` `

هل فوائد ورق الجوافة مثبتة علميًا؟

صحة
14 أغسطس 2022
هل فوائد ورق الجوافة مثبتة علميًا؟
توجد العديد من الأبحاث والدراسات التي تشير إلى فوائد ورق الجوافة بالفعل (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تشمل فوائد ورق الجوافة كثيرًا من أجهزة الجسم؛ بما في ذلك الجهاز التنفسي والقلب، كما أن استخدام هذه الأوراق مناسب للأشخاص الذين يرغبون بتخسيس الوزن أيضًا. يعتني هذا المقال ببيان بعض من أبرز فوائد أوراق الجوافة مع توضيح عدة من الأضرار المحتملة لهذه الأوراق، وينتهي بتوضيح طريقة زراعة شجرة الجوافة وبعض خصائصها.

هل فوائد ورق الجوافة مثبتة علميًا؟

توجد العديد من الأبحاث والدراسات التي تشير إلى فوائد ورق الجوافة بالفعل، وتحتوي هذه الأوراق على كثيرٍ من المركبات الكيميائية التي تتمتع بخصائص مضادة للأكسدة، إلى جانب المركبات المفيدة الأخرى. كذلك هُناك الكثير من الفوائد الصحية التي يجنيها المرء عند تناول ثمار الجوافة أيضًا؛ منها التعامل مع داء السكري، بالإضافة إلى تحسين أعراض الدورة الشهرية للمرأة، إلى جانب فوائد ورق الجوافة للصدر.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي فوائد ورق الجوافة؟

يتناول الكثير من الأشخاص أوراق الجوافة من أجل الحصول على الفوائد الصحية المحتملة؛ بما في ذلك فوائد ورق الجوافة للجهاز التنفسي وغيره من الأجهزة الحيوية الأخرى في الجسم، وفيما يأتي قائمة بأبرز فوائد ورق الجوافة:

  • التعامل مع تساقط الشعر: عند سحق أوراق الجوافة للحصول على العصير يتم إفراز العديد من المكونات النشطة، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة ذات الفائدة في تحفيز نمو الشعر، إلى جانب منع التهابات فروة الرأس.
  • تقليل سكر الدم: تم إجراء إحدى الدراسات على حيوانات التجارب، وأظهرت هذه الدراسة قدرة مستخلص ورق الجوافة على تقليل مستويات السكر في الدم مع التعامل مع الإجهاد التأكسدي، وتحسين حالة الالتهابات عند مرضى السكري.
  • التعامل مع الإسهال: في الطب التقليدي يتم استخدام أوراق الجوافة ومضغها للوقاية من الإسهال والزحار، وذلك نتيجة لخصائصها المضادة للميكروبات.
  • تقليل مستويات الكوليسترول: تحتوي أوراق الجوافة على حمض الجاليك بالإضافة إلى العديد من مضادات الأكسدة الأخرى، وهي مركبات ذات قدرة على تقليل مستويات الكوليسترول في الجسم، ويساعد ذلك في الحد من بعض أمراض القلب.
  • تحسين عملية الهضم: تستطيع أوراق الجوافة تعزيز إفراز بعض الإنزيمات في المعدة، وهي إنزيمات يُمكنها تسريع عملية الهضم مع تحسين قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية.
  • الحماية من آلام الأسنان: تسهم أوراق الجوافة في منع الميكروبات من البقاء داخل الفم مما يُساعد على حماية المرء من آلام الأسنان، كذلك تحمي الأوراق من عدة أمراض تصيب الفم وتؤدي إلى الشعور بالألم في الأسنان.
  • تهدئة التهاب الحلق: تستطيع خصائص أوراق الجوافة المضادة للالتهابات التعامل مع أي التهابات أو تهيج في حلق الإنسان، ويتم الحصول على هذه الفائدة من فوائد ورق الجوافة عن طريق تخمير الأوراق في الشاي.
  • مقاومة أعراض حمى الضنك: عند تناول أوراق الجوافة تزداد مستويات الصفائح الدموية، ويُمكن أن تساعد هذه الزياة على مقاومة الأعراض التي تصاحب حمى الضنك، وهو ما يجعل من الأوراق علاجًا حيويًا لحمى الضنك.
  • الوقاية من سرطان البروستاتا: يُمكن أن تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في أوراق الجوافة على مقاومة الإجهاد التأكسدي، والالتهابات التي تؤدي إلى سرطان البروستاتا، إلا إن هذه الفائدة بحاجة إلى مزيد من الأبحاث.
  • تحسين خصوبة الرجل: يستطيع الرجل تناول المكملات الغذائية التي تتضمن أوراق الجوافة؛ لتحسين عدد الحيوانات المنوية، بالإضافة إلى زيادة مستويات الخصوبة.
  • الشفاء من الجروح: في بعض الأحيان يتم سحق أوراق الجوافة، ثم وضعها على الجرح مباشرة بعد تحويلها إلى مرهم، ويساعد هذا المرهم على شفاء الجروح بشكل أسرع، كما أنه يمنع انتشار العدوى أيضًا.
  • التعامل مع حبوب الوجه: إن عصير أوراق الجوافة من الإضافات المشهورة إلى مستحضرات التجميل، ويُعرف هذا العصير بتقليل الالتهابات التي تنتج عن حب الشباب والرؤوس السوداء على الوجه.
  • تخفيف أعراض الدورة الشهرية: عند بعض النساء تظهر أعراض مؤلمة في فترة الدورة الشهرية، ويشمل ذلك تقلص المعدة وغيرها، ويُمكن لمُستخلص أوراق الجوافة تقليل شدة الآلام التي تعاني منها النساء في هذه الحالة.

