` `

هل هناك عدة أنواع للاستثمار المالي؟

أعمال
29 يونيو 2022
هل هناك عدة أنواع للاستثمار المالي؟
هُناك عدة أنواع من الاستثمارات المالية التي يمكن للأفراد الاستفادة منها (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يهدف الاستثمار المالي إلى جني الأرباح بالاعتماد على الأموال التي يجنيها الفرد من عمله أو أيّة مصادر أُخرى، وتوجد العديد من الأنواع والأساليب للاستثمارات المالية. يُسلّط هذا المقال الضوء على الكثير من الإرشادات والمعلومات التي تتعلق بالاستثمارات المالية، وينتهي ببعض النصائح للاستثمارات طويلة المدى.

هل هناك عدة أنواع للاستثمار المالي؟

هُناك عدة أنواع من الاستثمارات المالية التي يمكن للأفراد الاستفادة منها في جني الأرباح بدلًا من ادخار أموالهم دون فائدة، وتُعد معرفة هذه الأنواع مُهمة في بعض الحقول؛ منها حقل التحليل المالي؛ لمعرفة الفوائد التي يمكن جنيها من أنواع الاستثمار المالي المختلفة، بالإضافة إلى المخاطر المحتملة لكل واحد منها أيضًا.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي أبرز أنواع الاستثمارات المالية؟

تختلف أنواع الاستثمار المالي عن بعضها البعض بشكل كبير، وتضم القائمة الآتية بعض المعلومات حول الأنواع الأبرز منها:

  • الاستثمار بالأسهم: إن الاستثمار بالأسهم من أكثر أنواع الاستثمارات المالية شُهرةً، وتتفاوت قيمة الأسهم بناءً على نجاح الشركة بشكل كبير، والهدف من هذا الاستثمار شراء الأسهم ثم بيعها عندما تصبح قيمتها مرتفعة لجني الأرباح.
  • الاستثمار في الذهب: يُفضِّل البعض الاستثمار في الذهب نتيجةً لدرجة الأمان المرتفعة التي تتمتع بها قيمة الذهب؛ إلا إن استثمار لا يوفر قيمة أرباح مرتفعة، كما أن نسبة المخاطر في هذا النوع من أنواع الاستثمارات المالية صارت مرتفعة أكثر خلال الوقت الراهن.
  • الاستثمار في صندوق الاستثمار المشترك: بدل الاستثمار الفردي يستطيع الشخص الاستفادة من صندوق الاستثمار المشترك؛ لإدارة الأموال بشكل احترافي واستخدامها في أصول مختلفة للبدء بتحقيق الأرباح.
  • الاستثمار في صناديق المؤشرات المتداولة: تجمع هذه الصناديق عدة أصول مختلفة، وهي شبيهةٌ بصندوق الاستثمار المشترك إلى حدٍّ كبير؛ إلا إن الفرق يكمُن في طريقة البيع والشراء؛ إذ إنه يتم تداول هذه الصناديق في البورصة لا من خلال شركة الصندوق.
  • الاستثمار في العقارات: من الجيد استثمار الأموال في العقارات؛ فإنه من الاستثمارات المالية التي تُحقّق قيمة أرباح مرتفعة عند النجاح في التطوير المُستدام طويل الأجل، ولكنه استثمار يحتاج إلى كثيرٍ من الأموال، وليس فعّالًا على المدى القصير.

ما هو الاستثمار المالي؟

يُمكن تعريف الاستثمار المالي بأنه استخدام الأموال الخاملة التي لا يحتاج إليها المرء لجني الأرباح، ويُمكن ذلك من خلال بيع الأسهم وشرائها، بالإضافة إلى عدة طرق أُخرى. وهُناك العديد من الأساليب لتعلّم المزيد عن الاستثمارات المالية؛ أبرزها ما يأتي:

  • كتب الخبراء المشهورة: يتوفر عددٌ جيدٌ من كُتب الخبراء المشهورة في مجال الاستثمارات المالية، ويستطيع الفرد قراءة هذه الكتب والاطلاع على تفاصيلها للتعرّف على المزيد.
  • قراءة صحيفة الاستثمار المالي: تساعد صحف الاستثمار المالي في زيادة المعرفة تدريجيًا، وتُسهم في تعزيز فهم الوضع الراهن للاستثمارات في دول العالم المختلفة على نحوٍ تدريجي أيضًا.
  • الاستفادة من موارد الإنترنت: تضم شبكة الإنترنت كثيرًا من الموارد الغنيّة التي تتحدث عن الاستثمارات المالية، ويُمكن الاستفادة منها لتعلّم المزيد حول الاستثمار؛ إلا إنه ينبغي على الشخص إجراء بحث وتنقيب جيد للاعتماد على مصادر موثوقة.
  • أخذ الدورات: إذا استطاع المرء أخذ دورات الاستثمار المالي وحضورها؛ فإن ذلك يزيد من تقبُّل المعلومات، بالإضافة إلى زيادة الإقبال على تعلّم المزيد، وهي دورات يتم عقدها من قِبل المختصين في هذا المجال.

