` `

هل يختلف استخدام أنواع طفايات الحريق باختلاف الحريق؟

علوم
26 يوليو 2022
هل يختلف استخدام أنواع طفايات الحريق باختلاف الحريق؟
لا شك بأن استخدامات أنواع طفايات الحريق تختلف باختلاف أنواع الحريق (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

من الجيد معرفة أنواع طفايات الحريق والتدرّب على استخدامها؛ حتى يستطيع الشخص التعامل مع الحرائق بشكلٍ صحيحٍ فور نشوبها، ويضمن عدم انتشارها في كافة الأرجاء. يُسلّط هذا المقال الضوء على أبرز أنواع الطفايات، مع بيان الكثير من الإرشادات والنصائح لاستخدام الطفايات والتحقق من حالتها بشكل دوري.

هل يختلف استخدام أنواع طفايات الحريق باختلاف الحريق؟

لا شك بأن استخدامات أنواع طفايات الحريق تختلف باختلاف أنواع الحريق؛ فإن كل واحد من هذه الأنواع فعّال في التعامل ومقاومة بعض الأنواع من الحرائق، وربما لا يكون فعّالًا عند الاستخدام لإطفاء الحرائق الأخرى بالدرجة نفسها، كما أن أسعار طفايات الحريق تختلف باختلاف النوع، ومن الضروري اختيار النوع المناسب حسب المخاطر المحتملة حتى يتمكّن الشخص من إطفاء الحريق بكفاءة أكبر حالة نشوبه.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي أنواع طفايات الحريق واستخدامها؟

إلى جانب تفاوت أحجام طفايات الحريق تختلف الطفايات كذلك في انواعها واستخدامها كما سبق ذكره، وفيما يأتي قائمة بأبرز أنواع الطفايات واستخدامها:

  • طفاية المسحوق الكيميائي الجاف: تحتوي هذه الطفايات على 2.27-9.07 كيلوجرام من فوسفات الأمونيوم الأُحادي، وهي فعّالة بشكل خاص في الحرائق من النوع إيه أو النوع بي أو النوع سي، وهي من الطفايات شديدة الفوضوية.
  • طفاية ثاني أكسيد الكربون: تتم تعبئة هذه الطفاية بكمية تتراوح بين 2.27-4.54 كيلوجرام من ثاني أكسيد الكربون المضغوط، ويقتصر استخدام هذا النوع من أنواع طفايات الحريق في التعامل مع السوائل القابلة للاشتعال والحرائق الكهربائية.
  • طفاية الهالون: تعتمد طفايات الهالون على برومو كلورو ثنائي فلورو الميثان، وهو من عوامل الإطفاء النظيفة بشكل كبير، وهي طفايات جيدة للتعامل مع الحرائق حول أجهزة الحاسوب أو المعدّات الحسّاسة المختلفة.
  • طفاية المسحوق الجاف: تتضمن هذه الطفايات مسحوقًا أساسه النحاس أو كلوريد الصوديوم، وتعمل على إطفاء الحريق عن طريق عزله، ويتم تركيبها على على عربتين، وتشبه طفاية المسحوق الكيميائي الجاف في طريقة الاستخدام.
  • طفاية الفئة كيه: تم ابتكار طفايات الفئة كيه للتعامل مع أجهزة الطهي المستخدمة في المطابخ التجارية الحديثة، وتعتمد هذه الطفايات أساسًا على أسيتات البوتاسيوم الرطب، الذي يلعب دورًا كبيرًا في مكافحة الحرائق إلى جانب التبريد.

كيف يتم استخدام طفاية الحريق؟

يتم استخدام أنواع طفايات الحريق من خلال 4 خطوات سهلة، وهي الخطوات الآتية وفق موقع قسم مكافحة الحرائق في أماريلو:

  • السَحب: يتم تثبيت ذراع التشغيل في طفايات الحريق بالاعتماد على دبوس للأمان وضمان عدم خروج مواد الإطفاء عند عدم الحاجة إليها، لذلك يجب سحب الدبوس المذكور وتحرير ذراع التشغيل ليتمكّن الشخص من استخدام الطفاية.
  • التصويب: لا بُد من التصويب بفوهة طفاية الحريق على الجزء السفلي من النيران والحرائق؛ فإن مواد الإطفاء يجب أن تصل إلى قاعدة النار حتى تعمل الطفاية بكفاءة وتستطيع التعامل مع الحريق.
  • الضغط على المقبض: بعد التحقّق من تصويب فوهة المطفأة على قاعدة النار ينبغي الضغط على المقبض المخصص لإفراغ عامل الإطفاء، وعند الانتهاء يمكن تحرير المقبض حتى يتوقف تفريغ عامل الإطفاء.
  • التمشيط: في النهاية يتم التمشيط بفوهة الطفاية أو الخرطوم من الأعلى إلى الأسفل، وإذا خمدت النار فإنه ينبغي التوجّه إلى قاعدة اللهب وتمشيطها ذهابًا وإيابًا، والاستعداد لتكرار العملية كُلّما عاود اشتعال النيران مرةً أُخرى.

