` `

هل توجد فوائد لقمر الدين في رمضان؟

مأكولات ومشروبات
10 أبريل 2022
هل توجد فوائد لقمر الدين في رمضان؟
ينصح بعض الخبراء في التغذية بتناول كوب واحد من شراب قمر الدين يوميًا (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يوضّح هذا المقال فوائد قمر الدين في رمضان بالإضافة إلى بيان قيمته الغذائية؛ إذ يعد عصير قمر الدين واحدًا من المشروبات الغنيّة بالعناصر التي يحتاجها جسم الإنسان، كما يتطرق المقال كذلك إلى تأثير قمر الدين على مرضى السُكّري ومرضى الفشل الكلوي، مع توضيح طريقة تحضيره بدايةً من اختيار نوع الثمار المناسبة وحتى تغليفه وتوفيره للمُستهلك النهائي.

هل توجد فوائد لقمر الدين في رمضان؟

يُعد عصير قمر الدين واحدًا من أشهر المشروبات على المائدة الرمضانية في كثيرٍ من دول الوطن العربي، وهو مشروبٌ غنيٌّ يستطيع توفير الكثير من الفوائد التي تلحق الجهاز الهضمي وتساعد في ترطيب الجسم وغير ذلك. ويُمكن تناول قمر الدين عن على شكل شراب أو عن طريق نقعه بالماء، وينصح بعض خبراء في التغذية بتناول كوب واحد من شراب قمر الدين يوميًا على وجبة الإفطار.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي فوائد شرب عصير قمر الدين في رمضان؟

تضم القائمة الآتية بعضًا من أبرز فوائد قمر الدين في شهر رمضان:

  • توفير العديد من الفيتامينات: يحتوي قمر الدين على العديد من الفيتامينات المتنوعة؛ ومنها فيتامين إيه وفيتامين بي وفيتامين سي، كما أنه غنيّ بعِدّة عناصرٍ غذائيةٍ أُخرى؛ مثل الكالسيوم والمغنيسيوم.
  • مدّ الجسم بالطاقة: يحتوي عصير قمر الدين على عُنصر البوتاسيوم، الذي يقوم بتوفير مزيد من الطاقة التي يحتاجها الجسم؛ ممّا يولّد شعورًا بالنشاط والحيوية عند الصائم.
  • الحفاظ على الأغشية المُخاطية: يستطيع فيتامين إيه الموجود في قمر الدين حماية الأغشية المُخاطية والمحافظة على سلامتها، كما أن هذا الفيتامين يُساعد في المُحافظة على النظر أيضًا.
  • ترطيب مجرى النفس: إن عصير قمر الدين من المشروبات الغنيّة بالسُكريات التي يمكنها ترطيب مجرى النفس عند الصائمين.
  • الحدّ من اضطرابات الهضم: يُساعد قمر الدين في التقليل من اضطرابات الهضم وعلاج حالات الإمساك التي يُعاني منها البعض خلال رمضان، ويُفيد هذا العصير كذلك في الحدّ من عُسر الهضم بعد وجبة الإفطار.
  • تعديل الحموضة: يؤدي تناول بعض الأطعمة في شهر رمضان إلى تشكيل حموضة ضارّة، ويُعد التعامل مع هذه الحموضة وتعديلها أحد فوائد قمر الدين في رمضان.

هل عصير قمر الدين جيد لمرضى الكلى في رمضان؟

لا يعتبر عصير قمر الدين من المشروبات الجيدة لمرضى الكلى في شهر رمضان؛ ذلك لأنه من المشروبات الغنيّة بأملاح البوتاسيوم، لذلك فإنه يجب على جميع المُصابين بالفشل الكلوي تجنّب هذا النوع من المشروبات، ومن الجيد إفطار هذه الفئة من الصائمين على كأسٍ من الماء أو عصير التفاح أو الشُوربة؛ لضمان عدم زيادة نسبة السوائل في الجسم أو البوتاسيوم في دم الصائم.

وهناك العديد من النصائح التي ينبغي على مرضى الكلى التزامها في رمضان للحدّ من المُضاعفات الخطيرة، إلى جانب تجنّب المشروبات الغنيّة بأملاح الكالسيوم مثل قمر الدين، ومنها الالتزام بتعليمات الطبيب حول الصيام، كذلك يجب الانتباه إلى كميات السوائل التي يشربها المرء؛ بحيث أن لا تزيد هذه الكمية عن 1.5 لتر يوميًا كحدٍّ أقصى.

