` `

هل رياضة التجديف ضمن الرياضات الأولومبية؟

رياضة
19 يوليو 2022
هل رياضة التجديف ضمن الرياضات الأولومبية؟
إن رياضة التجديف واحدةٌ من الرياضات الأولومبية بالفعل منذ عام 1900 (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

إن رياضة التجديف من الرياضات المُفضلة عند الكثير من الأشخاص حول العالم، ويُسلّط هذا المقال الضوء على بعض الإرشادات للمبتدئين في التجديف، مع بيان تاريخ انضمام هذه الرياضة إلى قائمة الرياضات الأولومبية وأكثر الأشخاص حصولًا على ميداليات ذهبية فيها، وينتهي ببعض المعلومات التي تتعلق بجهاز التجديف الرياضي.

هل رياضة التجديف ضمن الرياضات الأولومبية؟

إن رياضة التجديف واحدةٌ من الرياضات الأولومبية بالفعل منذ عام 1900، عندما أُقيمت دورة الألعاب الأولومبية في باريس، وتمكّنت الرومانية إليسابيتا ليبا من الحصول على أكبر عددٍ من ميداليات التجديف حتى تاريخ كتابة هذا المقال حسب الموقع الرسمي للألعاب الأولومبية. ويجدر الذكر بأن أصول الألعاب الأولومبية تعود إلى الحضارة اليونانية القديمة، وأُعيد إحياؤها في أوروبا أواخر القرن التاسع عشر الميلادي.

صورة متعلقة توضيحية

كم يبلغ عدد الرياضات الأولومبية؟

تتضمن الألعاب الأولومبية عددًا كبيرًا من الرياضات إلى جانب رياضة التجديف، ويزيد عددها عن 60 رياضة مختلفة، ومنها ما يأتي:

  • الإبحار الشراعي: انضمت رياضة الإبحار الشراعي إلى قائمة الألعاب الأولومبية في دورة باريس عام 1900، واستطاع البريطاني بن أينسلي الحصول على أكبر عدد من الميداليات الذهبية في هذه الرياضة حتى الآن.
  • ألعاب القوى: في دورة الألعاب الأولومبية داخل أثينا لعام 1896، أصبحت ألعاب القوى ضمن الرياضات الأولومبية، وحصل الفنلندي بآفو نورمي على أكثر عدد من الميداليات الذهبية في ألعاب القوى الأولومبية إلى الآن.
  • التزلج على الثلوج: أصبحت رياضة التزلج على الثلوج من الرياضات الأولومبية في دورة عام 1998 التي أقيمت في  ناغانو، واستطاعت هذه الرياضة تحقيق نجاحٍ مباشر، وانضمت عدة من السباقات إليها فيما بعد.
  • الجودو: تمت إقامة دورة الألعاب الأولومبية لعام 1964 في العاصمة اليابانية طوكيو، وهي الدورة التي أصبحت الجودو فيها رياضة أولومبية، وهي واحدةٌ من رياضات المصارعة اليابانية التقليدية التي تم ابتكارها خلال القرن التاسع عشر.
  • السباحة: عندما عُقدت دورة الألعاب الأولومبية في أثينا عام 1896، أصبحت السباحة واحدةً من الرياضات الأولومبية، وشملت المشاركة الأولى كُلًا من السباحة الحُرّة السباحة على الصدر وانضمت السباحة على الظهر بعد ذلك.
  • الكاراتيه: لم تكن الكاراتيه واحدةً من الرياضات الأولومبية حتى دورة عام 2020 في العاصمة اليابانية طوكيو، وتمّت استضافة منافسات الكاراتيه في صالة نيبون بودوكان، التي عُقدت فيها أولى البطولات العالمية في الكاراتيه عام 1970.
  • كرة اليد: بدأ تاريخ كرة اليد مع الرياضات الأولومبية عام 1936 في العاصمة الألمانية برلين، ولكن تم استثناؤها بعد هذه الدورة حتى أُعيدت مرةً أُخرى في دورة ميونيخ عام 1972، وكانت الذهبية الأولى من نصيب يوغوسلافيا.
  • كرة القدم الخماسية: تُعد رياضة كرة القدم الخمايسة واحدةً من الرياضات الأولومبية الشتوية للشباب، ولكن تاريخها مع الألعاب الأولومبية حديث؛ فإنها أصبحت رياضةً أولومبيةً في دورة عام 2018.