هل يجب التحقق من حالة طفاية الحريق بشكل دوري؟

يجب على الشخص التحقق من حالة طفاية الحريق بشكل دوري، حتى لا يتعرض إلى أيّة مشاكل عند الرغبة باستخدامها فور نشوب الحرائق، وتضم القائمة الآتية بعض إرشادات التحقق من أنواع طفايات الحريق:

  • مستوى الضغط: تتضمن الكثير من طفايات الحريق مؤشرًا يستطيع المرء من خلاله معرفة حالة الضغط، سواءً كان مرتفعًا جدًا أو منخفضًا جدًا، ومن الضروري المحافظة على الضغط ضمن الحدود التي تُوصي بها الشركة المُصنّعة.
  • أجزاء الطفاية: تتكون طفايات الحريق من عدة أجزاء مختلفة؛ هي الوعاء والخراطيم والفوهة، ويجب على الشخص التحقّق من سلامة جميع هذه الأجزاء وعدم تعرضها إلى الانبعاج أو الصدأ، واتخاذ إجراءات صيانة طفايات الحريق عند الحاجة.
  • التنظيف: يجب تنظيف طفايات الحريق بشكل دائم وإزالة أيّة أغبرة أو زيوت أو شحوم تتراكم على السطح الخارجي لسطح الطفاية؛ حتى يتمكّن المشخص من استخدامها بشكل جيد عند الحاجة.
  • التأكد من مكان الطفاية: لا بُد من وضع الطفاية في مكان يسهل الوصول إليه عند الحاجة في حالات الطوارئ، وضمان عدم وجود أيّة عوائق تحول بين الشخص وبين الوصول إلى طفاية الحريق.
  • التزام الإرشادات والتعليمات: تحتاج بعض أنواع طفايات الحريق إلى هزّها بشكل دوري، ويحتاج بعضها إلى إجراء اختبار الضغط كل عدة سنوات حسب الإرشادات والتعليمات من الشركة المصنعة، ولا بد من التزام هذه التعليمات.
  • التأكد من حالة دبوس القفل: يهدف دبوس القفل إلى منع خروج مادة الإطفاء من الطفاية بشكل خاطئ، ويجب التحقق من حالة هذا الدبوس، والتأكد من عدم كونه مكسورًا أو تالفًا، وصيانته إذا كان بحاجة إلى ذلك.
  • التأكد من تاريخ الصيانة: ينبغي التحقق من تاريخ الصيانة المهنية الأخيرة للطفايات بشكل مستمر، ولا بُد من الذهاب إلى أماكن تعبئة طفايات الحريق وصيانتها عند الحاجة إلى إجراء الصيانة، وينبغي أن تكون هذه الأماكن مرخصة.

ما هي إرشادات استخدام أنواع طفايات الحريق بأمان؟

لا بُد من الحرص على إرشادات الأمان حتى يتمكّن الشخص من استخدام طفايات الحريق بكفاءة، دون التعرّض إلى الأذى أو تعريض غيره إلى المخاطر، وفيما يأتي بعضًا من إرشادات الأمان:

  • مغادرة المنطقة: فور اندلاع الحريق يجب على جميع الأشخاص المتواجدين مغادرة المنطقة وعدم الانتظار طويلًا أو البقاء فيها، وينبغي التحقق من قيامهم بالتواصل مع إدارة الإطفاء عبر الأرقام المخصصة لذلك.
  • التحقق من طريق الهروب: قبل البدء بإطفاء الحريق من خلال أنواع الطفايات المختلفة يجب التأكد من وجود طريق للهروب، دون وجود أيّة عوائق خلفه.
  • أن لا تكون النار كبيرة: حتى يستطيع المرء استخدام أنواع طفايات الحريق يجب أن تكون النار صغيرة ومحصورة في مكان محدد، وغير منتشرة في كل مكان.
  • المعرفة بأنواع الطفايات: بما أن هُناك كثيرًا من أنواع الطفايات مع اختلاف الاستخدامات لكل واحدة منها؛ لا بُد أن يكون الشخص على دراية بالأنواع والاستخدامات حتى يكون مؤهلًا لإطفاء الحريق.
  • التفكير في وجود الكهرباء: عند الرغبة باستخدام طفايات الحريق يجب على الشخص أن يُفكر في أيّة مقابس أو معدات كهربائية، وفي حالة وجودها يجب استخدام أنواع الطفايات غير الموصلة للكهرباء.
  • عدم امتلاء الغرفة بالدخان: في بعض الأحيان يؤدي الحريق إلى ملء الغرفة أو المكان بالدخان، وعند ذلك ينبغي على الشخص المغادرة وعدم المجازفة في استخدام الطفايات لإطفاء الحريق والتعامل معه.

