` `

هل وكالة ناسا الفضائية وكالة حكومية؟

علوم
25 يوليو 2022
هل وكالة ناسا الفضائية وكالة حكومية؟
تُعرف وكالة ناسا رسميًا باسم الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تقوم وكالة ناسا الفضائية بالكثير من الأبحاث التي تهدف إلى دراسة الفضاء وزيادة معرفة الإنسان به، ويسلط هذا المقال الضوء على الجهة المالكة لهذه الوكالة الفضائية المشهورة، بالإضافة إلى توضيح بعض الحقائق حولها وحول تأسيسها، وينتهي ببيان عدة من أكبر الصواريخ التي قامت وكالة ناسا بإطلاقها في الفضاء.

هل وكالة ناسا الفضائية وكالة حكومية؟

تُعرف وكالة ناسا رسميًا باسم الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء، وهي وكالةٌ أمريكيةٌ حكوميةٌ مستقلةٌ تم تأسيسها للبحث وتطوير المركبات وإجراء الأنشطة التي تعتني باستكشاف الفضاء، سواءً كان داخل حدود الغلاف الجوي للأرض أو خارج الغلاف الجوي، وهذا يعني أن الحكومة الأمريكية هي صاحب شركة ناسا المشهورة.

صورة متعلقة توضيحية

كيف بدأ تاريخ إنشاء شركة ناسا لعلوم الفضاء؟

خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول عام 1957 قام الاتحاد السوفييتي بإطلاق أول قمر صناعي في تاريخه، وهو ما دعى الولايات المتحدة الأمريكية إلى إنشاء وكالة جديدة لعلوم الفضاء، وفي شهر يوليو/تموز عام 1958 أقر الكونجرس الأمريكي مشروع إنشاء الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء التي يُطلق عليها اسم ناسا اختصارًا، وتمكّنت هذه الوكالة من تحقيق الكثير من الأرقام القياسية والمنافسة الشديدة في سباق الوصول إلى الفضاء.

ما هي أبرز الحقائق عن وكالة ناسا الفضائية؟

تُعد ناسا واحدة من أكبر وكالات الفضاء حول العالم خلال الوقت الحالي، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا من الحقائق حول ناسا:

  • مكوك الفضاء الأكثر طيرانًا: خلال فترة التشغيل استطاع مكوك ديسكفري الفضائي الذي أنتجته ناسا الطيران في 39 رحلة بين العامين 1984-2011؛ ممّا يجعله المكوك الفضائي الأكثر طيرانًا في العالم حتى الآن.
  • مديريات وكالة ناسا: تتكون ناسا من 4 مديريات مُهمة تعمل مع بعضها البعض، وهي: مديرية بحوث الطيران ومديرية العلوم ومديرية تكنولوجيا الفضاء ومديرية الاستكشاف البشري والعمليات، ولكل منها عدة عمليات تختص بها.
  • المراكز الإضافية: تتبع لوكالة ناسا العديد من المراكز الإضافية التي تعتني بعلوم الفضاء؛ منها مركز جودارد لرحلات الفضاء في جرينبيلت، ومختبر الدفع النفاث في باسادينا، ومركز أبحاث لانجلي في هامبتون.
  • الهدف من إنشاء ناسا: في الأساس تم إنشاء وكالة الفضاء الأمريكية ردًا على إطلاق القمر الصناعي الأول من قِبل الاتحاد السوفييتي خلال خمسينيات القرن العشرين، واستطاعت التفوق على الاتحاد السوفييتي عدة مرات.
  • أول شخص ينزل على القمر: قامت وكالة ناسا بإطلاق رحلة فضائية إلى سطح القمر عام 1969، وكان على متنها نيل أرمسترونج المعروف بأنه أول شخص ينزل على سطح القمر.

هل قامت وكالة ناسا لعلوم الفضاء بكثير من البعثات؟

منذ تأسيسها وحتى الآن قامت وكالة ناسا لعلوم الفضاء بالكثير من البعثات، سواءً كانت بعثات مستقلة أو بالتعاون مع غيرها من المؤسسات المتخصصة حول العالم، وفي القائمة الآتية بعضًا من الأمثلة على بعثات وكالة ناسا الفضائية:

