` `

هل يمكن معرفة شروط دخول موسوعة غينيس؟

ثقافة وفن
25 يوليو 2022
هل يمكن معرفة شروط دخول موسوعة غينيس؟
تم إطلاق النسخة الأولى من موسوعة غينيس للأرقام القياسية عام 1955 (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تضم موسوعة غينيس الكثير من الأرقام القياسية التي تم تحطيمها حول العالم في العديد من المجالات والأنشطة المختلفة، ويعتني هذا المقال ببيان بعض الأمثلة على الأرقام المسجلة في غينيس، بالإضافة إلى توضيح أسباب رفض بعض الطلبات التي يتم تقديمها، ويُسلّط المقال الضوء على أبرز شروط دخول موسوعة جينيس أيضًا.

هل يمكن معرفة شروط دخول موسوعة غينيس؟

يُمكن للشخص معرفة شروط دخول موسوعة غينيس للأرقام القياسية من خلال زيارة الموقع الإلكتروني الرسمي للموسوعة، ثم الانتقال إلى صفحة تقديم الطلبات لرؤية الشروط وفق الطلب. ويجدر الذكر بأن هُناك الكثير من الأنشطة التي لا تسمح بها موسوعة غينيس؛ منها الأنشطة غير القانونية والأنشطة التي تؤدي إلى آثار سلبية على الصحة.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي أبرز شروط دخول موسوعة جينيس؟

ربما تختلف شروط دخول موسوعة غينيس للأرقام القياسية بين نشاطٍ وآخرٍ؛ إلا إن هُناك العديد من الشروط والمعايير التي ينبغي أن تتوفر في جميع الأرقام ضمن هذه الموسوعة، وأبرز شروط دخول موسوعة جينيس ما يأتي:

  • قبول القياس: لا بُد من كون الرقم الذي يرغب الشخص بتحطيمه قابلًا للقياس بموضوعية مع وجود وحدة قياس معروفة، ولا تُقبل الطلبات التي لا تستوفي هذا الشرط مثل الجمال أو الُلطف أو الولاء.
  • أن يكون الرقم قابلًا للكسر: لا تقبل موسوعة غينيس أيًّا من الأرقام التي لا يمكن كسرها، وإنما ينبغي على جميع الأشخاص اختيار نشاط قابل للتحدّي حتى يستطيع دخول هذه الموسوعة.
  • قابلية التحقّق: يجب أن تتوفر الأدلة والأدوات التي تستطيع إثبات ادعاء كسر الرقم القياسي، ويجب أن تكون هذه الأدلة دقيقة، وإذا لم يكن الرقم قابلًا للتحقق؛ فلن يتم تسجيله في الأرقام القياسية لموسوعة غينيس.
  • الاعتماد على متغير واحد: فيما يتعلق بدخول موسوعة غينيس ينبغي أن يكون الرقم الذي يرغب الشخص بتحطيمه مبنيًا على متغير واحد فحسب، ولا بُد أن يكون هذا المتغير قابلًا للقياس بوحدة معينة.
  • أن يكون الأفضل في العالم: تعتني موسوعة غينيس بتسجيل الأرقام الأفضل في العالم فحسب؛ لذلك فإن الرقم ينبغي أن يكون الأفضل، وإذا كان الاقتراح جديدًا؛ فإنه يتم وضع متطلبات مُحددة لدخول الموسوعة.
  • وجود المعايير: تعني المعايير إمكانية إعادة النشاط الذي حطّم به الشخص الرقم القياسي، مع وجود مجموعة من الشروط والعوامل الثابتة لكافة المتحدين الذين يرغبون بتجاوز هذا الرقم.
  • قبول النشاط: لا تقبل موسوعة غينيس العديد من الأنشطة ضمن موسوعتها لما لها من آثار صحية سلبية، أو لأنها تخالف القوانين المحلية، ومنها الأنشطة التي لا تناسب الأطفال تحت سن 16 عامًا.

ما هي موسوعة جينيس للأرقام القياسية؟

تم إطلاق النسخة الأولى من موسوعة غينيس للأرقام القياسية عام 1955، ولم يتوقف نشر هذه الموسوعة إلى يومنا هذا، وهي موسوعةٌ تعتني بتوثيق الأرقام الأفضل في العالم للكثير من الأنشطة المختلفة مع الاحتفال بتحطيم الأرقام السابقة. وتعتمد الموسوعة على قوانين صارمة لضمان المحافظة على المعايير المرتفعة لجميع الأرقام التي تسجلها.

