` `

هل يؤثر الصيام على علاج الضغط في رمضان؟

صحة
6 أبريل 2022
هل يؤثر الصيام على علاج الضغط في رمضان؟
لا بُد لمرضى الضغط من النوم جيدًا للسيطرة على ضغط الدم (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يحتاج العديد من الأشخاص إلى تلقّي علاج الضغط في رمضان للحدّ من المُضاعفات الخطيرة التي تنتج عن ارتفاع الضغط؛ بما فيها الفشل القلبي والسكتات الدماغية، ويهدف هذا المقال إلى بيان مدى تأثير الصيام على علاج الضغط، بالإضافة إلى تزويد القارئ بكثيرٍ من الإرشادات التي تُساعده على الصيام بأمان طيلة شهر رمضان، وتحِدُّ من ظهور الأعراض المُزعجة أو المُضاعفات الخطيرة.

هل يؤثر الصيام على علاج الضغط في رمضان؟

يمكن أن يؤثر الصيام على علاج ضغط الدم في شهر رمضان ويتسبب بنوبة انخفاض في ضغط المريض؛ ذلك لأن انخفاض الضغط يزداد بشكلٍ كبيرٍ عند اجتماع الصيام مع الجُرعات المُعتادة من دواء المرض المذكور؛ لذلك فإنه ينبغي على المرضى مراجعة الطبيب المُختص واستشارته بشأن التقليل من الجُرعات؛ للمُحافظة على الصحة وضمان عدم التعرّض إلى أيٍّ من المُضاعفات نتيجةً لارتفاع الضغط أو انخفاضه أثناء الصيام.

صورة متعلقة توضيحية

كيف يمكن علاج ضغط الدم في رمضان؟

توجد الكثير من الطُرق لعلاج ارتفاع ضغط الدم في رمضان دون الحاجة إلى تناول الأدوية، وإنما بالاعتماد على نمط حياة صحي، وفيما يأتي بعضًا من إرشادات علاج الضغط في رمضان:

  • مُمارسة الرياضة: يمكن للتمارين الرياضية الهوائية وتمارين المقاومة أن تُقلّل من مستويات ضغط الدم بشكل كبير؛ ذلك لأن القلب يُصبح أكثر قوّة عند زيادة النبضات بسبب المجهود البدني المُنتظم مع مرور الوقت.
  • خسارة الوزن الزائد: ينبغي على الصائمين التزام نظام غذائي للتقليل من الوزن الزائد خلال شهر رمضان للتعامل مع زيادة الضغط؛ فإن فقدان الوزن يُقلّل من مُضاعفات ارتفاع الضغط، إلى جانب تقليل خطورة الإصابة بعِدّة أمراض أُخرى.
  • الإقلاع عن التدخين: إن الصيام في شهر رمضان فُرصة كبيرة للإقلاع عن التدخين والحدّ من أعراض ارتفاع الضغط؛ فإن التدخين أحد أسباب زيادة ضغط الدم، كما أن له تأثيرًا سلبيًّا على الأوعية الدموية والصحّة العامّة.
  • الحدّ من الإجهاد النفسي: على كافّة المُصابين بارتفاع ضغط الدم اتباع تقنيات الحدّ من الإجهاد النفسي والتوتر، الذي يتعرضون إليه خلال الحياة اليومية؛ ذلك لأن التوتر يؤثر سلبًا على الضغط.
  • النوم جيدًا: بحلول شهر رمضان يواجه كثير من الأشخاص تقلبات في النوم، ولا بُد لمرضى الضغط من النوم جيدًا للسيطرة على ضغط الدم، ويُمكن للنوم الجيد أن يؤثر على صحة القلب العامة بشكل إيجابي.

التأثير الإيجابي للصيام على الضغط المرتفع

تُظهر بعض الدراسات فعالية الصيام في التقليل من ضغط الدم، هذا يعني أن صحّة المُصابين بارتفاع الضغط تتأثر إيجابيًا عند صيامهم في شهر رمضان، ويُمكن أن يرجع السبب في ذلك إلى قيام الجسم بحرق الكيتونات بدلًا من الجليكوجين نتيجةً للتغيّرات التي تطرأ على عملية التمثيل الغذائي؛ ذلك بعد مرور فترة تمتد بين 8 - 12 ساعة من الصيام المُتواصل والامتناع عن الأكل والشرب.