فوائد ورق الجوافة للكحة

تحتوي أوراق الجوافة على مستويات مرتفعة من فيتامين سي، ولذلك تُعد هذه الأوراق مفيدة في تهدئة السعال والكحة وغيره من أعراض الإصابة بالبرد. تستطيع الأوراق المذكورة كذلك تطهير الجهاز التنفسي والحلق والرئتين، ويمكن للمرء إعداد شاي أوراق الجوافة عند الإصابة بالبرد للحصول على هذه الفوائد.

فوائد ورق الجوافة للجهاز التنفسي

يُعد التهاب القصبات الهوائية واحدًا من الالتهابات التي تصيب الجهاز التنفسي عند الإنسان، ولا يؤدي هذا الالتهاب إلى مضاعفات خطيرة عادةً؛ إلا إنه يؤدي إلى مرض الانسداد الرئوي المزمن إذا تكرر، ويُمكن لأوراق الجوافة المساعدة في تقليل التهابات الجهاز التنفسي؛ بما في ذلك التهاب الشعب الهوائية.

ورق الجوافة لخسارة الوزن الزائد

تتميز المكونات النشطة الموجودة في أوراق الجوافة بقدرتها على إيقاف امتصاص جسم الإنسان للكربوهيدرات، وهو ما يؤدي إلى تقليل كمية السعرات الحرارية والسكريات التي يستطيع الجسم امتصاصها، ويُسهم ذلك في تعزيز خسارة الوزن، وكذلك يتم استخدام مغلي ورق الجوافة للصدر أيضًا، وفيما يأتي طريقة تحضير المغلي والحصول على فوائد ورق الجوافة للتخسيس: 

  • شطف الأوراق: في بعض الأحيان تحتوي أوراق الجوافة على طبقة يجب إزالتها، ويتم ذلك من خلال وضعها تحت الماء الجاري مُدةً تبلغ 30 ثانية، ويمكن شطف كل 20 ورقة مع بعضها البعض.
  • غلي الماء: بعد الشطف والتنظيف يتم وضع 350 ملليلتر من المياه وتركها على نار متوسطة أو هادئة حتى تغلي؛ ذلك باستخدام وعاء صغير أو متوسط الحجم.
  • إضافة الأوراق إلى الماء: تُضاف أوراق الجوافة النظيفة إلى الوعاء فور غليان الماء، وتُترك الأوراق في الماء الذي يغلي مدة 10 دقائق، وينبغي استخدام ملعقة خشبية لدفع الأوراق إلى الأسفل في حالة طفوها.
  • تصفية السائل: عند مرور 10 دقائق يتم رفع الوعاء عن النار، وبعد ذلك توضع مصفاة على كوب لتصفية السائل من الأوراق، وإذا صارت المصفاة جاهزة يتم صب السائل في الكوب ثم تناول مشروب ورق الجوافة.

ما هي أضرار ورق الجوافة المحتملة؟

على الرغم من فوائد مغلي ورق الجوافة للصدر والجهاز التنفسي والعديد من أجزاء الجسم الأخرى؛ إلا إنه يجب الحذر من بعض الأضرار التي يُمكن أن يتعرض إليها الشخص عند استخدام هذه الأوراق، ومنها: زيادة أعراض الأكزيما سوءًا عند تطبيق مستخلص أوراق الجوافة موضعيًا حسب موقع ويب ميد، كما أن الإمساك من أضرار ورق الجوافة عند البعض، وكذلك التفاعل مع بعض الأدوية أيضًا.