كيف يتم التسجيل في موسوعة جينيس؟

تمر عملية تسجيل الأشخاص في موسوعة جينيس للأرقام القياسية بالعديد من الخطوات كما يأتي:

  • اختيار الرقم القياسي: قبل البدء بتقديم الطلبات لا بُد من اختيار الرقم القياسي الذي يستطيع الشخص تحطيمه، ومن الأفضل تجنّب أيٍّ من الأعمال الخطيرة، ويجب التحقّق من قبول النشاط في الموسوعة.
  • الذهاب إلى الموقع الرسمي: يتم الذهاب إلى الموقع الرسمي لموسوعة جينيس من أجل بدء تقديم الطلب، وعند الانتقال إلى الموقع ينبغي الضغط على خيار تقديم طلب لتسجيل او كسر رقم قياسي، ويلي ذلك الضغط على زر تقديم الطلب.
  • استكمال تقديم الطلب: لا بُد من إنشاء حساب جديد لتقديم طلبات كسر الأرقام القياسية، وبعد ذلك يتم اتباع التعليمات التي تظهر على الشاشة خطوة بخطوة حتى الانتهاء من إرسال الطلب إلى الموسوعة.
  • انتظار الرد: عند الانتهاء من تقديم الطلب يتم الانتظار فترةً تتراوح بين 4-6 أسابيع حتى تقوم موسوعة جينيس بالرد، ومن الأفضل طباعة معلومات الطلب عند تقديمه لاستعادتها بسهولة عند الحاجة إليها.
  • التحقّق من الشروط المطلوبة: يحتوي رد الموسوعة على العديد من الشروط والتفاصيل التي ينبغي على الشخص تحقيقها واستيفائها؛ من أجل تسجيل رقمه القياسي، وينبغي التحقق منها لضمان استيفائها.
  • إرسال الأدلة إلى جينيس: بعد معرفة الشروط والمعايير يجب على الشخص إجراء النشاط وتسجيل الأدلة المطلوبة، ثم إرسالها إلى موسوعة جينيس للتحقق منها، ثم قبولها بعد ذلك كأرقام قياسية في موسوعة غينيس.

لماذا ترفض موسوعة غينيس للأرقام القياسية بعض الطلبات؟

في بعض الأحيان ترفض موسوعة جينيس الطلبات المتقدمة إليها، وتضم القائمة الآتية عدة من أسباب الرفض:

  • النقص في التفاصيل: ينبغي على الجميع إضافة التفاصيل ثم إرسالها إلى موسوعة جينيس؛ إلا إن هذه التفاصيل تكون ناقصة أحيانًا مما يؤدي إلى رفض الطلب، ولذلك فإنه من الضروري التحقق من توفير جميع التفاصيل المطلوبة.
  • عدم استيفاء المعايير: توجد الكثير من المعايير والشروط التي ينبغي على جميع الأرقام القياسية في جينيس استيفائها، وفي حالة كانت الطلبات غير مستوفية لهذه المعايير والشروط؛ يتم رفضها وعدم قبولها.
  • غياب الصيغة القياسية: تقبل جينيس صيغةً قياسيةً دون غيرها في بعض الأنشطة، وإذا لم يكن الطلب متوافقًا مع هذه الصيغة؛ يتم رفض الطلب، ومن ذلك التقديم لأكبر عدد من الحيل خلال 7 دقائق بدلًا من دقيقة أو 3 دقائق أو ساعة.
  • الأرقام المتعلقة بالتاريخ أو الأبحاث: تقوم موسوعة جينيس بقبول الأرقام القياسية المتعلقة بالتاريخ، أو البحث عند تقديمها من قبل الخبراء المختصين أو المؤسسات المتخصصة، ولا تدعو الأفراد غير المختصين إلى تحطيم مثل هذه الأرقام.
  • التخصص الكبير: إذا كانت الأرقام القياسية مخصصة للغاية يتم رفضها، وذلك لأن موسوعة جينيس تهدف إلى تسجيل الأرقام التي يستطيع الآخرون حول العالم كسرها، لا لتكون مخصصة بفئة محددة.
  • الارقام غير اللائقة: يتقدم البعض لتحطيم الأرقام القياسية من خلال الأنشطة المُسيئة أو الأنشطة غير اللائقة، وفي هذه الحالة تقوم الموسوعة برفض الطلب.
  • كون الرقم القياسي ضمن الأنشطة غير المقبولة: هُناك كثيرٌ من الأرقام القياسية غير المقبولة في موسوعة جينيس؛ منها الصيام عن الطعام والأرقام القياسية المتعلقة بالملابس، وكذلك أصغر الخضروات أو الفواكه أو النباتات.

