` `

هل شكل الحجاب الحاجز يشبه القبة؟

علوم
11 أكتوبر 2022
هل شكل الحجاب الحاجز يشبه القبة؟
الحجاب الحاجز هيكل عضلي وغشائي يفصل بين الصدر والبطن عند الثدييات (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يقوم الحجاب الحاجز بوظيفة أساسية في جسم الثدييات بما فيها الإنسان، ويوضح هذا المقال العديد من هذه الوظائف الأساسية لعضلة الحجاب الحاجز، بالإضافة إلى بيان الكثير من الإرشادات التي يمكنها المساعدة في الحفاظ على سلامته أيضًا، ويتطرق المقال إلى أبرز المشاكل التي تصيب عضلة الحجاب الحاجز وطرق تشخيصها.

هل شكل الحجاب الحاجز يشبه القبة؟

إن شكل الحجاب الحاجز يشبه القبة بالفعل، وهو عبارة عن مزيج من الأنسجة الليفية والعضلية، ويرتبط مع أضلاع القفص الصدري بالاعتماد على الوتر المركزي. ويحتوي الحجاب الحاجز في جسم الإنسان على 3 فتحات كبيرة؛ هي فتحة المريء وفتحة الشريان الأبهر وفتحة الوريد الأجوف، وذلك إلى جانب عدة فتحات أصغر لمرور الأعصاب والأوعية الدموية الصغيرة.

ما هو الحجاب الحاجز؟

يُعرف الحجاب الحاجز بأنه هيكل عضلي وغشائي يفصل بين الصدر والبطن عند الثدييات، وهو العضلة الرئيسية للتنفس، ويحتوي على العديد من الثقوب الصغيرة في الجزء الغشائي، حتى يتم السماح بالتراكم غير الطبيعي للسوائل في الجسم أو التراكم غير الطبيعي للهواء، بالانتقال عبر تجويف البطن إلى الفراغات الجانبية في الصدر.

أين يوجد الحجاب الحاجز؟

تقع عضلة الحجاب الحاجز في قاعدة الصدر، وتفصل الصدر عن البطن. وهناك العديد من الأعضاء التي تقع بالقرب من الحجاب الحاجز في جسم الإنسان؛ منها القلب والرئتين والجزء العلوي من المريء، وتقع هذه الأعضاء فوق الحجاب الحاجز، بينما يقع المريء السفلي تحت الحجاب الحاجز، وكذلك الكبد والأمعاء والكلى.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي وظائف عضلة الحجاب الحاجز؟

إلى جانب المساعدة في التنفس من خلال دخول الهواء وخروجه، توجد العديد من الوظائف الأخرى لعضلة الحجاب الحاجز؛ منها المساهمة في خروج البول أو الغائط من خلال تقلص هذه العضلة مع عضلات البطن، وكذلك زيادة الضغط داخل البطن وتقليله في القفص الصدري أثناء عملية التنفس، مما يُسهم في إعادة الدم إلى القلب حسب موقع فيري ويل هيلث.

هل يوجد مشاكل صحية تتعلق بالحجاب الحاجز؟

هُناك العديد من المشاكل الصحية التي تتعلق بالحجاب الحاجز، وأبرزها ما يأتي:

  • الفتق: في بعض الأحيان يكون الفتق في الحجاب الحاجز موجودًا عند ولادة الإنسان، لكنه يكون ناتجًا عن التعرض إلى الصدمات المباشرة أو التقدم في العمر أو السمنة وزيادة الوزن في أحيان أخرى، وربما يحتاج الفتق إلى جراحة للعلاج.
  • تلف العصب الحجابي: تتسبب العديد من المشاكل الصحية والأمراض في تلف العصب الحجابي، ومنها السرطان وأمراض المناعة الذاتية، وكذلك يمكن أن يحدث هذا التلف عند إجراء العمليات الجراحية أو في حالة التعرض إلى صدمة.
  • التشنجات: في حالة التعرض إلى التشنجات، لا يستطيع الحجاب الحاجز التمدد كما ينبغي بشكل طبيعي، ويطلق على هذا التشنج اسم غرزة جانبية، وعادةً ما يعود الحجاب الحاجز إلى طبيعته عند الحصول على القسط الكافي من الراحة.
  • الضعف: أحيانًا تسبب الاضطرابات العصبية العضلية ضعفًا في عضلة الحجاب الحاجز، وهناك العديد من الأسباب الأخرى لضعف هذه العضلة، منها الإصابة بداء السكري، وإصابات الحبل الشوكي ومرض الانسداد الرئوي المزمن.