ما هي أسباب ارتفاع ضغط الدم في رمضان؟

يُمكن أن تُعزى العديد من أسباب ارتفاع ضغط الدم في رمضان إلى اتباع نمط الحياة غير الصحي، سواءً كان بالإجهاد النفسي وزيادة التوتر، أو بتناول الأغذية التي تُسهم في زيادة مستويات الضغط؛ مثل المُخلّلات أو الملح أو أيٍّ من الأطعمة الغنيّة بالصوديوم، هذا يعني ضرورة العناية بنمط الحياة المناسب في شهر رمضان؛ للحدّ من ظهور المُضاعفات الخطيرة؛ مثل تلف الأوعية الدموية أو تلف القلب.

الصوم والضغط المرتفع

كثيرًا ما يصوم المُصابون بارتفاع ضغط الدم خلال شهر رمضان دون مواجهة أيّ مشكلة صحيّة؛ إلّا إنّه يجب الذهاب إلى الطبيب وأخذ مشورته حول أمان الصيام والاستفادة من الإرشادات والنصائح التي يُقدمها بشأن الأدوية، أو تغييرات نمط الحياة، أو ممارسة الأنشطة البدنية المُختلفة، ويُمكن أن يُجري الطبيب بعض الفحوصات الضرورية للتحقّق من حالة المريض واتخاذ القرارات المُناسبة بناءً على ذلك، وعادةً ما يُمنع المرء من الصيام في حالة وجود مُضاعفات للصوم على صحته أو عند صعوبة أخذ الأدوية أثناء فترة صيام المريض.

ما هي التوصيات الغذائية لمرضى الضغط في رمضان؟

فيما يأتي بعضًا من التوصيات الغذائية الضرورية حتى لا يحتاج الصائم إلى علاج الضغط في رمضان خلال فترة النهار:

  • الاحتفاظ بمُذكّرة طعام: على المُصاب بمشكلة ارتفاع الضغط تسجيل المذكرات اليومية والاحتفاظ بها؛ لمعرفة أيّ عاداتٍ خاطئة تؤدي إلى ارتفاع الضغط في رمضان وتجنّبها.
  • الحرص على شرب السوائل: ينبغي على المُصابين بارتفاع الضغط الإكثار من شرب السوائل؛ بما فيها الماء أو العصائر الصحية غير المُحلّاة في المساء؛ حتى يتجنّبوا الجفاف ولا يشعروا بالعطش أثناء الصيام نهارًا.
  • تناول الخضروات والفواكه: تحتوي الخضروات والفواكه على نسبة مرتفعة من البوتاسيوم الذي يُسهم في إدارة ضغط الدم وتنظيمه؛ لذلك فإنها من الأغذية المناسبة للمُصابين بارتفاع الضغط ما لم يمنع الطبيب من تناولها.
  • أكل الأسماك: تُساعد الأطعمة التي تحتوي على الأسماك في تنظيم ضغط الدم عند الصائم؛ ذلك لأنها غنيّة بالأحماض الدُهنية، كما أنها ذات فعالية كبيرة في وقاية الأوعية الدموية وشرايين القلب.
  • تناول مشتقات الحليب: بما أن الحليب من الأغذية الغنيّة بالكالسيوم؛ فهذا يعني أنه مُفيد في تنظيم ضغط الدم عند الصائمين، وكذلك جميع مشتقات الحليب أيضًا، وذلك مع الحرص على اختيار الحليب قليل الدسم.
  • تجنّب الصوديوم والملح: يجب على المُصابين بارتفاع ضغط الدم تجنّب جميع الأطعمة التي تحتوي على الصوديوم أو ملح الطعام قدر الإمكان؛ لضمان السيطرة على ضغط الدم في رمضان.
  • التقليل من السُكّريات والكربوهيدرات المُكرّرة: أظهرت عِدّة دراسات فعالية التقليل من تناول السُكّريات والكربوهيدرات المُكرّرة في التقليل من ضغط الدم، كما أن النظام الغذائي قليل الكربوهيدرات يُساعد في الشَبع فترةً أطول أيضًا.
  • الحدّ من الأطعمة المُصنّعة: عادةً ما تكون اللحوم المُصنّعة مليئة بالملح؛ ومنها الحساء المُعلّب واللحوم المُبرّدة ورقائق البطاطس، هذا يعني أنها تؤثر على ارتفاع الضغط بشكل سلبي؛ لذلك وَجُبَ الحدّ من تناولها.
  • أكل أنواع الشوكولاتة الداكنة: يستطيع المرء تناول الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على نسبة تتراوح بين 60%-70% من الكاكاو بعد الإفطار في رمضان؛ للمساعدة في التقليل من ضغط الدم والحدّ من الالتهابات.
  • تناول الثوم: يتم استخدام الثوم بكثرة لعلاج ارتفاع ضغط الدم، وذلك سواء تمّ استخدام الثوم الطازج أو بالاعتماد على مُستخلصات الثوم؛ إلّا إنّ بعض المُستخلصات تتمتع بفائدة أكبر.
  • التقليل من الكافيين: تحتوي العديد من المشروبات التي تضمُّها المائدة الرمضانية على الكافيين؛ مثل القهوة، ويجب على الصائم الحدّ من الكافيين؛ ذلك لأنه يزيد من الآثار السلبية لارتفاع ضغط الدم عند المُصابين.
  • قراءة مُلصقات الطعام جيدًا: يجب على المرء قراءة المُلصقات على عُلب الطعام جيدًا؛ للتحقّق من عدم وجود أيّة مواد أو عناصر غذائية تؤدي إلى ظهور مُضاعفات الضغط قبل الشراء أو تناول الأطعمة.