ما هي أبرز معدات رياضة التجديف؟

تحتاج رياضة التجديف إلى استخدام بعض المعدات والأدوات، وأبرزها ما يأتي:

  • الغاروف: يُمثّل الغاروف الجزء النهائي الذي يدخل الماء من المجداف، وعادةً ما يتم تلوينه والرسم عليه ليُعبّر عن النادي الذي يُمثّله فريق التجديف، وهُناك العديد من الأشكال للغاروف، ويتميز بعضها بشكلٍ يُحاكي ملعقة التوليب التقليدية.
  • المجداف: يُعد المجداف واحدًا من المعدات الرئيسية التي يتم استخدامها في رياضة التجديف، وهي أداة يستخدمها الرياضيون لدفع القارب إلى الأمام والتوجه نحو خط النهاية.
  • الرافعات: توضع الرافعات في كل مقعدٍ من مقاعد القارب، وهي دعامات معدنية تهدف إلى تثبيت المجداف من جانب القارب، وتتوفر العديد من التصميمات للرافعات، ويتكون بعضها من أنبوبين أو ثلاثة أنابيب معدنية أو كربونية.
  • المقاعد: في حين تحتوي بعض القوارب على مقاعد ثابتة يحتوي بعضها الآخر على مقاعد منزلقة، وهي المكان الذي يجلس عليه الرياضيون في القارب للتجديف، ويتيح المقعد المتحرك للرياضيين حريةً أكبر في الحركة.
  • الحذاء: يقوم الرياضيون بربط أقدامهم مع القارب من خلال ارتداء الأحذية المُثبّتة على اللوحة المعدنية المخصصة لذلك من القارب، ولا بُد من توفير المعدات المناسبة لتحرير القدمين وخلع الحذاء بسرعة إذا انقلب القارب.
  • القوس: يُطلق القوس على الطرف الأمامي للقارب، وكذلك يُعرف الشخص المُجدّف الذي يقع في الأمام قُرب القوس بنفس الاسم أيضًا، وهو أول مُجدّف يقطع خط النهاية على متن القارب.
  • كرة القوس: إن كرة القوس من معدات الأمان الإلزامية التي يجب توفرها على كل قاربٍ من القوارب للمحافظة على سلامة الرياضيين، وهي عبارة عن غطاء أمان يُحاكي الكرة في شكله ويتم وضعه فوق نهاية القوس.
  • المؤخرة: يُطلق اسم المؤخرة على الجزء الخلفي المُغطّى من القارب، وتقع دفّة التوجيه أسفل المؤخّرة وترتبط بآلية للتوجيه حتى يستطيع الرياضيون التحكّم بالقارب على النحو المطلوب بسهولة.

هل تمارين التجديف مفيدة؟

لا شك بأن تمارين التجديف مفيدة؛ فإنها تدعم قدرة الرياضيين على ممارسة أنشطتهم المختلفة بكفاءة أكبر، وضمان الحصول على فوائد رياضة التجديف، وفيما يأتي بعضًا من أبرز التمارين المفيدة للتجديف:

  • تمرين بلانك الجانبي: في هذا التمرين يقوم المرء بالاستلقاء على جانبه مع رفع الجزء العلوي من خلال الاعتماد على اليد والكوع تحت مستوى الكتف، وبعد ذلك يتم رفع الوركين حتى يصبح الجسم مستقيمًا مع تكرار الحركة إلى أعلى وأسفل.
  • تمرين القرفصاء: في البداية يتم الوقوف وإبعاد القدمين عن بعضهما البعض بمقدار فتحة الكتفين، ثم ينبغي على المرء النزول إلى الأسفل مع وضع الوزن على الكعبين ثم الوقوف، وينبغي التنبيه إلى ضرورة إبقاء الركبتين فوق الكاحلين.
  • تمرين الرفعة المميتة: يبدأ هذا التمرين من وضعية الوقوف مع حمل الأثقال في اليدين، ثم يقوم الشخص بالانحناء إلى الأمام نحو الوركين حتى الشعور بشد في الأوتار، ثم تتم العودة إلى الوقوف مرةً أُخرى وتكرار التمرين.
  • تمرين العجلة للبطن: يتم الاستلقاء على الظهر ثم ثني الركبتين بزاوية 90 عند الرغبة بإجراء هذا التمرين، وبعد ذلك يتم تحريك القدمين عن طريق مد إحداهما وثني الأخرى إلى جهة الصدر مع حركة مستمرة للتبديل بين القدمين.
  • تمرين بلانك: في هذا التمرين ينبغي الاستلقاء على البطن مع وضع المرفقين على الأرض مقابل الكتف، وبعد ذلك يتم رفع الجسم على المرفقين وأصابع القدمين مع المحافظة على وضعية الجسم المستقيمة الصحيحة عدة ثوانٍ.

