` `

هل وسائل تنظيم الأسرة فعالة فعلًا؟

صحة
11 سبتمبر 2022
هل وسائل تنظيم الأسرة فعالة فعلًا؟
إن وسائل تنظيم الأسرة فعّالة في المباعدة بين فترات الولادة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يتم الاعتماد على وسائل تنظيم الأسرة المختلفة حتى يُباعد الآباء بين فترات الولادة وضمان عدم التقارب بين أعمار أبنائهم. يُسلّط هذا المقال الضوء على أبرز الوسائل الفعالة لتنظيم الأسرة، بالإضافة بيان بعض الطرق غير الفعّالة لتنظيم الأسرة أيضًا، كما يُبيّن فوائد وسلبيات اللجوء إلى وسائل تنظيم الأسرة الطبيعية أيضًا.

هل وسائل تنظيم الأسرة فعالة فعلًا؟

إن وسائل تنظيم الأسرة فعّالة في المباعدة بين فترات الولادة، وهي وسائلٌ كثيرة يستدعي بعضها تدخلًا طبيًا لمنع الحمل بشكل كامل، في حين يعتمد بعضها الآخر على طُرق طبيعية ولا يحتاج إلى أية تدخلات طبية أو أدوية، ولا بُد من المقارنة بين هذه الوسائل واختيار الأفضل من بينها عند الرغبة في تنظيم الأسرة.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي أبرز وسائل تنظيم الأسرة؟

هُناك عددٌ كبيرٌ من وسائل وطرق تنظيم الأسرة المتوفرة في الوقت الراهن، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا من أبرز الوسائل:

  • حبوب منع الحمل: تعمل حبوب منع الحمل عن طريق منع إطلاق البويضات عند المرأة، وهي فعالة بشكل كبير عند استخدامها بالشكل الصحيح، وتنخفض فعاليتها إلى 93% عند استخدامها على النحو الشائع عند النساء.
  • حبوب البروجستيرون فقط: عندما تتناول المرأة هذا النوع من الحبوب؛ يُصبح مخاط عُنق الرحم ثخينًا، وهو ما يؤدي إلى منع الحيوانات المنوية والبويضات من الالتقاء معًا لإتمام عملية الإباضة.
  • غرسات منع الحمل: تعمل الغرسات بذات الطريقة التي تعمل بها حبوب البروجستيرون فقط من خلال منع البويضات من الالتقاء مع الحيوانات المنوية؛ إلا إنها أكثر فعالية من الحبوب المذكورة.
  • اللولب الرحمي النحاسي: يحتوي اللولب الرحمي على النحاس الذي يستطيع إتلاف الحيوانات المنوية عند حدوث الجماع، ويمنع هذه البويضات من الالتقاء بالبويضات عند المرأة؛ مما يمنع الحمل ويؤدي إلى تنظيم الأسرة.
  • لولب الليفونورجيستريل: خلافًا للّولب النحاسي يحتوي هذا النوع من أجهزة منع الحمل وتنظيم الأسرة على الليفونورجيستريل، الذي يستطيع تثخين مخاط عنق الرحم ومنع الحيوانات المنوية والبويضات من الالتقاء.
  • الواقي الذكري: يستخدم الذكور هذه الوسيلة من وسائل منع الحمل لمنع الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضات، وتبلغ نسبة فعاليته 98% إذا استُخدم بشكل صحيح، وعند استخدامه بالشكل الشائع تصبح الكفاءة 87% فحسب.
  • الواقي الأنثوي: يعمل هذا الواقي بطريقة مشابهة للواقي الذكري؛ إلا إنه يُستخدم من قِبل الإناث لإدخاله في المهبل، وتبلغ نسبة كفاءته 95% في حالة استخدامه بالشكل الصحيح، وهذا يعني أنه أقل كفاءة من الواقي الذكري.
  • تعقيم الذكور: يُعد هذا الحل واحدًا من الحلول الدائمة لمنع الحمل، ويحتاج إلى إجراء عملية جراحية، ويُعرف باسم قطع القناة المنوية، ويهدف إلى المحافظة على الحيوانات المنوية بعيدة عن السائل المنوي، وهو فعّال بدرجة كبيرة.
  • تعقيم الإناث: إن تعقيم الإناث أقل فعالية من تعقيم الذكور؛ إلا إن كفاءته تبلغ 99.5% على الرغم من ذلك وفق موقع منظمة الصحة العالمية، وهي عملية تمنع الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة في رحم الأنثى.
  • حبوب منع الحمل الطارئة: يتم تناول هذا النوع من الحبوب بعد الجماع دون استخدام الواقيات أو وسائل تنظيم الأسرة قبل ذلك، وتهدف هذه الحبوب إلى منع حدوث الإخصاب عند المرأة ومنع الحمل.
  • غطاء عنق الرحم: يتمتع هذا الغطاء بشكل يشبه الكوب، وهو غطاء مطاطي ممتلئ بكريم مبيد للنطاف، ولا بُد من تركه فترة تمتد بين 6-8 أسابيع بعد حدوث الجماع وعدم إزالته؛ ليستطيع منع الحمل بفعالية.
  • الإسفنج المهبلي: يحتوي الإسفنج المهبلي على بعض المواد الكيميائية التي تستطيع القضاء على الحيوانات المنوية عند الجماع، ويمكن شراء هذا الإسفنج من الصيدليات دون الحاجة إلى الحصول على وصفة طبية.
  • استخدام مبيد النطاف: يحتوي مبيد النطاف على مواد تستطيع قتل الحيوانات المنوية، ويأتي بالعديد من الأشكال المختلفة، ويتم وضعه في المهبل قرب الرحم، وإما تستخدمه المرأة وحده أو يتم استخدامه مع غطاء عنق الرحم.

