` `

هل يمكن قياس سرعة الإنترنت؟

تكنولوجيا
1 يونيو 2022
هل يمكن قياس سرعة الإنترنت؟
يمكن قياس سرعة النت عن طريق العديد من المواقع والتطبيقات (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

إن قياس سرعة الإنترنت مهمٌّ جدًا عند مواجهة مشكلة في التحميل أو رفع الملفات؛ ذلك حتى يتمكّن المُستخدم من التحقّق من سبب المشكلة قبل التواصل مع فريق خدمة العملاء الخاص بمزوّد خدمة الإنترنت. يوضّح هذا المقال طريقة اختبار السرعة، بالإضافة إلى بيان بعض من أبرز المواقع التي تقدم خدمة قياس السرعة مجانًا أيضًا.

هل يمكن قياس سرعة الإنترنت؟

يمكن قياس سرعة النت عن طريق العديد من المواقع والتطبيقات التي تقدم هذه الخدمة بشكل مجاني، كما أن مُزودي الإنترنت المحليين عادةً ما يوفّرون خدمة التحقّق من السرعة عبر الشبكة أيضًا؛ ذلك لأن مزود الخدمة يقوم بتوفير سرعة مُحددة في الظروف المثالية؛ إلّا إنّ السرعة الفعلية يُمكن أن تختلف وتصبح أبطأ بناءً على عدة ظروف أُُخرى، ويستطيع اختبار السرعة تحديد سرعة الإنترنت الفعلية في الوقت الآني.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي آلية عمل مواقع قياس سرعة النت الحقيقية؟

تقوم مواقع اختبار سرعة النت في البداية بتحديد الموقع الجغرافي والتعرّف على أقرب خادم اختبار من المُستخدم، ثم تقوم هذه المواقع بإرسال إشارة إلى الخادم وحساب الزمن المُستغرق في الاستجابة وعودة الإشارة مرةً أُخرى، يلي ذلك البدء بتحميل بعض الملفات ورفعها بشكل تدريجي حتى يتم التعرّف على عدد عمليات التحميل التي يُمكن القيام بها في وقت واحد، وبناءً على المعلومات التي يجمعها موقع الاختبار من هذه العمليات يقوم بالتعرّف على سرعة الإنترنت.

ما هي أبرز المواقع لقياس سرعة النت؟

تتوفر الكثير من المواقع التي يُمكنها قياس سرعة النت الحقيقية، وأبرزها ما يأتي:

  • موقع سبيد أوف: يعتمد موقع سبيد أوف (SpeedOf) على لغة HTML5 بدلًا من لغة جافا لقياس سرعة النت، ولا يتطلّب تثببيت مكونات إضافية، وهو أحد مواقع القياس التي تتميز بدقتها في التعرّف على السرعة وعرض النتيجة.
  • موقع تيست ماي: يتميّز موقع تيست ماي (TestMy) بالسرعة وسهولة الاستخدام، وهو أحد المواقع المُناسبة للاستخدام، سواءً عبر أجهزة الحاسوب أو من خلال الهواتف الذكية، ويمكن للمرء استخدامه لمشاركة النتيجة على شكل صور أو نصوص.
  • موقع سبيد تيست: تقوم شركة أوكلا بتشغيل موقع سبيد تيست (Speedtest) لقياس سرعة الإنترنت، وهو موقع مجاني وسريع ويوفر دقة جيدة، ويوفر صورًا جذابة تتعلق بنتيجة القياس لمشاركتها عند الرغبة في ذلك.
  • موقع باند ويدث بليس: يوفر موقع باند ويدث سبيس (Bandwidth Place) أكثر من 50 خادمًا حول العالم؛ ممّا يجعله أحد الخيارات الجيدة لاختبار سرعة الإنترنت؛ إلّا إنّه لا يمكن الاعتماد على هذا الموقع وحده، وإنما يستخدم للتحقّق من النتيجة.
  • موقع سبيكيزي: يُعرف موقع سبيكيزي (Speakeasy) باسم فيوجن كونيكت (Fusion Connect) في الوقت الحالي، ويمكن الاعتماد عليه لقياس سرعة الإنترنت بين المُستخدم ومنطقة مُعينة تحتوي على أحد الخوادم المُتاحة.
  • موقع سورس فورج: يوفر موقع سورس فورج (SourceForge) بعض المعلومات المُتميزة، إلى جانب سرعة التحميل والرفع للملفات عبر شبكة الإنترنت؛ هي اختبار زمن الوصول وقياس فقدان الحُزم.
  • موقع جوجل فايبر: تم تقديم خدمة جوجل فايبر (Google Fiber) لقياس السرعة عبر شبكة الإنترنت، وهو أحد البرامج التي تتميز بواجهة سهلة يمكن التعامل معها بسهولة كبيرة، كما أنه موقع يختبر السرعة بدقة أيضًا.
  • موقع دي إس إل ريبورتس: يقوم موقع دي إس إل ريبورتس (DSLReports) بتصنيف اتصالات الإنترنت حسب نوعها، ثم يقوم بقياس السرعة بعد ذلك، وعلى المُستخدم اختيار نوع الاتصال قبل بدء الاختبار.