هل فوائد قمر الدين لمرضى السُكّر حقيقية؟

بما أن عصير قمر الدين غنيّ بالسُكريات؛ فهذا يعني أنه من العصائر الضارّة لمرضى السُكّري، وينبغي الابتعاد عن شرب قمر الدين في هذه الحالة، كذلك مشروب عرق السوس. ويمكن الاعتماد على بعض أنواع الفواكه الطبيعية للحصول على فوائد قمر الدين في رمضان دون ارتفاع مستويات السكر في الدم وظهور المُضاعفات ذات التأثير السلبي على صحة الصائم.

ما هي القيمة الغذائية لعصير قمر الدين؟

يُبيّن الجدول الآتي القيمة الغذائية لعصير قمر الدين:

العناصر الغذائيةالكمية
الماء87.5 جرام
السكريات8.4 جرام
البروتين0.05 جرام
الألياف2.2 جرام
الدهون0.1 جرام
الكالسيوم21 ملليجرام
الفوسفور12 ملليجرام
البوتاسيوم170 ملليجرام
الحديد0.4 ملليجرام
فيتامين بي 10.02 ملليجرام
فيتامين بي 20.3 ملليجرام
فيتامين بي 60.06 ملليجرام
فيتامين سي14 ملليجرام
فيتامين إيه210 ملليجرام

ما هي الفاكهة التي تُستخدم لتحضير قمر الدين في رمضان؟

يتم استخدام المشمش لتحضير عصير قمر الدين، ويُعرف هذا المشروب كذلك باسم عصير المشمش، ويُمكن تحضيره من خلال عصر المشمش ثم تبخيره، ويُترك العصير ليتعرض إلى أشعة الشمس ويجف في الهواء بعد ذلك، وهو أحد المشروبات التي تحتوي على مستويات مرتفعة من السكر، ويُمكن لمرضى السُكّري الحصول على فوائد قمر الدين من خلال تناول المشمش الطازج أو المُجفّف للمحافظة على سلامتهم.

طريقة تحضير قمر الدين من المشمش

يمرُّ المشمش بالعديد من المراحل التصنيعية حتى يتحوّل إلى قمر الدين، وفيما يأتي خطوات تحضير قمر الدين:

  • تحديد نوع المشمش المناسب: إن المشمش الكُلابي أفضل أنواع المشمش لإنتاج قمر الدين، ويليه المشمش الفرنسي والمشمش الذهبي؛ ذلك لأن النوع الكُلابي يحتوي على نسبةٍ كبيرة من العناصر الجافّة، ويمكن خلط الأنواع الأُخرى مع الكُلابي أيضًا.
  • نقل المشمش إلى موقع الإنتاج: لا بُدّ من اختيار الموقع المُناسب لإنتاج قمر الدين بعد الانتهاء من تحديد نوع المشمش المتوفر الأفضل، وينبغي نقل الثمار إلى موقع الإنتاج في صناديق بلاستيكية مُثقبة على الفور لضمان عدم تلفِها.
  • غسل المشمش: تمرّ ثمار المشمش بخط الغسيل المصنوع من الستانلس ستيل بعد وصولها إلى مكان الإنتاج، وتهدف عملية الغسيل إلى إزالة الأتربة والأغبرة العالقة بالثمرة والتقليل من نسبة البكتيريا.
  • فرز الثمار المناسبة للإنتاج: يقف العُمّال في نهاية خط الغسيل لثمار المشمش ويقومون بعملية الفرز؛ لإزالة الثمار التالفة أو المُصابة، بالإضافة إلى استبعاد الأغصان والشوائب التي بقيت مع المشمش.
  • التبخير: ينتقل المشمش إلى عملية التبخير بعد الفرز؛ ذلك من خلال تعريض الثمار إلى غاز ثاني أكسيد الكبريت على أن تتم العملية في غرفة مُحكمة الإغلاق، ويهدف تبخير الثمار إلى القضاء على البكتيريا وإطالة مدة التخزين وتسهيل عملية فصل البذور.
  • عصر ثمار المشمش: تبدأ مرحلة العصر بإزالة البذور عن العصير والألياف وقشور المشمش، ثم تليها مرحلة أُخرى لفصل الألياف والقشور عن العصير، وعادةً ما يُعتمد على عصارات آلية للقيام بهذه الوظيفة. 
  • المزج مع السكر: يتم جمع العصير في حوض دائري مع بعضه البعض، ثم يُضاف إليه السكر الأبيض والجلوكوز، وينبغي خلط المكونات جيدًا بعد ذلك حتى تتجانس فيما بينها.
  • التصفية الأخيرة: إذا بقي شيء من الشوائب مع العصير بعد انتهاء عملية الخلط؛ فإنه يتم التخلص منها من خلال سحب العصير إلى عصّارة فردية ذات ثقوب لا تزيد عن 1 ملليمتر للتصفية النهائية.
  • تشميس العصير: ينتقل العصير الناتج بعد التصفية الأخيرة بالاعتماد على عربات مُخصّصة ويتم وضعه على ألواح خشبية ليتعرّض إلى أشعة الشمس، ويجدر الذكر بأن الألواح تُدهن بزيت الزيتون قبل وضع عصير المشمش.
  • الانتظار حتى يجف العصير: يُترك عصير المشمش تحت أشعة الشمس مُدّةً تتراوح بين 4-5 أيام؛ حتى تبلغ نسبة الرطوبة 11% أو تقل عن هذه النسبة.
  • التغليف: في النهاية يتم تغليف عصير المشمش المُجفّف حسب المواصفات المُعتمدة لهذه الغاية، وتتم طباعة مُلصق المعلومات الغذائية والعلامة التجارية لتقديمه إلى المستهلك النهائي، الذي يرغب بالحصول على فوائد قمر الدين في رمضان.

