` `

هل الكورتيزون يرفع السكر؟

صحة
11 سبتمبر 2022
هل الكورتيزون يرفع السكر؟
يؤدي الكورتيزون إلى ارتفاع مؤقت في سكر الدم (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

إن الكورتيزون واحدٌ من الأدوية التي يكثر استخدامها للتعامل مع العديد من المشاكل الصحية التي تصيب الإنسان، ويعتني هذا المقال ببيان العديد من الاستخدامات للكورتيزون، إلى جانب توضيح بعض الآثار الجانبية والأضرار التي تنتج عن استخدام هذا الدواء، وينتهي المقال ببيان اثنين من أبرز بدائل الكورتيزون.

هل الكورتيزون يرفع السكر؟

يؤدي الكورتيزون إلى ارتفاع مؤقت في سكر الدم حسب موقع مايو كلينك، ولذلك يقوم الأطباء بمراقبة مستويات السكر عند المصابين بمرض السكري قبل إعطائهم الحقنة؛ للتحقق من استقرار السكر لديهم وضمان عدم الإصابة بأيّة مضاعفات خطيرة. يجدر الذكر بأن 80% من المصابين بداء السكري الذين حصلوا على حقنة الكورتيزون أبلغوا عن ارتفاع سكر الدم.

صورة متعلقة توضيحية

ما هو الكورتيزون؟

يُعد الكورتيزون وحدًا من الأدوية الستيرويدية التي يتم الاعتماد عليها لتقليل الالتهابات الناتجة عن العديد من الاضطرابات والأمراض والحالات الصحية؛ مثل اضطرابات الحساسية وأمراض الجلد. لا بُد من الالتزام بجميع التعليمات المرفقة مع الكورتيزون عند الاستخدام؛ حتى لا يتعرض المرء إلى المضاعفات الخطيرة الناتجة عن إساءة الاستخدام.

لماذا يستخدم الكورتيزون؟

لا تقتصر فوائد الكورتيزون على نوع واحد من الالتهابات أو المشاكل الصحية؛ إنما يتم استخدامه للتعامل مع شريحة واسعة من من المشاكل الصحية التي تصيب الإنسان، وفيما يأتي بعضًا من استخدامات حقن الكورتيزون:

  • التعامل مع آلام الكتف: تساعد حُقنة الكورتيزون في الحصول على تحسن قصير المدى عند المصابين بالكتف المتجمدة أو متلازمة انحشار الكتف، وهي أكثر فعالية من الكورتيكوستيرويدات الفموية والأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات.
  • علاج هشاشة العظام: يتم استخدام الكورتيزون عادة لعلاج هشاشة العظام في كل من الورك والركبة، ويستطيع تسكين الآلام مدة تتراوح بين 1-2 أسبوع عادةً، لكن مفعوله يستمر حتى مرور 4 أسابيع أحيانًا.
  • تخفيف آلام متلازمة النفق الرسغي: عند الإصابة بمتلازمة النفق الرسغي؛ يشعر المصاب بالوخز والآلام في اليد نتيجةً للضغط على العصب المتوسط، ويمكن أن يساعد الكورتيزون في تخفيف الآلام عند شريحة كبيرة من المصابين.
  • الشفاء من التهاب غمد الوتر المضيق: أظهرت إحدى الدراسات بأن نسبة الشفاء بين المصابين بالتهاب غمد الوتر المضيق من 54% إلى 86%؛ ذلك عند الحصول على حقن الكورتيكوستيرويد، ومنها حقنة الكورتيزون.
  • تسكين آلام التهاب الجراب: يُعرف التهاب الجراب كذلك باسم التهاب التجويف الكيسي، وهو التهاب يُصيب الأكياس الصغيرة المملوءة بالسوائل حول مفاصل الإنسان، ويستطيع الكورتيزون تسكين الآلام الناتجة عن هذا الالتهاب.