على ماذا تعتمد وسائل تنظيم الأسرة الطبيعية؟

تعتمد وسائل تنظيم الأسرة الطبيعية على معرفة الأوقات التي تكون خصوبة المرأة فيها منخفضة للجماع حتى تضمن عدم الحمل؛ ذلك خلافًا للوسائل الدوائية أو الطبية أو الأدوات التي يمكن استخدامها في أي وقت من الأوقات. ربما تحتاج المرأة إلى معرفة جدول تنظيم الأسرة عند الرغبة في الاعتماد على الوسائل الطبيعية لمعرفة أوقات انخفاض الخصوبة الخاصة بها، وفيما يأتي قائمة بالعديد من الطرق الطبيعية لمنع الحمل وتنظيم الأسرة:

  • طريقة الأيام القياسية: تُعرف هذه الطريقة كذلك باسم طريقة التقويم، وتقوم المرأة -عند اعتماد طريقة الأيام القياسية- بتتبع الدورة الشهريةK وتجنب الجماع في الأيام الأكثر خصوبةً خلال الشهر.
  • طريقة درجة حرارة الجسم الأساسية: عند الاعتماد على هذه الطريقة؛ تقوم المرأة بقياس درجة حرارة الجسم عند الاستيقاظ صباحًا حتى بضعة أشهر؛ لمعرفة الأوقات التي تنخفض فيه الخصوبة وإجراء الجماع خلالها.
  • طريقة بيلينغز: تعتمد طريقة بيلينغز على تتبع التغيرات التي تطرأ على مخاط عنق الرحم عند النساء؛ فإن هذا المخاط يتغير بشكل موثوق خلال الدورة الشهرية، ويُعد مؤشرًا جيدًا على وقت الجماع لمنع الحمل وتتنظيم الأسرة.
  • طريقة الأعراض الحرارية: تُعد هذه الطريقة بمثابة مزيج من الطرق الأخرى، ولذلك تتطلب قياس التغيرات في درجة الحرارة ومخاط عنق الرحم، إلى جانب تتبع مدة الدورة الشهرية لتحديد وقت انخفاض الخصوبة وممارسة الجماع.

هل مميزات وفوائد تنظيم الأسرة الطبيعي كثيرة؟

هُناك العديد من الفوائد التي تُميز تنظيم الأسرة الطبيعي عن الوسائل الأخرى لتنظيم الأسرة ومنع الحمل، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا من مميزات وفوائد تنظيم الأسرة:

  • عدم وجود آثار جانبية: ربما تتسبب حبوب منع الحمل وغيرها من الوسائل الطبية لمنع الحمل ببعض الآثار الجانبية المزعجة، بينما لا تؤدي وسائل التنظيم الطبيعي للأسرة إلى أيّ أعراض وآثار جانبية.
  • المناسبة لجميع النساء: تستطيع كافة النساء الاعتماد على وسائل التنظيم الطبيعي للأسرة بعد التدرب عليها بشكل صحيح، وهي وسائل لا تخالف أيٍّ من الثقافات أو الأعراف حول العالم.
  • التعرف على الإفرازات المهبلية: تساعد وسائل تنظيم الأسرة الطبيعية على معرفة الإفرازات الطبيعية وغير الطبيعية للمهبل، وهو ما يُسهم في اكتشاف العدوى خلال وقت مبكر لاتخاذ الإجراءات المناسبة حيالها.