كيف يمكن الصيام بأمان مع ارتفاع الضغط؟

توجد الكثير من التعليمات التي تساعد مرضى الضغط على الصيام بأمان خلال شهر رمضان مع المُحافظة على صحتهم؛ أبرزها قياس الضغط بشكل مُنتظم طيلة أيام الشهر، بالإضافة إلى مراجعة الطوارئ فورَ الشعور بأيٍّ من الأعراض الخطيرة؛ مثل الدوخة والصداع وعدم التركيز. كما يجب على المُصابين التزام تناول الأدوية الموصوفة حسب إرشادات الطبيب، كذلك لا بُدّ من مُعالجة الضغط بسرعة متى تعرّض ضغط الصائم إلى ارتفاع أو انخفاض.

لماذا يعد ارتفاع الضغط في رمضان خطيرًا؟

يُعد ارتفاع ضغط الدم خطيرًا في شهر رمضان وغيره من الأوقات نتيجةً للمُضاعفات التي تتسبب بها هذه المشكلة الصحية؛ ومن هذه المضاعفات النوبة الدماغية والسكتة الدماغية وفشل القلب، كما يمكن أن تؤدي مشكلة ارتفاع ضغط الدم إلى الخَرَفْ؛ لأن الشرايين المسدودة تمنع الدم من التدفق إلى الدماغ بكفاءة، وهو ما يؤثر على الصحة العقلية سلبًا، ويُسهم الضغط في بعض مشاكل الأوعية الدموية؛ كتمدُّد الأوعية أو ضُعفها أو تضيّيقها في العين والتأثير على حاسّة البصر.

هل يمكن قياس الضغط في رمضان من المنزل بشكلٍ صحيح؟

يستطيع الصائم قياس الضغط في رمضان من المنزل دون الحاجة إلى زيارة الطبيب أو المُمرض بالاعتماد على  الأجهزة المُخصصة لهذه الغاية، وينبغي مُراعاة ثلاثة عوامل أساسية عند شراء جهاز الضغط؛ هي مدى سهولة عرض القراءات، بالإضافة إلى تكلفة الشراء وحجم الكَفّة لإدخال الذراع وقياس الضغط، وتضم القائمة التالية بعض الإرشادات لاستخدام الجهاز بشكل صحيح:

  • تجنّب التدخين والكافيين قبل القياس: يمكن للصائم قياس الضغط في أيّ وقتٍ خلال النهار دون مُشكلة، وإذا تمّ القياس بين المغرب والفجر؛ فلا بُدّ من الامتناع عن التدخين والكافيين قبل قياس ضغط الدم بنصف ساعة على الأقل.
  • عدم الاكتفاء بقراءة واحدة: ينبغي على المرء أخذ عِدّة قراءات للضغط وعدم الاقتصار على قراءة واحدة؛ ذلك لضمان الحدّ من الأخطاء في القياس، ومن الجيّد تسجيل القراءات وحفظها في سجل.
  • الجلوس بشكل صحيح: على الصائم الجلوس بهدوء مُدّة 5 دقائق قبل قياس الضغط، ولا بُدّ من الحرص على توفير الراحة المناسبة أثناء الجلوس ودعم الظهر على الكرسي جيدًا قبل بدء القياس.
  • الابتعاد عن التفكير بالأشياء المُزعجة: يُمكن أن يؤدي التفكير بالأشياء المُزعجة إلى التوتر ويتسبب ذلك في ارتفاع ضغط الدم؛ لذلك لذلك من الضروري تجنّب التفكير بمثل هذه الأمور، وكذلك ينبغي ترك الكلام أثناء القياس أيضًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل هناك مشروبات ترفع ضغط الدم؟

هل فوائد الكركديه للضغط مثبتة علميًا؟

هل البرد يرفع ضغط الدم وحرارة الجسم؟

هل تخفيض ضغط الدم من فوائد عصير البنجر؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على