` `

هل يمكن معرفة سعر الكرة الذهبية؟

رياضة
12 أكتوبر 2022
هل يمكن معرفة سعر الكرة الذهبية؟
يزيد سعر الكرة الذهبية عن 3,000 يورو قليلًا، وهو ما يعادل 2,906 دولار (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يتم تقديم جائزة الكرة الذهبية للّاعبين المتميزين في كرة القدم منذ أكثر من 60 عامًا، ويعتني هذا المقال بتوضيح الكثير من التفاصيل حول هذه الجائزة وخصائصها، بالإضافة إلى ذكر اللاعبين الأكثر حصولًا عليها خلال التاريخ؛ بمن فيهم ميسي وكريستيانو رونالدو، ويسلط المقال الضوء كذلك على الجهة التي تقوم بتقديم هذه الجائزة سنويًا بعد إجراء التصويت عليها.

هل يمكن معرفة سعر الكرة الذهبية؟

يزيد سعر الكرة الذهبية عن 3,000 يورو قليلًا، وهو ما يعادل 2,906 دولار أمريكي تقريبًا، وهي إحدى الجوائز التي يتم تقديمها بشكل سنويّ لبعض اللاعبين المميزين في كرة القدم. ويجدر الذكر بأن موعد الكرة الذهبية يوافق يوم 17 أكتوبر/تشرين الأول 2022، ويتنافس على الجائزة 30 لاعبًا من مختلف أنحاء العالم لهذا العام.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي أبرز المعلومات عن جائزة الكرة الذهبية؟

إن سعر الكرة الذهبية مرتفع ويُنبئ عن العديد من الخصائص المميزة التي تتمتع بها هذه الجائزة، إلى جانب قيمتها المعنوية للّاعبين، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات عن الكرة الذهبية:

  • بداية تقديم الجائزة: بدأ تقديم جائزة الكرة الذهبية عام 1956، ثم تتابع تقديمها بشكل سنوي في السنوات اللاحقة، وكان اللاعب البريطاني ستانلي ماثيوز أول لاعب كرة قدم يحصل على هذه الجائزة في التاريخ.
  • عدم تقديم الجائزة عام 2020: بسبب الظروف التي سادت العالم بسبب تفشي وباء كورونا، لم يتم تقديم جائزة الكرة الذهبية عام 2020، وهي السنة الوحيدة التي لم تُقدّم فيها الجائزة منذ عام 1956 وحتى العام الحالي.
  • التصويت لاختيار الفائز: يتم اختيار الفائزين بجائزة الكرة الذهبية بعد ترشيحهم عن طريق التصويت، ويتم هذا التصويت من قبل صحفيي كرة القدم حول العالم، إلى جانب مدربي وقادة المنتخبات الوطنية أيضًا.
  • مكونات الكرة الذهبية: يتم إنتاج الكرة الذهبية من مادة تشبه الشمع، وبعد ذلك يتم غمسها بالذهب لإعطائها المظهر الجذاب، ويتم نقش اسم الفائز على هذه الكرة مع نقش اسم المؤسسة المانحة لهذه الجائزة.
  • أبعاد الجائزة: يبلغ قُطر جائزة الكرة الذهبية 22 سنتيمتر، ويبلغ ارتفاعها 28 سنتيمتر، وهي من الجوائز ذات الوزن الثقيل؛ فإن وزنها يبلغ 28 كيلوغرام، وتتميز بمظهرها الخارجي الذي يشبه شكل الكرة.
  • المكافأة المالية: إلى جانب جائزة الكرة الذهبية التي تشبه الكرة في شكلها، يتم منح الفائزين كذلك مكافأة مالية تصل قيمتها إلى 17.6 ألف يورو، وهو ما يقارب 17.05 ألف دولار أمريكي.
  • فئة اللاعبين: حتى عام 1995 كانت الكرة الذهبية حكرًا على اللاعبين الأوروبيين، ثم شملت أي لاعب ينشط داخل الدول الأوروبية، وأصبحت الجائزة عالمية بداية من عام 2007، وصار بمقدور أي لاعب الحصول عليها بعد التصويت.

كم كرة ذهبية لميسي؟

يُعد ميسي أكثر لاعب حصل على الكرة الذهبية حتى الآن؛ حيث حصل على هذه الجائزة 7 مرّات، وكانت أُولاها عام 2009 وآخرها عام 2021، ولم يترشح ميسي للحصول على جائزة الكرة الذهبية عام 2022، وهي المرة الأولى منذ فترة طويلة. ويجدر الذكر بأن ميسي حصل على معظم جوائز الكرة الذهبية في تاريخه أثناء اللعب مع نادي برشلونة الإسباني.

