` `

هل المياه الغازية للحامل مُضرّة؟

صحة
30 أبريل 2022
هل المياه الغازية للحامل مُضرّة؟
المرأة تستطيع الجمع بين المياه الغازية والحمل دون التأثير على صحة جنينها (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يجب التحقّق من أمان المياه الغازية للحامل قبل شربها؛ ذلك حتى تتجنّب الحامل تعريض نفسها أو جنينها إلى أيٍّ من المخاطر الصحيّة طويلة أو قصيرة المدى. يوضّح هذا المقال مدى أمان المياه والمشروبات الغازية للنساء في فترة الحمل، بالإضافة إلى بيان بعض المشروبات التي ينبغي على المرأة تجنّبها في هذه الفترة أيضًا.

هل المياه الغازية للحامل مُضرّة؟

تُعد المياه الغازية من المشروبات الآمنة وغير الضارّة خلال فترة الحَمل؛ إلّا إنّ لها بعض الأعراض الجانبية التي يُمكن أن تكون مزعجة للمرأة؛ ذلك ما لم يتم الإكثار منها ولم تحتوِ على أيٍّ من المكوّنات الخطيرة على صحة المرأة أو الجنين؛ من ذلك عِدّة أنواع من السُكّريات التي تتم إضافتها إلى هذه المياه في بعض الأحيان. هذا يعني أن المرأة تستطيع الجمع بين المياه الغازية والحمل دون التأثير على صحة جنينها شريطة الاعتدال في شربها.

صورة متعلقة توضيحية

أبرز أعراض المياه الغازية على الحامل

ترغب بعض الأمهات بترك المياه الغازية أثناء الحمل نتيجةً للأعراض الجانبية التي يُمكن عدُّها ضمن الأضرار؛ وهي الغازات التي تؤدي إلى الشعور بالانزعاج وعدم الراحة بالرغم من عدم تأثيرها على صحة المرأة، ويُمكن للنساء الاعتماد على العديد من أنواع المشروبات الصحية بدلًا من المياه الغازية لضمان عدم التعرض إلى الغازات.

هل ينبغي تجنّب شرب المياه الغازية للحامل؟

بما أن المياه الغازية آمنة أثناء الحمل؛ فلا يجب على المرأة تجنّب شربها وإنّما ينبغي عدم الإكثار منها، وعلى الرغم من ذلك إلّا إنّ بعض النساء يُفضّلن تجنّبها نتيجةً للغازات التي تتسبب بها. فيما يأتي قائمة بأبرز المشروبات التي يجب على المرأة تجنّبها أو الحدّ من شربها خلال فترة الحمل:

  • عصير القرع: لا يستطيع عصير القرع توفير القيمة الغذائية من الفيتامينات والمعادن التي توفرها العصائر الأُخرى، وهو من العصائر التي تحتوي على كميات سكر مرتفعة؛ لذلك يُفضّل تجنّبه من قِبل المرأة الحامل.
  • الشاي: يحتوي الشاي على كميات مرتفعة من الكافيين، ويمكن الحصول على الحدّ الأقصى من كميات الكافيين عند شرب كوبين من الشاي فحسب، هذا يعني ضرورة تجنّب الإكثار من الشاي حتى لا يؤثر على صحة الأم وجنينها بشكل سلبي.
  • القهوة: يجب على المرأة الحامل تجنب الإكثار من شرب القهوة؛ فإنها تستطيع الحصول على الحدّ الأقصى من الكافيين عند شرب كوب واحد فحسب من القهوة المُخمّرة، أو ضِعف الكمية من القهوة سريعة التحضير.
  • شاي الأعشاب: لا تتوفر لدى المختصين معلومات كافية حول مأمونية شرب شاي الأعشاب أو الشاي الأخضر خلال فترة الحَمل بشكل عام؛ لذلك يُوصى بعدم الإكثار منه واستشارة الطبيب قبل شرب المياه الغازية للحامل كذلك.
  • الحليب غير المُبستر: يمكن للحامل الحصول على العديد من الفوائد عند شرب الحليب؛ بسبب قيمته الغذائية المرتفعة؛ إلّا إنّ عليها تجنّب الأنواع غير المُبسترة أو غليها قبل الشرب في حالة عدم توفر غيرها؛ لتجنّب الأضرار المُحتملة من الحليب غير المبستر.
  • العصير غير المُبستر: يُمكن أن يحتوي الحليب غير المبستر على بعض أنواع البكتيريا التي تُهدّد حياة الجنين وتُعرضها إلى الخطر، ويتم قتل هذه البكتيريا عند البسترة، ولا بُد من تجنّب العصير غير المبستر لضمان الحدّ من هذه الأضرار.