  • بعثة كليمينتين: انتهت هذه البعثة عام 1994، وكانت أول بعثة تقدم نظرة شاملة عن القمر، كما أنها عثرت على دليل لوجود الجليد في قاع حفرة مُظللة على نحوٍ دائمٍ من القطب الجنوبي للقمر أيضًا، ولم تصل مدة هذه البعثة إلى شهرين.
  • بعثة دراجونفلاي: لم يتم إطلاق بعثة دراجونفلاي حتى الآن، وإنما تخطط ناسا لإطلاق هذه البعثة من أجل دراسة العديد من المواقع حول القمر الجليدي التابع لكوكب زحل، وهو القمر المعروف باسم تيتان.
  • بعثة إنسايت: تُعد بعثة إنسايت أول بعثة لاستكشاف العمق الداخلي في كوكب المريخ، وهبطت هذه البعثة على المريخ خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني عام 2018 ولا تزال على سطح القمر إلى الآن.
  • بعثة كويكسكات: تم إطلاق بعثة كويكسكات عام 1999 واستمرت بالعمل فترة طويلة، وفي عام 2009 توقف هوائي هذه البعثة، وهي واحدةٌ من بعثات وكالة ناسا الفضائية.

هل توجد الكثير من المراكز التابعة لوكالة ناسا؟

تقوم ناسا بالكثير من الأنشطة في الولايات المتحدة الأمريكية من خلال المراكز والمؤسسات التابعة لها، ومن أبرزها ما يأتي حسب موقع سبيس:

  • مركز أبحاث أميس: يقع مركز أبحاث أميس في موت فيلد داخل ولاية كاليفورنيا، ويقوم هذا المركز بقيادة عمليات البحث والتطوير في مجال الطيران، بالإضافة إلى تكنولوجيا الاستكشاف والعلوم.
  • مركز أرمسترونج لأبحاث الطيران: يعتني هذا المركز في أبحاث الطيران إلى جانب العمليات والاختبارات، وهو أحد المراكز الرائدة لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا.
  • مركز جلين للأبحاث: يقوم هذا المركز بتصميم وتطوير التقنيات المبتكرة، التي من شأنها تعزيز مهام وكالة ناسا في مجالات الملاحة الجوية واستكشاف الفضاء، وهو مركز يقع في مدينة كليفلاند داخل ولاية أوهايو.
  • مركز جودارد لرحلات الفضاء: يُمكن زيارة هذا المركز في جرينبيلت داخل ولاية ماريلاند، وهو مركزٌ يدير عمليات تلسكوب هابل الفضائي، ويدير كذلك الاتصالات بين وحدات التحكّم وروّاد الفضاء على متن محطة الفضاء الدولية.
  • مختبر الدفع النفاث: يقع هذا المختبر التابع لناسا في مدينة باسادينا داخل ولاية كاليفورنيا، ويعتني بالاستكشاف الآلي للنظام الشمسي، وتتضمن مهمات هذا المختبر مركبة جونو الفضائية وتلسكوب كبلر الفضائي ومركبة كيوريوسيتي.
  • مركز جونسون للفضاء: في مدينة هيوستن داخل ولاية تكساس الأمريكية يقع مركز جونسون للفضاء، وهو موطنٌ لفريق الفضاء الذي يتبع وكالة ناسا ومركز التحكّم في المهمات.
  • مركز كينيدي للفضاء: يُعد هذا المركز بمثابة ميناء فضائي يستقبل جميع رحلات الفضاء المأهولة، التي تتبع الحكومة الأمريكية الفيدرالية منذ أواخر ستينيات القرن العشرين وحتى الآن، ويقع قُرب مدينة تيتوسفيل في ولاية فلوريدا.
  • مركز لانجلي للأبحاث: يقوم مركز لانجلي للأبحاث بدراسة تحديات الطيران مدةً تزيد على قرنٍ كامل، وقام المصمّمون في هذا المركز بتطوير الطائرة التي تجاوزت حادث الصوت، إلى جانب تطوير كثير من التقنيات الأخرى.
  • مركز مارشال لرحلات الفضاء: تحتضن مدينة هانتسفيل في ولاية ألاباما الأمريكية مركز مارشال، الذي يعتني بتصميم محركات المركبات الفضائية وإنتاجها، إلى جانب تصميم أنظمة الفضاء والأدوات والحمولات العلمية لبعثات الفضاء.
  • مركز ستينيس للفضاء: تقوم وكالة ناسا الفضائية باستخدام مركز ستينيس لاختبار محركات الصواريخ، وكانت صواريخ ساتورن 5 واحدةً من الصواريخ التي تم اختبارها في هذا المركز الواقع جنوب ولاية مسيسيبي الأمريكية.