هل من الجيد إيداع الأموال في البنك للاستثمار المالي؟

يقوم البعض باللجوء إلى البنك لإيداع أموالهم وجني الأرباح عن طريق الودائع المصرفية، وبالرغم من نسبة المخاطر المنخفضة في هذا الاستثمار المالي؛ إلا إنه لن يساعد الشخص على تحقيق الثراء الذي يريده؛ فإن نسبة الربح السنوية تكون منخفضة جدًا مقابل التضخم الذي تُعاني منه العُملة بشكل سنوي، وهذا يعني أنها طريقة غير فعّالة في الاستثمار.

ما هي أساليب الاستثمار المالي المختلفة؟

هُناك 6 أساليب مختلفة للاستثمار المالي، وهي كما يأتي:

  • الأسلوب المُحافظ: يتميز هذا الأسلوب بالحفاظ على رأس المال للمستثمر من أجل تجنّب المخاطر التي تُهدّد أمواله، وفي الغالب يكون هذا الأسلوب مُجديًا مع الأشخاص الذين تتقلص فرصتهم في تعويض الأموال التي يخسرونها عند الاستثمار.
  • الأسلوب الجريء: على الرغم من تحقيق أرباح أكبر عند الانخراط في هذا الأسلوب من أساليب الاستثمار المالي؛ إلا إنه محفوف بالكثير من المخاطر مقارنةً بالأسلوب المُحافظ، وفي بعض الأحيان تكون نهاية الشخص الفشل عند اتباع هذا الأسلوب.
  • الأسلوب المُعتمد على القيمة: عند اتباع هذا الأسلوب يقوم المستثمر بالبحث عن الأوراق المالية، التي يعتقد بأنها تُباع بقيمة أقل من القيمة العادلة لها، مع افتراض رجوعها إلى الأسعار العادلة عند الكشف عن القيمة من قِبل المُساهمين.
  • الأسلوب المُعتمد على النمو: في هذا الأسلوب يقوم المستثمر بشراء واقتناء الأسهم التي يتوقع ارتفاع سعرها في المستقبل، وهو كذلك من الأساليب التي تحفُّها الكثير من المخاطر.
  • الأسلوب المتنوّع: يجمع الأسلوب المتنوع بين الأسلوب المُعتمد على القيمة والأسلوب المُعتمد على النمو مع بعضهما البعض، ويوازن المستثمر حينها بين الاستثمارات التي يتم تقييمها بأقل من السعر العادل والأسهم التي يتوقع نموها بشكلٍ مرتفع.
  • الأسلوب المُعاكس: يقوم المستثمرون الذين يتبعون هذا الأسلوب بشراء الأوراق المالية التي يتجنّب الآخرون شراءها، ولا يوجد سببٌ واحدٌ لشراء هذه الأوراق المالية؛ إنما تتفاوت أسباب ذلك بين مستثمرٍ وآخر.

هل يوجد تطبيقات للاستثمار المالي؟

هُناك عدة تطبيقات للاستثمار المالي، ويستطيع أصحاب رؤوس الأموال الاستفادة منها في مراقبة استثماراتهم والقيام بها دون استنابة أحد عنهم، وتضم القائمة بعضًا من المميزات والخصائص التي تتمتع بها تطبيقات الاستثمار عادةً:

  • سهولة الاستخدام: إن مُعظم تطبيقات الاستثمار تتميز بسهولة استخدامها لمُختلف المستثمرين؛ بما في ذلك المبتدئين، وبما أنها سهلة الاستخدام ويُمكن تعلمها بسهولة؛ فإن ذلك يساعد في بدء إنشاء محفظة الأسهم بشكلٍ أسرع.
  • خيار الاستثمار التلقائي: تعتمد العديد من تطبيقات الاستثمار على تقنيات الذكاء الاصطناعي؛ لاتخاذ إجراءات التعديلات المناسبة على المحفظة الاستثمارية تلقائيًا، ودون الحاجة إلى مراقبتها بشكلٍ مستمرٍ عند الانخراط في الأنشطة اليومية.
  • المخاطر المالية المنخفضة: عادةً ما توفر التطبيقات خيارات لبدء الاستثمار المالي دون الحاجة إلى إيداع مبالغ مالية كبيرة، وهذا يعني أن المخاطر المالية التي تحفُّ تجربة الاستثمار من هذه التطبيقات منخفضة.
  • تقديم النصائح: يشعر المبتدئين بأنهم لا يتمتعون بالخبرة الكافية فيما يتعلق بالاستثمار واتخاذ القرارات المرتبطة به، وتوفر الكثير من التطبيقات إرشادات للمستخدمين، بالإضافة إلى المواد التعليمية التي تساعد في حل هذه المشكلة.
  • المتعة: توفر تطبيقات الاستثمار متعةً للفرد عندما يقوم بإدارة محافظه الاستثمارية، والقيام بمختلف الإجراءات الأُخرى؛ بما في ذلك التحقق من حساباته.