هل المياه الغازية مُضرّة للحامل إذا كانت تحتوي على الكافيين؟

ينبغي على الأم الحامل عدم الزيادة على 200 ميللجرام من الكافيين يوميًا؛ فإن هذه النسبة آمنة لكلٍّ من المرأة وجنينها، وتُصبح المياه الغازية التي تحتوي على الكافيين -وغيرها من مصادر الكافيين الأُخرى كالشاي والقهوة والشوكولاتة- ضارّةً إذا تجاوزت هذا الحدّ، ذلك لأن الكافيين يُمكنه عبور المشيمة والوصول إلى الطفل والتسبّب بعِدّة مشاكل صحية في بعض الأحيان.

أضرار المياه الغازية على الحامل إذا احتوت على الكافيين

فيما يأتي بعضًا من الأضرار التي يُمكن أن تُصيب الحامل أو جنينها عند شرب المياه الغازية التي تحتوي على الكافيين بكثرة:

  • ارتفاع ضغط الدم: يرتبط شرب الكافيين مع ارتفاع ضغط الدم، وخصوصًا عند النساء اللاتي لم يعتدن على شرب مصادر الكافيين، وتصبح المشكلة أكبر عند النساء اللواتي لديهن تاريخ مع ارتفاع الضغط.
  • الأرق: تشرب بعض النساء مصادر الكافيين للمساعدة على اليقظة وعدم النوم، لكن هذا التأثير يُصبح سلبيًا خلال فترة الحمل؛ لأن الإرهاق والتغيّرات الجسدية التي تُعاني منها المرأة تتسبب بصعوبات في النوم كذلك، وهو ما يؤدي إلى مزيد من الإرهاق.
  • التأثير على وزن الطفل: تزداد فرصة إنجاب طفل ذي وزن منخفض عند الولادة عندما تقوم الأم باستهلاك كميات تزيد على الحدّ الأقصى الآمن من الكافيين بشكلٍ يومي، كما تزداد فرصة إصابة الطفل باليرقان ومشاكل التنفس.
  • مُضاعفات الإجهاد: يؤدي الكافيين إلى تعزيز إنتاج هرمونات الكورتيزول، وهو ما يُحفّز الشعور بالإجهاد النفسي، ويُمكن أن يتسبب الإجهاد النفسي خلال فترة الحمل بمشاكل في التنظيم العاطفي عند الطفل.
  • زيادة خطورة الإجهاض: يُشير أحد الأبحاث إلى أن احتمال الإجهاض يزيد عند المرأة التي تُكثر من الحصول على الكافيين مُقارنةً بالنساء الأُخريات، وهي من أضرار المياه الغازية للحامل في حالة كانت تحتوي على الكافيين.

هل المياه الفوارة للحامل آمنة؟

تُعد المياه الفوّارة من المشروبات الآمنة للحامل كما هي حالة المياه الغازية، ولا تؤثر أضرار المياه الغازية على الحمل بشكل سلبي وكذلك المياه الفوارة؛ فإن هذه الأضرار تقتصر على الشعور بالغازات فحسب، وتُعد من الأعراض الجانبية لا من الأضرار في الحقيقة. غير أنّ هُناك العديد من المشروبات الصحية الأفضل للمرأة الحامل؛ أبرزها الماء الساخن مع شرائح الليمون.

ما هي بدائل المياه الغازية الطبيعية للحامل؟

هُناك عِدّة بدائل عن شرب المياه الغازية للحامل، سواءً كانت طبيعية أو غير طبيعية، ويُمكن الاعتماد عليها بدلًا من المياه الفوّارة للحامل أيضًا، ومنها ما يأتي:

  • السموذي: يُمكن للمرأة الحامل صناعة السموذي من الفواكه الطازجة وشربها بدلًا من المياه الغازية الطبيعية؛ للحصول على كثيرٍ من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، لكن على النساء مراقبة نسبة السكر عند إنتاج هذا النوع من المشروبات.
  • الحليب: عند الرغبة في شرب الحليب؛ ينبغي على الحامل اختيار الأنواع المُبسترة، وهو من البدائل الجيّدة للمياه الغازية؛ فإنه يحتوي على الكالسيوم والعديد من الفيتامينات، لكن على المرأة تجنّبه إذا كانت مُصابة بعدم تحمّل اللاكتوز.
  • حليب الصويا: يُمكن للنساء الحوامل شرب حليب الصويا إذا لم تستطع شرب الحليب المعروف بسبب عدم تحمّل اللاكتوز، ويُمكنها كذلك شرب أنواع الحليب الأُخرى؛ إلّا إنّ عليها تفضيل الأنواع الغنيّة بالكالسيوم لزيادة الفائدة.
  • القهوة منزوعة الكافيين: إذا رغبت المرأة الحامل بشرب القهوة؛ فيُفضّل اختيار الأنواع منزوعة الكافيين؛ ذلك لضمان عدم الإصابة بأيٍّ من المخاطر أو الأضرار المرتبطة بزيادة كميات الكافيين عن الحدّ اليومي الآمن؛ إذ تعتبر القهوة مُضرة بالحامل عمومًا.