كيف تتم زراعة الجوافة للحصول على الأوراق؟

هُناك العديد من الإرشادات لزراعة الجوافة من أجل الحصول على الأوراق واستخدامها، وفيما يأتي خطوات زراعة الجوافة:

  • اختيار المكان المناسب: تحتاج الجوافة إلى بيئة استوائية، ومن الجيد سؤال المشتل المحلي فيما إذا كان المكان مناسبًا أو لا، ولا بُد من اختيار بقعة تتعرض إلى ضوء الشمس 6-8 ساعات يوميًا، وكذلك يجب الاعتماد على تربة جيدة التصريف.
  • الزراعة في الوقت المناسب: من الجيد تحديد الوقت المناسبة لزراعة الجوافة، ويكون ذلك في نهاية شهر مارس/آذار، وذلك لأن الظروف المتوفرة في الطقس الربيعي مثالية لزراعة أي نوع من أنواع النباتات.
  • تحديد طريقة الزراعة: يستطيع المرء زراعة الجوافة بالبذور أو عن طريق العقل، وعلى الرغم من كون العقل أفضل؛ إلا إن كثيرًا من الأشخاص يفضلون البذور لأنها أرخص.
  • الحفر: لا بُد من الحفر بعمق يبلغ 0.61 متر لزراعة الجوافة، وينبغي على المرء إزالة أيّ صخور أو حطام تتم مصادفتها أثناء الحفر، وكذلك يجب تفكيك التربة قليلًا في الجزء السفلية بذات أداة الحَفر.
  • إكمال الزراعة: تكتمل الزراعة بإضافة البذور أو وضع العقل في الحفرة، ثم إعادة التراب مع ضرورة عدم ضغط التربة عند الزراعة.
  • رعاية شجرة الجوافة: بعد انتهاء الزراعة يجب على الشخص العناية بشجرة الجوافة، ويشمل ذلك التقنيب والسقاية وغيرها، وذلك حتى يستطيع الحصول على فوائد ورق الجوافة بعد نمو الشجرة وقطف الأوراق.

تأثير الظروف الجوية المختلفة على الجوافة

تتأثر الجوافة بالعديد من الظروف الجوية المختلفة كما يأتي:

  • البرودة: إذا وصلت درجات الحرارة إلى -3 أو -2 درجة مئوية؛ فإن ذلك يؤدي إلى قتل أشجار الجوافة الصغيرة، وربما تتحمل الأشجار الناضجة فترات قصيرة من انخفاض درجات الحرارة إلى -4 أو -3 درجة.
  • الفيضان: تستطيع أشجار الجوافة تحمّل فترات قصيرة تتراوح بين 7-14 يومًا من الفيضان، وفي حالة استمرار الفيضان فترة طويلة تتعرض الشجرة إلى كثيرٍ من الأضرار؛ منها تساقط الأوراق وتساقط الثمار.
  • الجفاف: يمكن لأشجار الجوافة تحمّل فترات الجفاف الطويلة؛ إلا إنها لا تُنتج الثمار خلال هذه الفترة، وفي بعض الأحيان يتم الاعتماد على الجفاف وحده، أو مع بعض الإجراءات الأخرى؛ مثل التقليم، لتحسين إنتاجية شجر الجوافة.
  • الرياح: تتحمّل أشجار الجوافة ظروف الرياح على العموم، لكن الرياح مع الجفاف يُمكن أن يؤديا إلى تلف الأوراق وتمزّقها أحيانًا، وعادةً ما تظل أشجار الجوافة التي تتراوح ارتفاعاتها بين 1.8-3.0 متر ثابتةً مع ظروف الرياح المختلفة.

شكل ورق الجوافة

يتراوح طول أوراق الجوافة بين 7.6-18.0 سنتيمتر، وتتمتع بحوافّ مُسنّنة وعروق بارزة من الجزء السفلي، وهي أوراٌق ذات شكل بيضاوي إلى مستطيل، وأما الثمار؛ فإنها مستديرة تشبه شكل الكمثرى، ويصل قُطر هذه الثمار إلى 7.6 سنتيمتر، ويحتوي لُبّ هذه الثمار على بذور صلبة صغيرة، وتزداد كمية البذور في الأصناف التي تنبت في البريّة حسب موسوعة بريتانيكا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يوجد أطعمة غنية بالكولاجين؟

هل توجد أضرار للحمص على الكلى؟

هل هناك فاكهة تقضي على الكوليسترول؟

هل خفض الكوليسترول من فوائد ورق التوت المغلي؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على