ما هي فوائد تناول المشمش المُجفّف في رمضان؟

لا يستطيع مرضى السُكّري الحصول فوائد قمر الدين في رمضان نتيجةً للمستويات المرتفعة من السكريات في هذا المشروب، وإنّما يُمكنهم الاعتماد على المشمش الطازج أو المشمش المُجفّف لجني العديد من الفوائد المذكورة، وتضم القائمة الآتية بعضًا من أبرز فوائد المشمش المُجفّف في شهر رمضان:

  • المحافظة على صحة الجلد: تحتوي فاكهة المشمش المُجفّفة على كمياتٍ كبيرةٍ من مُضادات الأكسدة، التي تقضي على الجذور الحُرّة وتحِدُّ من الإجهاد التأكسدي في جسم الإنسان، وهو ما يُأخّر ظهور علامات الشيخوخة وتجعّد الجلد.
  • تحسين صحة النظر: تستطيع الكاروتينات الموجودة في المشمش المجفف تحسين حاسة الإبصار عند الإنسان ويحد من خطورة إعتام العين والتنكس البقعي، وذلك لقدرتها على مقاومة الإجهاد التأكسدي في شبكية العين، ويجدر الذكر بأن قمر الدين مفيد للنظر كذلك.
  • تعزيز كثافة العظام: إن فاكهة المشمش المُجفّف تحتوي على العديد من المعادن المُهمة لبناء العظام والمُحافظة على كثافتها؛ مثل الحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم، وتُعد خيارًا جيدًا للحدّ من آثار تقدّم العُمر على كثافة العظام.
  • تحسين صحة الجهاز التنفسي: يُمكن لفيتامين سي في المشمش المُجفّف مساعدة الجسم في صدّ العدوى التي تؤثر على الجهاز التنفسي، كما أن العناصر الغذائية في هذا المشمش تُساعد على تعزيز صحة الجهاز التنفسي والقضاء على الالتهابات في الحلق والجيوب الأنفية.
  • تحسين الدورة الدموية: يعود السبب في قُدرة المشمش المُجفّف على تحسين الدورة الدموية إلى نسبة الحديد المرتفعة التي تتميّز بها هذه الفاكهة؛ إذ إن الحديد من العناصر الضرورية لإنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم.
  • التعامل مع الإمساك: يشكو بعض الصائمين من الإمساك في شهر رمضان المبارك، ويُمكن للمشمش المُجفّف أن يكون مفيدًا في التعامل مع حالات الإمساك؛ بسبب محتواه المرتفع من الألياف المفيدة في تنظيم حركات الأمعاء وزيادة كفاءة امتصاص العناصر الغذائية.
  • المساعدة في بناء العضلات: تُعد البروتينات من العناصر الغذائية المُهمة لبناء العضلات عند الإنسان، ويُمكن الحصول على كميات بروتين جيدًة من المشمش المُجفّف، وتساعد هذه الكميات في تعزيز مستويات البروتين التي يحصل عليها الجسم من المصادر الأساسية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل المنتجات العضوية صحية؟

هل تناول الشوربات في رمضان مفيد؟

هل تخفيض ضغط الدم من فوائد عصير البنجر؟

هل خفض الكوليسترول من فوائد ورق التوت المغلي؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على