ما هي أهم إرشادات الاستثمار الحقيقي والاستثمار المالي؟

هُناك الكثير من الإرشادات المهمة عند الانخراط في مجالات الاستثمار المالي وغيره من أنواع الاستثمارات الأُخرى، وفي القائمة الآتية بعضًا من أهم هذه الإرشادات:

  • رسم الخارطة المالية: لا بد من إلقاء نظرة على الوضع المالي بالكامل قبل اتخاذ أيّ قرار استثماري، وتزداد أهمية ذلك إذا لم يضع المرء خطةً ماليةً من قبل، وينبغي رسم خارطة تتضمن الأهداف وغيرها، ويستطيع الشخص الاستعانة بأحد الخبراء.
  • تنويع الاستثمارات: يمكن للمرء وضع أمواله في مجموعة من الاستثمارات حتى يُقلّل من نسبة المخاطر، وينبغي الحذر كذلك من الاستثمار في الأسهم الفردية أو الأسهم التي يمتلكها صاحب العمل.
  • الاحتفاظ بمدخرات كافية: يقوم أغلب المستثمرين الأذكياء بوضع صندوق ادخاري؛ للعثور على الأموال التي يحتاجونها في حالات الطوارئ، ويضع بعضهم أموالاً تكفي مدة 6 أشهر لغايات الطوارئ.
  • إعادة موازنة المحفظة: من خلال إعادة موازنة المحفظة بين حينٍ وآخرٍ، يضمن المستثمر عدم التركيز على فئة واحدة أو أكثر من الأصول التي يستثمر فيها، وهي خطوةٌ مهمةٌ في استعادة المستويات الآمنة وتقليل مخاطر الاستثمار.
  • التحدّث مع الأشخاص الموثوق بهم: حتى يتجنّب المرء الوقوع ضحيةً لأيّة عميلة من عمليات الاحتيال عند الرغبة بالاستثمار المالي؛ ينبغي عليه أخذ الوقت الكافي والتحدّث مع الأصدقاء وأفراد العائلة الموثوقين قبل اتخاذ القرار.
  • البدء بالأسهم الصغيرة: على الرغم من التقلّبات الشديدة التي تشهدها الأسهم الصغيرة ذات القيمة المنخفضة؛ إلا إنها مناسبة للمبتدئين لتطوير المهارات التي يحتاجونها، بالإضافة إلى التعرّف على سوق الاستثمار بشكل أفضل.
  • النظر في الضرائب والرسوم: في بعض الأحيان تتوفر خدمات الاستثمار المالي مقابل رسوم أو يتم فرض الضرائب عليها، وينبغي على المرء النظر في الضرائب والرسوم لتحديد ما إذا كان الاستثمار جديرًا بالمخاطرة أم لا.

هل توجد نصائح للاستثمار المالي طويل المدى؟

يستطيع الشخص مراعاة النصائح الآتية للحصول على أفضل فائدة عند الرغبة بالانخراط في أيٍّ من مجالات الاستثمار المالي طويل المدى:

  • الاستثمار بزيادات منتظمة: حتى يتجنب المرء الآثار النفسية التي تنتج عن انخفاض قيمة الأصول أحيانًا -بما فيها بيع الأصول على وجه السرعة- ينبغي عليه الاستثمار بزيادات منتظمة من الأموال وعدم دفع أمواله مرةً واحدةً.
  • إعادة استثمار الأرباح: هُناك العديد من الأسهم التي توفر أرباحًا رُبع سنوية للمستثمرين، وتوفر العديد من المؤسسات خيار إعادة استثمار هذه الأرباح مرةً أُخرى، وهو خيارٌ يُمكن أن يزيد من أرباح المستثمر كثيرًا على المدى الطويل.
  • الاحتفاظ بالاستثمارات عند الركود: عادةً ما يكون الانخفاض في أسعار الأصول ذات الجوة العالية مؤقتًا؛ لذلك فإن المحافظة على هذا النوع من الأصول عند تدّني أسعارها يُقلّل من الخسارة بشكلٍ كبيرٍ؛ لأن قيمتها ترتفع بعد ذلك.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل أرباح التجارة الإلكترونية مضمونة؟

هل يمكن تداول العملات الرقمية من الصفر؟

هل يمكن الربح من الانترنت بدون استثمار مالي؟ 

هل الاستثمار في العملات الرقمية مرخص في جميع الدول؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على