هل يوجد إرشادات لممارسة رياضة التجديف؟

للحصول على فوائد رياضة التجديف وتجنب الإصابات والوصول إلى أفضل نتيجة ممكنة، لا بُد من ممارسة هذه الرياضة بشكل صحيح، وفيما يأتي بعضًا من إرشادات التجديف للمبتدئين:

  • عدم انتظار انقلاب القارب: إذا بدأ القارب بالتأرجح واقترب من الانقلاب؛ فإنه ينبغي على الرياضيين الخروج منه فورًا وعدم الانتظار حتى ينقلب بالفعل؛ ذلك لأنه من الصعب إعادة القارب إلى وضعه مرةً أُخرى في حالة انقلب.
  • التجديف باليدين معًا: يقبض كل واحد من الرياضيين على مجدافين اثنين أحدهما في اليد اليسرى والآخر في اليمنى، وطالما أنه يتم التجديف في كلا اليدين معًا وترتفع كل منهما وتنخفض مع الأُخرى؛ فإن خطر الانقلاب يكون منخفضًا.
  • الاسترخاء: حتى يحِدُّ المرء من فرصة انقلاب القارب وما يتبع ذلك من المخاطر الصحية المحتملة ينبغي عليه الاسترخاء، ويشمل ذلك الاسترخاء في الكتفين والرقبة وجميع أعضاء الجسم.

ما هي خطوات استخدام آلة التجديف الرياضية؟

يتم استخدام جهاز تمارين التجديف للحصول على الكثير من الفوائد الصحية، وفيما يأتي خطوات استخدام هذا الجهاز وفق موقع فيري ويل فيت:

  • الالتقاط: في أول خطوة يتم الجلوس على الجهاز بشكل جيد مع ثني الركبتين والكاحلين حتى تكون قصبة القدم عمودية تقريبًا، ثم يقوم المرء إمساك المقبضين مع الانحناء إلى الأمام قليلًا والمحافظة على الظهر ممدودًا.
  • الدفع: عند الانتهاء من الجلوس بشكل مناسب والتقاط المقبضين ووضع الأقدام في المكان المخصص ينبغي على الشخص دفع الجسم بقدميه لتقوية العضلات، وعندما تصبح القدمان مستقيمتان يتم إرجاع الظهر بزاوية 45 درجة ثم سحب المقبض.
  • السكون: بعد الوصول إلى الوضعية الأخيرة عند الانتهاء من الدفع وسحب المقبض باتجاه الجذع، ينبغي على الشخص السكون فترة قصيرة مع المحافظة على وضعية صحيحة.
  • الرجوع: في الخطوة الأخيرة تتم العودة إلى نقطة الالتقاط بشكل عكسي يبدأ من فرد الذراعين مرةً أُخرى، وبعد ذلك يتم تكرار الخطوات عدة مرات حتى الانتهاء من التمرين بشكل كامل.

هل فوائد آلة التجديف الرياضية حقيقية؟

بالفعل هُناك العديد من الفوائد الصحية التي يجنيها الرياضيون عند استخدام جهاز التجديف؛ منها تحريك كامل العضلات في جسم الإنسان، كما أنه يزيد من اللياقة البدنية، ويستطيع هذا الجهاز مساعدة ذوي الوزن المرتفع في خسارة الوزن الزائد مع فرصة منخفضة للإصابة بالأضرار التي تلحق المفاصل، وإلى جانب ذلك يمكن لهذا الجهاز تعزيز نظام القلب والأوعية الدموية، ويُحسّن من أداء الرئتين، وللحصول على فوائد آلة التجديف الرياضية لا بُد من تجنّب أيّة ممارسات خاطئة تعود بنتائج عكسية.

هل توجد أخطاء شائعة عند استخدام جهاز تمارين التجديف؟

توجد عدة أخطاء شائعة تصدر عن الأشخاص الذين يستخدمون جهاز تمارين التجديف؛ منها زيادة الضغط على الظهر والكتفين، وعدم التحقق من وضعية الجذع حتى يؤدي ذلك إلى الاعتماد على الوركين بدلًا من الساقين أثناء الدفع وممارسة التمرين، وكذلك من الأخطاء الشائعة ثني الركبتين أولًا عند العودة في الخطوة الأخيرة من التمرين.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل توجد أضرار لرياضة رفع الأثقال؟

هل زيادة مرونة الجسم من فوائد رياضة الجمباز؟

هل رياضة ركوب الأمواج أقدم رياضة في الولايات المتحدة؟

لم تُعلن بي إن سبورت عن إنشاء قناة على فيسبوك لنقل مباريات كأس العالم مجانًا

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على