` `

هل يمكن معرفة كيفية حجز تذاكر كأس العالم 2022؟

رياضة
10 أكتوبر 2022
هل يمكن معرفة كيفية حجز تذاكر كأس العالم 2022؟
يمكن حجز تذاكر كأس العالم 2022 عن طريق البوابة الإلكترونية الخاصة بذل; (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يتم إصدار تذاكر كأس العالم 2022 إلكترونيًا، وتختلف قيمة الرسوم بين مباراة وأخرى، وتتمتع تذاكر المباراة النهائية بالأسعار الأكثر ارتفاعًا على الإطلاق.

يُسلط هذا المقال الضوء على طريقة استخراج تذاكر بطولة كأس العالم لعام 2022، مع بيان قيمة الرسوم لكل واحدة من الفئات أيضًا.

هل يمكن معرفة كيفية حجز تذاكر كأس العالم 2022؟

يمكن لكافة الراغبين في حضور مباريات كأس العالم 2022 معرفة كيفية حجز التذاكر عن طريق البوابة الإلكترونية الخاصة بذلك؛ حيث قام الاتحاد العالمي لكرة القدم بإطلاق نظام خاص بالتذاكر حتى يستطيع المهتمون تقديم طلباتهم بسهولة عبر شبكة الإنترنت، وينبغي على الشخص إنشاء حساب على النظام الإلكتروني لمتابعة خطوات حجز تذاكر كأس العالم 2022.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي طريقة حجز تذاكر كأس العالم 2022؟

يتم حجز التذاكر لحضور مباريات كأس العالم 2022 إلكترونيًا، وتختلف الأسعار حسب الفئة ونوع المباراة، وفيما يأتي خطوات الحجز:

  • التوجه إلى النظام الإلكتروني: في البداية لا بُد من التوجه إلى نظام التذاكر الإلكتروني وإجراء التحقق المطلوب للانتقال إلى واجهة تسجيل الدخول، وفي بعض الأحيان يتطلب الوصول إلى النظام وقتًا بسبب ارتفاع طلبات الحصول على التذاكر.
  • إنشاء حساب جديد: لا بُد من إنشاء حساب جديد حتى يتمكن المستخدم من طلب الحصول على تذكرة، وينبغي على المستخدم إدخال عنوان البريد الإلكتروني، إلى جانب بعض المعلومات الأخرى لإنشاء الحساب.
  • إكمال الحساب: بعد الانتهاء من إنشاء الحساب الجديد، يتم تسجيل الدخول في حساب المستخدم، ثم إكمال المعلومات المطلوبة؛ بما فيها تفاصيل جواز السفر والدولة التي يشجعها المستخدم والعنوان والرمز البريدي ورقم الهاتف.
  • الحجز والدفع: إذا انتهى المستخدم من إكمال حسابه على بوابة التذاكر؛ يُمكنه البدء بالحجز حسب الفئة التي يريدها، وبعد ذلك يتم تسديد الرسوم إلكترونيًا، عن طريق بطاقة فيزا كارد عند الموافقة على طلب التذكرة.

ما هي مراحل شراء تذاكر كأس العالم 2022؟

تقوم الجهات المعنية بإتاحة شراء تذاكر كأس العالم 2022 ضمن 3 مراحل، وهي كما يأتي:

  • مرحلة المبيعات الأولى: بدأت هذه المرحلة من مراحل الشراء يوم 19 يناير/كانون الثاني 2022 واستمرت حتى يوم 8 فبراير/شباط 2022، وتكونت هذه المرحلة من فترة مبيعات سحب اختيار عشوائي وفترة مبيعات من يأتي أولاً يخدم أولاً.
  • مرحلة المبيعات الثانية: تنتطلق هذه المرحلة من مراحل المبيعات لتذاكر كأس العالم 2022 بعد السحب النهائي، وتتضمن فترتين كذلك، إحداهما فترة سحب الاختيار العشوائي والثانية فترة من يأتي أولًا يُخدم أولًا.
  • مرحلة اللحظة الأخيرة: يتم شراء التذاكر في هذه المرحلة وفق مبدأ من يأتي أولًا يُخدم أولًا فحسب، ويستمر شراء هذا النوع من التذاكر منذ يوم 27 سبتمبر/أيلول 2022 وحتى نهاية بطولة كأس العالم يوم 18 ديسمبر/كانون الأول 2022.