ما هي خطوات اختبار سرعة النت؟

حتى يستطيع المرء قياس سرعة النت بدقة عالية يمكنه اتباع الخطوات الآتية حسب موقع لايف واير المتخصص في المجال التقني:

  • تحديد موقع القياس الرسمي: في البداية ينبغي البحث عن الموقع الرسمي الذي يقدمه مزود خدمات الإنترنت لقياس السرعة، كذلك يمكن الاعتماد على مواقع القياس المُعتمدة من قِبل مزود الخدمات؛ إذا لم يكن لديه موقع رسمي للقياس.
  • إغلاق البرامج والتطبيقات: عند الوصول إلى موقع القياس الرسمي لسرعة الإنترنت ينبغي على الشخص إيقاف تشغيل جميع البرامج والتطبيقات التي تستخدم الشبكة، كذلك يجب قطع الاتصال عن الأجهزة الأُخرى قبل بدء قياس السرعة.
  • إجراء القياس: بعد التحقّق من قطع اتصال جميع الأجهزة الأُخرى وإيقاف تشغيل التطبيقات التي تعتمد على الشبكة؛ يتم إجراء القياس من خلال اتباع التعليمات التي تظهر على الشاشة، ثم الانتظار إلى حين ظهور النتيجة.
  • تكرار القياس: ينبغي على المرء تكرار قياس سرعة النت بالجوال أو الحاسوب نفسه عدة مرات وعدم الاكتفاء بمرّة واحدة؛ ذلك حتى يتحقّق من دقّة المعلومات بشكل أكبر ويبدأ بتقديم الشكوى إذا كانت السرعة بطيئة.

كيف يمكن قياس سرعة النت بالجوال؟

يمكن قياس سرعة الإنترنت من خلال الاعتماد على الجوال وفقًا للخطوات التالية:

  • تثبيت تطبيق قياس السرعة: يتم الذهاب إلى متجر التطبيقات الرسمي على الجوال، ثم البحث عن تطبيق سبيد تيست (Speedtest) وتثبيته، ولا ينبغي على الشخص تشغيل التطبيق بمجرد انتهاء التثبيت؛ إنما عليه الانتظار.
  • اختيار طريقة الاتصال: في الخطوة الثانية يتم فصل الشبكة عن جميع الأجهزة الأُخرى، كذلك ينبغي على الشخص تشغيل بيانات الجوال وإيقاف تشغيل الواي فاي إذا أراد اختبار سرعة بيانات الجوال، والعكس إذا أراد اختبار سرعة الواي فاي.
  • تشغيل التطبيق: يمكن العثور على تطبيق سبيد تيست في قائمة التطبيقات من الجوال، وينبغي تشغيل التطبيق ثم الضغط على أيقونة بدء الاختبار من الواجهة، وهي أيقونة ذات لون ذهبي.
  • مقارنة النتائج: عند الانتهاء من فحص السرعة وإظهار النتيجة يتم التحقّق من الفرق بين الناتج والسرعة الفعلية، التي يجب على مُقدِّم خدمة الإنترنت توفيرها بموجب العقد بين الطرفين.

هل يمكن قياس سرعة النت بدقة عالية من جوجل؟

يستطيع المرء الحصول على نتيجة دقيقة عند قياس سرعة الإنترنت بالاعتماد على خدمة جوجل فايبر، كما يمكن استخدام متصفح جوجل لمعرفة سرعة الإنترنت مباشرةً عن طريق الذهاب إلى المتصفح، ثم كتابة تشغيل قياس السرعة (Run Speed Test) بالإنجليزية في حقل البحث، ويلي ذلك الضغط على زر البحث ثم النقر على أيقونة تشغيل القياس من النتيجة الأولى التي يعرضها المُتصفح.