ما مدى أمان شرب الصودا أثناء الحمل؟

ما لم تكثر المرأة من شرب الصودا أو تجعل من شربها عادةً يوميةً؛ فإنها تكون آمنة في فترة الحمل، وينبغي عدم الإكثار لأنها تحتوي على الكافيين في كثيرٍ من الأحيان، كما أنها تحتوي على بعض أنواع السُكّريات التي ينبغي تجنّبها من قِبل الحامل؛ مثل السُكّرين الموجود في صودا الحمية الغذائية. كما أنه ينبغي عدم الجمع بين المياه الغازية والحمل إذا كانت تحتوي على المكوّنات التي تُشكّل خطورةً على الحامل أو الجنين أيضًا. ويجدر الذكر بأن الكمية الكبيرة من السُكّريات الموجودة في الصودا يُمكن أن تؤثر على خصوبة المرأة وتُقلّل من فرصة الحَمل لديها.

هل يجب على الحامل تجنّب مشروبات الطاقة؟

يُوصي مُقدّموا الرعاية الصحية المرأة الحامل بتجنّب مشروبات الطاقة؛ فإنها تحتوي على مستويات مرتفعة من الكافيين، إلى جانب بعض المكوّنات التي يُمكن أن تؤثر على صحة الحمل أو الحامل بشكل سلبي، ومنها ما يأتي:

  • الغلوكورونولاكتون: يتم اشتقاق الغلوكورونولاكتون من حمض الغلوكونيك، وربما يكون لهذا المُكوّن تأثير سام، ولم تتم دراسة تأثيراته على الحمل بشكل جيد حتى الآن؛ لذلك فإنه يُعد غير آمن للمرأة الحامل.
  • حمض التورين: عادةً ما يكون حمض التورين الأميني آمنًا عند الحصول عليه من المصادر الطبيعية؛ إلّا إنّ تأثيراته غير معروفة على المرأة الحامل عند دمجه مع مكوّنات مشروبات الطاقة الأُخرى؛ لذلك ينبغي على المرأة تجنّبه أثناء الحمل.
  • الجنسنغ: يُعد الجنسنغ من المُكمّلات العشبية التي تتم إضافتها إلى بعض مشروبات الطاقة، ويُمكن أن تُسبب ببعض التشوّهات الخَلقية حسب المركز الوطني للصحة التكميلية والتكاملية في الولايات المتحدة.
  • الغوارانا: تحتوي الغوارانا على 4 أضعاف كميات الكافيين الموجودة في البُنّ، وتتم إضافتها إلى بعض مشروبات الطاقة بسبب تأثيراتها المُنشطة للجسم؛ إلّا إنّها ليست مناسبة للحامل بسبب محتواها المرتفع جدًا من الكافيين.
  • المُحليّات الصناعية: بالرغم من أمان المُحليّات الصناعية التي يتم استخدامها في مشروبات الطاقة عادةً؛ إلّا إنّ بعضها يحتوي على السُكّرين، وهو من المُحلّيات التي تزيد من فرصة الإصابة بالسرطان، ويُمكن أن يعبر السُكّرين إلى الجنين عبر المشيمة.
  • فيتامين بي: على الرغم من أهمية فيتامين بي للمرأة؛ إلّا إنّ مشروبات الطاقة تحتوي على مستويات مرتفعة تزيد عن الحدود المُوصى بها؛ لذلك فإنها لا تُعتبر آمنة خلال فترة الحَمل.
  • السكر: في بعض الأحيان يتم الاعتماد على السكر بدلًا من المُحلّيات الصناعية في مشروب الطاقة، ويُمكن أن يؤدي السُكر إلى السُمنة المفرطة، ويؤثر على النساء اللواتي يُعانين من سُكّري الحمل بشكلٍ سلبي.

ما أهمية المحافظة على ترطيب الجسم أثناء الحمل؟

يساعد شرب المياه الغازية الطبيعية للحامل على توفير الترطيب المناسب، وكذلك كافة مصادر السوائل الآمنة الأخرى. ويُعد الترطيب ضروريًا للمرأة أثناء الحمل؛ ذلك لأنه يُقلّل من فرصة الإصابة بالإمساك والتورّمات، بالإضافة إلى تعزيز مرونة الجلد، والمساعدة على التخلص من فضلات الجسم، والإسهام في تدوير العناصر الغذائية بين أعضاء الجسم المختلفة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يعتبر الكافيار مضر للحامل؟

هل تناول اليوسفي آمن للحامل؟

هل صبغة الشعر مضرة للحامل؟

هل اليانسون والشمر مضر للحامل طبيًا؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على