` `

هل يمكن استغلال وقت الفراغ في أيام العُطَل؟

لايف ستايل
5 يوليو 2022
هل يمكن استغلال وقت الفراغ في أيام العُطَل؟
صحيح

تحقيق مسبار

هل يمكن استغلال وقت الفراغ في أيام العطل؟ يجيب المقال التالي على هذا السؤال خاصة وأن استغلال أوقات الفراغ بالشكل الصحيح ينجم عنه الكثير من الفوائد على الصعيد النفسي والعاطفي والعملي والعلمي، سواء عند الأطفال أو الشباب أو كبار السن. كما يوضح المقال كيفية استغلال وقت الفراغ في المنزل، واستغلال وقت الفراغ في المدرسة، واستغلال وقت الفراغ للأطفال، وأخيرًا التعرف على أهمية استغلال وقت الفراغ.

 

هل يمكن استغلال وقت الفراغ في أيام العُطَل؟

صحيح، من الممكن استغلال وقت الفراغ في أيام العُطَل والإجازات الصيفية، خاصة وأن الوقت المتاح في هذه الفترات طويل ويستطيع الفرد فيه إنجاز مهام كثيرة ومتنوعة، إلى جانب التعرف على مهاراته المخبأة والبدء في تطويرها، وغيرها من الطرق التي سيتم التعرف عليها وعلى مدى أهميتها تاليًا.

 

كيفية استغلال وقت الفراغ في المنزل

قد تكون عمليات البحث عن كيفية استغلال وقت الفراغ في المنزل في الآونة الأخيرة كثيرة، خاصة بعد جائحة كورونا والحجر المنزلي، الذي جعل أمام الأشخاص الكثير من الوقت الفائض لملئه واستغلاله. وفيما يلي طرق يمكن من خلالها استغلال وقت الفراغ في المنزل:

  • إن أكثر وسائل استغلال وقت الفراغ إتاحة ووفرة في المنزل هي القراءة، إذ يمكن الحصول على الكتب من المواقع الإلكترونية على الإنترنت أو من المكتبات، غير الجرائد اليومية والكتب المستعملة الموجودة في كل مكان دون تكاليف باهظة الثمن. وتعد القراءة رصيدًا معنويًا ضخمًا لو تم استغلالها في أوقات الفراغ، سواء عند الأطفال أو الكبار البالغين.
  • يستغل البعض أوقات فراغهم في المنزل من خلال الكتابة، وليس من الضروري أن تكون الكتابة مخصصة لفئة الكُتَّاب والمحترفين، فبإمكان أي شخص الكتابة سواء عن حياته الخاصة أو تخطيطًا لمستقبله، أو كتابه الرسائل لمن يحبهم.
  • يعد الطبخ مهارة عند البعض، ولكن يستخدمه بعض الأشخاص أحيانًا كأحد طرق استغلال وقت الفراغ في المنزل، إذ يتمكن الأفراد من خلال الطبخ الترويح عن أنفسهم، والاستمتاع بلحظات جميلة داخل المطبخ، والحصول على طعام لذيذ في النهاية.
  • تعلُّم العزف على آلة جديدة، وذلك بعد شراء الآلة المراد تعلم العزف عليها مثل الجيتار والذي يتواجد بأسعار مختلفة، ومن ثم البدء بتعلم العزف عليه من خلال موقع يوتيوب الشهير وبعض المواقع الأخرى المهتمة بتعليم العزف على الجيتار.
  • لعب الشطرنج، فهي لعبة يستغلها الأشخاص في أوقات فراغهم، ولها فوائد كثيرة، منها أنها تقي من الإصابة بالخرف، وقدرتها على رفع معدلات الذكاء.
  • التواصل مع الأصدقاء والأقرباء والمحبين على مواقع التواصل الاجتماعي، وبناء علاقات اجتماعية جديدة، والتعرف على الوسط المحيط بما فيه من أخبار ونشاطات وأحداث جديدة.
  • محاولة تعلم لغة جديدة على الإنترنت، من خلال بعض التطبيقات والمواقع المخصصة في تعليم اللغات، وموقع يوتيوب دون تكلفة.

 

استغلال وقت الفراغ في المدرسة

يحب بعض الطلبة والمعلمين استغلال وقت الفراغ في المدرسة، خاصة المُدرِكين لأهمية الوقت وحُسن استغلاله، في محاولات مستمرة للتقليل من الضغط والتوتر الذي يتعرض له بعض الطلبة في ظل الدروس والواجبات والمهام المدرسية. فيما يلي بعض وسائل استغلال وقت الفراغ في المدرسة: 

  • المشي في ساحة المدرسة، فهو يُصفِّي الذهن ويخلص من بعض التوتر، هذا في حال كان وقت الفراغ في الساحة سواء للمعلمين أو الطلبة. 
  • يحب بعض الطلاب استغلال وقت الفراغ في المدرسة من خلال الرسم، فهو لا يحتاج إلى الكثير من الأدوات، بل تكفي ورقة وبعض الأقلام الملونة أو قلم رصاص.
  • قراءة كتاب أو قصة أو رواية في وقت الفراغ، ومعاودة استكمالها في اليوم التالي في الوقت الذي يشعر فيه الطالب أو المعلم بالملل أو الضجر. 
  • يقوم بعض الطلاب باستغلال وقت الفراغ في المدرسة من خلال الألعاب الورقية التي يتوزع فيها الطلاب على شكل مجموعات. 
  • من الممكن أن يتشارك المعلمون مع الطلاب في استغلال أوقات الفراغ من خلال:
  • اقتراح المعلم كتابة الطلاب قصة مشتركة فيما بينهم من خلال كتابة أول جملة من القصة، فيبدأون استكمالها للحصول على قصة من وحي خيالهم. 
  • تحدث المعلم مع الطلاب عن موضوع معين وفكرة ما، تمكنهم من حل مشكلاتهم وأزماتهم، بطريقة تُقرِّب المعلم من طلابه وتزيد من حب الطالب للمدرسة.

