` `

هل كانت لندن هي العاصمة الأولى لإنجلترا؟

سياسة
26 يونيو 2022
هل كانت لندن هي العاصمة الأولى لإنجلترا؟
إن لندن لم تكن العاصمة الأولى لإنجلترا (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يتساءل الكثيرون ما إذا كانت لندن عاصمة بريطانيا أم إنجلترا، نتيجةً لعدم التفريق بين بريطانيا والمملكة المتحدة، والدول التي تتكوّن منها المملكة المتحدة؛ بما فيها إنجلترا. يُسلّط هذا المقال الضوء على العاصمة الأولى لإنجلترا، بالإضافة إلى توضيح الفرق بين بريطانيا وإنجلترا، وكذلك يعتني ببيان ما إذا كانت مدينة لندن عاصمة بريطانيا أم أنها عاصمة إنجلترا.

هل كانت لندن هي العاصمة الأولى لإنجلترا؟

بدلًا من طرح السؤال حول حقيقة كون لندن عاصمة بريطانيا أم إنجلترا، يطرح البعض الأسئلة حول اسم العاصمة الأولى لإنجلترا؛ فإن لندن لم تكن العاصمة الأولى لإنجلترا، وإنما كانت عاصمتها الأولى مدينة وينتشستر، وهي مدينةٌ تقع في الجزء الجنوبي لإنجلترا بالقُرب من الساحل، وتبعد عن العاصمة الحالية لندن مسافة 104.5 كيلومتر تقريبًا؛ إلا إن بينهما العديد من وسائل النقل العامة مثل القطارات والحافلات؛ ليستطيع الأفراد الانتقال بين العاصمتين الجديدة والقديمة بسهولة.

صورة متعلقة توضيحية

حقائق عن العاصمة الأولى لإنجلترا

لا تزال وينتشستر واحدة من المدن الحيوية في إنجلترا حتى الآن، وفيما يأتي بعضًا من أبرز الحقائق حول هذه المدينة:

  • مكان مدينة وينتشستر: إن وينشستر من المُدن الواقعة في الجزء المركزي من مقاطعة هامبشاير الواقعة جنوب إنجلترا، وهي إحدى المقاطعات الإدارية والتاريخية في الدولة.
  • إحراق المدينة: خلال الحروب الأهلية التي جرت في عهد ستيفن ملك إنجلترا تمّ إحراق مدينة وينشتسر؛ لذلك حلّت مكانها لندن التي تتمتع بمميزات جغرافية أكبر، وأصبحت المدينة الرائدة في إنجلترا.
  • الأهمية التاريخية: يُشير الموقع المركزي في نظام الطرق الرومانية إلى الأهمية المبكرة لمدينة وينشستر، كما أنها كانت عاصمة مملكة ويسيكس، وكانت مقرًا لحكومة الملك الدنماركي كانوت أيضًا.
  • المساحة الصغيرة: على الرغم من الأهمية التاريخية لمدينة وينشستر؛ إلا إنها واحدة من أصغر المُدن داخل حدود إنجلترا، مما يجعلها مناسبة للاستكشاف سيرًا على الأقدام.

أماكن يُنصح بزيارتها في عاصمة إنجلترا الأولى

في مدينة وينشتسر العديد من الأماكن لزيارتها، وفيما يأتي بعضًا منها:

  • متحف بيت جين أوستن: قامت الروائية جين أوستن بكتابة ومراجعة جميع رواياتها في هذا البيت، ويُمكن للزوّار اليوم الذهاب إلى هذا البيت لاستكشافه، بالإضافة إلى استكشاف الحديقة المُحيطة به والتعرّف على قصة الروائية المذكورة.
  • كلية وينشتسر: تمّ تأسيس هذه الكُليّة عام 1382 من قِبل الأسقف ويليام ويكهام، وربما تكون أقدم الجامعات التي ما زالت تُدرّس الطلبة حتى هذا اليوم داخل أراضي المملكة المتحدة، ويمكن للزوّار الذهاب بجولة في الكُليّة.
  • سكّة ويشنستر الحديدية: يستطيع السائح الذهاب برحلة عبر سكة حديد وينشستر في القطارات البخارية التي تم ترميمها، وهي رحلةٌ تسير في ريف المدينة، وتبلغ مسافتها 16 كيلومتر تقريبًا، وتم تزويد محطة القطار بعِدّة مرافق لذوي الإعاقات.
  • المتاحف العسكرية في وينشستر: تضم مجموعة المتاحف العسكرية في وينشستر 6 مبانٍ على بعد عدة أمتار من بعضها البعض، ويتم تشغيل كل واحد منها بشكلٍ مُنفصلٍ عن الآخر، وتُعد زيارتها تجربةً مُمتعةً للسياح.
  • حديقة مارويل للحيوان: تحتوي هذه الحديقة على مئات الحيوانات الغريبة، بالإضافة إلى الحيوانات المهددة بالانقراض، وتُحيط بهذه الحيوانات كثير من المناظر الطبيعية ممّا يجعل الذهاب إليها رحلة مميزة في الهواء الطلق.
  • شاوتون هاوس: يبلغ عمر منزل شاوتون هاوس 400 عام تقريبًا، ولا يُمكن الدخول إلى المنزل خلال الوقت الراهن من قِبل الجمهور، نتيجةً للأضرار التي تعرض إليها بسبب عاصفة يونيس، وهي عاصفة ضربت أوروبا مع بداية عام 2022.
  • مستشفى سانت كروس: يرجع تاريخ مبنى مستشفى سانت كروس إلى عام 1132، ويمكن للزوّار الذهاب إليه في الوقت الراهن للاطلاع على مجموعة من المباني، التي تتمتع بالطراز المعماري للعصور الوسطى.
  • القاعة الكبرى: يعود تاريخ هذه القاعة الموجودة في مدينة وينشستر إلى القرن الثالث عشر الميلادي، وتحتوي هذه القاعة على مائدة الملك آرثر المستديرة، ويستطيع الزوّار التعرّف على العديد من الأحداث التاريخية المرتبطة بالقاعة عند الذهاب.
  • مركز وينشستر للعلوم: يحتوي هذا المركز على قبة سماوية، ويُمكن للعائلات زيارته لخوض غمار رحلة علمية ممتعة، ومن خلال القببة السماوية يستطيع الزائر الحصول على جولة عبر الفضاء.

هل لندن عاصمة بريطانيا أم إنجلترا أم أنها عاصمة المملكة المتحدة؟

إن لندن ليست عاصمة بريطانيا، وإنما هي عاصمة إنجلترا وعاصمة المملكة المتحدة أيضًا؛ فإن بريطانيا اسم جزيرة تقع عليها 3 دول من الدول التي تتكوّن منها المملكة المتحدة، وهي دولة إنجلترا ودولة ويلز ودولة اسكتلندا. وأما الدولة الرابعة في المملكة المتحدة؛ فهي إيرلندا الشمالية، وهذا يعني أن بريطانيا تُعبّر عن منطقة جغرافية ولا تُعبّر عن دولة لها عاصمة أو بها عدة مدن.

إلى متى يرجع تاريخ إنجلترا؟

تم اكتشاف بعض البقايا البشرية التي يرجع تاريخها إلى مئات الآلاف من السنوات في إنجلترا. وعلى مرّ التاريخ تعاقبت العديد من الحقب الزمنية على إنجلترا، وفيما يأتي تسلسل زمني لها حتى القرن العشرين:

  • ما قبل التاريخ: تُشير هذه المدة الزمنية إلى الفترة التي سبقت وجود السجلات في إنجلترا، مع وجود بعض الآثار من البقايا البشرية مثل الأدوات، واستمرت هذه الفترة حتى الغزو الروماني خلال القرن الأول الميلادي.
  • حقبة الرومان: قام الإمبراطور كلوديوس بشنِّ غزوٍ واسع النطاق في بريطانيا عام 43 حتى سيطر عليها، ودخلت بريطانيا في حقبة الرومان، واستمر وجودهم فيها مدة 4 قرون تقريبًا حتى انتهت حقبتهم، وتُعد إنجلترا جزءًا من بريطانيا.
  • حقبة العصور المظلمة: دخلت إنجلترا في حقبة العصور المظلمة بدايةً من عام 410 واستمرت هذه حتى عام 1066، وعُرفت باسم العصور الوسطى الأولى، وعلى الرغم من كونها فترة صعبة؛ إلا إن مملكة إنجلترا ظهرت خلالها.
  • حقبة العصور الوسطى: بدأت حقبة العصور المتوسطة الجديدة في إنجلترا عام 1066، بعدما سيطر الدوق ويليام نورماندي على الملك هارولد، وكانت بمثابة فجر جديد بعد العصور المظلمة، وفي هذه الفترة غزى الطاعون إنجلترا.
  • الحقبة التيودورية: أصبحت سلالة تيودور حاكمةً لإنجلترا عام 1485، وكانت أشهر عائلة ملكية في التاريخ الإنجليزي، وشهدت الدولة كثيرًا من التغيّرات الجديدة خلال عهود من ملوك هذه السلالة، كما شهدت هذه الفترة نمو ثقافة إنجليزية مميزة.
  • حقبة أسرة ستيوارت: انتهت حقبة سلالة تيودور عام 1603 وحلّت مكانها أُسرة ستيوارت، وكان جيمس الأول أول ملوك هذه السلالة، وأدّى صعوده على عرش الحُكم إلى توحيد إنجلترا واسكتلندا بعد فترة طويلة من الحرب.
  • الحقبة الجورجية: بدأت الحقبة الجورجية عام 1714 عندما توفيت الملكة آن دون وجود أبناءٍ لها، وعُرفت الحقبة بهذا الاسم لأن أول 4 ملوك كان اسم كل واحد منهم جورج، وفي هذه الحقبة أصبحت بريطانيا قوةً دوليةً متوسعةً.
  • الحقبة الفكتورية: عرفت هذه الفترة باسم الحقبة الفكتورية نسبةً إلى الملكة فيكتوريا، التي اعتلت عرش الحكم عام 1837 عندما كان عمرها 18 عامًا، واستمرت حتى العام الثاني من القرن العشرين، واكتسبت إنجلترا وبريطانيا ثروةً وقوةً غير مسبوقتين خلالها.