ما هي أبرز الجوائز التي حصل عليها ميسي؟

بعد معرفة كم كرة ذهبية لميسي يرغب كثير من محبي كرة القدم بالتعرف على أبرز الجوائز الأخرى، التي حصل عليها هذا اللاعب الأرجنتيني، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا من أبرز جوائز ميسي:

  • الميداليات الأولومبية: حصل ميسي على ميدالية ذهبية واحدة من الألعاب الأولومبية فحسب، وذلك في دورة الألعاب الأولومبية في بكين عام 2008.
  • أفضل لاعب في العالم للعام: يتم تقديم هذه الجائزة من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم، واستطاع ميسي الحصول عليها مرة واحدة عام 2009 فحسب.
  • الحذاء الذهبي في أوروبا: استطاع ميسي الحصول عل جائزة الحذاء الذهبي لأوروبا 6 مرات خلال مسيرته الرياضية، وذلك بين العامين 2009-2018.

من هم اللاعبون أصحاب الرصيد الأعلى من الفوز بالكرة الذهبية؟

هُناك العديد من اللاعبين الذين حصلوا على جائزة الكرة الذهبية أكثر من مرة في حياتهم، وتتضمن القائمة الآتية أسماء اللاعبين الفائزين بهذه الجائزة أكبر عدد من المرات بعد ميسي:

  • كريستيانو رونالدو: يحمل كريستيانو رونالدو الجنسية البرتغالية ويُعد ثاني أكثر لاعب حصل على الكرة الذهبية؛ إذ حصل على هذه الجائزة 5 مرات أولها عام 2008 وأخرها عام 2017، وتم ترشيحه للحصول عليها عام 2022.
  • ميشيل بلاتيني: استطاع لاعب كرة القدم الفرنسي ميشيل بلاتيني الحصول على جائزة الكرة الذهبية 3 مرات فحسب، وذلك بين العامين 1983-1985، مما يعني أنه حصل على الجائزة 3 سنوات متتالية.
  • يوهانس كرويف: حصل الهولندي يوهانس كرويف على جائزة الكرة الذهبية 3 مرات بين العامين 1971-1974؛ فإنه لم يحصل على الجائزة المذكورة عام 1972، في حين حصل عليها للمرات الأخرى في هذه الفترة.
  • مارسيل باستن: تمكّن مارسيل باستن من الحصول على جائزة الكرة الذهبية لعام 1988 وعام 1989، ثم حصل عليها مرة ثالثة عام 1992، ليصبح رصيده من الفوز 3 مرات، وهو عدد مساوٍ لجوائز ميشيل بلاتيني ويوهانس كرويف أيضًا.
  • فرانتس بكنباور: حصل الألماني فرانتس بكنباور على جائزة الكرة الذهبية مرتين اثنتين فحسب، وكانت الأولى منهما عام 1972، في حين حصل عليها في المرة الثانية عام 1976.
  • رونالدو: لم تخلُ قائمة جوائز الكرة الذهبية من اللاعبين البرازيليين، وأبرزهم اللاعب رونالدو الذي حصل على الجائزة مرتين اثنتين كانت أولاهما عام 1997 وآخرهما عام 2002.
  • ألفريدو ستيفانو: حصل محترف كرة القدم الأرجنتيني الإسباني ألفريدو ستيفانو على جائزة الكرة الذهبية عام 1957، ثم حصل عليها مرة أخرى بعد عامين ليصبح رصيده جائزتين اثنتين.
  • كيفن كيغان: كان اللاعب الإنجليزي كيفن كيغان من اللاعبين المحترفين الذين حصلوا على جائزة الكرة الذهبية مرتين متتابعتين، وكانت أولاهما عام 1978.
  • كارل هاينز رومينيغه: خلال مسيرته الرياضية استطاع الألماني كارل هاينز رومينيغه الحصول على جائزة الكرة الذهبية عام 1980، ثم حصل على الجائزة مرة أخرى عام 1981.

هل يتم تقديم الكرة الذهبية من قبل الاتحاد العالمي لكرة القدم؟

يُعرف الاتحاد العالمي لكرة القدم باسم فيفا اختصارًا، ويقدم هذا الاتحاد عددًا كبيرًا من الجوائز، إلا إنه لا يقدم جائزة الكرة الذهبية المعروفة، وإنما يتم تقديم هذه الجائزة من قبل مجلة فرانس فوتبول الفرنسية. وبين العامين 2010-2016، تم دمج هذه الجائزة مع جائزة الاتحاد لأفضل لاعب كرة قدم في العالم بموجب اتفاقية؛ إلا إن الجائزتين انفصلتا بعد هذا التاريخ.

