` `

هل السيارات الكهربائية صديقة للبيئة؟

علوم
12 سبتمبر 2022
هل السيارات الكهربائية صديقة للبيئة؟
لا شك بأن السيارات الكهربائية صديقة للبيئة؛ فإنها لا تُصدر أيّة انبعاثات (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يتزايد استخدام السيارات الكهربائية بشكل كبير في الوقت الراهن؛ لما تتمتع به هذه السيارات من المميزات التي تجعلها مفضلة على السيارات البنزينية وسيارات الديزل. يُسلّط هذا المقال الضوء على كثيرٍ من المميزات والعيوب، بالإضافة إلى بيان أنواع السيارات الكهربائية، ويتطرق إلى بعض طرز السيارات الكهربائية مع بيان مجالها الكهربائي في الشحنة الواحدة.

هل السيارات الكهربائية صديقة للبيئة؟

لا شك بأن السيارات الكهربائية صديقة للبيئة؛ فإنها لا تُصدر أيّة انبعاثات عند السير على الطريق، لكن شحن بطاريتها يؤدي إلى إصدار الانبعاثات في محطة توليد الطاقة نتيجةً لزيادة الطلب على الكهرباء وتوليدها، لكنها على الرغم من ذلك تبقى نسبة انبعاثات منخفضة مقارنةً بالانبعاثات الضارة التي تنتج عن السيارات البنزينية، وإذا تم الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة لتوليد الكهرباء في المحطات؛ فإن شحن السيارات الكهربائية لا يتسبب بزيادة أية انبعاثات في هذه الحالة.

من هو مخترع السيارة الكهربائية؟

بدأ تطوير بعض نماذج السيارات الكهربائية الصغيرة بدايةً من عام 1828، وتم ابتكار أولى السيارات الكهربائية عام 1832 من قبل الإسكتلندي روبرت أندرسون والأمريكي توماس دافنبورت، هذا يعني أن مخترع السيارة الكهربائية لم يكن شخصًا واحدًا بعينه حسب موقع لايف سيانس، ولم تكن السيارات الكهربائية عملية وقتها، لكن هذا النوع من السيارات تطور بشكل كبير مع مرور الوقت واختراع البطاريات القابلة للشحن؛ حتى أصبحت منتشرة بشكل كبير خلال الوقت الراهن في مختلف أنحاء العالم.

ما هي أنواع السيارات الكهربائية؟

هُناك عدة أنواع من السيارات الكهربائية التي تسير على الشوارع في الوقت الحالي، وهي الأنواع الآتية:

  • السيارات الكهربائية بالكامل: تعتمد هذه السيارات على بطارية ومحرك كهربائي فقط، ولا تحتوي على أية محركات احتراق داخلي، ولا بُد من توصيلها بمصدر كهرباء خارجي حتى يستطيع المرء إعادة شحن بطاريتها من جديد.
  • السيارات الهجينة القابلة للشحن: تحتوي بعض السيارات الهجينة على مدخل لشحن البطارية، وهي سيارات تضم محركًا كهربائيًا إلى جانب محرك الاحتراق الداخلي، وتقطع مسافة بين 16-64 كيلومتر باستخدام المحرك الكهربائي فقط.
  • السيارات الكهربائية المحولة: تقوم بعض الشركات بتحويل موديلاتها وطرزها المختلفة إلى سيارات كهربائية من خلال وضع محرك كهربائي بدل محرك الاحتراق الداخلي، وتُعرف هذه السيارات باسم السيارات الكهربائية المحولة.

ما هي أنواع بطاريات السيارات الكهربائية؟

يتم الاعتماد على 4 أنواع رئيسية من البطاريات لتوفير الطاقة الكهربائية التي تحتاجها السيارات، وتتضمن القائمة الآتية أنواع بطاريات السيارات الكهربائية:

  • بطاريات أيونات الليثيوم: تُستخدم هذه البطاريات في مُعظم الأجهزة الاستهلاكية المحمولة خلال الوقت الراهن، وتتميز بكفاءتها الكبيرة إلى جانب القدرة على تحمل درجات الحرارة المرتفعة، ويتم استخدامها في مُعظم السيارات الكهربائية اليوم.
  • بطاريات بطارية النيكل وهيدريد فلز: تتحمل بطاريات النيكل وهيدريد فلز إساءة الاستخدام، كما أنها ذات عُمر طويل مقابل بطاريات الرصاص، لكنها مرتفعة التكلفة وتعاني من ارتفاع التفريغ الذاتي، وتستخدم في بعض أنواع السيارات الكهربائية.
  • بطاريات الرصاص: هُناك العديد من المشاكل التي تعاني منها هذه البطاريات؛ وأبرزها الأداء السيء في درجات الحرارة المنخفضة والعمر التشغيلي القصير والطاقة النوعية المنخفضة، وتُستخدم على نطاق ضيق في السيارات الكهربائية.

