` `

هل نشأت رياضة كرة السلة في أمريكا؟

رياضة
18 يوليو 2022
هل نشأت رياضة كرة السلة في أمريكا؟
شهدت كرة السلة كثيرًا من التطور منذ ابتكارها عام 1891 وحتى يومنا هذا (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تُعد رياضة كرة السلة واحدةً من أشهر الرياضات حول العالم، ويُشارك فيها الكثير من الرياضيين المحترفين ذوي اللياقة البدنية المرتفعة. يُسلط هذا المقال الضوء على بداية ابتكار كرة السلة، بالإضافة إلى ذكر العديد من اللاعبين البارزين، وينتهي ببيان المنتخبات التي فازت بكأس العالم لكرة السلة وذكر أفضل بطولات كرة السلة حول العالم.

هل نشأت رياضة كرة السلة في أمريكا؟

إن رياضة كرة السلة نشأت في الولايات المتحدة الأمريكية بالفعل، كما أن بطولة الدوري الأمريكي تعد أفضل بطولات العالم في هذه الرياضة أيضًا. وشهدت كرة السلة كثيرًا من التطور منذ ابتكارها عام 1891 وحتى يومنا هذا، وهذا يعني أن عمرها يزيد على 130 عامًا، وهو عمر متواضع مقارنةً بتاريخ كرة القدم؛ فإن كرة القدم الشعبية ظهرت في القرون الوسطى حسب موسوعة بريتانيكا.

صورة متعلقة توضيحية

من هو مبتكر رياضة كرة السلة؟

تم ابتكار كرة السلة من قِبل الأمريكي جيمس نايسميث، وفيما يأتي بعضًا من المعلومات حول نايسميث:

  • مكان ولادة نايسميث ووفاته: وُلد مخترع كرة السلة في أونتاريو الكندية عام 1861، وتوفي في ولاية كانساس الأمريكية عام 1939 ولديه من العمر 78 سنة تقريبًا.
  • تفوقه في الرياضة: أظهر جيمس نايسميث تفوقًا في الأداء الرياضي منذ شبابه، وفي عام 1891 تم تعيينه ليشغل منصب رئيس التربية البدنية في كلية سبرينغفيلد من قِبل لوثر هالسي جوليك جونيور.
  • قواعد كرة السلة الأولى: كانت قواعد كرة السلة الأولى التي وضعها نايسميث تمنع المشي أو الجري بالكرة وتحِدُّ من الاتصال الجسدي، وتم استخدام سِلال الخوخ في البداية؛ ممّا اضطرهم إلى استخدام السلم لاستعادة الكرة كل مرة.
  • الحصول على درجة الدكتوراه: في عام 1898 حصل مُبتكر رياضة كرة السلة على درجة الدكتوراه في الطب من كلية جروس الطبية في ولاية كولورادو.
  • الاستمرار في تدريب كرة السلة: بعد ابتكار كرة السلة استمر جيمس نايسميث بتدريب اللاعبين على هذه الرياضة حتى عام 1908، وهذا يعني أن تدريبه استمر مدة 17 سنة تقريبًا.
  • رئيس قسم التربية في جامعة كانساس: بعد حصول نايسميث على شهادة الدكتوراة في الطب أصبح رئيسًا لقسم التربية البدنية في جامعة كانساس، واستمر ذلك حتى عام 1937.
  • الخوذة الواقية لكرة القدم الأمريكية: لم يكن ابتكار كرة السلة الإسهام الوحيد لنايسميث، وإنما كان له الفضل في ابتكار الخوذة الواقية التي يرتديها لاعبو كرة القدم الأمريكية أيضًا.
  • الإعلان الرسمي عن اللعبة: بالرغم من ابتكار كرة السلة عام 1891؛ إلا إن نايسميث أخّر الإعلان عنها حتى عام 1892،  وقام بنشر قواعدها في صحيفة كلية سبرينغفيلد، وهي إحدى أبرز المعلومات عن رياضة كرة السلة.