هل توجد عدة أنواع لتذاكر ذوي الاحتياجات الخاصة في كأس العالم 2022؟

حرصت دولة قطر بالتعاون مع الفيفا على توفير 5 أنواع رئيسية لتذاكر ذوي الاحتياجات الخاصة في بطولة كأس العالم 2022، وهي الأنواع الآتي ذكرها:

  • تذكرة مستخدمي الكرسي المتحرك: يتاح هذا النوع من التذاكر للأشخاص الذين يحتاجون إلى الكراسي المتحركة أو الدراجات البخارية للتنقل بسبب محدودية قدرتهم على الحركة، ولا بد من استيفاء بعض المتطلبات لدخول الكراسي والدراجات.
  • تذكرة سهولة الوصول بسعة: تم تخصيص هذا النوع من التذاكر للأشخاص الذين يستعينون بالكلاب المدربة؛ لمساعدتهم على الحركة، أو الأشخاص الذين يحتاجون إلى مساحة إضافية في منطقة الأرجل؛ بسبب قدرتهم المحدودة على الحركة.
  • تذكرة سهولة الوصول العادية: يستطيع الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة حجز هذا النوع من المقاعد في حالة عدم الحاجة إلى إدخال الكراسي المتحركة أو الحاجة إلى مساحة إضافية، وتتميز بتوفير المرافق التي يحتاجها الشخص في مكان قريب.
  • تذكرة سهولة الوصول مع عرض إضافي: يستطيع الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة حجز تذاكر سهولة الوصول مع العرض الإضافية، وذلك شريطة وصول كتلة الجسم إلى 40 كيلوجرام لكل متر مربع على الأقل.
  • تذكرة الغرفة الحسية: تتوفر الغرف الحسية في 3 ملاعب لبطولة كأس العالم 2022، وهي استاد البيت واستاد لوسيل واستاد المدينة التعليمية، وهي مخصصة للأشخاص الذين يحتاجون إلى بيئة حسية مركزة عند متابعة المباريات.

ما هي منتجات التذاكر المتاحة لكأس العالم 2022؟

تم توفير العديد من منتجات التذاكر للراغبين في متابعة مباريات كأس العالم 2022، إلا إن بعض هذه التذاكر يتاح في مرحلة البيع الأولى والثانية دون مبيعات اللحظة الأخيرة، وفيما يأتي قائمة بأنواع تذاكر كأس العالم 2022:

  • تذاكر المباراة الواحدة: تسمح هذه التذاكر للشخص بحضور مباراة واحدة من مباريات كأس العالم، ولا تتيح مبيعات اللحظة الأخرى سوى هذا النوع من التذاكر، ويجدر الذكر بأن الفئة 4 من هذه التذاكر مخصصة للمقيمين في قطر.
  • تذاكر المشجع: يتم شراء تذاكر كأس العالم 2022 من هذا النوع حتى يستطيع مشجع المنتخب الوطني لحضور المباريات التي يلعبها فريقه الوطني خلال دور المجموعات، الذي يستمر منذ المباراة الأولى وحتى المباراة 48.
  • تذاكر المشجع المشروطة: عن طريق هذا النوع من التذاكر يستطيع المشجع حضور مباريات الدور الثاني لفريقه الوطني، وتشمل كذلك الأدوار التالية حتى مباراة تحديد المركز الثالث والرابع دون المباراة النهائية.
  • التذاكر لأربع استادات: بعد الحصول على هذه التذاكر يستطيع الشخص حضور مباراة واحدة في عدد من الاستادات خلال عدد محدد من الأيام، وتوفر الجهات المختصة بتنظيم كأس العالم 2022 عدة حُزم من هذه التذاكر.
  • التذاكر الخاصة بفريق: تمت إتاحة هذه التذاكر خلال مرحلة المبيعات الأولى، وتضمنت العديد من الحُزم، ومنها حزمة TST7 التي تتضمن حضور 3 مباريات للفريق الذي يشجعه الشخص، وتشمل هذه التذاكر المباراة النهائية.

كم يبلغ الحد الأقصى لحجز تذاكر كأس العالم 2022؟

تسمح قوانين الاتحاد العالمي لكرة القدم شراء عدد يصل إلى 6 تذاكر لكل واحدة من المباريات، وذلك بحدّ أقصى يبلغ 60 تذكرة للفرد الواحد طيلة فترة بطولة كأس العالم 2022، ويضع الاتحاد قيودًا على الرمز البريدي، وهذا يعني عدم القدرة على شراء أكثر من 6 تذاكر للمباراة الواحدة باستخدام ذات الرمز البريدي حتى لو كان المشتري مختلفًا.

