؟

يجب على المرضى الذهاب إلى الطبيب وطلب علاج دوالي الساقين عند ظهور الأعراض الشديد على الفور؛ لتجنّب الكثير من المُضاعفات الخطيرة، ومنها ما يأتي:

  • التقرحات: تظهر هذه التقرحات بالقُرب من الأوردة المُنتفخة المُصابة بالدوالي، وعادةً ما تُصاحبها الآلام، وهي من المُضاعفات التي تستدعي مُراجعة مُقدّم الرعاية الصحية على الفور.
  • نزيف الدم: يمكن أن تنفجر بعض الأوردة في ساق المُصابين بالدوالي من الرجال أو النساء؛ ممّا يتسبب بنزيف في الدم، وعلى الرغم من كون النزيف طفيفًا في العادة إلّا إنّه من المُضاعفات التي تحتاج رعاية طبيّة.
  • الجلطات: تتورّم الأوردة المُصابة بالدوالي داخل الساق أحيانًا مُتسببةً بالجلطات الدموية، وتُشير التورمات مع الآلام المُستمرة في الساقين إلى الإصابة بالجلطة.

ما هي إرشادات الوقاية من دوالي الساقين؟

تساعد الإرشادات الآتية في الوقاية من دوالي الساقين والحدّ من خُطورة الإصابة، بالإضافة إلى إيقاف تطوّر المرض عند المُصابين:

  • تجنّب الوقوف الطويل: ينبغي على المرء تجنّب الجلوس أو الوقوف فترات طويلة دون مُمارسة أيٍّ من الأنشطة الحَركيّة، ومن الجيّد التحرّك بعد مرور نصف ساعة من الجلوس أو الوقوف المُستمر للوقاية من دوالي الساقين.
  • الحرص على فترات الراحة: تُساعد فترات الراحة في الحدُ من تطوُر مرض الدوالي وتقي من زيادة حِدّة الأعراض، وينبغي رفع القدمين خلال هذه الفترات من الراحة أيضًا؛ فإن رفع القدمين من طُرق علاج دوالي الساقين إلى جانب كونه من وسائل الوقاية.
  • المُحافظة على الرياضة: إن ممارسة الرياضة تُساعد في الوقاية من أمراض دوالي الساقين، كما أنها تُسهم في علاج الأعراض التي تُصاحب المُصابين بهذا المرض أيضًا؛ ذلك لأنها مُفيدة في تحسين أداء دورة الدم في جسم الإنسان.
  • التخلّص من الوزن الزائد: لا بُدّ من المحافظة على الوزن الصحي وتجنّب زيادة الوزن؛ للحدّ من خطورة الإصابة بدوالي الساقين، ذلك لأن الوزن الزائد يُؤدي إلى زيادة الضغط على الأوردة ويتسبب بظهور الدوالي.
  • الابتعاد عن الأحذية عالية الكعب: تؤثر الأحذية ذات الكعب العالي على تدفق الدم في الجسم بشكل سلبي عند ارتدائها فترات طويلة؛ لذلك فإنها يمكن أن تتسبب بالدوالي، ويمكن الابتعاد عنها مع الحرص على ارتداء الأحذية ذات الكعب المُسطّح للوقاية من هذا المرض.
  • الإقلاع عن التدخين: تشير بعض الدراسات إلى أن التدخين من عوامل تطوّر مرض دوالي الساقين عند الإنسان؛ لذلك فإنه من الضروري على الأفراد الإقلاع عن التدخين للوقاية من الدوالي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل الرمل يسبب ألم في الرجلين؟

هل يمكن علاج فطريات القدم بالملح؟

هل علاج فطريات القدم بالكركم فعال؟

هل هناك علاج لتشقق القدمين الشديد؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على