من هم أفضل لاعبي كرة السلة في العالم؟

شهد العالم كثيرًا من لاعبي رياضة كرة السلة المحترفين منذ ابتكار هذه الرياضة وحتى يوم الناس هذا، وتضم القائمة الآتية بعضًا من أفضل هؤلاء اللاعبين:

  • ليبرون جيمس: كثيرًا ما يُعد ليبرون جيمس أعظم لاعبي كرة السلة وأفضلهم، ويتميز هذا اللاعب بسعيه الدائم إلى تطوير مهاراته، وكذلك تجاوزه لجميع نقاط الضعف التي يتعرض إلى انتقادات من جمهور المتابعين بسببها.
  • مايكل جوردن: شارك مايكل جوردن في أنشطة مباراة جميع النجوم في كل المواسم التي لعبها، وحصل على جائزة أفضل لاعب 5 مرات، وسجل عددًا كبيرًا من النقاط، ويعده الكثير من محبي كرة السلة أفضل لاعب على الإطلاق.
  • كريم عبد الجبار: كان كريم عبد الجبار واحدًا من أفضل لاعبي كرة السلة في العالم، وتمكّن هذا اللاعب من تسجيل 38,387 نقطة خلال مسيرته الرياضية التي استمرت 20 موسمًا، وهذا يعني أنه لعب السلة عقدين من الزمن.
  • تيم دنكان: استطاع تيم دنكان الحصول على العديد من الألقاب والتكريمات نتيجةً لاحترافه في رياضة كرة السلة، ومن ذلك حصوله على جائزتين من جوائز إم في بي، التي تقدمها الرابطة الوطنية لكرة السلة في الولايات المتحدة.
  • شاكيل أونيل: غالبًا ما كان شاكيل أونيل يعتمد على وزنه الكبير للمناورة والوصول إلى السلة، ثم رمي الكرة عند وصوله إليها لتسجيل النقاط، وعلى الرغم من وزنه؛ إلا إنه كان رشيقًا كذلك وبارعًا في الوثب أثناء لعب السلة.
  • لاري بيرد: خلال مسيرته الرياضية التي استمرت 13 عامًا فحسب تمكّن لاري بريد من المشاركة في أنشطة مباراة كل النجوم 12 مرة، بالإضافة إلى الحصول على حلقة البطولة من الرابطة الوطنية لكرة السلة 3 مرات.
  • بيل راسيل: استطاع بيل راسيل تغيير مسار نادي سيلتيكس، وجعله الفريق الفائز في الدوري الأمريكي للمحترفين لأكثر من مرة؛ إذ إن هذا الفريق فاز في البطولة 10 مرات من أصل 12 مرة شارك معه فيها بيل راسيل.
  • أوسكار روبرتسون: كانت لأوسكار روبرتسون الكثير من الإنجازات في كرة السلة، وشارك في مباراة كل النجوم 12 مرة أيضًا مثل لاري بريد.

معلومات عن رياضة كرة السلة

تعد رياضة كرة السلة الرياضة المفضلة لدى كثير من الأشخاص، وفيما يأتي قائمة تتضمن أبرز المعلومات عن هذه الرياضة:

  • عدد اللاعبين: يشارك في كرة السلة 5 لاعبين من كل فريق، في حين كان عدد اللاعبين 9 عند ابتكارها من قبل جيمس نايسميث، ويلعب هؤلاء اللاعبون في ملعب ذي شكل مستطيل.
  • الحصول على النقاط: يحاول اللاعبون من الفريقين رمي الكرة وإدخالها في سلة الخصم لتسجيل النقاط، وتتكون هذه السلة من طوق أفقي مرتفع تنحدر منه شبكة.
  • تقديم كرة السلة الصغيرة: تم تقديم كرة السلة الصغيرة من قِبل جاي آرتشر عام 1950؛ حتى تكون مناسبة للأطفال من الذكور والإناث الذين تقل أعمارهم عن 12 عامًا، مع تعديل أبعاد الملعب والمعدات لتناسبهم.
  • أول مباراة كرة سلة جامعية: تمّت إقامة أول مباراة كرة سلة بين جامعتين عام 1896، وكانت النتيجة فوز جامعة شيكاغو على جامعة أيوا بنتيجة 15 نقطة مقابل 12 نقطة للفريق الخاسر.
  • كرة السلة رياضة أولمبية رسمية: على الرغم من ابتكار كرة السلة في العقد الأخير من القرن التاسع عشر؛ إلا إنها أصبحت إحدى الرياضات الأولمبية الرسمية في دورة 1936 التي عُقدت داخل العاصمة الألمانية برلين.