هل أسعار تذاكر افتتاح كأس العالم 2022 مرتفعة؟

يتم بيع تذاكر افتتاح كأس العالم 2022 بأسعار تتراوح بين 200-2,250 ريالًا قطريًا، وهو ما يعادل 54.93-617.96 دولار أمريكي، وهذا يعني أن أسعارها مرتفعة عند مقارنتها بأسعار تذاكر دور المجموعات ودور الستة عشر، ولكنها أسعار منخفضة مقارنةً بأسعار حضور المباريات الأخرى، بدايةً من ربع النهائي وحتى الوصول إلى النهائي مرورًا بنصف النهائي ومباراة تحديد المركز الرابع والمركز الثالث.

كم تبلغ أسعار تذاكر كأس العالم 2022؟

تبدأ أسعار تذاكر كأس العالم 2022 من 40 ريالًا قطريًا وتصل أسعارها إلى 5,850 ريالًا، وذلك لتفاوت الفئات واختلاف المرحلة من مراحل البطولة، ويوضح الجدول الآتي أسعار التذاكر:

المباريات

الفئة 1

الفئة 2

الفئة 3

الفئة 4

فئة ذوي الاحتياجات الخاص

مباراة الافتتاح

2,250 ريال قطري

1,600 ريال قطري

1,100 ريال قطري

200 ريال قطري

200 ريال قطري

مباريات دور المجموعات

800 ريال قطري

600 ريال قطري

250 ريال قطري

40 ريال قطري

40 ريال قطري

مباريات دور الستة عشر

1,000 ريال قطري

750 ريال قطري

350 ريال قطري

70 ريال قطري

70 ريال قطري

مباراة ربع النهائي

1,550 ريال قطري

1,050

750 ريال قطري

300 ريال قطري

300 ريال قطري

مباراة نصف النهائي

3,480 ريال قطري

2,400 ريال قطري ريال قطري

1,300 ريال قطري

500

500 ريال قطري

مباراة تحديد صاحب المركز الثالث

1,550 ريال قطري

1,100 ريال قطري

750 ريال قطري

300 ريال قطري ريال قطري

300 ريال قطري

المباراة النهائية

5,850 ريال قطري

3,650 ريال قطري

2,200 ريال قطري

750 ريال قطري

750 ريال قطري

هل تعد بطاقة هيا شرطًا لحجز تذاكر كأس العالم 2022؟

إن بطاقة هيا ليست شرطًا من شروط حجز تذاكر كأس العالم 2022، ولكنها شرطٌ لدخول الأراضي القطرية في الفترة التي تبدأ من 1 نوفمبر/تشرين الثاني وحتى يوم 23 يناير/كانون الثاني 2023، سواءً اختار الزوار الدخول من المنافذ البرية أو البحرية أو الجوية للدولة، وذلك لجميع المسافرين سواءً أرادوا حضور مباريات كأس العالم أو لا حسب الموقع الرسمي لبطولة كأس العالم.

هل نص قانون كأس العالم 2022 على طبيعة تنظيم إصدار التذاكر؟

نصت المادة 40 من قانون كأس العالم 2022 الصادر عن الاتحاد العالمي لكرة القدم على بعض التفاصيل التي تتعلق بالتذاكر، وينص البند الأول من هذه المادة على أن لكل عضو مشارك الحق في الحصول على عدد من التذاكر المجانية، بالإضافة إلى الحق في الوصول إلى المباراة النهائية، ويتم منح التذاكر المجانية لكل واحد من الاتحادات المشاركة ضمن العدد المحدد.

وينص البند الثاني من ذات المادة على أن الاتحاد العالمي لكرة القدم مسؤول عن إصدار جميع تذاكر المنافسة النهائية في بطولة كأس العالم 2022، وهو الجهة التي تصدر سندات التذاكر للاتحادات الأعضاء المشاركة في هذه المباراة، ويقوم الاتحاد بإصدار اتفاقية تخصيص تذاكر المنافسة النهائية حسب البند الأخير من هذه المادة.

اقرأ/ي أيضًا:

هل توجد شروط للحصول على فيزا كأس العالم قطر؟

رئيس الفيفا لم يرشح منتخبات من بينها المغرب للفوز بكأس العالم

ماني لم يُصرّح أنّه لكان أسعد لاعب لو شاركت الجزائر في مونديال قطر 2022

لم تُعلن بي إن سبورت عن إنشاء قناة على فيسبوك لنقل مباريات كأس العالم مجانًا

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على