كيف يتم اختيار طفاية الحريق المناسبة؟

لا بُد من الاطلاع على أسعار طفايات الحريق قبل استكمال عملية الشراء، حتى يضمن الشخص الحصول على أفضل طفاية بأقل قيمة سعرية، وتجب الدراية بأنواع طفايات الحريق واستخدامها لاختيار الطفاية المناسبة بكفاءة أكبر، وفيما يأتي بعضًا من النصائح والتعليمات المُفيدة في اختيار طفاية الحريق الملائمة:

  • تحديد مكان استخدام الطفاية: في البداية ينبغي على الشخص معرفة المكان الذي يرغب بوضع الطفاية فيه لاستخدامها، سواءً كان المطبخ أو المرآب أو السيارة أو غيرها، وذلك للمساعدة في معرفة نوع الطفاية المطلوبة وحجمها.
  • معرفة أنواع الحريق المحتملة: لا يقتصر الحريق على نوع واحد فحسب؛ وإنما هُناك عدة أنواع، ولا بُد من معرفة نوع الحريق المحتمل في المكان المُحدد سابقًا؛ ليستطيع المرء الاختيار من بين أنواع طفايات الحريق.
  • اختيار نوع الطفاية المرخصة المناسب: إذا تمكّن الشخص من تحديد أنواع الحرائق المحتمل نشوبها في المكان؛ فإنه يستطيع اختيار الطفاية ذات القدرة على التعامل مع هذه الأنواع من الحريق، ولا بُد من البحث عن طفاية مرخصة.
  • التحقق من الحجم: بما أن أحجام طفايات الحريق تتفاوت بشكل كبير؛ فلا بُد من تحديد الحجم المناسب لمكان الاستخدام، وتؤخذ عدة عوامل بعين الاعتبار لهذه الغاية، وهي مكان التخزين وفئة المستخدمين وحجم الحرائق المحتمل.
  • مراعاة خطط الصيانة والاستبدال: لا بُد من مراعاة خطط صيانة طفايات الحريق طويلة المدى، وكذلك مراعاة مدى الحاجة إلى الاستبدال على المدى الطويل، وأخذ هذه العوامل بعين الاعتبار عند اختيار الطفاية التي يرغب الشخص بشرائها.

هل يتم تصنيف الحرائق ضمن عدة أنواع؟

يتم تصنيف الحرائق ضمن 5 أنواع كما يأتي حسب موقع إدارة مكافحة الحرائق بالولايات المتحدة:

  • الفئة إيه: تضم هذه الفئة جميع حرائق المواد العادية التي يُمكن أن تشتعل؛ ومنها حرائق الأخشاب والأقمشة والمطاط وعدة أنواع من البلاستيك، وكذلك الأوراق وهي أكثر الأنواع شيوعًا.
  • الفئة بي: تشمل الفئة بي على حرائق السوائل القابلة للاشتعال والوقود؛ مثل القطران والزيوت والشحوم البترولية، إضافةً إلى الدهانات الزيتية والغازات القابلة للاشتعال والكحول والورنيش والمذيبات.
  • الفئة سي: إذا تضمنت الحرائق معدات كهربائية نشطة؛ فإنها تكون من الفئة سي، وكذلك عندما تتعلق الحرائق بالأدوات والأجهزة وغيرها من المعدات الموصولة بالكهرباء أيضًا.
  • الفئة دي: تختص هذه الفئة بالمعادن القابلة للاشتعال؛ منها المغنيسيوم والزركونيوم والبوتاسيوم والليثيوم، ولا بُد من استخدام أنواع طفايات الحريق الملائمة للتعامل مع هذه الحرائق.
  • الفئة كيه: تحتوي بعض أجهزة الطهي على وسائط قابلة للاشتعال؛ مثل الزيت والدهون الحيوانية أو النباتية، وإذا تعلقت الحرائق بهذه الأجهزة؛ فإنها تكون من حرائق الفئة كيه، وتستخدم معها طفايات مخصصة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن معالجة مياه الشرب؟

هل تقليل الغازات السامّة من فوائد الغبار؟

هل يتوفر ضاغط الهواء الكمبروسر بأكثر من نوع؟

هل يتم صناعة الغراء الأبيض من مواد طبيعية دائمًا؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على