ما هي أبرز الجوائز التي يقدمها الاتحاد العالمي لكرة القدم؟

يحرص الاتحاد العالمي لكرة القدم على تقدير جهود اللاعبين ومنحهم العديد من أنواع الجوائز التي تناسب مهاراتهم وإنجازاتهم، وفيما يأتي قائمة بأبرز هذه الجوائز حسب الموقع الرسمي للاتحاد:

  • جائزة الفيفا لأفضل لاعب: يتم منح هذه الجائزة للّاعبين المرشّحين بعد التصويت للفائز، من قبل لجنة تحكيم دولية تضم مدربي جميع المنتخبات الوطنية بواقع مدرب واحد لكلّ فريق، بالإضافة إلى قادة المنتخبات والصحفيين المتخصصين.
  • جائزة الفيفا للمشجعين: بدأ تقديم هذه الجائزة من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم عام 2016، وهي جائزة يتم منحها للمشجّع أو فريق المشجعين دون النظر إلى نوع الدوري أو أية فروقات أخرى.
  • جائزة الفيفا لأفضل مدرّب: يقوم الاتحاد الدولي لكرة القدم بمنح هذه الجائزة للمدرّب الأكثر تميّزًا خلال العام، ويتم التصويت من قبل لجنة متخصصة من الحكام وقادة المنتخبات والصحفيين.
  • جائزة الفيفا لأفضل حارس: إن لحارس المرمى دورًا مهمًا في منافسات كرة القدم، ويتم منح هذه الجائزة للحارس الذي كان متميزًا في أدائه خلال العام، وذلك بعد التصويت من قبل اللجنة المختصة.
  • جائزة الفيفا للّعب النظيف: تُمنح هذه الجائزة للّاعبين بناءً على العديد من الأسس والخصائص التي يتحلى بها اللاعب داخل أراضي الملعب وخارجها، وهي جائزة يتم تقديمها منذ عام 1987 وحتى الوقت الراهن.

هل تقدم فرانس فوتبول جوائز غير جائزة الكرة الذهبية؟

إلى جانب جائزة الكرة الذهبية تقدم مجلة فرانس فوتبول جائزة ياشين وجائزة كوبا، وفيما يأتي قائمة بآخر اللاعبين اللذين حصلوا على هاتين الجائزتين حسب موقع فرانس فوتبول:

  • الفائزين بجائزة كوبا:
    • كيليان مبابي: حصل اللاعب الفرنسي على جائزة كوبا في إصدارها الأول عام 2018، وهو واحد من لاعبي الهجوم لفريق باريس سان جيرمان، كما أنه مهاجم في المنتخب الفرنسي.
    • ماتيس دي ليخت: يحمل ماتيس دي ليخت الجنسية الهولندية، وهو اللاعب الذي تم اختياره للفوز بجائزة كوبا عام 2019، ويلعب ماتيس دي ليخت في الوقت الراهن مع نادي بايرن ميونيخ الألماني.
    • بيدرو غونزاليس: في عام 2021 حصل الإسباني بيدرو غونزاليس على جائزة كوبا، وهو أحد لاعبي المنتخب الإسباني، كما أنه مهاجم في فريق برشلونة المعروف في كرة القدم.
  • الفائزين بجائزة ياشين:
    • أليسون رمسيس: حصل الحارس البرازيلي على جائزة ياشين عام 2019؛ ليكون أول اللاعبين الذين يحصلون على هذا النوع من الجوائز التي تقدمها مجلة فرانس فوتبول لحراس المرمى المتميزين على وجه الخصوص.
    • جانلويجي دوناروما: في عام 2021 حصل حارس المرمى الإيطالي جانلويجي دوناروما على جائزة ياشين، وهو حارس في نادي باريس سان جيرمان، كما أنه ضمن تشكيلة المنتخب الإيطالي لكرة القدم أيضًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن معرفة عدد ملاعب قطر لكأس العالم؟

هل توجد شروط للحصول على فيزا كأس العالم قطر؟

رئيس الفيفا لم يرشح منتخبات من بينها المغرب للفوز بكأس العالم

حملة إلكترونية ولم تنشر قطر تعليمات رسمية لتجنب سلوكيات في كأس العالم

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على