هل يوجد أمثلة على أرقام قياسية في موسوعة غينيس؟

تتوفر الكثير من الأمثلة على الأرقام القياسية المسجلة في موسوعة غينيس، ومنها ما يأتي:

  • ضربات كرة السلة التي يؤديها الأرنب: تمكّن الأرنب الهولندي بيني من تحقيق 7 ضربات كرة سلة في دقيقة واحدة، وهو ما جعله يدخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية بصفته الأرنب الذي يؤدي أكبر عدد من الضربات خلال دقيقة.
  • أطول عربة مغطاة: يمتلك ديفيد بنتلي أكبر عربة مغطاة حسب موسوعة جينيس للأرقام القياسية؛ ويبلغ طول هذه العربة 12.192 مترًا، ويبلغ ارتفاعها 7.62 متر.
  • الكلب ذو اللسان الأطول: لا يقتصر تسجيل الأرقام القياسية في غينيس على البشر وإنما يشمل الحيوانات، وقامت الموسوعة بتسجيل الكلب موتشي على أنه صاحب أطول لسان مقابل الكلاب الأُخرى بطول يبلغ 18.57 سنتيمتر.
  • تناول الجيلي مع عينين معصوبتين: قام الألماني أندريه أورتولف بتناول 1.45 كيلوجرام من الجيلي وهو معصوب العينين، ودخل بذلك موسوعة غينيس؛ إذ إنه الشخص الذي تناول أكبر كمية من الجيلي في دقيقة واحدة مع عينين معصوبتين.
  • أطول رموش في العالم: يصل طول رموش الصينية يو جيانشيا إلى 12.7 سنتيمتر على جفنها العلوي الأيسر، وهو ما جعلها صاحبة أطول رموش في العالم بعد استيفاء جميع شروط دخول موسوعة جينيس.
  • أطول كلب في العالم: يمتلك الإنجليزي داين كلبًا يُدعى فريدي، وهو الكلب الأطول في العالم بطول يبلغ 103.48 سنتيمتر تقريبًا وفق موسوعة جينيس للأرقام القياسية.
  • أطول شاحنة مسجلة: يمتلك جنيفر وبراد كامبل شاحنة يبلغ طولها 9.75 متر تقريبًا، وهو ما يُعادل 3 أضعاف متوسط طول الشاحنات العملاقة، وتم تسجيل هذه الشاحنة على أنها الأطول في العالم حسب غينيس.
  • القطة صاحبة أكثر عدد من الحيل في دقيقة: استطاعت القطة ديدجا تحقيق 20 حيلة في دقيقة واحدة مع مالكها روبرت دولويت، وهذا يعني أنها صاحبة أكبر عدد من الحيل في دقيقة وفق غينيس.

ما هي أغرب الأرقام القياسية في موسوعة غينيس؟

سجلت موسوعة غينيس الكثير من الأرقام القياسية الغريبة حسب موقع لايف سيانس، ومن أغربها القطة صاحبة أعلى صوت خرخرة في العالم بصوت وصلت شدته إلى 67.7 ديسبل، وكذلك الطفل الأكثر شعرًا في العالم، وكرة النار التي طارت حتى ارتفاع 8.05 متر، والشخص الأسرع كتابة على الهاتف الذكي، وهو الأسترالي تشيونغ كيت أو الذي استطاع كتابة 264 حرفًا في دقيقة واحدة تقريبًا.

ما هو المكان الذي له أطول اسم حسب غينيس؟

يُعرف تل توماتاوهاكاتانجيهانجاكواوتاماتيابوكيوهينواكيتاناتاهو باسم توماتا اختصارًا لتسهيل النطق به من قِبل الناس، ويتكون اسمه من 85 حرفًا مما يجعله المكان صاحب أطول اسم في العالم وفق موسوعة غينيس، وهو تل يبلغ ارتفاعه 305 مترًا، ويقع في الجزء الجنوبي من خليج هوك في نيوزيلندا، وأما المنطقة التي تحتل المرتبة الثانية؛ فإن اسمها يتكون من 58 حرفًا وتُعرف باسم للنفيربوللغوينغيلل، وهو اسم لمُجمّع من القُرى في ويلز داخل المملكة المتحدة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

أكبر متاهة ثلجية في العالم ليست موجودة في بولندا

محمد صلاح لم يدخل موسوعة غينيس بعد فوزه بجوائز فردية حديثًا

لم يدخل السيسي موسوعة الأرقام القياسية كأكثر رئيس يفتتح مشاريع

مسلسل أرطغرل لم يدخل موسوعة غينيس ولا يوجد تصنيف لأفضل عمل درامي

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على