 

أهمية استغلال وقت الفراغ

لا يختلف استغلال وقت الفراغ أهمية عن الوقت المشغول بالفعل في الدراسة أو العمل وغيرها من المتطلبات الحياتية اليومية. ولو ركز الفرد على استغلال أوقات فراغه الخاصة لتمكَّن من تطوير جوانب كثيرة من شخصيته وتحسين جودة حياته. وفيما يلي توضيح لمدى أهمية استغلال وقت الفراغ:

  • هناك أهمية كبيرة خلف استغلال وقت الفراغ، وهي القدرة على الحصول على الرفاهية المطلوبة، وإن الرفاهية المنشودة من وقت الفراغ لا تكون إلا من خلال استغلال هذا الوقت بما هو مُحبب للنفس وذا إنتاجية. وما يؤكد على ذلك تجربتين قد أجروا على الإنترنت في مجموعتين:
  • التجربة الأولى: تضمنت 3 فئات، الأولى بمقدار منخفض من وقت الفراغ في اليوم، والثانية بمقدار متوسط منه، والثالثة بمقدار فائض من وقت الفراغ. وكانت النتيجة أن الأشخاص الذين حصلوا على قدر متوسط من وقت الفراغ حصلوا على رفاهية أعلى ممن حصلوا على وقت منخفض ووقت فائض من وقت الفراغ. 
  • التجربة الثانية: تضمنت فئتين، الأولى ذات مقدار متوسط من وقت الفراغ في اليوم، والثانية بمقدار فائض من وقت الفراغ، على أن تعمل كل فئة على استغلال وقت الفراغ أو عدم استغلاله فيما هو منتج ومفيد، وكانت النتيجة:
  • كانت مستويات الرفاهية في المجموعة ذات المقدار الفائض من وقت الفراغ دون إنتاجية واستغلال لهذا الوقت منخفضة.
  • كانت مستويات الرفاهية في المجموعة ذات المقدار الفائض من الوقت ولكن مع إنتاجية واستغلال لهذا الوقت كرفاهية من لديهم وقت متوسط من وقت الفراغ. 
  • تكمن أهمية وقت الفراغ واستغلاله في جعل الأشخاص سعداء أكثر، فهو وقت يشعر فيه الشخص بالحرية، سواء من العمل أو الدراسة أو أي التزام خاص به.

 

استغلال وقت الفراغ للأطفال

يوجد أمام الأطفال الكثير من الوقت الشاغر والذي بحاجة لملئه فيما يخص مهاراتهم وأفكارهم ومواهبهم. لذلك، فإن استغلال وقت الفراغ للأطفال هام جدًا في نشأة الطفل وتحفيزه وتطويره. 

كيف يمكن استغلال وقت الفراغ للأطفال؟ هذا ما سيتم معرفته تاليًا:

  • يمكن استغلال وقت الفراغ للأطفال من خلال القراءة، سواء قراءة القصص أو الكتب أو الروايات، فهي تزيد من حالة الوعي والإدراك، وتفتح آفاق التعلم فيما بعد. 
  • الاستماع إلى الموسيقى، والترويح عن النفس لتعزيز سبل التوازن النفسي والجسماني. 
  • ممارسة الألعاب مع أفراد الأسرة، ومحاولة عدم استنزاف الوقت بالهواتف المحمولة والحواسيب والتلفاز.
  • الاستمتاع بمشاعر الراحة، أحيانًا من المهم أن يكون وقت الفراغ وقتًا للراحة والهدوء، إذ إن بعض الأهالي يعتقدون أن أوقات فراغ أطفالهم عليها أن تكون مُعبأة بما هو مفيد ومطور للمهارات والهوايات، خاصة عند الآباء والأهالي الذين يحاولون استثمار أوقات فراغ أبنائهم طيلة الوقت. ولكن يتوجب أن يكون مبدأ الحصول على الراحة موجودًا ليصبح من الممتع استغلال وقت الفراغ فيما هو مهم ومفيد.
  • من الممكن استغلال وقت الفراغ للأطفال بالنشاطات التي يميل إليها الطفل، وليس شرطًا أن تكون نشاطات متنوعة، ولكن تلك التي يُفضِّلها ويُبدع فيها. ولا ضرورة في تسجيل الأطفال في كافة النشاطات من أجل ملء أوقات فراغهم وتنمية مهاراتهم، ولكن بدلًا من ذلك يمكن تعليم الطفل كيفية تحديد أولوياته ومهاراته.
  • قد يكون من أهم طرق استغلال وقت الفراغ للأطفال هو تقديم الوالدين للطفل مساحةً جيدة للتعرف عليهما، والتقرب منهم من خلال التحدث معًا، والخروج في نزهة، وعمل تمارين مشتركة.

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على