هل تعد لندن أكثر مدن إنجلترا والمملكة المتحدة اكتظاظًا بالسكان؟

بعد معرفة ما إذا كانت لندن عاصمة بريطانيا أم إنجلترا، وتبين أنها عاصمة إنجلترا بالفعل، وهي كذلك أكثر مُدن الدولة اكتظاظًا بالسكان على الإطلاق؛ إذ يبلغ عدد سكانها 8,961,989 نسمة تقريبًا حسب الإحصائيات المتوفرة لعام 2022، وتليها مدينة برمينغهام بعدد سكان يبلغ 984,333 نسمة، ثم مدينة ليفربول بعدد 864,122 نسمة، وأما وينشتسر العاصمة الأولى لإنجلترا؛ فإن عدد سكانها يبلغ 46,074 نسمة فحسب.

هل تم تأسيس لندن في القرن الميلادي الأول؟

إلى جانب الرغبة في التحقّق من كون لندن عاصمة بريطانيا أم إنجلترا يبحث الكثيرون عن التاريخ الذي تأسست فيه هذه المدينة العريقة؛ فإن تاريخها يقترب من ألفي عام، وهي مدينة تأسست عام 50 بعد صدور الأمر ببناء قاعدة دائمة على الضفة الشمالية لنهر التايمز، من قِبل الملك الروماني أوستوريوس سكابولا، وعُرفت باسم لندينيوم في ذلك الوقت، وربما يرتبط هذا الاسم باسم شخصي.

كم موقعًا من مواقع التراث العالمية في لندن؟

إن لندن عاصمة المملكة المتحدة وإنجلترا كما سبق عند الإجابة عن التساؤلات التي تدور حول كون لندن عاصمة بريطانيا أم إنجلترا، وتضم هذه المدينة 4 من مواقع التراث العالمي لليونسكو، وهي المواقع الآتية:

  • الحدائق النباتية الملكية في كيو: قامت الأميرة أوغوستا بتأسيس الحدائق النباتية الملكية في كيو عام 1759، وتحتوي هذه الحدائق على أكبر مجموعة من النباتات والفطريات الحيّة حول العالم، وقدّم هذا الموقع إسهامات كبيرة في فهم التنوع النباتي.
  • مدينة وستمنستر: تضم مدينة مدينة وستمنستر كنيسةً تحمل اسمها، كما أنها تضم قصر وستمنستر الذي أُعيد بناؤه عام 1840، وتُعد ساعة بيج بن أشهر المعالم في هذا القصر.
  • برج لندن: يُعد هذا البرج واحدًا من أكثر المباني شُهرةً داخل أراضي إنجلترا على الإطلاق، ويعود تاريخه إلى القرن الحادي عشر، وكان مسرحًا لكثير من الأحداث الرئيسية في تاريخ أوروبا.
  • مدينة غرينتش: تحتوي مدينة غرينتش على الكثير من المعالم، وهي المدينة التي بدأ فيها العصر الحديث، ومن معالمها المرصد الذي قيست فيه حركة الأرض بدقة وساهم في تطوير الملاحة العالمية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل إسطنبول هي القسطنطينية؟

هل ألمانيا من دول مجموعة العشرين؟

هل عدد أقطار الوطن العربي 22 قُطرًا؟

هل يوجد فرق بين دول الشنغن ودول الاتحاد الأوروبي؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على