ما هي أنواع شواحن السيارات الكهربائية؟

في الوقت الحالي تتوفر 3 أنواع من شواحن السيارات الكهربائية، وهي الأنواع الآتي ذكرها:

  • شاحن السرعة العادية: يُعرف هذا النوع باسم شاحن المستوى الأول، وهو أحد أنواع الشواحن المنزلية للسيارات الكهربائية، ولا يحتاج إلى محطة لتشغيله، وإنما يُمكن تشغيله من خلال مقابس الكهرباء المتوفرة في المنزل.
  • شاحن السرعة الإضافية: يتميز هذا الشحن بسرعته المرتفعة مقارنةً بشاحن السرعة العادية، ويحتاج إلى محطة يمكن تركيبها في المنزل أو في أي مكان آخر، ويُطلق عليه اسم شاحن المستوى الثاني.
  • شاحن السرعة الفائقة: لا يتم تركيب هذا الشحن في المنزل، ويُعرف باسم شاحن المستوى الثالث، ويتميز بسرعته الكبيرة في شحن بطارية السيارة الكهربائية، وهو ما يُقلّل من الوقت المطلوب للشحن الكامل.

هل مميزات السيارات الكهربائية كثيرة؟

توجد الكثير من المميزات التي تتمتع بها السيارات الكهربائية وتتفوق بها على السيارات البنزينية وسيارات الديزل المنتشرة في الوقت الراهن، وتتضمن القائمة الآتية عدة من مميزات السيارات الكهربائية:

  • الكفاءة في الطاقة: تستطيع المحركات الكهربائية تحويل ما يزيد على 77% من الطاقة التي تقوم بتوليدها إلى العجلات، بينما لا تزيد الطاقة التي يتم تحويلها من قبل محركات الاحتراق الداخلي عن 30% فقط.
  • الأداء المرتفع: يمكن للسيارات الكهربائية توفير مستويات أداء جيدة مقارنةً بكثيرٍ من السيارات الأخرى، ويشمل ذلك التسارع الهادئ والتشغيل السلس، وذلك مقارنةً بالسيارات البنزينية أو سيارات الديزل ذات التسارع المزعج.
  • انخفاض الصيانة: لا تحتوي المحركات الكهربائية على كثير من الأجزاء الميكانيكية خلافًا لمحركات الاحتراق الداخلي، وهو ما يتسبب بانخفاض الحاجة إلى صيانة هذه السيارات بشكل كبير.
  • الأسعار المنخفضة: تلجأ كثيرٌ من الدول في الوقت الراهن إلى توفير الخصومات مع الحوافز المختلفة لتشجيع الأفراد على اقتناء السيارات الكهربائية الصديقة للبيئة، وهو ما يجعل أسعارها منخفضة مقارنةً بأسعار السيارات الأخرى أحيانًا.
  • انخفاض تكاليف العناية الدورية: تحتاج السيارات البنزينية إلى تغيير شمعات الاحتراق وتغيير الزيوت بشكل دوري، بينما لا تحتاج المحركات الكهربائية إلى شمعات احتراق، كما أنها لا تحتوي على زيوت لتغييرها أيضًا.
  • التكلفة التشغيلية المنخفضة: يمكن شحن السيارات الكهربائية في المنزل أو من خلال محطات الشحن المتوفرة على الطريق، ولا يحتاج الشحن إلى تكاليف مرتفعة خلافًا لأسعار الوقود التر ترتفع بشكل متزايد.

ما هي أبرز عيوب السيارات الكهربائية؟

على الرغم من الفوائد الكثيرة للسيارات الكهربائية؛ إلا إنها تعاني من بعض العيوب أيضًا، وفيما يأتي قائمة بأبرز عيوب السيارات الكهربائية:

  • نطاق القيادة: تقطع معظم السيارات الكهربائية نطاقًا قصيرًا من المسافة في الشحنة الواحدة مقارنةً بالمسافات التي تستطيع السيارات البنزينية قطعها عند تعبئة خزان الوقود، وتحاول الشركات تحسين نطاق قيادة السيارات الكهربائية حاليًا.
  • وقت الشحن: يستغرق الشحن المنزلي للسيارات الكهربائية وقتًا طويلًا أحيانًا يزيد على 10 ساعات عند استخدام الشحن العادي، وكذلك تستغرق وقتًا يصل إلى 30 دقيقة عند الاعتماد على محطات الشحن الفائق حسب موقع فيول إيكونومي.
  • السرعة المنخفضة: بالرغم من التسارع ومستويات الأداء الجيدة التي توفرها السيارات الكهربائية؛ إلا إنها ذات سرعة قصوى منخفضة مقابل كثير من السيارات البنزينية المنافسة.
  • التكلفة المرتفعة لاستبدال البطارية: ربما يحتاج مالك السيارة الكهربائية إلى دفع كثير من الأموال لشراء بطارية جديدة عندما تتعرض البطارية الحالية إلى التلف، وتُعد التكلفة المرتفعة للبطارية من عيوب السيارات الكهربائية.