كيف يتم إعطاء حُقن الكورتيزون؟

عادةً ما يقوم الأطباء باتباع الخطوات الآتية عند إعطاء المرضى الجرعة الآمنة من الكورتيزون:

  • ارتداء ثوب المستشفى: يمكن أن يطلب مقدم الرعاية الصحية من المرضى ارتداء ثوب المستشفى، ويتم اتخاذ القرار في ذلك بالاعتماد على الجزء الذي يتم علاجه من جسم المريض.
  • التنظيف قبل الحقن: لا بُد من تنظيف المنطقة التي سيقوم الطبيب الأخصائي بحقنها قبل عملية الحقن، ويتم ذلك باستخدام مناديل الكحول، وينبغي الانتظار حتى يجف الكحول تمامًا قبل إعطاء الحقنة.
  • التخدير: بعد الانتهاء من التعقيم يقوم الأطباء بتخدير المريض تخديرًا موضعيًا أحيانًا اعتمادًا على حالته، ويكون التخدير باستخدام الرذاذ أو المخدر.
  • إزالة السوائل: ربما يحتاج الأطباء إلى إزالة السوائل الزائدة في المفصل قبل إعطاء الحقنة للمريض؛ ذلك إذا لزم الأمر وكان المريض محتاجًا لإزالتها.
  • الحقن: يقوم الطبيب بإدخال إبرة رفيعة لحقن الكورتيزون بعد التعقيم وإزالة السوائل وإجراء التخدير حسب حالة المرضى، وعند الانتهاء من الحقن؛ يتم إخراج الإبرة ثم تغطية المكان بضمادة.

كم تبلغ مدة خروج الكورتيزون من الجسم وانتهاء مفعوله؟

في بعض الأحيان تستغرق جرعة الكورتيزون أسبوعًا كاملًا حتى يبدأ مفعولها، وعادةً ما يستمر مفعول الجرعة مدة شهرين، ويمكن أن تصل مدة خروج الكورتيزون من الجسم وانتهاء مفعوله إلى أكثر من شهرين في بعض الأحيان. يُمكن أن يوصي الطبيب بعلاجات أخرى إلى جانب الكورتيزون؛ للتعامل مع المشاكل الصحية حسب حالة المريض.

ما هي الجرعة الآمنة من الكورتيزون؟

من الضروري الالتزام بالحصول على الجرعة المناسبة عند الرغبة باستخدام الكورتيزون، ولذلك يجب على المرضى عدم تكرار الحصول على حُقن الكورتيزون خلال فترة تقل عن 6 أسابيع، ويجب أن لا يزيد عدد الحقنات التي يأخذها الشخص عن 3-4 مرات في السنة الواحدة. يجدر الذكر بأن هُناك مخاوف من تلف غضاريف المفاصل عند استخدام الكورتيزون في المفاصل بكثرة.

ما هي أضرار الكورتيزون المُحتملة؟

يُمكن أن يؤدي الكورتيزون إلى العديد من الأضرار والآثار الجانبية التي تصيب الإنسان، ومن أضرار الكورتيزون المحتملة: تلف الغضاريف، موت العظام القريبة، الإصابة بالعدوى في المفاصل، احمرار الوجه بشكل مؤقت، الالتهابات في المفاصل، ارتفاع سكر الدم وتبيض الجلد أو تفتحه حول الموضع الذي تم الحقن فيه، وكذلك يمكن أن يؤدي الكورتيزون إلى هشاشة العظام واحتباس السوائل وارتفاع ضغط الدم في حالات نادرة.

هل يمكن لجميع الأشخاص الحصول على الكورتيزون؟

بعد معرفة فوائد الكورتيزون في تخفيف الآلام ربما يرغب كثير من الأشخاص بالحصول على هذه الحقنة، ولكن ذلك غير ممكن في بعض الأحيان؛ فإن الأطباء يمنعون البعض من الحصول على حقن الكورتيزون بسبب الآثار السلبية الخطيرة، وتتضمن القائمة الآتية بعض الفئات التي لا يمكنها الحصول على الكورتيزون:

  • المصابون بجدري الماء: يُمكن أن يؤدي الكورتيزون إلى إضعاف قدرة الجسم على التعامل مع جدري الماء، وخاصة إذا لم يحصل المرء على المطعوم أو لم يصب بالجدري المذكور من قبل، ولذلك ينبغي تجنب الكورتيزون.
  • المصابون بالحصبة: عند الإصابة بالحصبة؛ ينبغي على المرء تجنب الحصول على حُقن الكورتيزون حتى لا يضعف جسمه عن مقاومة المرض، وتزداد الحاجة تجنب هذه الحقن إذا لم يحصل المرء على المطعوم أو لم يُصب بالحصبة من قبل.
  • المصابون بالعدوى: إذا تعرض الشخص إلى أيّة التهابات فطرية أو بكتيرية أو فيروسية؛ فلا بُد من تجنب الكورتيزون، وذلك لأنه يُضعف استجابة الجسم للعدوى مما يجعلها خطيرة أو مميتة في بعض الأحيان.
  • مرضى السكري: قبل حصول مرضى السكري على الكورتيزون؛ يجب عليهم استشارة الطبيب للتحقق من مأمونية هذا الدواء، وذلك لأنه يؤدي إلى ارتفاع مستويات سكر الدم، وربما يكون غير آمن للمصاب بالسكري.
  • المصابون بضغط الدم: بما أن الكورتيزون يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم المؤقت؛ فهذا يعني أنه يجعل حالة ارتفاع الضغط وغيرها من أمراض القلب الأخرى أكثر سوءًا.
  • المصابون بمشاكل في المعدة أو الأمعاء: في بعض الأحيان يؤدي الكورتيزون إلى تهييج المعدة والأمعاء؛ مما يجعل حالة المصابين أكثر سواءً، ولا بُد من استشارة الطبيب قبل الحصول عليه في هذه الحالة.

ما هي أبرز التوصيات بعد حقن الكورتيزون؟

يُمكن أن يوصي الأطباء بالعديد من الإجراءات بعد الحصول على حُقن الكورتيزون، ولا بُد من التزام هذه الإجراءات، ومنها ما يأتي:

  • استخدام الثلج: يمكن للشخص الاعتماد على أكياس الثلج لتخفيف الآلام التي يتعرض لها مكان الحقن، ويجب عليه تجنب استخدام الضمادات الدافئة.
  • الاستحمام بشكل صحيح: بعد الحصول على حقنة الكورتيزون يستطيع الشخص الاستحمام، لكن عليه تجنب استخدام حوض الاستحمام أو الجاكوزي مدة يومين كاملين.
  • الرفق في مكان الحقنة: يجب على المرء أن يكون لطيفًا عند التعامل مع المكان الذي حُقن فيه الكورتيزون من الجسم عدة أيام، ومن ذلك الحد من تمارين الركبة إذا كانت الحقنة فيها.
  • حماية منطقة الحقن: من الضروري حماية منطقة الحقنة من الإصابة مدة يوم أو يومين بعد الحصول على الكورتيزون؛ حتى لا يتعرض المرء إلى مزيدٍ من الآلام والمضاعفات.
  • مراقبة علامات العدوى: تزداد فرصة الإصابة بالعدوى عند الحصول على الحقنة، ولذلك يجب على الشخص مراقبة أيّة علامة تشير إلى العدوى والتواصل مع الطبيب فورًا إذا ظهر أي منها.

هل توجد بدائل عن حُقن الكورتيزون؟

في بعض الأحيان لا يستطيع المرضى تحمل جرعة الكورتيزون أو يصبح هذا الدواء غير فعالًا لعلاجهم، وعند ذلك يتم استخدام بدائل الكورتيزون، ومنها ما يأتي:

  • حمض الهيالورونيك: يتم إعطاء هذه حمض الهيالورونيك بذات طريقة إعطاء الكورتيزون، وعادةً ما يكون ذلك في الركبة، ويستخدم للتعامل مع التصلبات والآلام والتورمات في المفاصل.
  • البلازما الغنية بالصفائح الدموية: يُمكن استخدام البلازما الغنية بالصفائح الدموية لمجموعة واسعة من الأمراض التي يُستخدم فيها الكورتيزون؛ منها هشاشة العظام وإصابة المفاصل، لكنه بحاجة إلى مزيد من الأبحاث لمعرفة آثاره الجانبية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل الفول يرفع السكر؟

هل الحمص يرفع السكر؟

هل الغضب يرفع السكر؟

هل الأنسولين يزيد الوزن؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على