ما هي إرشادات تحسين سرعة الإنترنت؟

يُلاحظ البعض انخفاض السرعة بعد الانتهاء من قياس سرعة الإنترنت عن طريق المواقع الموثوقة والدقيقة، وفيما يأتي بعضًا من الخطوات العملية التي تستطيع حل مشكلة بطء الاتصال:

  • التواصل مع مزود الخدمة: لا بُد من اختبار سرعة الإنترنت بشكل دقيق قبل اللجوء إلى خيار التواصل مع مزوّد الخدمة؛ لحلّ مشكلة السرعة من خلال الإرشادات والتعليمات التي يُوصون بها.
  • تقليل الحِمل: عند استخدام نفس شبكة الإنترنت من قِبل عدة أشخاص في ذات الوقت تتم مشاركة النطاق الترددي الأقصى مع الآخرين، الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض السرعة، وفي هذه الحالة يُمكن إيقاف تشغيل الخدمات غير الضرورية لزيادة السرعة.
  • تأمين الشبكة: إذا لم يتم تأمين شبكة الإنترنت المنزلية بكلمة المرور أو أساليب الحماية الأُخرى؛ فربما يستخدمها الآخرون ممّا يتسبب ببطء السرعة، ولذلك ينبغي تأمين الشبكة لضمان تقييد إمكانية الوصول والمحافظة على السرعة المطلوبة.
  • الحدّ من تعدد المهام: في بعض الحالات يقوم المرء بعِدّة مهام معًا على جهاز الحاسوب، وإذا زادت هذه المهام عن القدرة التي يتمتع بها الحاسوب؛ فإن ذلك يؤدي إلى انخفاض السرعة، ويتم حل المشكلة عن طريق إغلاق التطبيقات غير الضرورية.
  • تغيير الموقع الجغرافي: ربما تتعلق مشاكل الاتصال مع البرج الذي يتم تلقّي الخدمة منه، وفي هذه الحالة يستطيع الشخص تغيير المكان الجغرافي لتقليل المسافة بين الجهاز والبرج أو تجاوز الجدران التي تُعيق الخدمة.
  • تجربة الاتصال السلكي: يمكن أن يؤدي استخدام شبكات الواي فاي من قِبل الآخرين في المكان نفسه إلى تداخل الشبكات؛ ممّا يؤثر على السرعة عند قياس سرعة الإنترنت بشكلٍ كبير، وفي هذه الحالة يستطيع الشخص تجربة الاتصال السلكي.
  • استخدام المُوسِّع: إذا لم يتمكّن الشخص من التواجد في المكان ذاته بالقُرب من جهاز التوجيه؛ فيُمكنه شراء موسِّع الواي فاي (Wi-Fi Extender)؛ لتقوية الإشارة وضمان وصول الإنترنت بالسرعة المناسبة.
  • إعادة تشغيل الراوتر: تكون هذه الخطوة مفيدة في بعض الأحيان إذا كانت المشكلة في انقطاع الاتصال؛ ذلك لأن إعادة تشغيل الموديم أو الراوتر يساعد على الاتصال مرةً أُخرى أحيانًا.

كيف يمكن اختيار أفضل مزود إنترنت؟

يمكن اختيار أفضل مزود للإنترنت عن طريق اتباع الخطوات الآتي ذكرها:

  • معرفة مقدمي الخدمة: في الخطوة الأولى ينبغي تحديد جميع مزودي خدمات الإنترنت المتاحين ضمن المنطقة الجغرافية المطلوبة؛ ذلك لاختيار أحدهم فيما بعد.
  • معرفة الاحتياجات الشخصية: يوفر مقدمو خدمات الإنترنت عددًا كبيرًا من الحُزم أحيانًا؛ لذلك فإنه من الضروري معرفة الاحتياجات التي تلائم المُستفيد لاختيار الحزمة ذات الكفاءة المطلوبة.
  • تقييم الأسعار: بعد معرفة الاحتياجات والتعرّف على مُقدّمي الخدمة المُتاحين في المنطقة يستطيع الشخص عقد مقارنة بين أسعار الخدمات، وينبغي اعتبار التكاليف الشهرية بالإضافة إلى الضرائب وتكاليف التركيب وغيرها.
  • التحقّق من المميزات الإضافية: يحرص بعض مزودي الخدمات على تقديم مميزات إضافية؛ مثل أجهزة التوجيه المجانية أو خدمة النسخ الاحتياطي على شبكة الإنترنت وغيرها، وينبغي أخذ هذه المميزات بعين الاعتبار عند المفاضلة بين الشركات.
  • التأكد من جودة خدمة العُملاء: إذا كان الأداء منخفضًا بعد قياس سرعة الإنترنت أو واجه المُستخدم أيّة مشكلة أُخرى؛ فإنه يحتاج إلى التواصل مع فريق خدمة العملاء؛ لذلك فإن التأكّد من موثوقية وجودة خدمة العملاء أمرٌ ضروريٌّ عند اختيار مزوّد الإنترنت الأفضل.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل شركة AT&T أكبر شركات الاتصالات العالمية؟

هل يوجد فرق بين شبكة الجيل الرابع والجيل الخامس؟

هل يمكن استعادة الملفات المحذوفة من جهاز الكمبيوتر؟

هل نظام حماية خصوصية البيانات الشخصية آمن بالفعل؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على