ما هي مواصفات كرة السلة؟

إن شكل كرة السلة كروي كما يظهر من اسمها؛ إلا إن لها أبعادًا وخصائص يتم تحديدها من قِبل الاتحاد العالمي، ويوضّح الجدول الآتي أبرز مواصفات كرة السلة:

حجم الكرة

5 - الوزن الخفيف

5

6

7

محيط الكرة

685-700 ملليمتر

685-700 ملليمتر

715-730 ملليمتر

750-770 ملليمتر

وزن الكرة

360-390 جرام

465-495 جرام

510-550 جرام

580-620 جرام

صورة متعلقة توضيحية

كم مرة عُقدت بطولة كأس العالم لكرة السلة حتى الآن؟

تمّت إقامة بطولة كأس العالم لرياضة كرة السلة 18 مرة منذ البطولة الأولى عام 1950 وحتى الآن، ويوضّح الجدول الآتي قائمة الفائزين في هذه البطولات حسب موقع الاتحاد العالمي لكرة السلة:

البطولة

البلد المُضيف

الفائز في المركز الأول

المركز الثاني

1950

الأرجنتين

الأرجنتين

الولايات المتحدة الأمريكية

1954

البرازيل

الولايات المتحدة الأمريكية

البرازيل

1959

تشيلي

البرازيل

الولايات المتحدة الأمريكية

1963

البرازيل

البرازيل

يوغوسلافيا

1967

أوروغواي

الاتحاد السوفييتي

يوغوسلافيا

1970

يوغوسلافيا

يوغوسلافيا

البرازيل

1974

بورتوريكو

الاتحاد السوفييتي

يوغوسلافيا

1978

فيلبيني

يوغوسلافيا

الاتحاد السوفييتي

1982

كولومبيا

الاتحاد السوفييتي

الولايات المتحدة الأمريكية

1986

إسبانيا

الولايات المتحدة الأمريكية

الاتحاد السوفييتي

1990

الأرجنتين

يوغوسلافيا

الاتحاد السوفييتي

1994

كندا

الولايات المتحدة الأمريكية

روسيا

1998

اليونان

يوغوسلافيا

روسيا

2002

الولايات المتحدة الأمريكية

يوغوسلافيا

الأرجنتين

2006

اليابان

إسبانيا

اليونان

2010

ديك رومى

الولايات المتحدة الأمريكية

ديك رومى

2014

إسبانيا

الولايات المتحدة الأمريكية

صربيا

2019

الصين

إسبانيا

الأرجنتين

ما هي أفضل بطولات كرة السلة حول العالم؟

إن البطولة الأمريكية أفضل بطولات رياضة كرة السلة في العالم على الإطلاق، ويُبيّن الجدول الآتي قائمة بأفضل البطولات بعد بطولة الدوري الأمريكي:

  • الدوري الأوروبي لكرة السلة: تُعد هذه البطولة أكبر البطولات الاحترافية للأندية في أوروبا، وتتكون من 16 فريقًا، ويتميز الدوري المذكور باستقراره المالي، وهناك عدد من النجوم الذين يشاركون فيه؛ منهم بوغدان بوغدانوفيتش.
  • كأس أوروبا للأندية لكرة السلة: بعد الدوري الأوروبي لكرة السلة يأتي كأس أوروبا للأندية لكرة السلة في المرتبة الثانية بين أفضل بطولات كرة السلة حول العالم، كما أنه من أفضل الدوريات حول العالم أيضًا.
  • الدوري الإسباني لكرة السلة: على الرغم من المشاكل المالية التي ظهرت في الدوري الإسباني لكرة السلة خلال العقد الأخير؛ إلا إنه لا يزال أحد أفضل بطولات كرة السلة حول العالم، ويتصدّر جميع البطولات المحلية في أوروبا.
  • الدوري التركي لكرة السلة: كان الدوري التركي موطن فريق الدوري الأوروبي المشهور فناربخشه، وتتمتع بعض الأندية ذات المستوى الأدنى من الدرجة الأولى في هذا الدوري بميزانيات تفوق بعض الأندية الكبرى في إسبانيا.
  • دوري اتحاد في تي بي: إن دوري اتحاد في تي بي الروسي سادس أفضل الدوريات في كرة السلة حول العالم، ويلعب في هذا الدوري 13 ناديًا، وتمكّن نادي سسكا موسكو من الفوز بجميع مواسم هذا الدوري تقريبًا منذ عام 2009-2010.
  • ليغا باسكيت الدرجة الأولى: تعرض دوري ليغا باسكيت الدرجة الأولى إلى ضائقة مالية جعلته يتراجع في السنوات الأخيرة، وتسببت بفقد العديد من اللاعبين المحترفين وتوجههم إلى دوريات أُخرى.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل ملعب رونغرادو ماي دي أكبر ملعب كرة قدم في العالم؟

هل رياضة ركوب الأمواج أقدم رياضة في الولايات المتحدة؟

هل ظهرت رياضة تسلّق الجبال في منتصف القرن الثامن عشر؟

صورة القمر داخل شبكة كرة السلة معدلة رقميًا وليست حقيقية

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على