ما هي سلبيات وسائل تنظيم الأسرة الطبيعية؟

بالرغم من الفوائد والمميزات الكثيرة التي تتمتع بها وسائل التنظيم الطبيعية للأسرة؛ إلا إن هُناك عدة سلبيات للاعتماد على هذه الوسائل، وفي القائمة الآتية عدة من السلبيات:

  • عدم الحماية من الأمراض المنقولة جنسية: تستطيع بعض أنواع وسائل  تنظيم الأسرة غير الطبيعية الوقاية من الإصابة بالأمراض المقنولة جنسيًا مثل الكلاميديا، بينما لا تستطيع الوسائل الطبيعية الوقاية من هذه الأمراض.
  • التقييد فيما يتعلق بوقت الجماع: عند الاعتماد على وسائل منع الحمل الطبيعية؛ لا تستطيع الزوجات ممارسة الجماع في أي وقت من العام، وإنما في أوقات محددة أو يتم استخدام الواقي الذكري الذي لا يفضله كثير من الأزواج.
  • الفعالية المنخفضة إذا لم يكن الالتزام دقيقًا: ربما تكون كفاءة وسائل منع الحمل الطبيعية منخفضة مقارنةً بالوسائل الأخرى؛ إذا لم يتم اتباع هذه الوسائل والتقيد بها بشكل دقيق.
  • الحاجة إلى وقت طويل لمتابعة الدورة الشهرية: في بعض الأحيان تحتاج المرأة وقتًا طويلًا حتى تستطيع تتبع الدورة الشهرية بدقة ومعرفة الأوقات، التي تنخفض فيها الخصولة لممارسة الجماع خلالها.
  • الاختلاف في علامات الخصوبة: هُناك العديد من العوامل التي يمكنها التأثير على علامات الخصوبة عند المرأة؛ مما يقلل من كفاءة وسائل تنظيم الأسرة الطبيعية، ومن هذه العوامل الإجهاد والإصابة بالأمراض.

ما هي أنواع وسائل تنظيم الأسرة؟

يمكن تصنيف أنواع وسائل تنظيم الأسرة التي يتم الاعتماد عليها لمنع الحمل والمباعدة بين الأبناء كما يأتي:

  • الوسائل الطبيعية: تشتمل الوسائل الطبيعية لمنع الحمل وتنظيم الأسرة على الامتناع عن الجماع، أو الانسحاب قبل قذف الحيوانات المنوية في رحم المرأة، أو الرضاعة الطبيعية المستمرة، أو الممارسة الخارجية للجنس.
  • الوسائل التي لا تحتاج وصفة طبية: تتوفر الكثير من وسائل تنظيم الأسرة التي لا تستدعي الحصول على وصفة طبية؛ أبرزها الواقي الذكري، وكذلك الواقي الأنثوي ومبيد النطاف، والإسفنجات المخصصة التي يتم وضعها في رحم المرأة.
  • الوسائل التي تستدعي وصفة طبية: تحتاج كثير من وسائل تنظيم الأسرة إلى الحصول على وصفة من الطبيب؛ منها غطاء عنق الرحم والحلقات المهبلية، وكذلك بعض الأدوية مثل دواء ميدروكسي بروجستيرون.
  • الوسائل الدائمة: تحتاج الوسائل الدائمة لمنع الحمل إلى تدخل جراحي للمنع الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضات عند الجماع، ومنها قطع القناة الدافقة عند الذكور وربط أنبوب فالوب عند الإناث.
  • الوسائل الطارئة: يتم اللجوء إلى الوسائل الطارئة لمنع حدوث الحمل بعد الجماع دون استخدام الواقيات أو وسائل منع الحمل السابقة الأخرى، ولا يتوفر بعضها إلا بعد الحصول على وصفة من الطبيب.

ما هي طرق تنظيم الأسرة غير الفعالة؟

يلجأ العديد من الأشخاص إلى طرق غير فعالة لتنظيم الأسرة ومنع حدوث الحمل نتيجة لانتشار الشائعات حول كفاءة هذه الطرق، ومن وسائل تنظيم الأسرة غير الفعالة: ممارسة الجماع خلال أيام الدورة الشهرية؛ فإن الحيوانات المنوية تستطيع العيش داخل جسم الأنثى عدة أيام وفق موقع ميديكال نيوز توداي، وكذلك ممارسة الجماع في حمام ماء ساخن، أو الاعتماد على بعض الوضعيات عند الجماع، أو التبول أو الاغتسال بعد الجماع.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل تختلف أنواع اللولب عن بعضها؟

هل حبوب تنزيل الدورة تسقط الجنين؟

هل الفيتامينات تبطل مفعول حبوب منع الحمل؟

هل الرضاعة الطبيعية تمنع نزول الدورة الشهرية وتؤثر على انتظامها؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على