ما الذي يؤدي إلى الآلام في منطقة الحاجز؟

يشعر البعض بآلام في منطقة الحجاب الحاجز، ومن الضروري معرفة الأسباب التي تؤدي إلى هذه الآلام حتى يستطيع الشخص التعامل معها، ومنها الأسباب الآتية:

  • الصدمات المباشرة: تؤدي الصدمات المباشرة التي تصيب عضلة الحجاب الحاجز إلى آلام متقطعة أو مستمرة، ويُمكن أن تنتج هذه الإصابات عن العمليات الجراحية في بعض الأحيان، ويمكن أن تتسبب الصدمات بتمزق الحجاب الحاجز أحيانًا.
  • مشاكل الجهاز العضلي الهيكلي: يتسبب السعال المفرط بإجهاد عضلات الأضلاع أحيانًا، وكذلك كثرة الالتواء أو الإصابة بالصدمات، وهو ما يؤدي إلى ألم شديد مشابه لآلام الحجاب الحاجز؛ إلا إنه يكون في العضلات الأخرى.
  • ممارسة النشاط المفرط: يؤدي النشاط المفرط إلى التنفس بقوة أحيانًا، وينتج عن ذلك بعض التشنجات في عضلة الحجاب الحاجز، ويصاحب هذه التشنجات آلامًا شديدة تؤثر على جودة التنفس في بعض الحالات.
  • أمراض المرارة: ينتج عن أمراض المرارة آلام مشابهة لآلام الحجاب الحاجز، مما يؤدي إلى الخلط بينهما أحيانًا، ولكن لآلام المرارة عدة أعراض مختلفة أخرى، منها الإسهال والغثيان واليرقان، كذلك التغيرات في عادات التبول والتغوط.
  • الحمل: تظهر الآلام في منطقة الحجاب الحاجز بسبب الحمل أحيانًا، وذلك لأن الجنين يقوم بالتمدد مما يؤدي إلى الضغط على عضلة الحجاب الحاجز لدى الأم، ولا تدعو هذه الآلام إلى القلق، وعادةً ما تزول تلقائيًا بعد الولادة.
  • التهاب الشعب الهوائية: تصاحب بعض الآلام التهاب الشعب الهوائية أحيانًا، ويخلط الناس بينها وبين آلام الحجاب الحاجز، ولكنها تتميز بالأعراض الأخرى مثل القشعريرة والحمى والمخاط الملوّن ذي القوام السميك.

لماذا تتشنج عضلة الحجاب الحاجز؟

يمكن أن يتعرض الإنسان إلى التقلصات والتشنجات في عضلة الحجاب الحاجز للعديد من الأسباب وعوامل الخطورة المختلفة، وأبرزها ما يأتي:

  • الإجهاد النفسي: يلاحظ البعض إصابتهم بالتشنجات في الحجاب الحاجز نتيجةً للإصابة بالإجهاد النفسي، كما أن الإجهاد النفسي يؤدي إلى تفاقم أعراض التشنجات عند المصابين بها أيضًا.
  • ممارسة التمارين الرياضية: يمكن أن تظهر أعراض تشنجات الحجاب الحاجز بسبب الإجهاد الزائد عند ممارسة التمارين الرياضية، أو في حالة مواجهة صعوبة في أداء تمارين الإحماء.
  • الشلل المؤقت: تؤدي الضربات المباشرة إلى شلل الحجاب الحاجز لفترة مؤقتة أحيانًا، وينتج عن ذلك مواجهة صعوبات في التنفس، وتزداد الأعراض سوءًا إذا شعر المرء بالذعر نتيجةً لعدم القدرة على التنفس.
  • الإصابات: ينتج التشنج في الحجاب الحاجز أحيانًا عن الإصابات أو الضربات المباشرة المفاجئة على البطن أو الصدر، ومن ذلك إصابات الرياضة التي تتطلب احتكاكًا جسديًا مباشرًا بين اللاعبين؛ مثل الملاكمة.
  • تهيّج العصب الحجابي: يتولى العصب الحجابي مسؤولية التحكم في حركة عضلة الحجاب الحاجز، ويمكن أن يتهيج هذا العصب مؤديًا إلى التشنجات مع الفواق وصعوبات التنفس أيضًا.
  • الرفرفة الحجابية: يطلق على الرفرفة الحجابية اسم مرض فان ليفينهوك أيضًا، وهي مجموعة من التشنجات المنتظمة اللاإرادية في عضلة الحجاب الحاجز عند الإنسان، ومن أعراضها صعوبة التنفس وخفقان القلب.