هل تخطط ناسا لعدة أنشطة خلال الفترة القادمة؟

تقوم وكالة ناسا بالتخطيط للعديد من الأنشطة والبعثات الفضائية خلال الفترة التالية لتاريخ كتابة هذا المقال، وتتضمن القائمة الآتية عدد من أنشطة ناسا المُخطط لها وفق موقع وكالة ناسا:

  • بعثة أرتميس: لن تقوم ناسا بإطلاق هذه البعثة قبل أغسطس/آب عام 2022، وهي بعثةٌ تشتمل على أول اختبار متكامل لأنظمة استكشاف الفضاء السحيق من وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، وهي بعثةٌ غير مأهولة لاستكشاف الفضاء السحيق.
  • إطلاق مركبة دارت: من المخطط إطلاق هذه المركبة بين الشهرين سبتمبر/أيلول-أكتوبر/تشرين الأول من عام 2022، وتهدف هذه المهمة إلى الاصطدام بكويكب ديمورفوس وتغيير حركته بشكل طفيف.
  • إطلاق طائرة X-57: تُعد طائرة X-57 واحدة من الطائرات الصغيرة التي تعتمد على الطاقة الكهربائية، وتخطط ناسا لإطلاق هذه الطائرة التجريبية من مركز أرمسترونج لأبحاث الطيران شهر أكتوبر/تشرين الأول من عام 2022.
  • بعثة إكسريسسم: تخطط ناسا لإطلاق هذه البعثة بحلول شهر أبريل/نيسان من عام 2023، وهي بعثةٌ تعاونيةٌ بين وكالة ناسا الفضائية ووكالة استكشاف الفضاء اليابانية مع مشاركة وكالة الفضاء الأوروبية أيضًا.
  • مهمة نيسار: ستقوم ناسا بإطلاق هذه المهمة عام 2023 حسبما هو مخطط لذلك دون تحديد التاريخ الدقيق حتى الآن، ولهذه المهمة عدة أهداف؛ منها تتبع التغيرات الطفيفة التي يتعرض لها سطح الأرض.
  • برنامج بيس: من المتوقع أن يتم إطلاق هذا البرنامج في الشهر الأول من عام 2024؛ لتعزيز تقييم المحيطات عن طريق قياس كيفية توزيع العوالق النباتية والنباتات الدقيقة والطحالب، التي من شأنها المحافظة على شبكة الغذاء في المياه.

ما هو معنى شعار وكالة ناسا؟

يتضمن شعار وكالة ناسا للفضاء العديد من العناصر، ولكل واحد من هذه العناصر معنىً مختلفًا؛ فإن الشكل الدائري للشعار يشير إلى كوكب الأرض ذي الشكل الكروي، وأما النجوم فإنها تدل على الفضاء، ويشير الجناح الأحمر الذي يشبه حرف V إلى الملاحة الجوية، ويُحيط باسم وكالة ناسا على الشعار مدار دائري يدل على السفر إلى الفضاء.

هل قامت ناسا بإطلاق كثير من الصواريخ الكبيرة؟

أسهمت الصواريخ في الوصول إلى آخر اكتشافات ناسا بشكل أساسي، ولم تقم ناسا بإطلاق الكثير من الصواريخ الكبيرة فحسب، وإنما قامت وكالة ناسا الفضائية بإطلاق الصاروخ الفضائي الأكبر في العالم حتى الآن، وهو ساتورن 5، الذي وصل طوله إلى 110 متر. وتضم القائمة الآتية بعضًا من أكبر صواريخ ناسا:

  • صاروخ أريس 1: تم إطلاق صاروخ أريس 1 عام 2009، وهو أطول الصواريخ التي يتم إطلاقها خلال القرن الحادي والعشرين حتى الآن، ولم يطر هذا الصاروخ سوى مرةً واحدةً ثم ألغي المشروع فيما بعد من قِبل الرئيس الأمريكي.
  • نظام إقلاع للفضاء: أُطلق اسم نظام إقلاع للفضاء على واحد من أحدث صواريخ وكالة ناسا، وهو صاروخٌ يصل طوله إلى 98 مترًا، ويُمكن استخدامه لإطلاق الشحنات والمعدات وغيرها، إلى جانب الاستكشاف.
  • صاروخ ساتورن 5: تم الاعتماد على هذا الصاروخ لإطلاق بعض رواد الفضاء الأمريكيين إلى القمر في الستينيات والسبعينيات، وكانت آخر رحلات هذا الصاروخ عام 1973.

 

اقرأ/ي أيضًا:

أخبار الفضاء ووكالة ناسا عرضة للتزييف والتضليل

هل أُنشئ نظام التموضع العالمي خلال الحرب الباردة؟

المذنب الضخم الذي رصدته وكالة ناسا ليس متجهًا نحو الأرض

الصورة معالجة إلكترونيًّا ولم تنشرها ناسا على أنها أوضح صورة للقمر

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على