هل تختلف أسعار السيارات الكهربائية عن بعضها؟

كما هي حالة جميع السيارات الأخرى؛ تختلف أسعار السيارات الكهربائية عن بعضها البعض بشكل كبير نتيجةً للعديد من العوامل؛ منها: مستويات الرفاهية التي توفرها السيارة للسائق والركاب على الطريق، وكذلك حجم السيارة وعدد مقاعدها وجودة المكونات الداخلية. هُناك الكثير من الشركات التي تقدم سيارات كهربائية في الوقت الراهن؛ بما فيها شركة تسلا وشركة فولكس فاجن وشركة جاغوار وغيرها.

هل هناك الكثير من طرز السيارات الكهربائية حاليًا؟

يتوفر عددٌ كبيرٌ من طرز السيارات الكهربائية في الوقت الحالي، ومنها السيارات الآتية:

  • شيفروليه فولت: تقطع هذه السيارة مسافة تبلغ 64 كيلومتر تقريبًا في الشحنة الواحدة، وهي سيارة كهربائية بالكامل؛ إلا إن الشركة قامت بإضافة محرك احتراق داخلي صغير إليها لتوفير مزيد من الطاقة الكهربائية.
  • فورد موستانج ماخ إي: يُمكن لسيارة فورد موستانج ماخ إي الرياضية قطع مسافة تزيد على 400 كيلومتر في الشحنة الواحدة، وتم تزويدها ببطارية سعتها 68 كيلوواط، وتستغرق قرابة 9 ساعات في الشحنة عند استخدام شاحن المستوى الثاني.
  • نيسان ليف: يتراوح المجال الكهربائي لهذه السيارة بين 128-563 كيلومتر في الشحنة الواحدة، ولا تحتوي نيسان ليف على محرك احتراق داخلي مطلقًا، وإنما تقوم البطاريات بتوفير الطاقة التي يحتاجها المحرك الكهربائي.
  • ميني كوبر إس إي هاردتوب: تتميز هذه السيارة بحجمها الصغير، وهي سيارة كهربائية تستطيع قطع 177 كيلومتر في الشحنة الواحد، ويمكن شحنها خلال 4 ساعات عند استخدام شاحن المستوى الثاني.
  • تسلا موديل واي لونج رينج: تستغرق هذه السيارة بين 7-9 ساعات للشحنة الكاملة باستخدام شاحن المستوى الثاني، ويصل مجالها الكهربائي إلى أكثر من 500 كيلومتر في الشحنة الواحدة، وهي مسافة كبيرة.
  • فولفو إكس سي 40 ريشارج: تُعد فولفو إكس سي 40 ريشارج واحدةً من السيارات الكهربائية الفاخرة، وتقطع 360 كيلومتر في الشحنة الواحدة تقريبًا، وتستغرق 8 ساعات للشحنة الواحدة باستخدام الشحن السريع المنزلي.

كيف يتم تحديد السيارة الكهربائية المناسبة للشراء؟

تختلف مواصفات السيارات الكهربائية عن بعضها البعض بشكل كبير، وتوجد عدة عوامل يتم الاعتماد عليها لتحديد السيارة الكهربائية المناسبة والمفاضلة بين المواصفات عند الرغبة بالشراء، وأبرزها العوامل الآتية:

  • تحديد نوع السيارة المناسب: يفضل البعض الحصول على سيارة كهربائية بالكامل، في حين يفضل آخرون شراء سيارة هجينة قابلة للشحن من أجل توفير مجال أكبر، وينبغي فهم الاختلاف بين هذه الأنواع وتحديد الأفضل بينها.
  • حجم السيارة المفضلة: تتكون بعض العائلات من عدد أفراد كبير، ويحتاج المرء حينها شراء سيارة ذات حجم كبير خلافًا للعائلات الصغيرة، ومن الضروري معرفة الحجم المناسب وعدد المقاعد المطلوب لاختيار السيارة الجيدة.
  • المسافة التي يمكن قطعها: لا بُد من التعرف على المسافة التي تستطيع السيارات قطعها، والتحقق من اختيار السيارات الكهربائية التي تستطيع تلبية المتطلبات اليومية من الرحلات التي يقوم بها المرء.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل تلوث البيئة خطير؟

هل الحفاظ على البيئة مهم وضروري؟

هل الطاقة النظيفة لها أثر إيجابي على البيئة؟

هل يوجد سلوكيات معينة لحماية البيئة من التلوث؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على