كيف يتم علاج تقلصات الحجاب الحاجز؟

تختلف طريقة علاج تقلصات الحجاب الحاجز وتشنجاته بناءً على العديد من العوامل، أبرزها الحالة الصحية للمصاب والسبب الذي يؤدي إلى هذه التشنجات، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا من أبرز طرق العلاج:

  • تمارين التمدد: يُمكن أن يساعد التمدد في علاج التشنجات الناشئة عن ممارسة التمارين الرياضية الشاقة، وكذلك يُمكن للضغط على عضلة الحجاب الحاجز المساهمة في علاج هذا النوع من التشنجات أيضًا.
  • إجراء التغييرات على نظام الغذاء: يلجأ الأطباء إلى تقليل كميات الطعام التي يتناولها المرء مع زيادة عدد الوجبات، إذا كان سبب التشنجات فتقًا طفيفًا في عضلة الحجاب الحاجز، وذلك إلى جانب تناول بعض الأدوية.
  • إجراء العمليات الجراحية: في بعض الأحيان يحتاج الشخص إلى إجراء عملية جراحية للتعامل مع الحالة الكامنة وراء التشنج، وذلك كما في حالة الفتق الكبير في عضلة الحجاب الحاجز.
  • جهاز تنظيم ضربات القلب: يتم الاعتماد على جهاز تنظيم عضلات القلب أحيانًا من أجل التعامل مع تهيج العصب الحجابي؛ فإنه يساعد في تحفيز تقلصات الحجاب الحاجز والتعامل معها.

كيف يتم تشخيص مشاكل عضلة الحجاب الحاجز؟

يعتمد الأطباء على العديد من الاختبارات والفحوصات المختلفة لتشخيص أسباب الإصابة بمشاكل عضلة الحجاب الحاجز، ثم وصف العلاج المناسب، وتتضمن القائمة الآتية الأساليب الرئيسية لتشخيص مشاكل هذه العضلة:

  • اختبار الرئة: تشمل اختبارات الرئة كلًا من قياس التنفس الذي يهدف إلى معرفة كمية الهواء التي تدور في الجسم أثناء التنفس، وكذلك قياس مستوى الزفير عند المرء، وقياس مستويات الأكسجين في الدم عندما يكون نشطًا.
  • الصور الطبية: يلجأ الأطباء إلى التصوير بالأشعة السينية أو التصوير المقطعي المحوسب أو التصوير بالرنين المغناطيسي لمنطقة الصدر؛ حتى يتم تشكيل صورة يستطيعون من خلالها معرفة مشاكل الحجاب الحاجز بدقة.
  • اختبار الشم: يطلق على هذا الاختبار كذلك اسم تنظير عضلة الحجاب الحاجز، ومن خلاله يستطيع الطبيب تقييم الوظائف العامة للحجاب الحاجز، ويتم اللجوء إليه عند مواجهة مشكلة في الشهيق بعض الإصابة بحالات محددة مثل الشلل الدماغي.

ما هي إرشادات المحافظة على صحة الحجاب الحاجز؟

توجد عدة إرشادات يُمكنها المساعدة في المحافظة على صحة الحجاب الحاجز، وتتضمن القائمة الآتية العديد من هذه الإرشادات حسب موقع كليفلاند كلينك:

  • تحسين نمط الطعام: من الجيد تناول كميات طعام أصغر في وجبات الطعام للمحافظة على سلامة الحجاب الحاجز، ولا بُد من الابتعاد عن الأطعمة التي تتسبب بحرقة المعدة أيضًا.
  • إجراء الفحوصات المنتظمة: يجب على الشخص الذهاب إلى مقدم الرعاية الصحية بشكل منتظم وإجراء الفحوصات الدورية؛ إذا كان من الأشخاص الذين لديهم فرصة مرتفعة فيما يتعلق بالإصابة بمشاكل الحجاب الحاجز.
  • المحافظة على الوزن الصحي: يمكن أن تؤدي السمنة وزيادة الوزن إلى تشنجات الحجاب الحاجز مع العديد من المشاكل الصحية الأخرى، ولذلك من الضروري المحافظة على الوزن الصحي.
  • ممارسة الرياضية بشكل صحيح: لا بُد من إجراء تمارين الإحماء قبل بدء التمارين الرياضية الأخرى لحماية عضلة الحجاب الحاجز من الإصابات والمشاكل، وكذلك ينبغي تجنب الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية.

هل الثدييات الحيوانات الوحيدة التي لها حجاب حاجز؟

إن الثدييات الحيوانات الوحيدة التي لها حجاب حاجز بالفعل، وهو من الخصائص التي تميز الحيوانات الثديية عن غيرها من أنواع الكائنات الحية الأخرى. ويعد الحجاب الحاجز من الأجزاء الرئيسية للجهاز التنفسي عند الإنسان، إلى جانب قيامه بالعديد من الوظائف الحيوية المهمة الأخرى، ولا يُمكن للإنسان التنفس بدون وجود الحجاب الحاجز.

اقرأ أيضًا:

هل القولون يسبب ألم في أعلى الظهر؟

هل كتم العطسة له أضرار صحية خطيرة؟

هل يمكن الاعتماد على الطب البديل لعلاج التهاب المريء؟

هل أعراض ارتجاع المريء النفسية تؤثر فعليًا على المريض؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على